الهامس > مراجعات رواية الهامس

مراجعات رواية الهامس

ماذا كان رأي القرّاء برواية الهامس؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

الهامس - أليكس نورث, الحارث النبهان
تحميل الكتاب

الهامس

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    "إذا تركت الباب نصف مفتوح، فسُرعان ما تسمع صوت الهمس..

    إذا لعبت في الخارج وحدك، فسُرعان ما تصير غير قادر على العودة إلى البيت..

    وإذا تركت نافذتك غير مُقفلة، فسوف تسمعه ينقر على زُجاجها..

    إذا كُنت وحيداً، حزيناً، مُكتئباً، فسوف يأتي الهامس إليك.."

    رواية "الهامس" من أهم روايات السنة لعدة عوامل.. فقد نالت إحتفاء واضح مما أدى إلى سُرعة ترجمة العمل.. فالعمل صدر بلغته الأصلية "الإنجليزية" في شهر (6) يونيه 2019.. وتُرجم عن طريق واحدة من أهم دور النشر وهي دار التنوير ضمن سلسلة منشورات الرمل.. في شهر أكتوبر 2019 بترجمة الرائع "الحارث النبهان". وكانت مُرشحة لجائزة كتاب العام على موقع الجودريدز.. في فئة "الغموض والإثارة".

    والعامل الثاني الذي قد يُدغدغ فضولك ولو قليلاً هو خلفية الكاتب: "أليكس نورث" هو اسم مُستعار لكاتب آخر له بالفعل روايات أو رواية صادرة وقد نالت إحتفاء كبير أيضاً.. فلماذا قرر أن يكتب تحت اسم مُستعار هذه المرة؟ قد تتباين الإجابات.. ولكن دعنا نعترف أنها حركة ذكية لتجذب الإنتباه أكثر إلى العمل. ولكن هل كان العمل على مستوى الإحتفاء والأهمية؟ دعنا نرى..

    تدور أحداث رواية "الهامس" في بلدة "فيذربانكس" عندما يُقرر "توم" وابنه "جيك" أن ينتقلا إلى تلك المدينة بعد الوفاة المآسأوية لـ"ريبيكا" زوجة "توم" ووالدة "جيك" بطبيعة الحال. بداية جديدة لكي يحاولا الإنتصار على أحزان الماضي.

    في نفس الوقت، تحدث جريمة اختطاف لطفل يُدعى "نيل سبنسر".. وذلك ما آثار حفيظة المُحقق "بيت ويليس" ذو الـ56 عام.. لأن جريمة الاختطاف وحيثياتها تُشبه إلى حد كبير تلك القضية التي غيرت تفكيره وكُل شيء في حياته.. ولكن تلك القضية كانت مُنذ عشرون عاماً.. بل وقد أقفلت أيضاً بحبس القاتل "فرانك كارتر" الذي اختطف خمسة من أطفال "فيذربانكس" وقتلهم.. وعثروا على جُثث الأطفال ما عدا "توني سميث" وذلك ما جعل هناك غصة في حلق "بيت".

    فلو كانت تلك القضية لها علاقة من قريب أو بعيد بـ"فرانك كارتر: الهامس"، إذاً، فهو لديه شريك! إذاً، ذلك الشريك رُبما يعرف أين جثة "توني سميث"! ولكن.. الإعتراف بأن هُناك شريكاً، يعني أنه ستكون جرائم قتل قادمة لأطفال آخرين! يا للمصيبة!

    وتمضي بنا الأحداث ليتقاطع خط "توم" و "جيك" مع "بيت ويليس".. لنكتشف مُفاجأة كبرى لن أكشفها ولكن هُناك علاقة قديمة بينهم.. علاقة سيكون لها تآثير كبير على الأحداث.. في الماضي وفي الحاضر وفي المُستقبل.

