١٠ دقائق و٣٨ ثانية في هذا العالم الغريب > اقتباسات من رواية ١٠ دقائق و٣٨ ثانية في هذا العالم الغريب

اقتباسات من رواية ١٠ دقائق و٣٨ ثانية في هذا العالم الغريب

اقتباسات ومقتطفات من رواية ١٠ دقائق و٣٨ ثانية في هذا العالم الغريب أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

١٠ دقائق و٣٨ ثانية في هذا العالم الغريب - إليف  شافاق, محمد درويش
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • “في بعض الأحيان، يكون المكان الذي تشعرين أنَّه الأكثر أمانًا هو أقلّ الأمكنة التي تنتمين إليها”

    مشاركة من saraali331
  • ابكي، يا حبيبتي، ولا تخجلي من دموعك أبدًا. ابكي، وسيعرف الجميع أنَّك على قيد الحياة.

    مشاركة من Hanan Sal
  • أنَّ الأشياء ليست كما تبدو دومًا، على غرار الحامض الذي قد يُخفي الحلوَ، أو العكس بالعكس. ففي عقل كلّ إنسان سليم أثرٌ من آثار الجنون، وفي أعماق الجنون تومض بذرةُ التعقُّل والاستبصار.

    مشاركة من lavender5
  • إنَّ اعتقادك أنَّ هذا المكان آمن لا يعني بالضرورة أنَّه مناسب لكِ. في بعض الأحيان، يكون المكان الذي تشعرين أنَّه الأكثر أمانًا هو أقلّ الأمكنة التي تنتمين إليها

    مشاركة من Hanan Sal
  • ليس لموتنا الفرديّ أيُّ تأثير في نظام الأشياء، وستواصل الحياةُ مسيرتَها كالسَّابق، بوجودنا أو من دوننا. هذا ما كان يفزعُ ليلى شديدَ الفزع.

    مشاركة من Hanan Sal
  • كُن لنفسك كل شئ

    مشاركة من Fayze
  • وربَّما كان المتشائمون أوَّلَ الهاربين من المنطقة، واختار المتفائلون الانتظار لرؤية ما ستؤول إليه الأمور. وفكَّرتْ نالان أنَّ إحدى مآسي تاريخ البشر التي لا نهاية لها إنَّما تكمنُ في أنَّ المتشائمين أوفرُ حظًّا بالحياة من المتفائلين، ما يعني، منطقيًّا، أنَّ البشريَّة حَمَلتْ جيناتِ مَنْ لم يُؤمنوا بها.

    مشاركة من Randa Makhamreh
  • كانت تدركُ من خلال تجربتها المديدة أنّ خوض الحياة من دون التعرُّض إلى أيّ أذًى إنّما يعتمد على عنصرَيْن جوهريَّيْن إلى حدٍّ بعيد: معرفة الوقت المناسب للوصول، ومعرفة الوقت الملائم للمغادرة.

    مشاركة من Anwaar Abuhani
  • كيف يمكن أن يصبحَ هذا البلدُ المسكينُ حديثًا، ما دام الجَهَلَةُ يفوقون المتعلِّمين عددًا؟

    مشاركة من Al_Ghoufran
  • حتَّى الأطفالُ كانوا يعلمون جيِّدًا أنَّ هذا غير صحيح. فالقانون قانون في بعض الأحيان فقط، ولكنَّه في أحيانٍ أخرى ـ واستنادًا إلى الظروف المتوافرة ـ يصير القانونُ مفرداتٍ جوفاءَ وعباراتٍ عبثيَّةً. والقانون أشبهُ بمَناخِل ذاتِ ثقوبٍ تبلغ من الاتِّساع ما يسمح لكلّ الأشياء بالمرور من خلالها. إنَّه أشبه بعلكةٍ فقدتْ مذاقَها منذ زمنٍ بعيد، ولكنْ لا يُمكن التَّخلُّصُ منها. القانون في هذا البلد، وعلى امتداد الشرق الأوسط كلّه، يُمثِّل كلَّ شيء إلَّا القانون. ولقد كلّف نسيانُ الشرطيّ هذه الأمورَ خسارتَه وظيفَته، لأنَّ عمَّ ذلك السَّائق ـ وهو وزيرٌ رفيعُ المستوى ـ عمل على أن يُنقلَ هذا الشرطيّ إلى بلدةٍ صغيرةٍ موحِشة على الحدود الشرقيَّة، حيث لا سيَّارةَ فيها على مدى أميال.

    مشاركة من lina abdulla
  • “ليلُ المقبرة لا يشبه ليلَ المدينة. ففي المقبرة، ليس الظلامُ غيابَ النور بقدْرِ ما يعني حضورًا طاغيًا في حدِّ ذاته: هو كائنٌ حيّ يتنفَّس، يلحق بهم مثلَ حيوانٍ فضوليٍّ، أكان يريد تحذيرَهم من الخطر الكامن أمامهم، أمْ ليدفعهم دفعةً عنيفةً إليه حين تحين اللَّحظةُ المناسبةُ ـ وهذا ما لا يستطيعون معرفتَه.”

    مشاركة من saraali331
  • “ ـ يا لكِ من طفلة طيِّبة. ما الذي أخَّركِ كلّ هذا الوقت؟ ابكي، يا حبيبتي، ولا تخجلي من دموعك أبدًا. ابكي، وسيعرف الجميع أنَّك على قيد الحياة.”

    مشاركة من saraali331
  • ⁠‫لم تفكِّر ليلى أنَّ في إمكان المرء أن يحظى بأكثر من خمسة أصدقاء. إنّ وجودَ صديقٍ واحدٍ يُعَدّ ضربةَ حظّ؛ وإذا نعمْتَ بالسَّعادة الرُّوحيَّة، فصديقان أو ثلاثة. وإذا وُلِدتَ تحت سماءٍ مرصَّعةٍ بأشدّ النجوم لمعانًا، فخمسة ـ وهذا أكثرُ ممَّا يكفي طوال العمر. وليس من الحكمة أن يبحث المرءُ عن أصدقاء أكثر، لئلَّا يخاطر بفقدان مَنْ هم أصدقاؤه في الأصل.

    مشاركة من Rania Asslan
  • إن أعتقادك أنّ هذا المكان آمن لايعني بالضرورة أنه مناسب لك. في بعض الأحيان يكون المكان الذي تشعرين أنه الأكثر آمانا هو أقل الأمكنة التي تنتمين إليها.

    مشاركة من سّ🇸🇦
  • إنّ الحزن طائرُ سنونو. قد يستيقظُ المرءُ من نومه في أحد الأيَّام ليجد أنَّه قد رحل. لكنَّه في الواقع لم يرحلْ، وإنَّما هاجر إلى مكانٍ آخر كي يُدفِّئ ريشَه، وسيعودُ عاجلًا أمْ آجلًا ليتربَّعَ على القلب مُجدَّدًا.

    مشاركة من عبير
  • «أن تعتقدَ أنَّك في مكانٍ آمن ، فذلك لا يعني أنَّه المكانُ الذي يُناسبُك».

    مشاركة من Yara Hamed
  • “إنّ الحزن طائر سنونو، قد يستيقظ المرء من نومه في أحد الأيام ليجد أنه قد رحل لكنه في الواقع لم يرحل وإنما هاجر إلى مكان آخر كي يدفئ ريشه، وسيعود عاجلا أم آجلا ليتربع على القلب مجددا„

    مشاركة من Maria Mohammed
  • كانت تعتبرُ ذاكرتَها مقبرةً؛ دُفنتْ فيها مقاطعُ من حياتها، ممدَّدةً في قبورٍ منفصلة، ولم تكن لديها أيُّ نيَّة في بعثها إلى الحياة من جديد.

    مشاركة من Al_Ghoufran
  • من اجمل الاقتباسات :

    [ ١ ] وكان هذا التَّفكيرُ تمرينًا عبثيًّا ما دام يَصْعب فكُّ ألغاز الزمن، وكأنَّه كرةٌ من الغَزْل.

    [ ٢ ] لطالما افترضَ الناسُ أنَّ جسدَ الميِّت لم يَعُد أكثرَ حياةً من شجرةٍ مقتلعةٍ أو قرمةٍ جوفاءَ مُجرّدةٍ من الوعي.

    [ ٣ ] بَيْدَ أنَّ الحقيقة هي أنَّ الزواج يتطلَّب سنواتٍ طويلةً كي يدرك كلٌّ منهما كيف يكون زوجًا.

    [ ٤ ] فلو كان هناك حدّ يَفْصل بين عالم الحياة وعالم الآخرة، فلا بدَّ من أن يكون هذا الحدُّ قابلًا للنفاد، شأنه في ذلك شأن حجرٍ رمليّ

    [ ٥ ] نّ الورودَ مثاليَّةٌ ـ مزيج من فتنةٍ شبقيّةٍ وأشواكٍ حادَّة.

    [ ٦ ] رويدًا رويدًا، لاحت تباشيرُ الفجر. خطوطٌ من الألوان ـ القرنفليّ الضّارب إلى الصُّفرة، والبرتقاليّ بلون شراب المارتيني، والفراولة بلون شراب المارغريتا، والأسود البارد ـ تنسكبُ فوق الأفق، من الشرق إلى الغرب

    [ ٧ ] خوض الحياة من دون التعرُّض إلى أيّ أذًى إنّما يعتمد على عنصرَيْن جوهريَّيْن إلى حدٍّ بعيد: معرفة الوقت المناسب للوصول، ومعرفة الوقت الملائم للمغادرة.

