عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة

تأليف (تأليف) (ترجمة)
تعود صوفي ذات يوم من مدرستها لتجد في صندوق البريد سؤالين يقولان: من أنت؟ ومن أين جاء العالم؟ تلك هي بداية المغامرة التي ستخوضها صوفي في عالم الفلسفة مع أستاذ غامض لا يريد أن يفصح عن هويته. ولن يكون غموض هذا الأستاذ إلا لغزاً من ألغاز أخرى كثيرة ستقتحم عالم صوفي. فلماذا تتلقى صوفي باستمرار بطاقات بريدية موجهة إلى بنت أخرى اسمها هيلد؟ ومن هي هيلد هذه؟ بل ومن هي صوفي ذاتها؟ تحاول صوفي حل تلك الألغاز مستعينة بمعرفتها الوليدة بالفلسفة. لكن الحقيقة التي ستنتهي إلى اكتشافها أغرب من كل ما كان بوسعها تخيله. في هذا القالب الروائي الشائق نطالع عرضاً مبسطاً لمسار الفلسفة الغربية منذ العصر اليوناني القديم حتى عصرنا الحاضر. والرواية تتبع مسار ذلك الفكر في ارتباطه بالسياق التاريخي الذي تطور داخله. فهي تعرض، مثلاً، الملامح العامة للثقافة اليونانية والملامح العامة لثقافة المسيحية وكيف تصادمتا من جهة وتفاعلتا من جهة أخرى. كما تعرض لعصر النهضة وعصر الباروك والعصر الرومانسي وما كان لهذه الفترات المختلفة من تأثيرات في مجالات العمارة والفن والموسيقى. وهي تعرض أيضاً لتطور النظريات العلمية التي تركت آثارها على عالم الفكر والفلسفة مثل التصورات العلمية لجاليليو وكوبرنيك ونيوتن وداروين. وتتطرق إلى أحدث المعارف المتعلقة بنشأة الحياة ونشأة الكون. كما تتناول، علاوة على ذلك، التصورات الحديثة عن نفس الإنسان. والكتاب إذن عرض لتاريخ الحضارة الغربية ككل.
التصنيف
عن الطبعة
  • نشر سنة 2009
  • 518 صفحة
  • دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر
4.1 284 تقييم
1611 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 65 مراجعة
  • 33 اقتباس
  • 284 تقييم
  • 420 قرؤوه
  • 436 سيقرؤونه
  • 229 يقرؤونه
  • 122 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
0

الكتاب: عالم صوفي

الكاتب: جوستاين غاردار

النوع: رواية

الصفحات: 550

________________

تبدأ أحداث الرواية الشيقة المليئة بالرموز والدروس الفلسفية.. برسالتين تصلان إلى "صوفي أمندسون" - الفتاة ذات الرابعة عشر من عمرها - لم يكتب فيهما غير سؤالين فلسفيّين عميقين هما: "من أنت؟" ، "من أين جاء العالم؟". والبطاقة بريدية معنونة إلى "هيلد كناج" بواسطة "صوفي أمندسن" !!

بعد ذلك تبدأ بتلقي الرسائل البريدية مجهولة المصدر، والتي تجد فيها دروسا عميقة في الفلسفة .

بهذا الأسلوب الغامض ، تصبح صوفي طالبة للفيلسوف "ألبرتو" ذي الخامسة والخمسون من عمره، والذي يبدأ بالكشف عن هويته لطالبته شيئًا فشيئًا.. ليتبين لها أن الرسائل كانت منه، ولكن البطاقة البريدية الأولى التي احتوت على السؤالين الفلسفيين لم تكن منه!! بل كانت مرسلة من شخص آخر ¿!

تنقسم الرواية لشقين الشق الأول هو.. شروع "ألبرتو" بتدريس "صوفي" تاريخ الفلسفة بِدءً من "لفلسفة اليونانية وصولًا إلى الفلسفة الوجودية، بالإضافة إلى هذه الدروس تحاول "صوفي" برفقة معلمها الكشف عن الأمور الغريبة والغامضة الخاصة بالشخص الذي أرسل البريد الأول، والشق الثاني - الجزء الأكبر في الرواية - هو الجزء الفلسفي القائم على الدروس الفلسفية والأسئلة الغامضة وعلاقتهم مع "مرسل البريد المجهول" الذي نجده يتدخل في أحداث حياة "صوفي" كأنه الإله وبشكل خارق.

فيحاول هنا معلمها تعليم صوفي وتدريبها على مقاومة ذلك عبر تعليمها كل ما لديه عن الفلسفة والذي يؤكد لها بأن الفلسفة هي الطريقة الوحيدة لمعرفة الإجابات عن العالم.

فهل تستطيع "صوفي" أن تجد الإجابات المقنعة عن الأحداث الغريبة التي تحصل لها؟!

وهل تستطيع هي ومعلمها الهروب من "المرسل المجهول" الذي يلعب دور الإله والتخلص من جبروته؟!

سنعرف كل هذا وأكثر في رواية ذات أحداث متسلسلة غريبة ومسلية، ستأخذك في رحلة عبر اليونان القديمة والعصور الوسطى مرورًا بعصور النهضة لتُعرِّفك على فلاسفتها وفلسفاتهم.

