الزوج الأبدي > مراجعات رواية الزوج الأبدي

مراجعات رواية الزوج الأبدي

ماذا كان رأي القرّاء برواية الزوج الأبدي؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

الزوج الأبدي - فيدور دوستويفسكي
أبلغوني عند توفره

الزوج الأبدي

تأليف (تأليف) 3.8
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    ملحوظة : المراجعة أدناه تحرق حدث مفصلي وهام من احداث الرواية .

    ملحوظة ثانية : مراجعتي هي لرواية الزوج الابدي منفردة ترجمه محمد الماتشي كما تشير الصورة اعلاه وعدد الصفحات المشار اليه في النبذه عنها وليست للمجلد السابع من الاعمال الكاملة ترجمة سامي الدروبي كما يشير الوصف المرفق .

    ملحوظة ثالثة : اينما وردت عبارة الزوج الابدي في هذه المراجعة فهي تشير الى ذلك النوع من الرجال الذي لم يخلق ، ولم يتطور ، إلا ليتزوج ، ويصبح مكملا لزوجته رغم كونه يتميز بطبعه الخاص .

    ملحوظة رابعة : العبارة في الملحوظة الثالثة لن ترد الا فيها ، كما ان التعريف المقابل لها هو على لسان السيد فلتشانينوف بطل الرواية .

    " انها من النساء اللواتي أُ نجبن كي يكن خائنات لأزواجهن " هكذا يصف فلتشانينوف صديقته السابقة وزوجه صديقه بافل بافلوفيتش وذلك في سياق انحيازه لشيطانه في الصراع النفسي الدائر داخله و هكذا يدخل دوستويفسكي الى مجاله المحبب والذي طالما ابدع فيه "الصراعات النفسية" وما يرافقها من تحليل لسايكولوجيا الانسان وسبر اغوار نفسه وما ينتج عن هذه الصراعات من انفعالات وسلوكيات ظاهرة او من خلال الرؤى والاحلام التي يجعل شخصياته تمر بها وهذا ما تجلى في حلمين احدهما في بداية الاحداث والآخر مع نهايتها .

    للوهلة الاولى تشعر ان تبريرا محكما يلوح بالأفق يتبناه الكاتب لفعلة فلتشانينوف قبل تسع سنوات من زمن الأحداث حيث الخيانة كانت نتيجة طبيعية و حتمية للطبيعة النفسية للزوج والزوجة ، شخصية الزوجة الخائنة بالفطرة وشخصية الزوج المتوافقة مع ذلك .

    ثم تكتشف ان هذا مجرد عرض لوجهة نظر طرف في الصراع النفسي وليس تبني للتبرير الواهن بل تكتشف ان الاحداث تدور في سياق هذا الصراع وربما على مسرحه وليس في الحقيقة .

    ثم تبدأ الكارما في الظهور لتنال من التبرير و صاحب التبرير فتموت ليزا الطفلة المعذبة ثمرة الخيانة بعد ان يكتشف وجودها ويتعلق بها ثم يأتي المرض الذي ينال منه ويعقبه محاولة القتل من قبل الزوج الغافل فور استيقاظ فلتشانينوف من حلمه الثاني هذا على اعتبار انه استيقظ من الاول اساسا .

    محاولة القتل تؤدي الى نزيف فلتشانينوف وهذا يوحي بتطهر من الذنب على يد بافل بافلوفيتش نفسه و هنا تبدأ شخصية جديدة ل فلتشانينوف.

    اختبار اول يعرض لفلتشانينوف قبل التحول عن طريق الفتاة مشروع الخطبة والتي يصر بافل بافلوفيتش على اصطحابه اليها والتي يشير فلتشانينوف صراحة في تحليله بعد محاولة القتل الا انه اصرار على اختبار .

    بعد الحلم الثاني ومحاولة القتل يبدأ فلتشانينوف بالتحرر من عقدة الذنب تدريجيا حتى يأتي اللقاء الاخير مع الزوج ، وقد تزوج من اخرى يبدو انها تتمتع بالصفة او التبرير " انها من النساء اللواتي أُ نجبن كي يكن خائنات لأزواجهن " يُختبر صاحب التبرير بظروف مطابقة لتلك التي خلص بها الى تبريره ولكنه لا يستخدمه هذه المرة وليكون عدم استخدامه اسقاطا نهائيا له .

    يعرج دوستويفوسكي كعادته على التغيير الذي كان يطرأ على روسيا في ذلك الوقت وتحدث على لسان بطله عن صروح تتهاوى واخرى تبنى داخل المجتمع الروسي وغيرها من الاسقاطات المعتادة في اعماله .

    ملحوظة أخيرة : يجب قراءة دوستويفسكي بترجمة سامي الدروبي وليس الماتشي او غيره .

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    تبدأ " الزوج الابدي " بالتعريف بــ "فيلتشانينوف" ذلك الرجل ذو الثماني و الثلاثون عاما , رجل تستحضره ذكريات سئية مر عليها اعوام عديده وتجارب ومغامرات طائشة , يعاني هذا الرجل من أرق يأتيه في كثير من الاوقات ..