    [ ٨ ] إذ وجد الأَسْرَ أكثرَ ألفةً من نداء الحرِّيَّة الغريب.

    [ ٩ ] ففي عقل كلّ إنسان سليم أثرٌ من آثار الجنون، وفي أعماق الجنون تومض بذرةُ التعقُّل والاستبصار.

    [ ١٠ ] أنَّ على مشاعر الرقَّة أن تكون خفيّةً باستمرار ـ وأنَّ مثل هذه المشاعر لا يُمكن الكشفُ عنها إلَّا من وراء أبواب مغلقة، ولا يجوز الحديثُ عنها بعد ذلك

    [ ١١ ] غير أنَّ ذاكرة البشر تشبه دائمًا معربِدًا في آخر اللَّيل

    [ ١٢ ] ومثلما أخفقتْ ذات مرَّةٍ في الإيمان بربّ والدها، فقد ساورها القلقُ أيضًا هذه المرَّة من الإيمان بثورة زوجها

    [ ١٣ ] قبل بضع دقائق فقط، كانوا في دفَّة التاريخ، يغيِّرون العالم، يحطِّمون النِّظام ـ والآن صاروا مُطارَدين ولا تسنح لهم فرصةٌ لرؤية سفَّاكي دمائهم.

    [ ١٤ ] تدفّقتْ تلك الحشودُ وتسرّبَتْ في اللَّيل، مثلما يفعلُ الحبرُ السائلُ من قلمٍ مكسور.

    [ ١٥ ] أنَّ في إمكان المرء أن يحظى بأكثر من خمسة أصدقاء. إنّ وجودَ صديقٍ واحدٍ يُعَدّ ضربةَ حظّ؛ وإذا نعمْتَ بالسَّعادة الرُّوحيَّة، فصديقان أو ثلاثة. وإذا وُلِدتَ تحت سماءٍ مرصَّعةٍ بأشدّ النجوم لمعانًا، فخمسة ـ وهذا أكثرُ ممَّا يكفي طوال العمر.

    [ ١٦ ] إنّ الحزن طائرُ سنونو. قد يستيقظُ المرءُ من نومه في أحد الأيَّام ليجد أنَّه قد رحل. لكنَّه في الواقع لم يرحلْ، وإنَّما هاجر إلى مكانٍ آخر كي يُدفِّئ ريشَه، وسيعودُ عاجلًا أمْ آجلًا ليتربَّعَ على القلب مُجدَّدًا.

    [ ١٧ ] باريس مدينةَ الحبّ، والقدسُ مدينةً مقدَّسة، ولاس ڤيغاس مدينةَ الخطيئة، فإنَّ إسطنبول كانت مدينةَ المهمَّات المتعدِّدة.

    [ ١٨ ] لا تحسَبْ أبدًا أنّك حيٌّ وأنّي ميِّت؛ فلا شيء يبدو كما هو عليه في هذه الأرض المنسيَّة. (ي.ف)

    [ ١٩ ] هل تعرفين ما عليكِ فعلُه إنْ رأيتِ جنِّيًّا؟ لا تخافي: هذه هي القاعدة الأولى. ولا تهربي: وهذه هي القاعدة الثانية، فهُم أسرعُ منك. أمّا القاعدة الثالثة فهي: لا تَسْخري منهم، فمزاجُهم أسوأ مزاج.والقاعدة الرابعةلا تسمحي لهم بأن يمارسوا السِّحرَ عليك، فالجنّ أساتذة في التنكُّر.

    مشاركة من Haneen
  • ‎راقبتْ ليلى كلَّ جماعةٍ تحمل شعاراتِها، وكلَّ جماعةٍ منفصلةٍ قليلًا عن غيرها. وبينما كانت المسيرة منطلقةً إلى أمام، انساب إلى سمْعها صوتُ بعض المحتجّين يصرخون ويصبُّون اللَّعناتِ على الآخرين. فتملَّكتها دهشةٌ لا توصف. فهي، حتَّى هذه اللَّحظة، لم تكن تفهم أنَّ الثوريِّين منقسمون على أنفسهم مثلَ هذا الانقسام! فالماويُّون يحتقرون اللينينيِّين، واللِّينينيُّون يتقزَّزون من الفوضويِّين. وكانت ليلى تعرف جيِّدًا أنَّ حبيبها يسير في اتِّجاهٍ آخر مختلفٍ تمامًا: وهو اتِّجاهُ تروتسكي وثورته الدَّائمة. وتساءلتْ إنْ كانت كثرةُ الثوريِّين قد تدمِّر الثورةَ، إلَّا أنَّها في هذه المرَّة أيضًا احتفظتْ بأفكارها

    ‎لنفسها.

    مشاركة من lina abdulla
1 2 3 4
المؤلف
كل المؤلفون