#مراجعة_مكتبجي

#مكتبجي 📚👤

0 يوافقون
اضف تعليق
4

"عالم صوفي" لطالما تردد اسم الرواية كثيرًا أمامي، ولطالما وضعتها ضمن قائمة قرائتي منذ زمن..

والآن أكتب عنها مراجعة بسيطة، لتوثيق قراءتي، لتذكير نفسي بها.

في البداية لا أعتبرها رواية، فهي مدخل مهم من مداخل الفلسفة، بشكل بسيط جدًا، قوي للغاية.

رواية منظمة (فلسفيًا) حيث تأخذ شكل القصة في بدايتها، يشرع الكاتب بعد ذلك بتصنيف القرون قبل وبعد الميلاد، تسمية كل قرن باسمه الفلسفي.

مرورًا بأهم علماء العصور في الفلسفة وغيرها (سقراط، أفلاطون، أرسطو، سنور، ابن رشد، ديكارت، سبينوزا، هيوم، هيجل، كير كيجارد، ماركس، داروين، فرويد، نيتشة، وسارتر) بعض نظرياتهم بشكل مبسط، نبذة صغيرة عن حياتهم.

عشرات الكتب، والمسرحيات.

مرورًا بعشرات القصص من التاريخ، الأديان، والحكايات القديمة.

يذكر قصة آدم وحواء، ونوح (عليه السلام) والطوفان، المسيح (عليه السلام)، الساميين، واليهود فعلاء الدين ومصباحه، وآليس في بلاد العجائب، وليلى والذئب وغيرهم الكثير.

يتعرض لبعض اللغات القديمة، الحديث عنها، أهمية اللغة.

الرواية في اطار فلسفي بحت، حيث بعدت عن القصة قليلًا، اتجهت لكتاب يقوم بسرد علماء الفلسفة، ترشيحات لكتبهم، شرح لنظرياتهم من خلال مدرس، وطالب.

رواية تتكون من 550 صفحة، و 36 موضوع.

يقوم الكاتب بفتح العديد من الرؤى، المعلومات الكثيرة للقارئ، فتح مجال البحث والقراءة فيها.

رواية جيدة، مهمة جدًا لمن يريد أن يبدأ في القراءة عن الفلسفة، وغيرها حتى.

0 يوافقون
اضف تعليق
4

جاردر هذا عبقري!

أذكر مرة عندما كنت طفلة أني قرأت قصة مصورة ملخصها أن فتاة تساعد صديقتها التي تجد صعوبة في حفظ قصيدة للمتنبي بتلحين تلك القصيدة،فتصبح الأمور ممتعة وسهلة

كيف استطاع أن يلخص تاريخ علم كامل في رواية من 500 صفحة

لمهتم بتفاصيل الفلسفة..هذه الرواية تجعل من تلك التفاصيل الصعبة سهلة التناول و الفهم

لمثلي..رسالة وصلتني مفادها: إن أهمية حياتنا تكمن في طرحنا الأسئلة..تكمن في إعمال العقل

2 يوافقون
اضف تعليق
4

باختصار كتاب مهم جدا هو كتاب فكري اكثر منه رواية.. حيث يستعرض اهم الفلاسفة عبر التاريخ بافكارهم ومدارسهم استمتعت جدا داخل عالم صوفي الخلاب ، مع العلم ان للكاتب قدرة رهيبة على الربط بين الاحداث ومختلف الحقب .. يستحق القراءة

0 يوافقون
اضف تعليق
5

أنا حقاً مندهش جداً، هذه الرواية فعلاً رائعة.

عندما رشحها لي بعض الأصدقاء، قالوا أن الرواية خفيفة لطيفة غير معقدة، فبدأت في قراءتها لأجدني أبحر في بحر من المعلومات التي علمت بعضها َ جهلت أكثرها. جلست مع فلاسفة اليونان مع سقراط و ديمقريطس و أفلاطون و أرسطو، عايشت عصر الهللينيةو القرون الوسطى وعصر النهضة و القوطية، سمعت من ديكارت وسبينوزا و لوك وهيومو بيركلي و بجركلي،سافرت لعصور التنوير حيث كانت ثم هيجل و ماركس ثم داروين و فرويد.

الفريد في الرواية ليس كل ما سبق، بل ربط التسلسل الزمني مع الأفكار و كيف وصل الإنسان في التفكير، إن الفلاسفة ليسوا ملاحدة بل إنهم يحاولون الإجابة على ما يدور في ذهن أي إنسان، يحاولون البحث عن إجابة، تذكرت قول لأحمد ديدات "عندما أرى شاب قد ألحد في فكره، أقول له مرحباً أنت في طريقك إلى الله" إشارة إلى أن التفكير في النهاية يجب أن يذهب بك إلى الله.

أما الجانب الروائي فيا لروعة الفكرة التي لا أريد أن أحرقها هنا، ممتعة للغاية، وعندما أقول ممتعة فأنا أقصد ما أعنيه حقاً خاصة في جزء الرواية الثاني.

عالم صوفي رحلة غاية في الجمال، تحث الإنسان على أن يكون له شخصية ورأي وبصمة في هذا العالم وليس مجرد فرد وسط الجموع.

أنصح بقراءة هذا الجمال

و كل الشكر لك من رشح لي الرواية

3 يوافقون
1 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين
التصنيف
عن الطبعة
  • نشر سنة 2009
  • 518 صفحة
  • دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر