أنتيخريستوس > مراجعات رواية أنتيخريستوس

مراجعات رواية أنتيخريستوس

ماذا كان رأي القرّاء برواية أنتيخريستوس؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

أنتيخريستوس - أحمد خالد مصطفى
تحميل الكتاب

أنتيخريستوس

تأليف (تأليف) 4.1
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    كتاب أم رواية؟

    هذا هو السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه من البداية..

    فالرواية مسموح فيها للكاتب أن يطلق العنان لخياله أنى شاء، لكن عندما يكون مذكورا في بداية الرواية أن جميع شخصياتها بإنسها وجنها حقيقية، وأن جميع أحداثها كذلك مستوحاة ولها أصل من أحداث حقيقية، وعندما يكون موضوعها مشتبكا مع وقائع تاريخية ودينية فارقة ومثيرة للجدل، هنا يكون على الكاتب أن يتوخى الحذر، وأن يتبع الأسس العلمية والموضوعية اللازمة لتناول هذه المواضيع الشائكة، ولا يصير بالإمكان التعامل مع روايته بوصفها إبداعه ورؤيته الخاصة التي من حقه تضمينها ما شاء كيفما إتفق، وهذه تحديدا نقطة خلافي مع الكاتب هنا.

    بداية أسجل إعجابي بمجهود الكاتب الشاب الواضح في البحث، وانتقائه لمواضيعه الهامة، واجتهاده حتى لو جانبه الصواب.

    لكن تبقى مشكلتي الرئيسية مع المنهج الذي اتبعه، فما هكذا تورد الإبل.

    أعجبتني الرواية في بدايتها لتناولها لأحداث لا أعرف عن خلفياتها الكثير، مثل قصة الملك النمرود بتشعباتها وتفاصيلها سواء المثبت منها تاريخياً أو المستنتج نظرياً من ربط الوقائع ببعضها وتخيل السيناريوهات المحتملة، وأعجبني تفصيل الكاتب لكيفية وصوله لمعلوماته واستنتاجاته وتصوراته في الملحق الخاص بالفصل، وهو المنهج الذي سيتبعه في باقي الكتاب/الرواية بتفصيل أولاً، ثم يختفي التأصيل وتقل التفاصيل تباعاً وتكاد تتلاشى مخلة بالمنهج والمنطق مع تقدم الكاتب في الرواية وتشعب مواضيعها التي يصير محورها الجان والشياطين واليهودية والصهيونية والماسونية والمسيخ الدجال وأتباعه وتحكمهم في حركة التاريخ، واستغراقه في نظرية المؤامرة واتباعه لهواه في في سرد الوقائع التاريخية والدينية وتفسير المواقف وتحليلها، فتضل بوصلته ويتخبط في رؤاه المرتبكة التي يرغب في فرضها على القاريء غير المطلع باعتبارها الحقيقة المطلقة التي يقدمها في هيئة كبسولة شافية وافية يفترض فيها أنها تعفي القارئ من البحث والتمحيص في مواضيع خلافية جدلية مثل وفاة الرسول والفتنة الكبرى والتشيع وبروتوكولات حكماء صهيون وحقيقة المسيخ الدجال وصولاً إلى ثورات الربيع العربي المأسوف عليها،وغيرها من المحطات المؤثرة في التاريخ التي لا يفوت الكاتب أيا منها إلا ويدلي بدلوه فيها كباحث كلي القدرة شامل الرؤية لا يشق له غبار في أي ميدان يطرقه!

    بلغت أزمتي مع الكتاب ذروتها عندما بدأ في تناول مواضيع لدى خلفية لا بأس بها عنها وفوجئت بجرأته في طرح رؤاه الشخصية وافتراضاته المرسلة والنظريات غير المثبتة التي يتبناها أو يتمناها كمسلمات وحقائق لا يتطرق إليها الشك، فيصير من المعلوم بالضرورة مثلا أن الرسول قتله اليهود، وأن الصحابة لم يقتلوا بعضهم في وقائع الفتنة الكبرى وإنما قتلهم اليهود والشياطين وأتباعهم، وهم كذلك أصل التشيع - الذي يفترض أنه بدأ مع الطائفة الزيدية متجاهلا كل ما قبلها- وأن يزيد بن معاوية -قاتله الله! - من أولياء الله الصالحين والشيعة هم الذين شوهوا سيرته النقية، وغيرها من المصائب التي ينسبها كلها لليهود أوللشياطين أو للجن الأزرق كأننا لم نجن على أنفسنا ولم يكن أي دور - غير الغفلة- في كل الفواجع التي ألمت بنا على مدار التاريخ.

    كذلك ذكره لفرضية أن المسيخ الدجال هو سامري بني إسرائيل على أنها حقيقة مؤكدة، وهي فرضية لها شيء من الوجاهة وعليها كثير من الانتقادات، وإن كان حري به أن ينسبها لصاحبها محمد عيسى داوود ويذكر الأدلة التي أوردها عليها للتأمل فيها، بدلاً من أن يذكرها مجهلة ومرسلة كما فعل.

    بالإضافة لفرضيات من قبيل أن الماسونية العالمية اغتالت بوب مارلي وتو باك ومايكل جاكسون - لدورهم الخطير في فضح مخططاتهم - إلى آخر هذا الهراء الذي استمده الكاتب من سلسلة القادمون الوثائقية - دون ذكر المصدر بالطبع- وتعامل معه على أنه حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه!

    ناهيك عن وصلات هجاء الديمقراطية ومديح الاستبداد ونظريات الكاتب اللوذعية عن نظم الحكم والثورات، وحلوله التي يتصورها عبقرية للمعضلات المستعصية -صراع الإخوان والعسكر مثلاً!- والكمبيوتر والإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي التي اخترعها أعوان المسيح الدجال خصيصاً لتمهيد الأرض لقدومه، والكثير والكثير مما لا يتسع المقام والوقت والجهد لذكره وتفنيده.

    الخلاصة في رأيي أن الكتاب يستحق القراءة لكن بحذر شديد مع عدم أخذ أي من أطروحاته كمسلمات، فلو خرج القاريء منه برؤوس مواضيع وتحمس في البحث عنها والتقصي حولها والتمعن فيها سعياً للوصول للحقيقة وتكوين رأي عقلاني متزن مبني على أسس موضوعية ومنطقية فخير وبركة، أما لو خرج منه منبهرا ومقتنعا بكل ما فيه من معلومات ونظريات وخزعبلات بحجة أن كل ما أورده الكاتب له مصادر موجودة على الإنترنت - كأن كل هراء العالم ليس موجوداً على الإنترنت - فهنا يكون ضرره أكبر من نفعه، وعليه العوض ومنه العوض في دماغ القراء إللي باظت!

    Facebook Twitter Link .
    31 يوافقون
    12 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    على الرغم من إننى لا أهوى القراءة عن السحر والسحرة كذلك عن الماسونية وأجواءها.

    وعلى الرغم بأن الكاتب إعتمد على ذلك كخيط أساسى يربط بها الرواية وأحداثها.

    وإننى كنت متوجس منها وكنت على يقين أننى لن أستكملها إلا إنها أعجبتنى حتى أكملتها لعدة أسباب منها:-

    - معظم أحداث الرواية حقيقة بالفعل وإن كنت أجهل أكثرها أو لدى معلومات بسيطة عنها وهو ما إضطرنى إلى أن أتوقف علن القراءة و أتوجه بالبحث عن هذه المواضيع على الإنترنت لأتثبت منها وأعلم أكثر عنها مثل ( النمرود - الملكين هاروت وماروت - فرسان الهيكل - بولس- جماعة الحشاشين - دراكولا ومحمد الفاتح - سليمان القانونى وقتله لولديه -سابتاى زيفى- يهود الدونمة- الشريف حسين وخيانته - عائلة روتشيلد).

    - طريقة سرده والغموض الذى أحاط به الرواية.

    - الجهد الواضح للكاتب فى الإحاطة بالتفاصيل التاريخية ومهارته فى ربطها ببعض وإن كان بخيال واسع أختلف مع منطقيته.

    - تصاعد الأحداث تدريجيا حتى تبلغ ذروتها فى الفصول الأخيرة.

    ولكن فى حالة إعتبارها ككتاب أو مرجع فستختلف كثير ا مع الكاتب فى إستنتاجه لأسباب كثير من الأحداث الحقيقة وتحليله لها , أما لو إعتبرتها فى إطاره الروائى لإستخدام السحر والسحرة فلن تعير لذلك بالاً.

    رواية أوشكت على التوقف عن قراءتها بعد أول فصلين ولكن سعدت بقراءتها كاملة فى النهاية خاصة أنها أضافت لى الكثير من المعلومات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

    أنصح بقراءتها وأشكر الكاتب عليها كما أشكر صديقى أحمد المغازى على أعارتها لى.

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    لا تصدق الشيء إلّا إذا تم انكاره رسمياً...

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    الرواية بها أسرار كثيرة غير منطقية و غير مؤكدة يذكرها بوبي فرانك عن طريق لعبة أوراق غريبة ، تحكي كيف تعلم الانسان السحر أول مرة و تمكن اهل بابل منه ثم القضاء على السحر و السحرة ، و بعد قرون تستخرج الكتب التي دون فيها كل هذا ، و كيف تفسد الشياطين الأديان كاليهودية و المسيحية و الاسلام ( أين يظهر المذهب الشيعي ) و سيطرة اليهود و الماسونية على العالم لفترة طويلة جدا و أخيرا عودة اليهود الى فلسطين لانتظار نزول انتيخريستوس و الذي هو المسيح الدجال . الرواية في البداية صنفتها من روايات الرعب لما سببته لي ، حتى انني بدأت أشك في بعض الحقائق المنتشرة و صحة ما يقول الكاتب في روايته ثم وجدت أنها تاريخية أكثر منها مرعبة ، و ما أعجبني فيها هو تحرر الكاتب عن الأسلوب المتعود عليه ، فكانت مجموعة قصصية مترابطة بطريقة ممتعة و مشوقة ثم لغته التي تستدعي القراء الى اكمال الغوص في الكتاب .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ابدع الدكتور احمد خالد مصطفى في طريقة ترتيب كتابه، و كيف جمع لنا كل الحقائق التاريخية و السياسة مرتبة و كاملة... قرات المواضيع المطروحة في الكتاب من مصادر اوروبية و امريكية و هي لاتختلف كثيرا عما كىحه في كتابه.. تبقى لنقطة الاخيرة و هي كون المسيح الدجال هو السامري مشكوك فيها...تفسيرات اسلامية كثيرة تؤكد انه ليس هو ...و يبقى للدكتور الفضل والشكر في انه فصل لنا خارطة طريق للقراءة والتحري بانفسنا عن هذه الحقائق

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حقائق كنت اجهلها..عن العالم ..وعن الماسونية..وحتى على دولتي..اثر في هذا الكتاب كثيرا..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مخيفة ........ حقا مخيفة

    في نهاية الرواية ظننت بأني سأموت فعلا

    لكن وااااء ....... مسكين بوبي مات

    اما حين علمت ان السبعة يجلسون بجانبي و ان انتيخريستوس تعني المسيح الدجال كدت اموت من الخوف

    عموما ..... خفت لأني كنت اقرأها في الظلام بعد منتصف الليل

    لكن الرواية رائعة بحق

    بإسلوبها و طريقة حبك الرواية

    لكن في منتصفها بدأت اشعر بالملل

    اما البداية و النهاية فهي اكثر من رائعة الصراحة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    من أغبى و أسخف ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب مكون من إثنا عشر فصلاً، يسرد وقائع تاريخية غريبة ممزوجة بالخيال، بأسلوب مشوق في الحديث عن الإنس والجن والعلاقة بينهما ،وما يحدث في العالم بالإضافة إلى تنبؤات مستقبلية٠

    من خلال لعبة مشوقة يذهب بك الكاتب إلى عصر بابل وتاريخ السحر ،إلى قصة هاروت وماروت ، ثم إلى عهد النبي سليمان وتاريخ فرسان الهيكل،و...٠

    •استخدم الكاتب أسلوب المخاطبة بشكل تشويقي ومثير ، غنية بكم هائل من المعلومات والحقائق والأحداث التاريخية ممزوجة بالخيال٠

    •في مقدمة الكتاب يذكر الكاتب بما معناه ( أن الشخصيات بأنسها وجنها وشياطينها، والأحداث مبنية على حقائق) عبارة استفزت الكثير بسب عدم ذكر المصادر..ربط بين الماسونية والمنظمات السرية وبين الأحداث والتاريخ والحقائق بشكل مبالغ أحياناً !..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اجمل كتاب بالعالم ..... انصح المبتدئين او الذين يريدون دخول عالم القراءة قرائته ,وعندما تبدا بالقراءة لن تتوقف حتى ينتهي الفصل لكثرة التشويق الموجود في الكتاب وايضا يكشف حقائق كثير كـ

    من اول ساحر ؟

    من هي المراة التي على تمثال الحرية في امريكا ؟

    القصة الحقيقة لدخول الاوربيون امريكا و ماذا فعلو فيها؟

    كيف نشاءت طائفة الشيعة ؟

    كيف نشاءت الماسونية ؟

    من انشأ الماسونية؟

    ما علاقة فرسان الهيكل بالماسونية؟

    و السؤال الاكثر اهمية ( من \ما \ هو انتخريستوس؟ )

    انصح بقراءة النسخة المصورة فهي اجمل

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    عمل فنى اكثر من رائع ,,,, مزج الكاتب بين النقل التاريخى والسياق القصصى الممتع ,, الروايه تعتبر الدواء فى الحلوى للاطفال ,,, شابو دكتور احمد خالد مصطفى ولكن نصيحه لا تكثر من الظهور الاعلامى لانه يفقدك من نجاح كتاباتك

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا اعلم ان كانت المعلومات حقيقية ام لا المهم ان الكتاب شدني لاخر صفحة فيه وانه فتح لي عن الكثير من الكلمات المفتاحية التي سوف اتحقق منها شكرا للدكتور احمد مصطفى

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عبقرية بابعاد مختلفة تجعلك لا تمل خيال يبحر بك في عوالم مثيرة و التطرق لقضايا جدلية باسلوب قوي يحبس الانفاس ..انتخريستوس من اقوى ما قرأت

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب جميل يضيف لك اشياء لم تكن تعرفها، يجعلك تتغكر في كل ما حولك، تفهم الحياه بشكل أوضح وأكثر نضجاً

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قرأته عام 2018 يحوي معلومات نادرة بالفعل واسلوب فريد في الحديث عن أهم شياطين البشرية

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    مراجعتي لهذه الرواية من هذا الرابط:

    https://www.youtube.com/watch?v=eAcHD2z6djY

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    راااائع

    تاريخ الانسان و الجان منذ الخليقة الى يومنا هذا بطريقة سهلة وجميلة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    Dropped

    عذرا .. المرارة مش مستحمله

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عنوان الكتاب: (رواية) أنتيخريستوس

    الكاتب: د.أحمد خالد مصطفى

    دار النشر: عصير الكتب

    عدد الصفحات: ٣١١

    مكان الشراء: معرض البحرين الدولي للكتاب - قلعة عراد

    سعر الشراء: 4.000 دينار بحريني

    الطبعة:

    تاريخ الشراء:٥ ابريل ٢٠١٨

    تاريخ بدء القراءة:٥ ابريل ٢٠١٨

    تاريخ انتهاء القراءة:٨ ابريل ٢٠١٨

    التقييم: ٥/٥

    الملخص:

    صنعت #رواية_انتيخريستوس جدلا كبيرا وسط القراء والنقاد، وحتى بين الناس العاديين من غير القراء و تم منعها في العديد من البلدان. عندما يفتح القارئ الرواية سيستقبله الكاتب بلعبة ورق مشوقة، وسيخبره من خلال ذلك أن يختار احدى الأوراق على الطاولة، وقد يخيل للشخص حين البدء فورا بالرواية بأن جميع الجن والشياطين اجتمعوا حوله.

    بعد ذلك سيأخذ الكاتب القارئ إلى ماضي بعيد جدا، وبالضبط قبل ألفي سنة من الميلاد في مدينة #بابل في #العراق، حيث بدأ السحر لأول مرة من كهف قديم جدا، حيث كان ابليس يسكن فيه، ومن هناك سيصورالكاتب للقارئ أن هناك شخص التقى بإبليس لأول مرة على وجه الأرض.

    سيشعر القارئ في هذه الرواية أنه متواجد في تلك الأيام بالضبط، حيث أن الكاتب سيصور ويجسد القصة الحقيقية للنمرود وسيدنا ابراهيم، وأيضا زوجته ساميراميس، وفي نهاية ذلك الفصل سيقول الكاتبالطريقة البشعة التي مات فيها النمرود.

    ثم سينتقل بعد ذلك للتطرق إلى قصة أخرى، وهي حكاية الملكين هاروت وماروت، وقصة اثروديتس وهيآلهة الإغواء في الأساطير اليونانية، وفي هذه القصة سيشرح الكاتب لقاء هاروت وماروت بآلهة الإغواء،حيث كانا يعلّمان الناس السحر.

    ثم ينتقل الكاتب مرة ثالثة إلى مملكة سيدنا سليمان عليه السلام، ويتطرق فيها لقصة قتل النبي سليمانعليه السلام لجميع السحرة، وسيشرح قصة تنظيم فرسان الهيكل بالكامل.

    ثم سينتقل للمرة الرابعة لكي يشرح عن يوم مولد #النبي صلى الله عليه وسلم، وقيام الدولة الإسلامية، ومنخلال ذلك يمنح الكاتب فرصة لاكتشاف أهم الأحداث التي وقعت في تلك الفترة وخاصة أحداث الفتنة بينمعاوية وعلي بن أبي طالب، ثم الدخول في موضوع استشهاد سيدنا الحسين رضي الله عنه.

    وما أن ينتهي القارئ من أحداث الدولة الإسلامية حتى ينتقل الكاتب به إلى سنة ١٤٥٠ والتي يشرح فيهاقصة دراكولا، وعلاقة هذا الشخص بالتنظيمات #الماسونية التي كانت تشن حملات على #الدولة_العثمانية وتعذب المسلمين بأبشع الطرق، ثم سينتقل لفتح #القسطنطينية على يد محمد الفاتح.

    بعد ذلك سيذهب القارئ مباشرة إلى أحداث غزو بريطانيا للقارة الأمريكية وولادة #الهنود_الحمر، وسيتطرق لقصة ولادة أميرة من أميرات الحمر.

    وسيعود الكاتب الى زمن سيدنا موسى وعلاقة انتيخريستوس بسيدنا موسى، حيث أن هذه الشخصية قد ظهرت في ذلك الزمن.

    ثم سيتطرق لشرح بعض التنظيمات التي تفرقت من التنظيم الأول الماسونية، وعلاقة هذه التنظيمات بتوحيد صفوف المستعمرات البريطانية لتقوم بعدها الثورة الأمريكية والإعلان عن أول إنجاز بارز للمنظمة #الماسونية وهي قيام الدولة الأمريكية بحسب الكاتب.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بالنسبة لي لم استطع ان احدد ان كان هذا العمل رواية او كتاب ؟! بل هو مزيج ما بين الاثنين وفي رأيي نجح ( الكاتب ) بصياغة المعلومات و جعلها ضمن اطار روائي جميل

    اعجبني :

    * استخدامه للغة العربية الفصحى اضاف لها جمالية (بعيدة عن ما يحصل من عبث الروايات باللغة العامية السوقية )

    *بالرغم من وجود الكثير من القصص لكنه استطاع ان يصنع ترابط ما بينها في الحبكة و السرد و يبقيك في تشويق للتتمة , و مشى بالمواضيع بالتدرج و لم ينتقل من موضوع لاخر بدون تمهيد و تهيئة

    *ربط الخيوط و سرد المعلومات (بدون فلسفة زائدة ) و التشويق و الغموض كانت كلها بشكل ممتاز

    لم يعجبني :

    * تأثر ابداع الكاتب بقوة المعلومات التي لديه ( كما رأينا بمقارنة قصة بوكاهانتس و قصة النمرود على سبيل المثال ) مستويات القصص متفاوتة بشدة لدرجة انه و في بعض الاحيان تشعر بأنك تقرأ كتابين مختلفين احدهما بقصص شيقة جدا و الاخر قصصه متوسطة

    * اصرار الكاتب انه الوحيد الذي يعرف الحقيقة و لا احد اخر سيخبرنا الحقيقة هي جزئية لم احبها ابدا ً كان عليه ان يترك لي بعض المساحة لافكر و ابحث ثم اقرر

    * في بعض مشاهد مزج الحقيقة مع الخيال نحتاج الى تركيز عالي للفصل بينهما :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 14