    ثم نرى تحقيقات "بيت ويليس" و"آماندا بيك" التي تُساعده في القضية من أجل العثور على الشريك السري.. لتُفتح أبواباً من جهنم في وجوهنا.. أسرار كثيرة تُكشف.. جثة في صندوق.. شخص يحاول إقتحام منزل "توم" و"جيك".. المالك السابق لمنزل "توم" واسمه "دومينيك بارنيت" قد قُتل ويبدو أنه له نشاطات إجرامية كثيرة.. وتورط "توم" و"جيك" في الأحداث ليكونوا في وسط قضية "الهامس"!

    نكتشف ذلك النادي العجيب والمُريب الذي يهتم بالجرائم والدماء.. وعلى رأسهم ذلك الرجل الغريب المُسمى "نورمان كولينز".. والذي لديه إهتمام بقضية "الهامس" رُبما أكثر من الشرطة.. فهو يبحث عن مُتعلقات الجرائم على شبكة الإنترنت.. ويشتريها بأموال طائلة.. وحتى عندما أتيح له فُرصة التواجد مع أحد الجثث في غرفة واحدة لم يتردد وأعتبرها شيء مثل عبادة روحانية! ما بال هذا المخبول؟

    ولكن..

    لنترك اللغز والجريمة والإثارة والتشويق فذلك ما قد يأتي على بالك أن هذا ما تدور حوله الرواية.. ولكن ما لمسني فعلاً هو علاقات الأباء بأولادهم.. وبالأخص عندما يكونوا أباء عُزاب في حالة "توم" مثلاً.. وتعقيدات العلاقة.. إنعزال" جيك" على نفسه.. وحتى إنعزال "توم" وهو لا يستطيع أن يؤدي مُهماته كوالد ويرى فيها مشقة كبيرة لأن زوجته كانت تقوم بكل تلك الأمور.. ولكن الآن لا يوجد غيره هو وابنه فقط! فهل ستكون تلك شكل الحياة التي يُريدها؟ هل سيُكرر مآسأة والده مرة أخرى؟ بعد كُل ما حدث وكم يكره والده.. هل هذه الصورة التي يُريد ابنه أن يآخذها عنه؟

    وحتى "بيت" الذي كان والداً سيئاً للغاية في الماضي.. كان شخصاً مُنغمس في الشُرب والغضب حتى بعدما رزقه الله بحياة أسرية جيدة.. زوجة مُحبة وولد رائع.. ولكنه دمر كُل ذلك.. حتى أصبح كهلاً وحيداً.. ورأينا لمحة أن ذلك كان بسبب سوء علاقته مع والده أيضاً!

    ولكن العلاقة الأبوية الأكثر إساءة كانت علاقة "فرانك كارتر" بابنه.. من البداية حتى النهاية كان "فرانك كارتر" يرى ابنه غير جدير بأي شيء.. رُبما كان ذلك السبب الأساسي في كُل جرائمه أنه يرى كُل الأطفال غير جديرين بأي شيء.. هم لا يستحقوا إلا القتل.. ومن المُمكن أن يكون ورث ذلك من والده أيضاً.. فكما ترى العلاقات الأبوية هُنا غريبة جداً.. ومُسيئة..

    عندما يُسيء لك شخصاً في طفولتك تُحفر تلك الإساءة في ذاكرتك لكونها أول مرة تتعرض لمثل هذا الشيء السيء.. فما بالك لو كان والدك هو المُسيء.. ستظل تكرهه طوال حياتك.. كم كان قاتلاً لطموحاتك مُثبطاً لعزيمتك جاعلك تشعر باللاشيء وأنك غير مُهم ولن تكون! بالطبع لو جاءك بعد رُبع قرن مُعتذراً.. ستغلق كُل الأبواب في وجهه ورُبما تسبه بأفظع الشتائم.. ولكن لو لمست فعلاً أنه تغير وأصبح شخصاً مُختلفاً عن ما كان.. هل ستسامحه؟