    يفأجىء بعد ما يقارب تسعة سنوات بقدوم "بافل بافلوفيتش" زوج عشيقته المتوفاه , ويكتشف بان زوج عشيقته كانت لديها ابنة تدعى "ليزا" واصبح يشك بأنها ابنته , فيأخذ بالاهتمام بها ...الخ

    تجمع هذه الرواية بين الكوميديا من ناحية , حيث يتجلى ذلك من خلال كثير ا من لنقاشات التي دارت بين "فيلتشانينوف" وبين "بافل بافلوفتش" , والموقف الذي حصل للاخير في بيت "زاخليبينين" واستهزاء الجميع منه بطريقة كوميدية , ومن الناحية الاخرى جمعت "االتراجيديا" يتمثل بوفات عشيقته وترك الابنة "ليزا" بوضعه يرثى له ..الخ

    وقد صور "دستوفيسكي" الحالة الغربية التي حصلت لــ"بافل بافلوفيتش" وظهوره المفاجىء بعد كل تلك السنوات , وكيف ان ظهوره كان هدفه ان صح التعبير وهو القيام بلعبة "القط والفأر" , لا ندري اهو انتقاما لــ "فيلتشانينوف" ؟ وكذلك تصويره _الكاتب_ للحالات الانسانية المتناقضة والازدواجيه كالحب والكراهية في أن معا,والنفاق الاجتماعي وتصوير الاخلاق الاجتماعية...الخ

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لَدَيْك خياران الآن ؛ إما أن تذْهبَ الآن لِتحمِيل هاتِه الرواية ؛ أو تنتَظِر صباح الغد لإقتنائِها من أحدِ المكتبات !

    رواية "الزوج الأبدي" للظاهرة الروسية " دوستويفسكي " هي رواية النضج لديه حيث كتبها و هو في سن الخمسين ؛ هي قصةٌ مدهشة صراحةً أبطالها ثلاثةُ أشخاص أو بالأحرى شخصيات الزوج العشِيق " فيلتشانينوف " الزوج الأرمل " بافيلوفيتش" و الإبنة "ليزا" ؛ تدور أحداثُها بين هاتِه الرواية بحيثُ أن " فيلتشانينوف كان عاشِقًا لإمرأة و هاتِه الأخيرة لم يكتب القدر أن تكون كأم لأولادِه ؛ فتزوجها " بافيلوفيتش " ؛ و مع السنوات توفيت زوجتُه و أنجبا فتاة اسمُها ليزا .....

    " فيلتشانينوف" هو شخصية مظطربة يُصيبِه الإكتئاب في كل مدة وجيزة ؛ و تحدثُ صراعات بينه و بين نفسِه المتمردة و تستمِر الأحداث عندما يلتقي كل من بافيلوفيتش و فليتشانينوف، و تحدث بينهما الكثير من اللقاءات و الحوارات، و التي لم تكُن هباءاً منثورا فمع مرور هاته اللقاءات اكتشف " فيلتشانينوف" أن ليزا هي ابنته و أنه هو والدها و بافيل ليس والدها، و لكنه لم يخبر أحد بالأمر و احتفظ بالأمر لنفسه.

    كان " بافيلوفيتش" شخصًا سِكير يعامِل ابنته ليزا بمعاملةٍ قاسية و كان يضربِها دون سبب و يتركُها في غرفةٍ مغلقة لأيامٍ معدودات ؛ و كل هاتِه الأمور تعرَّف عليها والدها الحقيقي " فيلتشانينوف " فيدخل بعدها في حيرة شديدة لأنه لا يعرف كيف ينقذ هذه الفتاة من معاملة والدها القاسية، و كيف يكشف أنه هو والداها الحقيقي، كما أنه يشعر بواجبه كوالد ليزا و أن عليه أن يبقى بجانبها طوال الوقت، و بدأت تصرفات بافيلوفيتش تجعل فليتشانينوف يتأكد من الحقيقة و أنه هو والد الطفلة الحقيقي......

    في الحقيقة اسوء و أصعب ما يحدث في هاته الرواية هو أن الطفلة ليزا تتوفى، و لكن بالرغم من ذلك تظل العلاقة بين أبيها الحقيقي و بافيلوفيتش قوية جداً و تجدِها مختلطةً بالعديد من المشاعر المختلطة، منها مشاعر الحب { بعض المقاطع لم ترُق لي صراحةً لأنها لا تمثِل الإسلام بتاتًا ؛ لكنِها لا تفسد أحداث الرواية } و مشاعر الكراهية، و مشاعر الاحتقار و الإعجاب أيضاً، فتدور أحداث الرواية حول هاته المشاعر الغريبة .

    قراءة شيقة أصدقائي 😍💜

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ثاني رواية لعام ٢٠٢٠ وثاني رواية لدوستويفسكي "الزوج الأبدي"

    لقد سُمي هذا الإسم ل بافيل بافيلوفيتش، وهو زوج العشيقة السابقة ل فيلنشانينوف .. دخل بافيلوفيتش عالم الثانِ ومعه إبنة زوجته التي فارقت الحياة مُنذ ثلاثِ شهور، وعند وفاة زوجته عرِف عن خياناتِها وعن أن الطِفلة ليزا لم تكُن إبنتُه.. من صندوقٍ كانت تحتفظ بالرسائل فيه، أكثر ما كان يُحزِن في الكتاب هو مُفارقة الطِفلة ليزا للحياة، مصير غير متوقع.

    الثلثاء، ٢٢ يناير.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ‏رواية رائعة وكاتب عبقري .. صور النفس البشرية وكيف يعمل المال فيها ..

    ‏كيف يمكن ان تحب انسانا يذلك وبعد مرور وقت طويل تكتشف انهم يبادلونك نفس المشاعر واشد ..

    ‏تستحق القراءة .. رواية ممتعة

    إنها روية عظيمة بحق 👍

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    صديقان لهما شخصيتان مختلفتان أحدهما رجل لبق ومحبوب من النساء لكنه غير مهتم بالزواج وآخر عكسه تماما غير مرغوب من النساء لكنه يبحث عن الزواج وأطلق عليه صديقه هذا لقب الزوج الأبدي لذلك.

    .

    يتقابل الصديقان بعد فراقهم لعدة أعوام يخبر أحدهما وهو الزوج صديقه بوفاة زوجته التي كانت عشيقة هذا الصديق ويظل عشيق الزوجة هذا يشك أن صديقه عاد لينتقم منه ويظل منفعل طول الرواية.

    .

    رواية لم أفهمها من البداية بالإضافة لتشابه الأسماء أحدث أزمة لي في فهم الحوار . .

    قراءتي الأولى للكاتب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كعادة دوستويفيسكي وأعماله التي تميزت بالحنكة والذكاء والسرد العفوي والبساطة الصعبة، التي تجذب وتشد القارئ للغوص في بحر الكتاب وروعة القلم وعظمة الأداء ..

    نوفيلا ‏⁧‫تراجيدية كوميدية أو ما يسمى أدبيا ملهاة مأساوية تجتمع فيها المأساة والكوميديا لتنتهي المأساة فيها إما لنهاية سعيدة أو أن تخلط أحداث الجد بالهزل في مزيج مركب ..

    أيضاً تميزت النوفيلا بعمق التحليلات النفسية التي يتميز بها ديستويفسكي في رواياته دائماً .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    روايتى الأولى مع دوستويفسكي

    قرأت نصفها وإستأنفتها بعد شهرين تقريبا

    ولم أنسى أسماء الشخصيات أليكسي ايفانوفيتش فلتشانينوف وبافل بافلوفيتش تروسوتسكي

    كانت تجربة غير مرضية

    فقد سمعت كثيرا عن مقدرة دوستويفسكي الفذة في سبر أغوار شخصياته وكشف مكنونها

    لكنى لم أشعر بهذا في تلك الرواية برغم أني قرأتها بترجمة سامي الدروبي

    وبالطبع لن تكون تجربتي الأخيرة مع دوستويفسكي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هذه هي أول قراءة لي لدوستوفسكي، حيث كنت متحمسة بعد جلسة حوارية في نادي القراءة في الجامعة تمحورت حوله و حول كتاباته ، للأسف الرواية مليئة بأفكار و قيم هدامة "خيانة زوجية، تعنيف طفلة، خمر وسكر ، مومس، البطل نفسه كان خائناً أيضاً ولا يشعر بأدنى تأنيب ضمير" يفزعني انجذاب الناس نحو أمثال هذه الروايات رغم انهيار القيم و الأخلاق فيها !

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بعد رواية الأخوة كارامازوف التي جدبتني للغوص في أسلوب ديستوفسكي الرائع،قرأت رواية الزوج الأدبي التي لم تخيب ظني ،كانت ممتعة و تسير في نفس النسق و الأسلوب الديستوفسكي المميز،تنتقل الرواية من مأساة فقدان ليزا إلى طرافة الأحداث التي وقعت في  منزل زاخليبينين،لديستوفسكي أسلوب مميز في وصف تفاصيل النفس و ما يعتريها في بعض حالاتها،

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ابدع دوستويفسكي في وصف المشاعر المتضاربة بين الشخصيتين الرئيسيتين بين غضب و عتاب و شفقة و تصالح ، و الامور العالقة بينهما التي كان يجب عليهما ان يحلها ليفكى الاتباط الذي جمعهما قبل تسع سنوات ...النهاية كانت جميلة جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اول رواية اقرأها لدوستوفسكي لقد كانت بداية جيدة لي مع هذا الكاتب والفيلسوف الروسي ❤

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية لطيفة خفيفة ممتعة للتفاصيل أكتر قناتي في يوتيوب عالمي الأخضر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الكاتب الكبير المعلم فيدور دوستويفسكي

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائع جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2
المؤلف
كل المؤلفون