عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة > مراجعات رواية عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة > مراجعة مهند سعد

عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة - جوستاين غاردر, حافظ الجمالي
أبلغوني عند توفره

عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.2
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

تتحدث رواية عالم صوفي عن تاريخ الفلسفة بطريقة شيّقة بحيث تقدم العلم الفلسفي الجامد لعقل القارئ بأسلوب سائغ متطور، فحين كان علم الفلسفة يقتصر على عدد قليل من المهتمّين به بحيث لا يقبل عليه الكثير فلقد أتت هذه الرواية لكي تقلب الآية وتجعل علم الفلسفة في متناول الجميع .

التركيز في شرح أسلوب تفكير كل فيلسوف على نقاط واضحة تنحصر اغلبها في الوجود وفي التكوين البشري كان لها أثر مهم في خط سير القراءة.

في رواية تجمع بين العلم الفلسفي البحت وبين الجانب القصصي كان لا بد من وضع علامة فارقة في هذا الأمر ولم تكن العلامة الفارقة في الدمج المعرفي والقصصي بل إنما تطور الحبكة القصصية مع التطور الفلسفي، فعندما كان الحديث عن سقراط وأفلاطون كان الحدث القصصي يقف عند معرفة صوفي من هو مرسل تلك الطرود والمعرفة الأولى فقط ، وعند دخولنا للاوعي لدى فرويد نجد أننا نصل لاكتشاف كنوكس وصوفي أنهم موجودون في لاوعي ألبرت كناغ وقبل ذلك في شك ديكارت كان الشك عندهما حتى وصلنا لوجودية سارتر وأسبقية الوجود والماهيّة فإننا نقع على هروب صوفي وكنوكس من وعي "وجود" ألبرت إلى وعي"ماهيّة" هيلد .

من نقاط الانتقاد التي واجهتها في الكتاب أني لم أجد ذكر للمفكرين العرب في أي زاوية من زوايا الكتاب فكتاب من 550 صفحة لم يحتوي إلى على سطرين عن ابن خلدون ونحن نعلم أن علماء مثل ابن العربي والجوزي وابن خلدون وابن رشد وغيرهم كثير كان لهم يد طولى في علم كثير من هؤلاء الفلاسفة الغربيين .

عدا عن ذلك فجوستاين غاردر كان متفوقا في اختياره لطريقة الطرح التي تفيد كثيرا من يريد أن يبدأ بدراسة الفلسفة أو قراءتها فمثل هذا الكتاب يعطيك لبنة أولى لتنطلق منها

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
6 تعليقات