سدوم وعمورة: صراع الفاحشة والنبوة - أحمد إسماعيل
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سدوم وعمورة: صراع الفاحشة والنبوة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

عندما سألتني زوجتي عن السبب في الكتابة عن لوط عليه السلام، قلت على الفور «ها أنت قلت لوط ولم تقولي نبينا عليه السلام، وكلما ذُكر يقال مثلما قلت، لوط»، ويقف هكذا نبينا لوط عليه السلام، أراه نبيًّا مظلومًا من بني الإنسان، اسما ومعني، فها هو عندما يذكر لوط فإن أغلب الناس لا يقولون نبينا، وينسون دائمًا أن يسلموا عليه، ليس من باب التجاهل، وإنما لارتباط الاسم بالمعني السيء الذي يعرف به قومه، بل يأتي على الفور ذكر الفاحشة التي ارتكبها قومه.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
2.7 25 تقييم
129 مشاركة

اقتباسات من كتاب سدوم وعمورة: صراع الفاحشة والنبوة

ولا أملك أن أجبرها، أو غيرها أن تؤمن بالدين، فرب العزة شاء أن يكون الإيمان بالرغبة فيه، وليس بالإجبار عليه، فما بالكم بزوجة نبي، فلا إكراه في طاعة الله.

مشاركة من عبدالرحمن ع. الطناني
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب سدوم وعمورة: صراع الفاحشة والنبوة

    25

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    أعجبتني جرأة الكاتب وشجاعته للحديث عن هذا الموضوع الذي ندر أن يتحدث عنه أحد الكتاب العرب، على الرغم من احتياجنا الحتمي إلى نشر الوعي به لكل الأعمار وخاصة لدى الأطفال والمراهقين في ظل محاولات داعميهم من تدشين قوانين حماية لهم بالإضافة إلى كثرة ما تنشره وتلمح إليه وسائل التواصل الاجتماعي بصورة غير مباشرة محاولة لجعل هذا الأمر من الأمور الطبيعية من كثر رؤية أو تعرض الطفل لها، ولعل إدراكهم ومعرفتهم قصة نبي الله لوط عليه السلام وأفعال قومه المنكرة وما أحله الله عليه من العقاب لهو السبيل الأمثل لوقاية أبنائنا واطفالنا من هذه الفتنة اللعينة التي يقوم الغرب بنشرها..

    الجميل أيضًا صياغة الكاتب لسيرة نبي الله لوط عليه السلام في صورة رواية وليست سرد قصصي وهذا ما يزيد من اندماج القارئ مع القصة..

    فيبدأ الكاتب بذكر قصة حياة نبي الله لوط عليه السلام ونشأته مع عمه إبراهيم خليل الله وسبب تسميته بلوط ثم ينتقل منها إلي أمر الله له بالهجرة وبداية الدعوة في سدوم وعمورة، فيصف أولًا شكل الحياة فيها والوضع الغريب الذي كان عليها أهلها، وهنا راودني سؤال ما السبب في ذلك؟ ما الذي حدث لهم ودفعهم إلى أن يصبحوا بهذا الوضع المشين المخالف لما كان عليه أسلافهم ؟

    فلكل فعل سبب أو على الأقل مسبب كان السبيل لحدوث هذا الفعل ولو بأثر بسيط. ووجدت الإجابة على بعد بعض صفحات قليلة، فكيف أن لشخص واحد أن يكون له هذا التاثير الرهيب على أمة بأكملها؟

    على الرغم من أن من بدأهم بهذا الفعل الشنيع كان في سبيل الانتقام من غزوهم عليه وعلى قافلته ولكن يا ويلتاه من فعلته تلك، أبت إلا أن تذكره على مر التاريخ، بأنه أول من أبدع هذا الفعل الشنيع ونشره في الأرض، والعجيب هو رد فعل المعتدى عليه، فقد وجد في الأمر لذة تدفعه إلى تكرارها، ولعل هذا من ابتلاء الله لنا نحن البشر لنقي أنفسنا الفتن، فلو أدرك أحدهم مثل هذا الأمر آنذاك لما حل بهم ما حلّ، تمامًا مثل قابيل ابن آدم عليه السلام حين قتل أخاه هابيل وكان سببًا في نشر القتل على مر العصور..

