متاهة الأرواح - كارلوس زافون, معاوية عبدالمجيد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

متاهة الأرواح

تأليف (تأليف) (ترجمة)
تحميل الكتاب
يصل بنا كارلوس زافون إلى محطته الأخيرة من ملحمة "مقبرة الكتب المنسيّة". متاهة الأرواح هي الحلقة الرابعة بعد سجين السماء ولعبة الملاك وظل الريح. رواية متوقّدة، لا تقلّ عن سابقاتها من حيث الحماسة والإثارة والتشويق، تعود بنا مرة أخرى إلى تلك الأزقة الضيقة التي يكتنفها غموضٌ مريب ولغزُ عصيب، ما بين برشلونة الزاهية ونقيضها اللعين، لتغدو المدينة مثل دوائر الجحيم يحوي بعضُها بعضًا. نقابل فيها وجوهًا جديدة، تنضم إلى الشخصيات السابقة وتتفاعل معها، وبدلًا من إرشادنا إلى ختمةٍ نهائيةٍ للرباعية، تتفتح الصفحات على سيناريوهات مختلفة. فتتسع لتشمل أمكنة أخرى، وتتعمّق في الحديث عن أزمنةٍ مهّدت للحرب والمأساة وما تبعها من أعوام التسلّط والقهر والخور. متاهة الأرواح، متاهة النهايات. لعبة أتقنها الروائي الذي كلما لملم الأوراق بعثرها. حبكة تعلّق بها القارئ الذي كلما استشفّ احتمالًا واردًا لنهايةٍ معقولة، فوجئ بالسرد ينعطف به إلى رؤية مغاير. يُقدّم لنا زافون أنموذجًا مميزًا على مرونة الرواية وقدرتها على السلاسة والتكثيف، كما يحتفي بعالم الكتب وفنون صوغ الحكاية، والعلاقة السحرية التي تتوطّد ما بين الأدب والحياة.
عن الطبعة
4.6 30 تقييم
474 مشاركة
اقتباسات من متاهة الأرواح

°° الحقيقة تطرح التساؤلات والشكوك دائما ، وحده الكذب قابل للتصديق مئة بالمئة ، لانه لايسعى لشرح الواقع ، بل لاسماعنا مانريد ان نسمه ببساطة .

مشاركة من Fatima adil
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات 37

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • 4

    متاهة الأرواح🤩

    كارايتوس اوه صديقي كارليتوس، لم تخيب أملي في هذا الجزء الأخير. نعم كنت بانتظار هذا الكتاب بصبر نافد، وبحثت عنه طويلا حتى وجدته، ولأكون صادقة لم يشبعني، أتمنى لو أن الحكاية لم تنته أبدا، فقد انطلق أصدقاؤنا القدامى في حبكة " زافون" الجديدة، التي ضمنها شبكة أخرى أعقد من شبكة عنكبوت عجوز، وربط جميع القصص السابقة، ببعضها فأنتج بها رواية مشوقة في كل سطر من سطورها باستثناء جزء محدد لن أكشفه لكم بالطبع لئلا أفسد عليكم المتعة التي ستحظون بها، والجزء الذي أعنيه، صراحة لم أفهم كيف حشر في الرواية، فقد كان شبيها بالغوص في الرمال بعد الانطلاق بسرعة، ولكن لا يهم كثيرا، فربما كان ذلك مفيدا لالتقاط بعض الأنفاس.

    المهم هل حل كارلوس كل الألغاز؟

    أبدا! إنه لم يحاول حتى، كل ما فعله أنه منح بعض الأرواح مستقرا لها، وإن كان لن يفاجئني أن يعيد بعثها في أي كتاب لاحق، فطبيعة سرده الغرائبي ميزة تلعب لمصلحته.

