حكومة الظل > مراجعات رواية حكومة الظل

مراجعات رواية حكومة الظل

ماذا كان رأي القرّاء برواية حكومة الظل؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

حكومة الظل - منذر القباني
تحميل الكتاب

حكومة الظل

تأليف (تأليف) 3.9
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية رائعة و مميزة. لا أعلم إن كانت سرد تاريخي أو خيال بحت، لكنها جعلتني أعيد النظر في الكثير من الأشياء المرعبة التي تدور من حولنا.

    اللغة جميلة و سهلة و عابثة أحيانًأ. و طريقة السرد و الحوارات كانت مسلية.

    استمتعوا :)

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    يبدو ان الماسونية اصبحت تلاحقنى كثيرا ف مطلع هذا العام .. فبعد ان بدأت 2013 بقراءة رواية " صندوق الدمى " لشيرين هنائى وما دار فيها من أحداث تتعلق بالماسونية ، تأتى رواية " حكومة الظل " لتواصل دهشى بما يحدث ف ذلك العالم

    اعجبنى اسلوب منذر القبانى والذى يجمع بين السرد ف الحاضر والسرد ف الماضر بشكل مبسط دون إحداث ربكة لدى القارئ وإن كان يعيبه بعض الاخطاء الإملائية والنحوية

    اعجبنى ايضا كم المعلومات الواردة بتلك الرواية خاصة عن الماسونية والفترة العثمانية ويهود الدونمة وحيرام ابيف وساباتاى زيفى والكابالا وما إلى ذلك

    قبل شروعى ف قراءة ذلك العمل لم اكن اعلم ان لها جزء ثانى وهو ما علمته بعد الانتهاء منها .. ولذلك سأكتفى بذكر ما قولته سابقا لحين انتهائى من قراءة الجزء الثانى " عودة الغائب "

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أول كتاب لي للكاتب منذر قباني..

    كلما مرت الصفحات ،كلما زاد فرحي لعلمي بوجود من يكتب هكذا ...وإن كان الشبه واضحا بأسلوب دان براون..كتاب ممتع جدا و مشوق للحد الذي يدفعك لإكماله في جلسة واجدة.

    أغلبنا إعتاد على أسلوب دان براون بزخمه و تشغب تفاصيله و تعقيداته الكبيرة ،الشيء الذي يجعل أسلوب القباني واضحا و مباشرا في طرحه للمواضيع الهامة و الخطيرة...

    فعلا أصبح التعقيد واجهة لنجاح العمل عندنا..ما يهمني القضية المعالجة و طىيقة طرحها و

    طريقة تشجيع الكاتب للقارئ للبحث عن إجابابات لتساؤلاته.

    هي حكاية مزدوجة المعنى و الخط الزمني ،بين حكاية رجل أعمال سعودي يتحرك ليحل لغزا تركه له أستاذه القديم و حكاية سيطرة يهود الدونمة على حزب الإتحاد و الترقي الذي ساهم في سقوط الخلافة العثمانية ...نوعية جديدة من الأدب الروائي المشبع بعبق التاريخ ....

    كاتب رائع و كتاب أروع...

    .................دمتم قراء..............

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    يسمونه دان براون العرب ! ، بالفعل وهو كذلك. رواية مشوقة ومثيرة للغاية وسالبة للعقل أيضا ، شدتني حتى انهيتها خلال ساعات .

    أحب هذا النوع من الروايات يقضي على معاناتي من الملل والاحباط ويبث نشاط القراءة فيّ، عدا عن بعض المعاني الحكيمة التي في الرواية ، هي موضوعها الرئيسي مثل دان براون مؤامرات ألغاز واسرار وأخيرا الكشف عن اسرار لبدء مرحلة جديدة .

    بحاجة للغة اقوى وايضا الاتحاد والترقي ودوره في اسقاط الخلافة معلومة عامة اخذناها في المدرسة حتى، لكن شكل الرواية ممتع وجميلة الحكايات السرية بين الماضي والحاضر .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من أكثر الروايات التي قرأتها روعة ، ..

    الكاتب الذي يستطيع أن يملؤك شغفا بالتاريخ لهو مبدع من وجهة نظري ..

    قلما يجيد الأدباء ادخال المعلومات ثقافية بهذه الروعة ، ..

    رواية ذاخرة بالتاريخ والادب ألهمتني الكثير من الأشياء ..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لعل هذا الأسلوب من الروايات "العربية" ليس من المعتاد أن نجده بين كتب إنتاجنا، حيث أن الأديب العربي يتمتع بحس عال، ويمسك بيده حروف اللغة بإحكام ويراقصها ببراعة على مسرح الورق، ونجد ملحمة من الكلمات التي تسلب العقول وتأخذ بنا إلى سماوات بعيدة من الخيال والحلم اللذيذ، هذا ما نتوقعه من رواية "عربية"

    كانت هذه الرواية بعيدة كل البعد عن هذا التصنيف وهذه الصفات، شعرت وأنا أقرؤها بأني أُمسك رواية مترجمة، ولا يعيدني من إحساسي هذا إلى الواقع سوى الأسلوب الإسلامي وذكر المناطق العربية والمواعظ التي تمثلنا، فقط!

    بالتفكير أن الرواية بالأصل هي فن غربي، ولكن للرواية العربية جذر كذلك لم يكن يسقي هذه الرواية أبداً.

    أحسست جداً أن الكاتب متأثر بالكاتب الغربي "دان براون" بل شعرت أنني أقرأ لبروان في بعض المقاطع فعلاً! هي رواية تعتمد على خلق الإثارة وقد نجحت في ذلك، وعلى حل لغز وشيفرة والتي لم أجد أن الحل كان حلاً لأن الكثير من الأسئلة في نفسي ظلت مبهمة، وعلى عرض فترة تاريخية مما شعرت أنه كان تثقيفياً.

    أرى أن الكاتب كان هدفه قص بعض الأحداث التاريخية، وسرد بعض المواعظ في ثوب قصة تدفع بالقارئ إلى القراءة من خلال الحث والتشويق.

    حل الحبكة كان ليس مثالياً في رأيي، بينما الصعود بها إلى حد التشابك كان موفقاً جداً.

    الشخصيات ليس مبلورة ببعدها النفسي، بل كان وصفاً اجتماعياً، ومجرد أدوات لتحريك الأحداث بدون بعد خاص فيها يجعلها مميزة أو لتترك ذاك الأثر في القارئ الذي يجعله يختلج ويستشعر أنها شخصية عاش معها إلى الحد الذي يظن أنها حقيقية.

    هي شيء غريب في كتابتنا العربية فتم تسليط الضوء عليه، جميل وجذاب ولكن لينجح حقاً يحب أن يصقل أكثر.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لستُ من قارئي روايات الإثارة والتشويق والروايات البوليسية لكنّي أعجبت بهذه الرواية .. أسلوب الكاتب مميز ومشوّق ويجعلك تنهي الرواية في وقت قصي . أعجبني أسلوبه في الانتقال بين الماضي والحاضر والانتقال بين المشاهد الختلفة للأبطال .. أحب ذلك الأسلوب الذي يذكّرني بتركيب قطع البازل كي تتضح الصورة في النهاية,أعجبتني القيمة التي أراد لها الكاتب أن تصل في هذه الرواية وبالرغم من أني لا أحب نظريات المؤامرة إلا أني أحببتُ استخدامها في الرواية (بالطبع لا أنفي وجود المؤامرة عموماً ولكنّي لا أرى للحديث عنها جدوى عند شعوب لا تعمل أصلا وتكون هذه المؤامرات بمثابة الشمّاعة التي يعلّقون عليها أخطاءهم وليست دافعاً للقوة والتقدّم ) .. الرواية فيها شيءٌ ما لم أحدده قد جذبني لها .. وشيءٌ آخر جعلني أخفض تقييمها قليلا .. لم يعجبني خطّ جمل معينة بالأسود الغامق للدلاة على أهميتها,أحبّ أن يترك الكاتب هذا العمل للقارئ.. في المجمل رواية جيّدة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    عتبي الأول على الكاتب أنه لم يهتم بمراجعة الرواية نحوياً! العديد العديد من الأخطاء النحوية التي تؤلم و تشتت -كوني من الأشخاص الذين لا يتهاونون إطلاقاً بأي خطأ يتعلق باللغة خاصة في الأعمال الأدبية المنشورة للقرّاء في كل العالم-

    الأمر الآخر الذي أتعبني أثناء القراءة هو: الشخصيات! أعتقد أن إصرار الكاتب على ذكر أسماء جميع الشخصيات في الرواية لم يساعد القارئ بقدر ما سبب له الضياع و قلة التركيز! بعض الأسماء متكررة، كما أن الكاتب نفسه استخدم الاسم الخطأ لشخصياته في بعض المواضع!

    موضوع الرواية و فكرتها جميلة و راقية و المعلومات التاريخية فيها غنية، و لكني تمنيت لو اهتم الكاتب بتفاصيل عمله الأول أكثر.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية "مجنونة" وبمنتهى الذكاء.

    منذر القباني أبدع بهذه الرواية العربية والتي لاتشابه إلا الروايات الغربية .. رواية بوليسية تارة وتارة تاريخية وتشعر انها لغز يستفزك تارة اخرى!

    تنتقل مع الرواية للزمن الماضي والحاضر.

    ففي الحاضر .. كيف يكون لرجل أعمال سعودي و صحفي مصري علاقة ليكتشفوا جريمة عظيمة! عندما يبدأ كلاً منهم بمشاهدة رموز ودلالات غريبة ترمز لشيء ما! فيبدأ بفك رموزها وشفراتها..

    وفي الماضي تدور الأحداث حول حزب الإتحاد والترقي في تركيا وحول إسقاط الدولة العثمانية .. وهل فعلا تم بيع فلسطين لليهود! وهل كان هناك مؤامرة من الجماعة الماسونية واليهود في هذا الشأن! وماهي قصة عبدالحميد الثاني؟

    رواية في كل سطورها تصفعك الأحداث التاريخية بصدمات تحملها!

    _ رواية رائعة جدا ولاتنتهي منها إلا وانت محمل بكم هائل من المعلومات.

    وأنتظر بشغف حصولي على الجزء الثاني منها بإسم "عودة الغائب"

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    صدق من قال بأنه "داون براون العرب" ! لكني من خلال قرأتي لاعمال "دان براون" وا " حكومة الظل" أكاد اجزم بأن الكاتب "منذر القباني " قد تفوق على براون في الاثارة والغموض والتشويق بالرغم من أخد الاول لاسلوب "براون" !

    حقيقة صدمة وفرحة وأنا اقرأ :حكومة الظل" , لم أكن اتوقعها بهذه الروعة والجمال ....

    فلا داعي للحديث عنها ! فكل من يقرأها سيجد الروعة بها .

    لكني اود أن اقول بان المسؤوليية تقع الأن على المترجميين ودور النشر للمساهمة في ايصال هذه الرائعة لأكبر عدد من القراء ومن مختلف اللغات .

    وأشكر الكاتب "القباني " قفد استمتعت جدا جدا بـــ حكومة الظل , وبالرغم من انها الرواية الاولى التي أقراها لك , ولكن ان شاء الله لن تكون الأخيرة .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    حكومة الظل كانت قراءتي الأولى لـ د.منذر كما أظن بانها اولى اصداراتة. الرواية بشكل عام جميلة ومشوقه بالرغم من صفحاتها القليلة، أشار القباني الى المؤامرة اليهودية والمنظمة السريه وتغلغلها بالحكومات وكبار الشخصيات والسعي لتحقيق اهدافها المنشودة والتغلب على كل ما يعيق سير المنظمة، استخدم الكاتب لغة ذات متانه وبساطة بآن واحد نص سَلِس متناغم لكن ماحيرني نهاية النص وماجعلني اقول بان منذر إما تعجل بإنهاء الرواية لسبب ما او إنقطع حبل أفكاره عنه، نهاية فقيره جداً ولهذا اقيم حكومة الظل بثلاث نجمات ...

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    بدأت قراءتها البارحة وأنهيتها اليوم

    رواية أقل ما توصف به أنها رائعة ومشوقة

    لولا كثرة المشاغل لما وزعتها على جلستين

    كان بي من الحماس لاكتشاف ملابسات الألغاز والمغامرات التي طاف بها

    نعيم وطلعت ومن قبلهما خليل وأبو بكر

    ما جعلني أتشبث بحاسوبي دون أن يفارقني حتى أثناء الأكل !

    سأبداً حتماً جزأها الثاني "عودة الغائب" اليوم إن شاء الله

    فسلسلة الغموض لا تزال مستمرة

    والكثير من الأسئلة بقيت معلقة برسم الجزء الثاني :)

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    يقترب الكاتب جداً من أسلوب دان براون وهذا واضح للغاية، لكن بالمجمل لا يمكن المقارنة أبداً وخاصةً مع الزخم والحبكة التي يقدمها دان براون بشكل مميز.

    يتناول الكاتب موضوع يهود الدونمة وهو موضوع شائك ويربطه بالجماعات السرية وغيرها، شخصياً لا أحب النصوص التي تدور في فلك نظرية المؤامرة وهو ما كان واضحاً خلال الرواية.

    قرأت العمل من باب التعرف إلى الكاتب بعمل واحد فقط، وربما لن أكرر التجربة إلا بعد تطور أعماله.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الحق يقال..!

    انه من اجمل الروايات التي قرأتها..

    جمع بين الأسلوب والتشويق والإثارة...وكذلك البوليسية وعدة صفات حسنة في الانسان...والدين والتاريخ والسياسة وغيرهما,

    وقدم إلي الكثير من المعلومات المهمة حول مواضيع متعددة,

    ولم يطل الرواية بل جعلها ممتعة سلسلة!

    تستحق ٥ نجوم عن جدارة!!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روايه جمييله ومشوقه جعلتني ابحث عن مواضيع لم اكن اعرف عنها شيئاً

    واكتشفت ان معرفتي بالتاريخ قليله جداً :(

    فقط لو ان الكاتب اهتم بالمراجعه اللغويه حتى يكتمل جمال الروايه ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أقل مايقال عن هذه الرواية انها حبكة مشوقة مليئة بالالغاز وكأنها فيلم ..

    لا تستطيع التوقف عن قرائتها حتى النهاية .. فتتركك تتسائل عن حقيقة الاحداث

    جميلة بحق ..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اكثر من رائعه ومشوقه جدا

    تكاد لاتخلو صفحه من صفحات الروايه الى وبها تشويق ومتعه تجبرك على قراءه ما بعدها حتى تنهى الروايه تمام وكأن الزمن توقف بك فجاءه

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية أكثر من رائعة انتهيت في أقل من يوم

    اللغة بسيطة جميلة . الفكرة العامة مذهلة

    تستحق أعلى تقييم .. وتستحق أن يقرأها الجميع .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    منذر القباني روائي رشيق اللفظ إستطاع تقديم مجريات الأحداث مابين الحاضر والماضي بأسلوب حذق ومتمكن .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية إثارة وتشويق

    ما أن تمسكها في يديك حتى تأبى أن تتركها وقد عرفت نهايتها

    طبعا نهايتها مفتوحة علشان في جزء ثاني لها وهو " عودة الغائب " والذي سوف ابدأ به اليوم ان شاء الله وأتمنى ان يكون على نفس القدر من الإثارة والتشويق

    الرواية تتحدث عن رجل أعمال سعودي يبحث عن سبب مقتل صديقه البروفسور المغربي بمساعدة صحفي مصري

    تتوالى الاحداث وتربط الماضي بالحاضر بطريقة مشوقة بعيدة كل البعد عن الملل

    ما لفت انتباهي أثناء قراءتي هو تشابه أسلوب أحمد مراد " تراب الماس " مع أسلوب منذر القباني طبعا مع اختلاف بسيط وهو أن هذه الرواية بالفصحى بينما رواية أحمد مراد يتخللها بعض العامية وبعض الألفاظ النابية ، إلا أن ما يجمع بينهم هو الإثارة والتشويق

    أعجبني منها:

    في بعض الأحيان قد تكون الحقيقة واضحة كالشمس ولكن من شدة وضوحها لا نستطيع النظر إليها

    الإنسان إذا أراد أن يتسلق الجبل ليصل إلي قمته ، فعليه أن لا يعتمد علي حبل إنقاذ واحد ، حتي لا يسقط إذا ما انقطع ذلك الحبل

    قراءة ممتعة لكم ومفيدة فالكتاب يحتوى على معلومات تاريخية وسياسية جديدة ومخيفة في نفس الوقت

    :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 13
المؤلف
كل المؤلفون