قمر على سمرقند > مراجعات رواية قمر على سمرقند > مراجعة أشرف فقيه

قمر على سمرقند - محمد المنسي قنديل
تحميل الكتاب

قمر على سمرقند

تأليف (تأليف) 3.9
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

يجيد محمد المنسي قنديل حياكة العوالم الواقعية من نسيج التاريخ والأساطير. وفي قمر على سمرقند فإنه ينسج على نول التاريخ الوسط آسيوي ليفتح لنا أبواباً على عوالم شبه منسية فيذكرنا بارتباطنا الوثيق بها. إنه يعزف على نوتة الشرق-الغرب الأثيرة لكن ليقدم تقسيماً جديداً عنوانه هذه المرة: الشرق-والشرق الآخر.

هذه رواية حلزونية البنية.. بمعنى أنها عبارة عن أكثر من قصة متداخلة.. كل واحدة تأخذ بالقارئ لقلب أخرى أكثر حميمة وغوصاً في تفاصيل حياة الشخصيات. بسهولة يربط لنا محمد المنسي قدَري شخصيتين قادمتين من أرضين لا يكاد يجمع بينهما مشترك: على المصري ونور الله الأوزبكي. يستكشف بمهارة القواسم المشتركة بين التجربتين الإنسانيتين لتتشابك القصتان معاً قسراً لكن بلغة سهلة وممتعة. الاثنان يهربان من الماضي ويبحثان عن إجابات لأسئلته العالقة في ذات الوقت. يلعنان تاريخهما ويعيشان تفاصيله حد المرض. يتراوحان بين فضائي الخطيئة والطهر متجاوزين الحد الفاصل غصباً أو عنوة.. ويتطلعان لغد بلا الملامح على أرض ليس لها اسم.

الرواية حافلة بالتاريخ وبالأجواء الأسطورية.. وحافلة بالواقعية المريرة أيضاً. في سرد محمد المنسي يختلط الحلم بالحقيقة والأجواء الصوفية بالواقع الدنيوي. الحاضر هو ابن الماضي العاق وهو محكمته غير العادلة. محكمة تظل معقودة للأبد تستحضر الشهود عبر القرون والأجيال بدون أن تصدر حكم إدانة واحدة، فيما يستمر الجناة في إسقاط الضحايا.. وفي تبادل المواقع معهم على مسرح الحياة الرحب والمفتوح.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
1 تعليقات