    منحني هذا الكتاب حماسة رائعة فضحكت ملء أشداقي مع فرمين، وحتى أليثيا كانت تضحكني أحيانا، ولو أن الذي لفتني إليها أكثر هو طريقة بناء الكاتب لشخصيتها، حتى أني مازالت أحاول تخيل شكلها لو كانت كائنا حقيقيا، ولكن الخلاصة أن المؤلف أبدع في رسمها، والغموض الذي جعله ينبع منها نجح في شدي نحوها أكثر كقارئة وجعلني أرتبط بها وكأنها صديقة عزيزة، وفي الحقيقة كل الشخصيات أصدقائي لدرجة أني أرتب لاعادة قراءة الرباعية مرة أخرى، لأن أسلوب زافون الغني سرديا والمشوق جدا يحيلنا دائما لحدث سابق وهو ما يجعل الذاكرة تتحفز لتتذكر ولكن لطول أمد القراءة، فإننا نتعثر كثيرا لربط الأحداث، إن كنتم مثلي أو تريدون قراءة الرباعية لأول مرة فاقرؤوها بترتيبها الصحيح، لأني لم أستسغ يوما أنها صالحة للقراءة عشوائيا، وهذا هو الترتيب الذي صدرت به:

    ⁦1️⃣⁩ ظلُّ الريح.

    ⁦2️⃣⁩لعبة الملاك.

    ⁦3️⃣⁩سجين السماء.

    ⁦4️⃣⁩متاهة الأرواح.

    اتمنى لكم قراءة ممتعة.

    #ماريا_محمد

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    4 تعليقات
  • 0

    مقبرةً الكتب المنسية - الجزء الرابع - متاهة الارواح

    الكاتب: كارلوس زافون

    المترجم : معاوية عبد المجيد

    # ملخص الاجزاء الثلاث

    ثلاث اجزاء قبل الجزء الاخير سردت الحكاية ليفسرها الجزء الاخير متاهة الارواح

    الجزء الاول ظل الريح مع دانييل سييمبري، الذي يعمل كبائع للكتب المستعملة برفقة ابنه، في اتجاه مقبرة الكتب المنسية التي تقع في الحي القوطي. الطفل الذي ظل مشدوداً في كل أحلامه إلى أمه التي ماتت بشكل غامض، يأخذه الأب نحو الطقس العائلي في مقبرة الكتب المنسية، فيطلب منه أن يتبنى كتاباً من بين آلاف الكتب. ويلتقي بالكتاب الذي سيغير حياته كلياً

    الجزء الثاني: لعبة الملاك مع. ديفيد مارتين ذلك الصحفي الصغير الذي ينقذ الكتاب الثاني صديقه بائع الكتب القديمة سيمبيري، يختاره ليقوده إلى مقبرة الكتب المنسية كما فعل معه والده، وهناك يضع مارتن ديفيد كتابه. مدينة الملاعين وينقذ كتاب النور الابدي .

    الجزء الثالث سجين السماء مع فرمين وزواجه وفهم بعض احداث الجزئيين في سنة 1957، في عز احتفالات أعياد الميلاد، شخص غريب يشتري من مكتبة دانييل سيمبيري نسخة من كتاب الكونت دي مونت كريستو، ويهديه لصديق صاحب المكتبة، فيرمان، التي اشترى الكتاب منها، مرفقاً بإهداء فيه شيء من التهديد. من يكون هذا الغريب الذي حل فجأة بمكان ليشتري كتاباً لا يقرأه؟ وعندما سال دانييل سيمبيري صديقه فيرمان، عن سر هذا الرجل، يعلن له عما أخفاه عنه دائماً. فيقص عليه قصة سجن مونتجويك والسجناء وحكاية مارتن وعلاقته بايزبيلا وكيف ماتت والدته

    #وصف الكتاب

    هي اكبر الاجزاء واضخمها فسرت الحكاية وانهتها من 12 فصل وخاتمةتتخدث عن مدريد وبرشلونة وخوليان ومارتين ودانيالوتبرز النهايات لذلك تعد رواية صغيرة فزافون هنا أراد توضيح الحكاية في رباعية الكتب وانهاء الرواية التي انتظرها قراءه باسلوبه السردي الجميل وهي من منشورات دار الجمل وطبعة أولى 2020وعدد صفحات 1039 صفحة نسخة ورقية متاهة الارواح

    #زمن الرواية

    الاجزاء الاربع تتحدث عن زمن الحرب الاهلية الاسبانية في مدينة مدريد وبرشلونة من 1936 الى بداية عهدالتعافي والازدهار بسنوات التسعين كما في نهاية الرواية عند الحديث عن برشلونة عام 1992وكمية الدمار التي اصابت الشعب زمن حكم فرانكو والضحايا التي فقدت والتي قتلت فصاحب المكتبة دانيال الذي فقد زوجته ايزابيلا وديفيد وفرمبن والسجن

    #صفحات الرواية

    بداية مع الشخصيات الجديدة التي تم اضافتها الى الرواية المحققة إليثيا غريس، التي يطلب منها، بالاشتراك مع محقق آخر، البحث عن وزير مشهور وله ثقل ثقافي وسياسي، اختفى بظروف غامضة في عهد الجنرال الإسباني فرانكو، وهو الوزير الذي كان حاضرًا في الجزء الثالث من السلسلة في منصب آخر وحكاية أخرى تتعلق بشخصية فيرمين روميرو. لا يبدو الرابط واضحًا في البداية بين المحققة وعائلة سيمبري وماوريسيو فايس، ورويدًا رويدًا سيعرف القارئ ما يجمع هذه الشخصيات كلها، ليست تلك الموجودة في الجزء الرابع فقط، بل منذ الجزء الأول وحكاية دانيال سيمبري والكاتب خوليان كاراكس، وصولًا إلى خوليان سيمبري في الجزء الرابع

    # الاحداث

    متاهة الأرواح هي عنوان الجزء الأخير من رباعية زافون "مقبرة الكتب المنسية".

    تبدأ الرواية أحداثها بمقدمة من ثلاث فصول، حينما يستيقظ بدانيال من أحد الكوابيس المرعبة، التي تراوده بشكلٍ مستمر؛ بسبب فقدانه والدته ايزابيلا سيمبيري في ظروف غامضة تتضح لاحقاً، أما عن ثاني أجزاء المقدمة، فينطلق بنا زافون في رحلة قصيرة مع "فيرمين روميرو"، مستحضراً معناته في سجن مونتاك في برشلونة، وما قاساه من متاعب خلال هروبه منه، لتنتقل بنا حكاية فيرمين وتضعنا أمام الشخصية الرئيسية لهذا الجزء "أليثيا غريس" الطفلة، التي جاهد فيرمين من أجل الحفاظ على حياتها خلال فترة الحرب، ليفقدها في ظروف غامضة، ويختم زافون مقدمته بالحدث الرئيسي للراوية، وتحديداً من حفلة تنكرية تقام في مدينة مدريد، في قصر الوزير ماوريسو فايس، الذي عرفناه في أجزاء الرباعية السابقة بمدير سجن مونتاك في برشلونة في سنوات الحرب 1939_ 1944م، لتنتهي المقدمة باختفاء الوزير ماوريسو، ومن هنا تبدأ مهمة الآنسة أليثيا غريس، حيثُ تقضي مهمتها في البحث عن الوزير، والتقصي عما حدث له.

    نيقع كتاب بعنوان "متاهة الأرواح أريادنا والأمير القرمزي" لفيكتور ماتايكس بين يدي أليثيا، خلال قيامها بعملها في البحث عن الوزير، فتقرر بعدها أن تعود لمدينة المتاهات، مدينة عذاباتها، وأيقونة حلمِ يقظة عاشته في مرحلة الطفولة ألا وهي مدينة برشلونة، لتنطلق بقطار العودة من مدريد، في رحلة للبحث عن الحقيقة كاملة، تتوالى الأحداث مع أليثيا منذ لحظة وصولها لبرشلونة، لنكتشف أسرار هذه الشخصية الغامضة، وكيفية انضمامها للمنظمة التي يديرها لياندرو، وما تعلمته على يديه خلال سنوات حياتها، ليجعل منها انثى جميلة، مقاتلة بألف رجل، فتكشف أليثيا الستار على العديد من القضايا، ومن جانب آخر يقتضي القدر عودتها لرؤية صديقها القديم فيرمين في ظروف استثنائية، فتتعرف من خلال لقائها به علىكا من " سيمبيري الأب، وابنه دانيال وزوجته بيا، وحفيده خوليان، وفي لحظة ما يضع زافون أليثيا في حضرة "مقبرة الكتب المنسية"، وفي وصفٍ مذهل لذلك المكان الرائع، وأمام ذلك الكم الهائل من الكتب الفريدة، لتنساق الأحداث بعدها بطريقة سريعة فتتشابك، وتختلط الأوراق، لتشك للحظة أن هذه الرواية لا نهاية لها، لكن وبطريقة مذهلة يصب زافون مزيجه السحري فوق الورق، ليعطرها بنهايات رائعة وعادلة، فتأتي نهاية الرباعية بكتابة نصها على يد أصغر شخوصها "خوليان سيمبيري" الذي يحمل على عاتقه مهمة لم يحلم يوماً بإتمامها، حيثُ يقوم برحلة بحثٍ طويلة عن الكاتب " خوليان كاركاس"، أولى شخصيات الرباعية في ظل الريح، ليتعلم منه كيفية كتابة سر العائلة، ليبدا معاً رحلة كتابة الرباعية، واسدال الستار على النهايات المبهمة لحياة كل من دايفيد مارتين في " لعبة الملاك"، وايزابيلا في "سجين السماء"، ووضع النقاط الأخيرة لحياة كل من دانيال، وبيا، وفيرمين، وأليثيا غريس.

    يؤكد زافون في رباعيته على أهمية القراءة والكتابة على حدٍ سواء، وعلى المتعة التي تتركها في النفس البشرية، إذا ما كان النص قادراً على حمل القارئ داخله، ليعيش خلاله الحدث والحبكة، بل وليصبح شاهداً على كل ما يقرأ.

    # اقتباسات من متاهة الارواحً

    الإجابة موجودة دائما فى الماضى ابتداءا من نقطة معينة فى حياة شخص ما يصبح مستقبله فى ماضيه بشكل لا يمكن تغييره

    ستفاجئين بكم نبحث فى الحاضر او المستقبل عن اجابات موجودة فى المنفى

    من النادر جدا ان تسمح لنا الحياة بالتجول فى احلامنا و ملامسة ذكريات مفقودة

    الخاتمة خاتمة الاجزاء الاربعة

    الحديث عن السلسلة كاملة والأفكار التي أراد الكاتب إيصالها، وصف للمعاناة الإسبانية وتسليط الضوء على قضايا الفساد والتطرق إلى الفاشية وإن كان بمنحى ضيق، ويضاف إليها وصف متعمق للأدب وذكر لأهميته وسمات الشخصية الحاملة له انطلاقًا من ظاهرة تعدد الكتَّاب في السلسلة الروائية، ووصف للذات الإنسانية، وطرق الفضيلة والخطيئة، والأفكار الاجتماعية السائدة عن عامة الإسبان.

    وإجمالًا، فإنَّ زافون استطاع إنهاء السلسلة برواية كثيفة الأفكار والأحداث، مُظهرًا مهارةً في كيفية الربط فيما بين السلسلة دون التخلي عن الخصوصية التي تحيط بأعمال المجموعة كلها، لتكون متاهة الأرواح هي المخرج للقارئ من السلسلة الذي سبق وأن دخل من مداخلها الثلاثة.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    و يصل قطار مقبرة الكتب المنسية الى محطته الأخيرة بعنوان متاهة الارواح فى واحدة من اروع الرباعيات الادبية فى القرن الحادى و العشرون و التى اودع فيها الراحل عن عالمنا الشهر الماضى المؤلف زافون عبر اكثر من الفان و ستمائة صفحة واحدة من اجمل الثيمات الادبية حول الكتب

    تدور احداث هذا الجزء حول عديد من الموضوعات و يظهر بها عديد من الشخصيات اهمها اليثيا التى تلعب معظم الدور الرئيسى لكشف الغاز الرواية فى حبكة اثر من جيدة استمر من خلالها المؤلف فى اظهار البراعة منقطعة النظير فى الوصف للاماكن كانها تنبض بالحيوية و ان كان استمر بايداع الرواية مزيدا من العبارات التى تسخر من الذات الالهية اسوة بما كان عليه الحال بباقى الاجزاء السابقة

    تتمثل اهم الموضوعات فى الكشف عن ماضى فيرمين و كذا ايزابيلا والدة دانيال ووالده الحقيقى

    و ختاما و على عكس ما ورد فى اولى صفحات الاجزاء الاربعة من امكانية القراءة لكل جزء على حدة بشكل منفصل فاننى ارى ضرورة قرائتها بشكل متسلسل لتصل الرسالة التى ارادها المؤلف

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    زي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    في ظل الريح أوجز كارلوس زافون بقوله ( و الخيال من الخيرات النادرة )

    رباعية مناسبة لقراء لا تطء اقدامهم أرض الواقع إلا ما ندر !!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5

    انك موجود مادام يذكرك الاخرون

    فلترقد بسلام زافون

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    علم الاجتماع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    tuuuuu

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    مرحبا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0

    و

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • 5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين