دبابة تحت شجرة عيد الميلاد > مراجعات رواية دبابة تحت شجرة عيد الميلاد

مراجعات رواية دبابة تحت شجرة عيد الميلاد

ماذا كان رأي القرّاء برواية دبابة تحت شجرة عيد الميلاد؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

دبابة تحت شجرة عيد الميلاد - إبراهيم نصر الله
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    المبدع ..ابراهيم نصر الله ..ثلاثية الاجراس ..

    قلم متجدد مع شعب متجدد .. 800 صفحة تأخذك الى فلسطين .. الى بيت ساحور تحديدا للتعلم معنى البطولة و معنى حب الوطن

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب رائع أحببته جدا . بغض النظر عن أنه الدين الرئيسي او دين اغلب الشخصيات في الرواية غير عن ديني ، بس برضه انا فلسطينية نفسهم وحاسس فيهم وفاهم كل كلمة . كل معاناة .كل احساس حسوه . كثير حبيت طريقة سرد القصة . طبعا الرواية كلها تأليف . الشخصيات أيضا تأليف . كلها من نسج خيال الكاتب ابراهيم نصر الله . طبعاً أنا استغربت . لأنه عنجد بتحسوا حقيقة .لأنه المعاناة الي بتحصل حقيقة والتسلل الزمني حقيقة . الرواية بتحكي عن قرية بيت ساحور وما حصل فيها قبل و بعد أن أصبحت مدينة . و تتحدث أيضاً عن الإنتصارات التي حققتها . وكيف كسرت عين العدو . وايضا العلاقات الإنسانية بين الشخصيات . والموسيقى وسحرها . انصح بقرائتها ✨🌹

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    text

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ثلاثية الاجراس للكاتب ابراهيم نصر الله

    تحت عنوان "ثلاثية الأجراس"، صدر للروائي إبراهيم نصر الله، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) العام 2018، عمل ملحمي جديد، عن الدار العربية للعلوم في بيروت وتعد هذه الثلاثية ضمن ملحمة الكاتب ابراهيم نصر الله والتي سماها الملهاة الفلسطينية التي كتبها عبر سنوات عدة وهي اثنى عشر كتابا بدءا بزمن الخيول البيضاء وانتهاءا بثلاثية الاجراس

    وتقسم الى ثلاثة كتب «ظلال المفاتيح» عار إسرائيل يلاحق جنوده..

    ــ سيرة عين قصة مواجهة تزييف الصهيونية أن فلسطين أرض بلا شعب من خلال المصورة كريمة عبود ــ

    دبابة تحت شجرة عيد الميلاد التي وثقت احداث الانتفاضة الاولى وتحدثت عن التاريخ الفلسطيني من ثورة البراق 1996- الى ما بعد الانتفاضة والتغييرات الجذرية التي حدثت بعد الانتفاضة

    1. ظلال المفاتيح : وصمود المراة الفلسطينية

    مجمل القصة يدور حول مريم" التي تتجسد فيها ذاكرة القضية الفلسطينية منذ النكبة وحتى الوقت الحاضر، وتتناول أحداث 1948 وتهجير الفلسطينيين وقتلهم ومحاصرة قراهم وهدم بلداتهم، وحتى قصة إيواء مريم لجندي إسرائيلي استجار بها طالبا المأوى والأمان ومقارنتها بينه وبين ابنها عمر.

    اما رمزية الكتاب ولماذا صنف ضمن الملهاة الفلسطينية ذلك لانها ترمز الى ظلال مفاتيح البيوت ورنات أجراسها وشوق اهلها لتلك البيوت والذكريات تلك القرى والبلدات التي اصبحت اثرا بعد عين وعلى اصحابها ان يصبجو لاجئيين ويعيشو ضمن المخيمات حياة فققر وتشرد وجسدت مريم ذلك من خلال نافذة البيت

    فهي تبرز الصراع الفلسطيني منذ 1948 الى اليوم بين الوطن الاصلي والوطن البديل ندرك أن مريم رمز للمراة الفلسطينية التى حملت النكبة فوق رأسها وابتلعت مرارة الهزيمة وحاربتها بالذاكرة، المرأة التى حملت مفتاح منزلها ولم تجد أقيم منه قلادة تزين جيدها حتى تسلمه لمن يحفظ الحكاية من الأبناء والأحفاد بعدها، مريم نموذج كتب عنه الكاتب ليحقق الهدف الثانى من مشروع الملهاة قائلا: «إذا ما سجلنا الحكاية الفلسطينية فعلا نحن نسيناها، فكل ما ننساه يصبح لأعدائنا بالنسيان».

