الأمير الأحمر: قصة لبنانية - مارون عبود
تحميل الكتاب مجّانًا
شارك Facebook Twitter Link

الأمير الأحمر: قصة لبنانية

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

كان أبو ناصيف يمشي متثاقلاً تحت حملين: حمل واقعي، وهو نحو ربع قنطار، وحمل معنوي، وهو التفكير بما عساه يبقى له ولأولاده من تلك الغلّة التي سقى أشجارها بعرق الجبين و"زوم" العينين. كان يفكر بالمير وضرائبه السخنة... وها هو يمشي ويردد بصوت مسموع: "في كل يوم جباة وعسكر، خيالة وأغوان يثقلون على الناس ويكبسون البيوت، ولك مرة نسمع بضريبة جديدة: هذي اسمها ميري وواحدة اسمها شاشية وثالثة اسمها برزية" ثم حطّ السل على حائط ليستريح قليلاً وصاح: "ورابعة اسمها ضربة تفك رقابهم من كبيرهم إلى صغيرهم! ما خبّرنا أحد من جدودنا بمثل ظلم المير بشير قاسم.. الله لا يرده!". ونظر أبو ناصيف إلى التينات الخضر المشققة الأفواه، فخالها تضحك له ولأله، فهز رأسه بحسرة وقال: "ما أكرم الأرض وما أوفاها، اطعمها تطعمك". ورأى الهواء يتغير، فحمل سلّة ومشى وهو يقول: "أيلول طرفه + مبلول. نشكر الله، سلم التين هذه السنة، ولكن من يشبع سيدنا المير؟... أفضح من حوت مارجرجس" وما بلغ المصطبة حتى كانت امرأته في انتظاره، فهرولت نحو لتعاونه على حطّ الحمل عن ظهره، فقال لها وهو يطحر: "هذه أكلة تين مشبعة! ودّعوا الصيف..." فضحكت لولو للتينات المنثورة على وجه السلّ متعجبة كيف وجدها زوجها، مع أن التين ساب منذ منتصف أيلول. والمثل يقول: "بعد عيد الصليب كل أخضر يسيب". وقعد أبو ناصيف بعدما أرسل زفرة مديدة، وانطوى على شرواله ينقي القطرب والشوك العالق بأزياله، ثم خلع عباءته القصيرة الأكمام، ونظر إلى ساقه التي هشّها العليق والقندول ولم يبال، بل قال لزوجته بصوت المفجوع بعزيز: "صحيح قول المثل يا لولو، لو كان للصيف أم كانت تبكي عليه". في قصص مارون عبود سلاسة وطرافة وحلاوة يتلمسها القارئ وهو يعيش تلك المشاهد التي يرسمها الكاتب ببراعة الرسام وبإحساس الأديب. وقد لاقت قصص مارون عبود وما زالت تلاقي إقبالاً مرموقاً على مطالعتها إذ أنه وإلى جانب متعة القصة، الحكاية التي يجدها القارئ في أعمال مارون عبود، فإنه يجد متعة خاصة في ذلك الأدب الريفي الذي امتازت به مؤلفاته، والمطبوع بالعفوية وباللون المحلي. وطالما أن البعض يعجز عن فهمها فقد تمّ إدراج معانيها في الهوامش.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب مجّانًا
3.3 6 تقييم
130 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الأمير الأحمر: قصة لبنانية

    6