    فكان لوط عليه السلام مطالب بموعظتهم وردهم عن البغي الذي جنوا به على أنفسهم من ارتكاب المعاصي والآثام على اختلافها من كبيرها لصغيرها ودعوتهم إلى الهدى والصلاح وطاعة الله الواحد القهار فرفضوا وأصروا على عصيانهم فأهلكهم الله بذنوبهم..

    يتطرق الكاتب خلال الحديث للكثير من التفاصيل التي تحتويها هذه القصة وذلك رجوعًا لأسفار العهد القديم، كحكاية أليعازر كبير عبيد سيدنا إبراهيم، وحوار لوط مع ابنتيه في الغار بعد أن نجاهم الله من هذه القرية وهو ما لم يرد ذكره في القرآن الكريم، وكذلك تفاصيل زيارة الملائكة لسيدنا لوط...

    صدق رب العزة " ولكن الله يهدي من يشاء " فالهداية والصلاح وطاعة الله هي قدر قدره الله لنا وهذا من فضله وكرمه علينا، فامرأة لوط على الرغم من كونها من أهل بيت النبوة إلا أنها أصررت على كفرها ومعصيتها ولم ينل الإيمان من قلبها ذرة واحدة وكأنه قد طبع على قلبها الكفر والمعصية مثل باقي قومها فكان لها نفس عقابهم وهلكت معهم...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    الكتاب: سدوم وعمورة - صراع الفاحشة والنبوة

    المؤلف: أحمد إسماعيل

    الناشر: بيت الياسمين للنشر والتوزيع

    سنة النشر: 2023

    الصفحات: 112

    هذا الكتاب يقص علينا تفاصيل وأحداث السيرة الذاتية لنبي الله لوط عليه السلام مع قومه.. هؤلاء الذين ابتكروا وارتكبوا الفاحشة لم يسبقهم إليها أحد من قبل.. وابتكارهم هذا أصبح وباءً عم العالم أجمع منذ أن ابتدعوه وحتى يومنا هذا.. وقد آثر المؤلف أن يصوغ كتابه في شكل رواية ليستسيغها القراء، ولتصل المعرفة إلى عقولهم وإدراكهم بصور واضحة سهلة لا تشوبها شائبة.

    في البداية يسلط المؤلف الأضواء على المعلومات والمفاهيم المتعلقة بلوط عليه السلام وميلاده ونسبه واسمه. فهو لوط ابن حاران الأخ الأصغر للخليل إبراهيم عليه السلام. وتولى الخليل تربيته ورعايته.. ومع السنين توطدت العلاقة بينهما فأصبحا رفيقين وأنيسين متلازمين. يقول المؤلف: "وهذه الملاصقة والتجاور والملاط، فلاط به لطًا، حتى أصبح يُنادى الصغير الذي شب بـ "لوط".

    واستمرت العلاقة هكذا إلى أن صدر أمر الله للوط بالهجرة للدعوة في مكان آخر. فهاجر إلي قرى عمورة وسدوم في بلاد الشام، وعاش هناك، وتزوج من نسائها، وتعلم لغتهم، وأطاع أمر الله في إبلاغ رسالته إليهم، ودعوتهم إلى عبادة الله الواحد، وأن يتخلوا عما بهم من أشنع الفواحش وأبشع الرذائل، وأن يعودوا إلى الفطرة السوية الطاهرة التي خلقهم الله عليها.

    وهكذا تحولت الوقائع والأحداث عبر ستة عشر فصلًا إلى رواية، لها شخصيات وحوارات متبادلة بينها وخلفيات زمانية ومكانية. وهذه كانت -في رأيي الشخصي- محور إبداع المؤلف وبراعته. فقد استطاع من خلالها أن يضع القارئ في مقعد المشاهد يشاهد ما يدور أمامه حيًا مجسدًا ومحددًا. وكذلك تمكن من إثارة فضول القارئ وشغفه لمعرفة ما سيأتي من تطورات.

    ومن أهم وأفضل ما جاء في هذه الرواية، سلسلة الحوارات (التخيلية أو المتخيلة) التي أدارها المؤلف ببراعة شديدة بين لوط عليه السلام وابنتيه، وعلى ألسنتهم. والتي كانت بمثابة شرح مبسط وتفسيرات هدفها واحد وهو فهم القارئ واستيعابه، ومحو أي غموض أو التباس.

    هذا كتاب مهم وجدير بالقراءة والمناقشات والتحليلات، فهو لا يمثل الماضي السحيق فحسب، بل يصور واقعًا مزريًا نعايشه الآن، ويجسد المستقبل إلى أن تقوم الساعة. ومؤلف الكتاب يستحق منا جزيل الشكر والثناء على ما بذله من مجهود وافر.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    #مسابقات_مكتبة_وهبان

    سدوم، وعمورة: صراع الفاحشة، والنبوة | أحمد إسماعيل.

    دار النشر: بيت الياسمين للنشر، والتوزيع.

    الغلاف: ــــــــــــــــ .

    عدد الصفحات: ١١٢ صفحة.

    التقييم: ٥/٥ نجوم.

    سبيستون أم ديزني؟

    إن كُنت أحد الوالدين لأطفال، أو شخصًا يُفضل الأنميّات المُتحركة، فـ في وقتِنا الحَالي.. ستختار أيهُما لتُشاهد؟

    ستختلفُ الاراء بِالتأكيد، وستتحدثُ الدلائل، وستظهرُ المُبررات أيضًا.

    ولكن.. أنا هُنا سؤالي بسيط، ولكن لـنعقدُه قليلًا..

    سبيستون، أم ديزني من بعد التحديث، وما مثلُها كِإضافة الشِذوذ على الأنميّات، والكرتون؟

    عزيزي قارئ المُراجعة،

    منذ أنزل الله عِقابه على قومِ 'لوط عليه السلام' قبل آلاف السَنين، إلا ان لعنتِهم لا تزال باقيّة حتى وقتِنا هذا.

    لطالما تساءلتُ كيفَ بدأت هاتهِ اللعنة، وقد وقع هذا الكتاب بالصدفة بينَ يدي، وقد علمت الجواب..

    الغريب في الأمر بعدما آتاني الجواب، أنّ هؤلاء القوم كان يُضرب بهم المَثل في كلِ نواحي الحياة!

    فتخيل كيفَ لإنتقامٍ واحد أن يقلبهُم مائة، وثمانون دَرجة..

    هذا الكِتاب يَحكي بِصيغةٍ مُبسطة، وسردٍ هادئ، حكاية النبي 'لوط عليه السلام' مع قومِه.

    وأظنها فرصةٍ عظيمة، لنُصحِ أطفالنا بينَ مجتمعاتٍ أعادت لعنةِ قومِ لوط على المجهر..

    هذا الكتاب أرشحه بقوة لكلِ إنسان كبيرًا كان، أو صغيرًا.

    وللمؤلف مِني جزيل الشُكر، والإمتِنان.