    2. سيرة عين عن قصة المصورة كريمة عبود

    " فتحضر فيها شخصية المصوِّرة الفلسطينية الرائدة كريمة عبود (1893ـ1940)، على أكثر من مستوى: ففي النصف الأول من القرن الماضي، استطاعت كريمة عبود أن تخترق واقعاً نمطيّاً احتكر فيه الرجال فنَّ التصوير الفوتوغرافي، وبهذا استحقت أن تنال لقب رائدة التصوير في فلسطين والعالم العربي، واستطاعت أن تحقق المعنى العميق للصورة باعتبارها فنًّا، وهذا ما رسخ ريادتها أكثر؛ هذه الريادة التي باتت موضع تقدير في العالم كله اليوم. واستطاعت كريمة أن تخترق الواقع الاجتماعي بتمرّدها على الصورة التقليدية للمرأة، وهي تحقق حضورها القوي كفتاة وامرأة قادرة على انتزاع حريتها وانتزاع الاعتراف بحقها، بحيث يمكن أن نعتبرها واحدة من النهضويات اللواتي حققن حرية المرأة قولا وإذا كانت هذه الرواية عن ذلك كله، فهي أيضا عن فن التصوير نفسه، وحكاية عائلة أصيبت في أعمق أعماقها بلعنة الاستعمار البريطاني ومن ثمَّ الصهيوني الذي ابتليت بهما فلسطين

    وفعلا.

    3. دبابة تحت شجرة عيد الميلاد توثيق احداث انتفاضة الحجارة يوما بيوم

    وتذهب رواية "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد"، ، لتأمّل حال فلسطين على مدى 75 عاما، بدءا من الحرب العالمية الأولى، حتى نهاية الانتفاضة الفلسطينية الأولى، متتبعة ما عاشته فلسطين من تحولات.

    ،

    كتب «نصر الله» هذا الجزء ختاما للثلاثية لكي يجيب على كافة الاسئلة التي تخطر ببال القارئ حول الوضع الفلسطيني من 1936 الى الانتفاظة الاولى 1987 وما حصل بعدها من تغييرات جذرية في المجتمع الفلسطيني .

    بالرغم من أن هذه الرواية تجمع العديد من الأحداث وترصد أصولها ومصيرها فإنها توقفت طويلا أمام أحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى، فمن الممكن أن يعتبرها القارئ توثيقا لأحداث الانتفاضة يوما بيوم فى بيت ساحور تلك المدينة التى ضربت مثالا فريدا من نوعه فى البسالة والصمود أمام قوة الاحتلال.

    تحدث ابراهيم عن الجهود الذي بذلها اهل المدينة للصمود و الاستغناء عن الخدمات الشحيحة التى يقدمها الاحتلال، وأن توفر احتياجات أهل القرية رغما عن الحصار الذى تعرضت له وقرارات حظر التجوال التى راح ضحيتها المئات.

    كما تحدث عن سياسة العقاب الجماعي الذى قام به الاحتلال ضد أهالى البلدة، والذي تكررفي الانتفاضة الثانية سنة 2000 وكان اسوا من العقاب الاول

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الملهاة الفلسطينية

    ثلاثية الأجراس

    ج٣ دبابة تحت شجرة عيد الميلاد

    ل إبراهيم نصر الله

    في حفل ببيت المقدس أقيم على شرف فريد الأطرش غنت مرتا إحدى بطلات روايتنا أغنية "ياللي هواك شاغل بالي لأسمهان ومن تلحين فريد بالطبع، سحرت كل من بالقاعة و:

    ❞ تصاعد صوتها وهبط، تقدَّم وعاد، تموّج مثل بحر ورقّ كجدول. تسمّرت عينا الفنان الضيف على وجهها، لم يعد قادرًا على التقاط أنفاسه لفرط دهشته. كان لا بدّ أخيرًا من أن تصل إلى نهاية الأغنية، لكن كل من هناك تمنى أن لا تكون للأغنيات الجميلة أي نهايات.❝

    أما فريد فقد صفق لها بحماسة مدهشة

    ووعدها أن تغني ليالي الأنس بدلًا من أسمهان، إذا ما سافرت إلى مصر حيث مهد الغناء في هذه الأيام..

    شارك زوجها إسكندر منذ عدة سنوات في الحرب العالمية الأولى مع العثمانيين، وعاد إلى بيت ساحور سيرًا على أقدامه حاملًا شتلة دراق، حافظ عليها كما لو كان موتها يعني موته لا محالة..

    وبعد سنوات وبعد أن صارت الشتلة بستانًا كبيرًا، تقدم لخطبة مارتا ابنة خالته التي طلبت بيانو مهرًا لها..

    تتزوج مرتا من إسكندر، ويتقدم إدوارد الذي كان يحبها لخطبة زهيرة أخت إسكندر، بالرغم من أن جارته الحسناء تسكن على حافة الشّباك منذ عودته كما يقول الكاتب..

    بين دفتي الجزء الثالث تتدخل شخصيات من الجزء الثاني متمثلة في موشيه وليفي

    فهل يوافق أن يتبادل موشيه الكاميرا ببندقية ليفي؟!

    وكذلك عادت إلينا كريمة عبود في لمحات.. وعاد لنا ناحوم أو داود بطل الجزء الأول من الثلاثية: "ظلال المفاتيح" ابنًا لموشيه، فهل سيعيد لنا الكاتب غيرهم؟!

    يقف ناحوم أمام بشارة ابن إسكندر ومرتا بالمرصاد معذبًا إياه ورافضًا أن يتمكن من إنجاب أطفال، فيسأله ضابط زميلًا له هل سيقف بالمرصاد لكل رجال فلسطين كي لا ينجبوا؟!