    بالطبع هذا لن يجعل من الرواية إجتماعية تربوية توضح وتُهذب العلاقة بين الأب والابن ونُهمل الجانب التشويقي الغامض.. ولكن بكل تأكيد نستطيع أن نرى أن الهدف من الرواية كان أن يُبرز الجانب الإجتماعي مع الجانب التشويقي وذلك ظهر حتى بعدما عرفنا من القاتل قبل النهاية بفصول.. ولكن كان عندك فضول لتُكمل وتعرف ماذا سيحدث بعد ذلك.. وكيف سيتفاعل ويتقابل بعض أشخاص الرواية؟

    ولكن النهاية لم تكن سعيدة للغاية.. وهُناك حدث بعينه وجدت نفسي أخبط على المكتب عندما حدث لأحد الشخصيات.. ولكن بعد قليل من التفكير وجدت أن رُبما كان ذلك أفضل لمصلحة جميع الأطراف.

    ختاماً..

    رواية "الهامس" للكاتب "أليكس نورث" تستحق القراءة بفصولها الكثيرة وشخصياتها الفريدة وحتى حبكتها الرائعة.. التي ستُجيبك على كل الأسئلة التي طرحتها طوال فترة قراءتك للرواية..

    وفي آخر الأحداث، تخيلت وتمنيت أن يكون هُناك جزء ثان لنفس الشخصيات.. من المُمكن أن يكون قبل تلك الأحداث تماماً.. عندما قبض "بيت ويليس" على "فرانك كارتر".. وسيكون ذلك رائعاً.. ولكن بكل تأكيد أنني سأكون مُهتم بكل ما يكتبه "أليكس نورث".

    وتذكر يا عزيزي..

    إذا كُنت وحيداً، حزيناً، مُكتئباً، فسوف يأتي الهامس إليك.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لهذه الرواية فضل كبير في تنشيطي وتخريجي من بدايات اكتئاب، وفصلي عن هذا العالم الموحش الحزين قليلّا. خاصة أيضًا لما أكون منتهية من رواية جميلة أندمجت معها وانتهت، مما زاد من شعوري بالغربة.

    رواية مكتوبة بمهارة والكاتب له قدرة عالية على كتابة أحداث مشوقة بـ حبكة قوية وتوظيف هائل لـ تفاصيل أجاد اتقنها. هو في الحقيقة عمل مختلف وأعجبني كثيرًا.

    ❞ إذا تركت الباب نصف مفتوح، فسرعان ما ستسمع صوت الهمس. ❝

    جرائم قتل غامضة، وصوت هامس تحت الشباك في الليل، يخطف الأطفال ومن بعدها يختفون، وصبي صغير يتحدث مع أشخاص غير موجودين، فراشات ملونة كبيرة، جمجمة مدفونة من سنين كثيرة، قاتل ملعون في السجن، وقاتل آخر لا احد يعلم من يكون وهل موجود بالفعل؟!

    كان توم يعتقد إنه بمجرد أن ينتقل للعيش في بلد جديدة مع ابنه الصغير، إنها ستكون بداية جديدة لهم معًا خاصة بعد وفاة زوجته وتصرفات جيك الغريبة بالنسبة له ولكنه كان مخطئ وكثيرُا، فمجرد أن انتقل لبلدة لفيذربانكس، بدأت أشباح الأحداث المريبة تتصاعد من جديد، أحداث حدثت منذ ٢٠ عامًا ولكنها لم تنتهي. فلم يلبث جيك أن حدث اباه عن صوت هامس تحت النافذة في الليل يهمس له.

    الرواية بجانب الجزء التشويقي، والغامض إلي فيها، فيها جانب حب رائع بين أب وابنه ومحاولتهم للأستمرار في الحياة. وفيها جزء حزين بيبن صعوبة كيف إنه الشخص يفقد شخص عزيز مثل الزوجة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اقتباسات مهمة تلخص الرواية :-

    ❞ إذا تركت الباب نصف مفتوح، فسرعان ما ستسمع صوت الهمس ❝

    ❞ إذا لعبت في الخارج وحدك، فسُرعان ما تصير غير قادر على العودة إلى البيت ❝

    ❞ وإذا تركت نافذتك غير مُقفلة، فسوف تسمعه ينقر على زُجاجها ❝

    ❞ إذا كُنت وحيداً، حزيناً، مُكتئباً، فسوف يأتي الهامس إليك ❝

    الحكاية الأساسية عن علاقة الآباء بأبنائهم ويتفرع منها سلسلة الجرائم التي تم ارتكابها على مدار السنوات. توم الأب العازب الذي يجد نفسه فجأة وحيداً برفقة إبنه جيك بعد فقده المفجع لزوجته، كان معتمداً اعتماداً كلياً على ريبيكا بالتعامل مع إبنه ويجد نفسه عاجزاً عن القيام بواجبه اتجاه جيك فيسعى لتغيير منزلة ومكانه عله بذلك يحل معضلته فالآن لا يوجد غيره هو وابنه فقط ولا يريد أن يكرر مآسأة والده مرة أخرى فهل سيجيد التعامل معه؟ وهل هذه الصورة التي يُريد ابنه أن يآخذها عنه؟ وهل ينجح في حماية إبنه الوحيد!؟ وهل ينجح والده أيضاً في الإمساك بالهامس الذي يلتقط الأبناء المهمشين في حياة آبائهم؟ وما حكاية الهامس وما الذي فعله أصلاً طيلة الأعوام الماضية؟ وكيف عاد من جديد رغم احتجازة؟

    تساؤلات كثيرة تطرحها الرواية علينا بفصولها المتعددة المليئة بالترقب والمفاجآت فالتشابك بين شخصياتها لا يوصف😅.

    رواية جميلة تستحق القراءة 👌🏻.

    .

    .

    .

    .

    .

    .

    11-03-2024

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    نرتد على أعقابنا صغارا عندما نقرأ الروايات البوليسية. هذا شيء جيد في حد ذاته. أما الشيء السيء فهو أن تلك النوعية من الروايات تكون على الأغلب سيئة. إلا أن الأمر مع أليكس نورث لم يكن هكذا على الإطلاق فهي قصة بوليسية مثيرة من ناحية و رواية ذات بعد اجتماعي و نفسي من ناحية أخرى. رواية ذكرتني بالعزيز ستيفن كنج و رواياته الموزونة الممتعة. كانت الرواية اختيارا خفيفا خلال قراءة كتاب دسم آخر و لكنها ما لبثت أن طغت على ذلك الكتاب و أخذت الوقت المخصص للقراءة بالكامل. ترجمة الحارث النبهان كانت ممتازة كالعادة و هي من المرات القليلة التي انتبه فيها للآسف للجهد المبذول من المترجمين رغم أهمية ذلك و التي لا تقل عن أهمية الكتاب نفسه و ذلك لمحاولتي قراءة مجموعة قصص يابانية قبل هذا الكتاب و لم استطيع إكمالها لسوء الترجمة رغم جودة القصص.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتابة الرعب وأدب الجريمة أصبحت (موضة) بين معظم كتاب هذه الأيام من الشباب الذين أصبحوا كمطربي المهرجانات كل يوم يظهر كاتب جديد (قرفتونا في عيشتنا) بالذات مطربي المهرجانات ما علينا ليست هذه مراجعة ولكن أتمنى أن يقرأ هذه الرواية من يريد الكتابة ليتعلم كيف تكون كتابة أدب الرعب والجريمة النفسية (سيكو) ... قراءة ممتعة إن شاء الله...

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    ليست رواية جريمة عادية، فيها تنوع في السرد ممتع، وتفاصيل سهلة وحوارات مفهومة،ترجمتها جميلة جدًا ، بلغة عربية جزلة، زادتها غموضًا وإثارة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب جميل جدا تعيش الاحداث .

    شعرت بالخوف في بعض الاحيان وهذا دليل على قوة سرد الاحداث وشد الكاتب لانتباهك

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائعة و كأنك تعيش معهم اللحظات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية رائعة ومثيرة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2