    ❞ لكننا لا نستطيع أن نهدي من أحببنا، ولكن الله يهدي من يشاء. ❝

    ‏#ترشيحات_سلحفاة_قراءة 🐢📚

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    تحكي الرواية عن نبي الله لوط بدايةً من مولده وحتى بعثته وما تعرض له من صعاب في رحلته الشريفة ولقد وضح الكاتب أنه أختار سيدنا لوط نظراً لقلة الحديث عنه وعن الصعاب التي لاقاها لنشر الدعوة فبمجرد ذكر سيدنا لوط لا نذكر سوى قومه وفعلهم المشين وما إقترفوه من شرور وأثام هذا بالإضافة إلى أن هناك بعض الديانات التي افترت على نبينا الكريم وقالت إنه لم يكن نبي وإنما كان رجل صالح فقط وهناك أيضاً من إدعى بفحشه وأنه عرض بناته لقومه دون مقابل وأن بناته "ريثا" و "ذعرتا" كانتا مثل أمهما "والهة" او "والعة" وكانتا يُسكران سيدنا لوط ليستدرجاه لفعل الفاحشة وأنهما أنجبا منه أيضاً وكل هذا زور وإدعاء وتأويل فكان من الواجب الرد على هذه الإدعاءات.

    ولد نبي الله لوط وتربي في بيت نبوة فهو أبن أخ سيدنا إبراهيم عليهما السلام ولما كان سيدنا إبراهيم لم ينجب بعد فقد تبناه وأصبح سيدنا لوط ملاصق له لا يفارقه ينهل من روحه وتعاليمه الدينيه ويساعده في الدعوه لدين الله والإمتثال لأوامره ومن هنا جاءت تسميه ب لوط فهي من الملاصقه والمتابعه والتأسي.

    حينما جاء التكليف بالهجرة والدعوة لسيدنا لوط كان الأمر عسير نظراً لتعلقة الشديد بسيدنا إبراهيم ولكنه إمتثل لأمر الله واطاعه وإنطلق في رحلته المباركة لينشر الدين الحنيف في مدن السهل الخمس والتي من بينها سدوم في الشام وعمورة في الأردن فتعلم لغتهم وتزوج منهم وعاش فيهم يدعوهم للدين القويم لعله يجد من يستجيب.

    كان قوم سدوم وعمورة على غير ما إعتاد الناس قديماً ففي حين لكل شعب زي موحد وعمامة يعرف نسبه وأصله منهم جاءوا هم بكل ما هو غريب فكانت ملابسهم ذات طابع محرف غريب بها من الألوان والبهرجه الكثير وهم أول من اخترع الزينة بالاولان والمظهر وأول من خضبوا كفوف الرجال بالحناء وتلوكوا بالعلكات وخضعوا أصواتهم فلا تميز من هيئتهم أكان من يحدثك رجل أم إمرأة وكثر فيهم النهب والفحش وكان مثلهم حكامهم وقضاتهم ولم يسلم منهم أحد لا رجل ولا امرأة ولا طفل حتى أن قوافل التجار صارت تبتعد عن المرور بهم.

    أحببت تناول المعلومات كرواية تصلح للنشئ في ظل ما نراه من دعوات بإسم التحرر والحرية من شذoذ ومثlية وطمس للفطرة السليمة.

    كما أحببت إستشهاد الكاتب بالآيات القرآنية والإنجيل والتوراه أيضاً ليدلل على قصته ويوضح مدى بشاعة جرم قوم سيدنا لوط وانه منافي للفطرة ولكل الأديان السماوية.

    يعيب الكتاب فقط الإطالة الزائدة وإن كان يمكن إختصاره للنصف دون أن يتأثر المحتوى ولكن لعل التكرار نظراً لما نراه اليوم من مأساة ودعوة للفجور.

    إقتباسات:

    🪴 والأكيد والمؤكد، ومنذ انتهاء قوم لوط منذ ألاف السنين، ما زالت اللعنة قائمة بل وتزداد مع مرور الأيام، ففي البدايات كان قوم لوط، وبرغم من قضاء الله فيهم والقضاء عليهم، إلا أنه ما تزال مسخهم من بني البشر يحيا ويفسد، وينتشرون كانتشار النار في الهشيم.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    سدوم وعمورة! عنوان رئيسي غريب مُبهم ، وتحته عنوان فرعي ( صراع الفاحشة والنبوة ) تُري أي صراع هذا وما علاقة الفاحشة ببذائتها وقذارتها بكل معاني الطهارة والنقاء المُتمثلة في النبوة.

    لا يُذكر كثيراً بين عداد الأنبياء ، وحين يأتي ذكرة فهو للتدليل علي قومة الذين ابتدعوا الفاحشة وأول من مارسها في العالمين ، لم يلتصق الفعل بإسمهم ولا بالمكان الذي يعيشون فيه ولكنه لازم اسم النبي الذي وُجد فيهم فإشارة ( قوم لوط ) تكفي ليفهم المُخاطب بمدلول الكلام والمقصد.

    وبما أننا أصبحنا الآن نري مُجتمعات تدعم هذه الأفعال وتشجع عليها تحت بند الحريات ، وذلك في غفلة تامة عن الأُسس التربوية وغياب للوعي الأُسري المنوط به تقويم أفراد الأسرة وإرشادهم فاختار الكاتب أن يستعيد ويستذكر مع القراء قصة سيدنا لوط مع قومة ويُبين من خلالها الحقيقي والباطل في هذه القصة التي شُوهت أو ذكرت بالباطل في كُتب أُخري.

    بدأ الكتاب رواية قصة سيدنا لوط ، منذ ولادتة وحتي نشأ في كنف ورعاية عمة سيدنا إبراهيم عليهم السلام ، ولما أذن الله بنبوة سيدنا لوط وفراقه عن سيدنا إبراهيم حزنوا لهذا الفراق لشدة تعلقهم ببعضهم فغير صلة القرابة التي تربطهم كانت بينهم مودة كبيرة لأن سيدنا لوط دخل عليهم طفلاً رضيعاً ولم يكن حينها عند سيدنا ابراهيم ذرية وأولاد ما جعل سيدنا لوط يحتل مكانة الإبن من سيدنا إبراهيم.

    سدوم وعمورة من قري السهل الخمس في الشام ، والتي أُرسل إليها نبينا لوط عليه السلام ، في صفحات موجزة وبطُرق حكي مختلفة ، ذكر الكاتب القصة كاملة ومُبسطة بداية من ذهاب سيدنا لوط إلي هذه القري وحتي خرج منهم قبل أن يقع عليهم العذاب.

    ذكر الكثير من طباع القوم الغريبة والتي اختلفت كُلياً عن عادات العرب حينها فقد خالفوا في طريقة الكلام والملبس وابتدعوا أشكال غريبة للحياة ، غير أنهم كانوا بالأساس قُطاع طرق يغيرون علي القوافل ، ثُم حكي كيف بدأت رحلة الفاحشة فيهم وكيف توغلت إلي أن أصبحوا يجاهرون بها.

    لم يستمع أحد إلي دعوة سيدنا لوط عليه السلام ، لم يرجع أحد عما يُلهيه وكما جاءت الرسالة إلي سيدنا لوط عليه السلام بأنه بُعث فيهم فقد أُمر بعدها بمغادرة القرية التي لن ترجع ولن تتوب.

    فكرة الكتاب جميلة ، وهي ربط الحاضر بالماضي للتذكير بخطر هكذا أفعال للأسف أصبحت منتشرة في الوقت الحالي وفي الخاتمة أوضح الكاتب أن مخالفة الناموس الكوني وسنة الله التي جعلها في الأرض لن تأتي أبداً بغير الشر والكوارث.

    ⭐⭐⭐.

