بعد خمسين سنة؛ تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء > مراجعات كتاب بعد خمسين سنة؛ تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء

مراجعات كتاب بعد خمسين سنة؛ تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب بعد خمسين سنة؛ تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    *(235)*

    *🖋قال الدكتور/ جعفر شهيدي:*

    إن نقطة خلافنا مع بعض المؤرّخين وعلماء الاجتماع القُدامى والمُحدثين - المسلمين وغير المسلمين - أنهم ينظرون إلى ثورة الحسين عليه السلام من وجهة نظر سياسية في حين أنه كان يريد الدين من هذه الثورة. لا أنسى تلك الليلة التي كنتُ فيها وأحد الأساتذة المسنّين من أهل مصر وهو الدكتور/ عبدالله عنان أستاذ التاريخ، وذلك في إحدى قاعات الضيافة في مدينة تلمسان في الجزائر، حيث تطرّق الحديث إلى كربلاء وثورة الحسين عليه السلام، وإذا بهذا الشيخ المسلم المعمّر والذي أمضى عمره في دراسة تاريخ الإسلام، يقول ذلك الكلام غير المستساغ الذي هو: "لماذا لُقّب الحسين بأبي الشهداء؟ إنه لم يكن شهيداً ناهيك عن كونه سيّد الشهداء. لقد كان رجلاً يحلم بالخيال دفع بنفسه دفعاً إلى القتل!!" وما إن نطق بكلمة "أبو الشهداء"حتى عرفتُ ويا للأسف بأنّ صدر هذا الأستاذ الذي شارفت شمسه على المغيب، مليءٌ بالحسد من زميله في المهنة، وأنّ قلبه يمتلئُ غيظاً من مؤلّف كتاب "أبو الشهداء" أكثر من أبي الشهداء نفسه!. "أبو الشهداء" هو عنوان كتاب الكاتب المصري عباس العقّاد. هذا الكتاب الذي ترك صدىً واسعاً في أنحاء البلاد العربية والإسلاميّة، ولا سيّما في المناطق التي تقطنها أغلبيّة شيعية. وقد تُرجم هذا الكتاب إلى الفارسية.

    وقد كان لهذا الكتاب أثرٌ كبيرٌ في ذيوع صيت هذا الكاتب أكثر فأكثر. وهنا بالذات عرفتُ أن النقد والعتاب الذي يحمله الأستاذ عنان هو لصاحب هذا الكتاب، أكثر ما هو موجّه للشخصية التي كُتبت عنها في هذا الكتاب.

    *🔍 بعد خمسين سنة "تحقيق تاريخي في كيفية تكوين واقعة كربلاء"، الدكتور/ جعفر شهيدي، تعريب السيد/ محمد صادق الحسيني، رياض الريّس - بيروت، الطبعة الأولى - 2018م، 161.📙*

    تابعونا في قناة

    *مقتطفات ثقافية*

    📚 قناة تهتم بانتقاء أقوال المؤلفين ذات الفائدة من كتبهم وتوثيقها للتعرف على الآراء المختلفة 📚

    https://t.me/mthakafiyah

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1