    ومن بشارة نصل لابنه زيدان وما فعلوه به الصهاينة كرهان فيما بينهم متذكرين حرب فيتنام وما فعلوه بالأسرى هناك..

    وكان من أجمل وأقسى المواقف حينما أطفئ بشارة أنوار منزل جديه بعدما استضاف العديد من الجيران وهمس ومعه الشباب والأطفال بكلمتي:"تحيا فلسطين"

    ترى لماذا فعلوا هذا؟!

    وما أجمل مقولة سلامة عن أطفال الحجارة:

    ❞ لو كنا مثل هؤلاء الأطفال قبل ضياع فلسطين، لما احتلوا بلادنا. ❝

    جاء الحكي في الثلاثية كاملة عن المسيحيين في فلسطين..

    إذ أنهم كانوا ولا زالوا ضمن النسيج الفلسطيني وغفل الكثير من الأدباء عنهم..

    تتابع المشاهد سريعًا وهذا ما ميز الثلاثية إذ جاءت في صورة مشاهد قصيرة للغاية خاطفة لا تشعرك بالملل..

    للمرة الأولى أعرف أن هذه الأغاني ليست لفيروز بل لفتحية أحمد المطربة المصرية:

    زوروني كل سنة مرة، الحلوة دي قامت تعجن، طلعت يا محلا نورها..

    فيما مضى كان من يرسل رسائل من اليهود إلى فلسطين كان لابد عليه وأن يكتب:

    ❞العنوان: فلسطين..

    ⁠‫لأنه يعرف أنه لو كتب: "إسرائيل"لما وصلت أبدًا! ❝

    واليوم نتمنى أن يعود هذا الأمر ثانية ..

    علمتهم مرتا العزف والغناء ليقف رامي طفل الحجارة يغني أمامها:

    ❞ في الضفة لي أطفال سبعة

    أصغرهم يرضع تاريخا

    أوسطهم اسمه جيفارا

    أكبرهم ثائر في الضفة

    ⁠‫يا كل العالم فلتسمع..

    يا كل العالم أطفالي هم رئتي

    وأنا أصرخ.. أصرخ

    ⁠‫فليُمْسي وطني حرًّا

    وليرحل محتلّي فليرحل.. ❝

    مرتا التي كان شعارها:

    "الجمال كالوطن، للجميع، والموسيقى هي أعلى مراتب الجمال، مثلما الإنسان أعلى مخلوقات الله مكانةً".

    ثلاثية أجيال ومدينة كانت أول من أعلن العصيان على الاحتلال وتفردت بطرق هذا العصيان، ثلاثية تدق الأجراس حقًا. أجراس، إنذار، يقظة، حلم، يقين، ولكن هل من يسمعها؟!

    #نو_ها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عن "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد":

    آخر كتاب من ثلاثية الأجراس للملهاة الفلسطينية.

    عن فلسطين على مدار 75 عام، من الحرب العالمية الأولى حتى مُنتهى الإنتفاضة الفلسطينية الأولى "انتفاضة الحجارة"، أن تَعيش في "بيت ساحور" تحديدًا، في بلدةٍ صغيرة إلا على عِظم نضالها، "بلدة تجعلك توقن أن الجيش الإسرائيلي، لا يملك محركات تستطيع تجاوز سرعة الحجارة".

    ستُلقي بكَ الرواية في لج أحداثٍ تاريخية وشخصيات فلسطينية حتى أنّه سيلتبس عليك الحد الفاصل بين الخيال والواقع: اتفاقية الهافارا، النكبة، النكسة، معركة الكرامة، مجزرة اللد، مذبحة دير ياسين.. ستذكرهم واحد واحد بسام الشكعة، وكريم خلف و..

    الرواية تقدم توكيدًا لا يقبل الشك للدور الفلسطيني النضالي بتجلياته، أيضًا توضح الأساليب التي استُخدِمت لسيطرة على فلسطين، وأنّ حقوقنا تسقط وإن أيدها ألف صوت بلفظةِ "ڤيتو"، وأنّ الإنتهاكات التي تحدث تخشى صوت الإعلام، ونحن مع ذلك ننسى دورنا في ذلك.

    ما يميز "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد" تقاطعها مع الروايتين السابقتين للثلاثية، وأنّك تولد وتشيخ مع شخصياتها.

    في المُنتهى:

    لكل من يُنكر أو يقلل من دور الشعب الفلسطيني النضالي:

    "إنك ترزح تحت ثقل فضيحة أعرض من كتفيك".

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الرواية رائعة وتصور صمود ومعاناة الفلسطينين وخاصة سكان بيت ساحور، وعنجهية وظلم الإسرائيليين، لكنها مطولة ، تمنيت لو ان الكاتب اختصرها كون اجزاء الثلاية السابقة كانت قصيرة ومكثفة ، حتى لا يصيب القارئ الملل من كثرة التفاصيل .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل الكاتب الكبير إبراهيم نصر الله

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    Flei look w m

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ال

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3
المؤلف
كل المؤلفون