مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء > اقتباسات من كتاب مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء

اقتباسات من كتاب مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء

اقتباسات ومقتطفات من كتاب مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء - محمد الباز
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • المعرفة في حقيقتها نوعان:

    ‫ الأول: أن يعرفك أحدهم كما أنت.

    ‫ والثاني: أن يعرفك أحدهم كما يريد هو أن يعرفك.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وجدت نفسي وجهًا لوجه أمام العذراء مريم في كنيستها بجبل الطير ‫ الصعود إلى الكنيسة كان له معناه الخاص، فالروح ترتقي، وكأنني أدركت أنه بغير هذا الارتقاء لا تستحق أن تدخل ساحة السيدة الطاهرة ‫ هل يمكننا أن نعتبر الصعود أحد قوانين السيدة العذراء؟

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • النجمة المتألقة تتقاسم البطولة مع عمرو دياب وعمر الشريف ‫ وقفت بين يدي السيدة العذراء وحدها، قالت لها: «أنا عيشة، فاكراني يا عدرا، من يوم ما سبت إسكندرية وجيت للدنيا الواسعة، وأنا على بابك إنتِ والسيدة زينب وكل أولياء ربنا

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ‫ «من ملامح المجتمع المصري المعاصر: ظاهرة إرسال الرسائل إلى ضريح الإمام الشافعي» ‫ يرصد سيد عويس في كتابه أكثر من 160 رسالة، أرسلها مصريون من عدة محافظات إلى ضريح الإمام الشافعي، يطلبون منه الشفاعة في قضاء حوائجهم ورفع الظلم عنهم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • من بين الألقاب التي تظلل سيرة السيدة مريم العذراء في مصر «سلطانة الأرض والسماء» ‫ لا يعرف من بين من يرددون هذا اللقب ما يختبئ في طياته من دلالات وإشارات، إلا من اختبر علاقة المصريين بربهم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لن أحدثكم عن أداء رجال الدين في الديانات جميعها، فهو سبب مباشر في دفع الشباب دفعًا للابتعاد عن ساحة الدين، يحتجون بهم وبما يقولونه فسلوك رجال الدين دفع الكثيرين إلى الخروج عن الدين إلى غير رجعة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • مريم القرآنية توقفت آلامها بعد أن ولدت ابنها دون أب، متحملة ما قاله المجتمع عنها ‫ سارت معه في رحلته التي ظللتها السماء، عانت معه وهو يتجاوز المصاعب، لكنها وطبقًا لرواية القرآن لم تتعذب بصلبه، بل رأته وهو يصعد إلى السماء.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ».

    ‫ انحاز القرآن بشكل كامل لرواية الإنجيل عن مريم عليها السلام، فهي لن تضر العقيدة في شئ.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا، وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ ‎وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا، وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا، وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا».

    ‫ هنا يتوقف عيسى عليه السلام عن الكلام.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا، فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا، فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا».

    ‫ هل يمكن أن نتصور قوة الجهاز العصبي لهذه السيدة؟

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا، فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا، قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا، قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا» ‫

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • قانون «من أين لك هذا؟» ‫ ينفق العالم مليارات كل عام لمواجهة الفساد ‫ وتضيع على الناس مليارات أيضًا بسبب منظومات الفساد التي لا يتردد أصحابها عن تثبيت أقدامهم في الأرض ‫ الفاسدون في المنظومات الحكومية كثيرون جدًّا، وأعتقد أن «قانون مريم »إذا جاز لنا هذا التعبير يمكن أن يكون حلاً.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • اسمعوا معي إلى هذه الآية ‫ «وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ» ‫ هذا الجزء من الآية كفيل بأن ينهي الفساد في العالم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ»؟

    ‫ أم أعجبني أكثر أن يتقبل الله الهدية شاكرًا صاحبتها وراضيًا بعطائها

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لقد تفلَّت القرآن من بين يدي، لكن صداه لا يزال متمكنًا من قلبي، ولا أعرف تفسيرًا مناسبًا يجيبني لماذا لم تتفلت سورة آل عمران بوقائعها وحكاياتها وقصصها من بين أصابعي ‫ كان يمكنني أن أركن إلى حالة السيدة مريم في سورة آل عمران.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لقد حفظت القرآن كاملًا على حصيرة في كتاب الشيخ عبد الجواد غلوش ‫ بدأت الحفظ من أول سورة البقرة، وليس على الطريقة العادية التي يبدأ الحفظ فيها من قصار السور، طلب مني أن «أصح»، والكلمة تعني أن أبدأ في القراءة حتى يقوم هو بالتصحيح.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • قبل أن أغلق حكاية ميشيل دوس مع مريم المسلمة، من حقك أن تسألني لماذا جعلت منه جملة اعتراضية في حديثي عن مريم المصرية؟ ‫ سأقول لك إنه لم يكن قطُّ جملة اعتراضية، بل هو أساس يمكننا أن نبني عليه لما هو قادم.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ‫ لا يخرج ميشيل دوس من دراسته عن مريم المسلمة بأن النص القرآني يقر بجمال السيدة العذراء وقوتها وأصالتها وعظمتها الاستثنائية، فهذا أمر واضح للجميع، لا يمكن لأحد أن ينكره أو يجحده، ولكن هناك ما هو أكثر ‫ لقد وضعت الدراسة...

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • هل نقول إن بركة العذراء تجلت في هذا الموقف فأنقذت المسلمين؟ ‫ أعتقد أن هذا ما حدث تمامًا، بل يمكنني أن أقول إن هذا يمكن اعتباره أول تجلٍّ حقيقي للسيدة العذراء، عمدت إليه لأنها أدركت أن هناك من يحتاج إليها.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا، فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا، قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا، قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا، قَالَتْ أَنَّى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
1 2