    ❞ ولا نملك القول أنهم كانوا قوم يجهلون ما يفعلون، بل إن جميعهم يفعل فعل الجاهلين عن قصد، وهم فخورين يعلوهم الكبر والتحدي بإعلانهم العام بهذه الافعال النكراء، وهم على بينة من العاقبة التي قد تحل عليهم، ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    سدوم وعمورة: صراع الفاحشة والنبوة:

    الكاتب: أحمد إسماعيل

    عدد الصفحات: ٩٢

    يبدأ الكاتب عمله بمقدمةٍ، يبرر بها سبب عمله على هذا الكتاب، والذي يتلخصُ في رغبته في تبرئةِ نبي الله لوط عليه السلام، من أفعال قومه المشينة، والتي لامس ممن حوله ربط النبيّ الكريم ولحمِه مع نسيج قومه القذر، حتى أنّ البعض نفى عنه كونهُ رسولًا نذيرًا! وإحدى الأسباب أيضًا، هو خشية الكاتب على الأجيال القادمة أن تشعر أن فعل اللواط شيءٍ لا غرابة ولا كراهية فيه، لكثرة المدافعين والمحاربين باسمه، في كافة أنحاء العالم.

    يستهلُ الحكي بذكر نسب سيدنا لوط، وسبب تسمية خليل الله -عمه- له بهذا الاسم، حتى مرحلة السفر لدعوى أهل القرى الخمس، بأمرٍ من الله، وصولًا لما لاقاه منهم من كفرٍ وفجر، وعنادٍ ومكابرة، حتى توقيع العذاب بهم، بعدما أتوا ما لم يأتِ به من قبلهم أحدًا.

    حكى لنا الكاتب القصة بإسهابٍ وتفصيل، محاولًا الإجابة عن كل ما قد يتطرق إليه عقلنا من أسئلة واستفسارات، فلن يطرح عقلك أمرًا فلا يجد ردًا عليه، فتارةً يجيب بأسلوبه، وأخرى بٱيات القرٱن والإنجيل. وإن كنت أعتبُ تكرار الكثير من الجمل والأحداث، كأن يصف فعلتهم مراتٍ عدة بنصف الأوصاف وفي عدد قليل من الصفحات، كما ذكر المفردة الواحدة أكثر مما يجب، وبدرجةٍ ملوحظةٍ ظاهرة نوعًا، على أنه حقق مراده حتمًا، في ظل موجات الدعم للمثلية في كل مكان.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرات يوما كتاب "معجم الاشياء" و كان جزءا منه يتحدث عن الفارق بين الكتب المغمورة و كتب الأكثر مبيعا و مدى اقبال الناس على كليهما ، ستتخيل حينها ولو للحظات لو أن للكتب لغة تتحدث بها سويا و يقف بينهم كتاب وحيد شريد فاقد الامل في ان يختاره احد فتاتي أنت لتفعلها لانك ببساطة قارئ لا ييحث أبدا عن الاكثر شهرة بل انت تبحث عن الكيف و ليس الكم.

    جميعنا يعرف قصة سيدنا لوط وقومه.. جميعنا فعلا و لكن لا يجعلك هذا تزيح هذا الكتاب من امامك على الرف لتبحث عن غيره فربما حين تقراه تخرج منه بمعلومة واحدة جديدة عليك او اثنتين او أكثر مثلما حدث معي .. فان حدث هذا فتاكد انك الفائز الوحيد.

    سدوم و عمورة صراحة تخيلتهم اسماء لاشخاص واعيب على جهلي و لكن لم نقرأ ؟! أليس من اجل ان نزيح تلك الغشاوة عن اعيننا وعقولنا ، فانا مثلا لم اكن اعرف قبلا عن قصة سيدنا جبريل حين طمس اعين القوم الكافرين بجناحيه .. كانت معرفتي متوقفة عند وجود الضيوف لدى سيدنا لوط و ابلاغهم له بنجاته و قطع دابر القوم الظالمين ، وكذلك بعث الله النبي لوط الى خمس قرى منهم سدوم و عمورة و معنى إسمه الذي يأتي من فعل لاط ومدى قربه من سيدنا إبراهيم.

    لغة الكتاب سهلة و يسيرة تسهل على القارئ للقراءة دون الشعور بأي ملل.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق