الصراع من أجل الإيمان؛ انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام - جيفري لانج
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الصراع من أجل الإيمان؛ انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يتناول الكتاب انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام، فيذكر تجربته وحياته الجديدة في الإسلام. وبداية تعرفه إلى الإسلام، والمراحل التي عاشها قبل اعتناقه للدين الجديد أيام المدرسة والجامعة ودراساته العليا ثم يورد أسئلة حول الكون والحياة والدين واعتراضاته الكثيرة حول بعض المعتقدات المسيحية، ثم بداية قراءته للقرآن وتعرفه بالمسلمين في أمريكا. ودخوله إلى المسجد أول مرة لمعرفة الإسلام. ونقاشاته مع المسلمين ثم نطقه بالشهادة. بعد ذلك ينتقل إلى الحديث عن القرآن، وعلاقة الاستشراق به. وعلاقة المعتنق الغربي للإسلام وكيف يساعد القرآن الكريم على اعتناق الإسلام، وتحدث عن انتشار الإسلام في الغرب، والمؤلفين المسلمين الغربيين والمتعاطفين مع الإسلام. ويتناول بعض الكتابات الغربية حول القرآن، وترجمات القرآن الكريم، وعلاقة القرآن بالعهدين القديم والجديد، والقرآن والعلم الحديث. وينتقل للحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتناول شخصيته من وجهة نظر من أصبح مقتنعاً بالقرآن على أنه كلام الله، ويتحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم، ثم تناول القرآن للأنبياء وتجسيده للحقيقة القائلة بأنهم أشخاص استثنائيون بالرغم من أنهم بشر. ثم يتناول الحديث عن السنة والسيرة النبوية. وشخصية الرسول في كتابات الاستشراق. ثم ينتقل إلى مفهوم الأمة ومركزيته في الإسلام، ويتحدث عن الأسرة في الإسلام ويقارنها بالأسرة في أمريكا، ويتحدث عن الحلول التي وضعها الإسلام للمشكلات الأسرية، ثم يتناول بالحديث حقوق المرأة في الإسلام، وفي الثقافة الغربية ثم يتعرض للكتابات الغربية التي نقدت نظرة الإسلام للمرأة، ثم لباس المرأة وتعليمها والاختلاط. ويتحدث عن القانون والدولة والجهاد والإيمان والسلطة ويختتم بالحديث عن أهل الكتاب ونظرة الإسلام لهم.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2012
  • 367 صفحة
  • [ردمك 13] 9781575474229
  • دار الفكر المعاصر

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.1 11 تقييم
62 مشاركة

اقتباسات من كتاب الصراع من أجل الإيمان؛ انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام

إنه لمن المؤكد حقا بأن دراسة القرآن ما ضعفت يوما كما أنّ إيقاعاته المسيطرة ما فقدت تأثيرها على عقول الناس

مشاركة من ظل الطيف
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الصراع من أجل الإيمان؛ انطباعات أمريكي اعتنق الإسلام

    12

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    لا أدري ما أقول عن هذا الكتاب ولست واثقة بكم سأقيمه .. تركني في حيرة كبيرة من أمري.. في بعض الأحيان كنت مؤازرة لافكاره ، وفي بعضها تأكدت من خطأه، وبالبعض الآخر كنت غير واثقة من رأيي.. إلا أن الجانب المهم الفاصل هو أن الكاتب يتكلم عن نفسه وعن وضعه وأسرته كمسلمين في بلاده .. يتكلم عن تجاربه الخاصة والمواقف السلبية التي مر بها (بسبب تعامل بعض المسلمين السيء) كلها كانت مصدراً لآراءه، وسبباً لأحكام كانت خاضعة أحياناً لسلطة المشاعر وأحيانا للتفكير الناقد ذو الطابع المتأثر بآراء بعض المستشرقين.. لذلك هي تابعة لظروف خاصة ولا أرى تعميمها ..

    على العموم إن فهمه يتميز باختلافه وموضوعيته وعقلانيته وحياديته .. التفكير المنطقي الناقد الموضوعي كان سمة لهذا الكتاب. فالجميل أنه يتكلم من غير أن يكون متأثراً بعاداتنا ولا تقاليدنا التي نتعصب لها في كل نقاش والتي قد تكون شوهت وسطية إسلامنا، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن أن نتخلى عن مسلّمات في عقيدتنا وشريعتنا كوجوب اتباعنا للسنة وأن النبي لا ينطق عن الهوى وأن أقواله وافعاله تشريع.. أما فهم بقية الأمور وتحليلها وتفسير بعض الآيات والأحاديث فهذا لا يمكن أن يكون إلا من عالم متبحر مطّلع على جميع الأصول والأحكام..

    لكن الواقع الذي لا يقبل النقاش هو أننا علينا أن نتغير كمسلمين ..أن ننفض ما هو عالق فينا من مغالطات، وأن ننتبه بشدة على قضية التعامل مع الغير سواء كانو مسلمين او غير مسلمين.. أن نعود لنقتدي بأخلاق نبينا حقاً، بتسامحه ورفقه وحياءه وأدبه ، ولا ندعي التمسك بسنته ونحن تملأنا الغلظة في التعامل والتحجر والتعصب، فأين أخلاقه من أخلاقنا؟؟

    جهلنا بمقاصد الأحكام ، وتقليدنا الأعمى وايقاف التفكير، وتعصبنا للتقاليد واعتبارها جزء من الدين، وتعامُلَنا بفظاظة وغلظة ليس من الدين في شيء، إذ ليس بهذا انتشر الاسلام ولا بهذا جاء نبي الرحمة ولا لهذا أمرنا بالدعوة.. أريد أن أصرخ .. يا مسلمين بفهمكم السطحي وتعاملكم الفظ كنتم السبب في كره الناس للإسلام او هروبهم منه، فارجعوا واعقلوا..

    وختاماً {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أجمل ما في الكتاب هي قصة إسلام جيفري لانج..

    فحبه للمنطق ورفضه للأفكار التي تخالف العقل دفعاه لرفض دينه القديم؛ فاختار الإلحاد مدة عشر سنين إلى أن وجد ضالته في الإسلام..

    وفي قصته إشارة مهمة إلى الدور الذي يجب على كل مسلم أن يؤديه في حياته حتى وإن لم يدع إلى الإسلام جهاراً؛ فمن الواضح أن لانج تأثر بمن شاهدهم من المسلمين حوله (كالفتاة المحجبة التي اكتشف أنها معيدة في الجامعة، والشاب المسلم الذي تواصل معه وتعرف إلى أهله، ثم قدموا له نسخة من القرآن هدية دون أن يخوضوا معه بتفاصيل الدين)، أؤلئك تركوا في نفسه انطباعاً إيجابياً دفعه للتفكير في ماهية دينهم والبحث عن الحق من جديد..

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هناك نقاط نتفق بها مع لانج ونقاط أخرى نختلف معه فيها..

    أتفق معه في عرضه لبعض الإشكالات التي عانى منها لدى عمله في السعودية، ولا سيما الطريقة السلبية التي تعامل بها المرأة هناك والتي لا تمت للتشريع الإسلامي بصلة..

    لكن أختلف معه لدى تفسيره لحجاب المرأة، وبعض المسائل الأخرى المتعلقة بالأحاديث النبوية وغيرها..

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الصراع من أجل الإيمان لانطباعات أمريكي اعتنق الإسلام.

    .

    .

    الكتاب بدور حول 5 فصول في الفصل الأول يتحدث الكاتب عن رحلته في نطق الشهادة ورواية الحلم الجميل الذي راوده وهذا يدل على أن الهداية بيد الله وحده سبحانه، أما الفصل الثاني فهو يتحدث عن القرآن الكريم ويتحدث عن الخلق والعديد من المواضيع المتشعبة إذ كان هذا نهج الكاتب في كل باب أو فصل. ثم الفصل الثالث يتحدث عن رسول الله وشرح الأحاديث وطريقة تدوينها ويناقش بعض الكتاب المسلمين للأحاديث، أما الفصل الرابع فقد تحدث عن الأمة وبعد ذلك أهل الكتاب وهو الفصل الخامس والأخير إذ كان أكثر ما شدني وشوقني للاستمرار هو مناقشة الكاتب لقضية فلسطين وشرحها بالأرقام والدعوة إلى تغيير نظرة الغربين للقضية

    .

    .

    هذا الكتاب فتح بعقلي مدارك وتساؤولات كيف يعيش كل من غير ديانته مسيحية كانت أو كثلوكية إلى الديانة الصحيحة والسليمة وهي الإسلام فهو أساس العقائد وأصحها ولا يحق لأي من كان أن يفكر أن جميع المشاعر التي ذكرت هنا ربما يشعر بها من غير ديانته من الإسلام لغيرها.

    .

    .

    عجبتُ باستشهاد الكاتب من القرآن الكريم كذلك أن الكاتب يسرد رأي الديانات الآخرى ورأي المسلمين ثم بعد ذلك يذكر رأيه كفرد مسلم، قد اختلف مع بعض الآراء التي طرحها الكاتب ولكن اتفق معه في البعض الآخر.

    .

    .

    #جفري_لانغ

    #الصراع_من_أجل_الإيمان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون