البحث عن الذات > اقتباسات من كتاب البحث عن الذات

اقتباسات من كتاب البحث عن الذات

اقتباسات ومقتطفات من كتاب البحث عن الذات أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

البحث عن الذات - أنور السادات
أبلغوني عند توفره

البحث عن الذات

تأليف (تأليف) 3.6
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • قرأت التقريرات مرة و مرات واستلفت نظرى ما جاء فيه من أن زيادة السكان بمصر وبالتالى زيادة الاستهلاك سوف يجعل الاقتصاد المصرى يصل إلى مرحلة الصفر فى خلال سنتين من سنة 1970مـ على الأكثر ففزعت و لكنى اعتبرته دعاية من الغرب و أنه ضمن الحملة النفسية التى تشن علينا لكى نسلم لإسرائيل و لكن بعد أن توليت اكتشفت الحقيقة المرة _ فقد استدعيت وزير المالية و الاقتصاد د.حسن عباس زكى و سألته عن الموقف الاقتصادى فقال ببساطة : إن الخزينة فاضية .. وإننا نكاد نكون فى حالة إفلاس .. قلت له: كيف وصل الحال إلى هذا ؟ ألم تخبر جمال ؟ قال: أنا قعدت ألبس طاقية ده لده ولكن دلوقتى خلاص .

    أرسلت و اقترضت 20 مليون جنية و لكن حسن عباس زكى قال لى إن هذا الملبغ لم ينفع كثيرا .. و كنت أذعر فعلا .. عندما أدركت أننا على وشك أن يأتى اليوم الذى لا نملك فيه رواتب الجنود المرابطين على الجبهة و مرتبات الموظفين فإذا جاء يوم و لم يقبضوا رواتبهم و عرفوا أن أهلهم فى مصر لا يجدون ما يأكلونه فسوف يتركون الجبهة وتنهار مصر .. طبعا كافحت و استعنت بكل مدد يمكن الإستعادة به .. ولم أشعر طوال سنة 71 و سنة 72 بحقيقة الكارثة و لكن قبل المعركة بخمسة أيام واجهت مجلس الأمن القومى بحقيقة اقتصادنا و بأنه تحت الصفر و هذا أمر لو صادف غيرى أو أى انسان لابد أن يخيفه و لكنى فكرت و قررت .. ولا اعتقد ان احدا مكانى سيجد الشجاعة لإصدار أى قرار و لكننى كنت على ثقة أن مفتاح كل شئ سياسيا و اقتصاديا و عسكريا هو أن نصحح هزيمة سنة 1967مـ لكى نستعيد ثقتنا فى أنفسنا وثقة العالم بنا فلم يكن الوضع الاقتصادى سوى بعد واحد من أبعاد المشكلة .

    لقد كان محو عار و مهانة هزيمة سنة 1967مـ هو الأساس ، و كان تقديرى أننى حتى لو دفنت مع أربعين ألف من أبنائى فى القوات المسلحة و نحن نعبر القناة فسيكون ذلك أشرف لنا ألف مرة من أن نقبل هذا الإذلال و تلك المهانة و ستأتى الأجيال القادمة من بعدنا لنقول إنهم ماتوا بشرف فى المعركة ولابد أن يكملوها بعدنا .

    #البحث_عن_الذات

    مشاركة من AhMeD GaMaL
  • إن الإنسان عقل و جسد و روح .. و لابد من الغذاء لكل من هذه العناصر حتى يتحقق السلام الروحى .. لجأت إلى المعرفة أنهل منها ولا أتوقف عن القراءة يوما .. فهذا الغذاء العقل و بالإيمان الذى لا يعرف الحدود روضت روحى أما الجسد فكانت و ما زالت رياضته الوحيدة المشى على الأقدام أربعة كيلومترات كل صباح .

    بهذا حاولت طوال فترة المعاناة أن أحافظ على السلام الروحى الذى أعتقد أنه ضرورة لا بد منها لكى يؤدى الإنسان رسالته على هذه الأرض كما يجب أن يؤديها .

    قد يظن البعض أن التصالح مع النفس الذى هو ثمرة السلام الروحى يعنى الاستسلام للأمر الواقع أو على الأقل تقبله .. و لكن هذا صحيح فأنا لا أقبل الأمر الواقع كما هو بل أحاول دائما تطويعه و السمو به إلى ما هو أفضل . ففى اعتقادى أن الإنسان يجب أن يعمل دائما و نصب عينيه مثل أعلى يريد أن يبلغه .. فبدون المثل الأعلى كيف تكون للإنسان رسالة .. وإذا خلت الحياة من الرسالة فلماذا نحياها و أى معنى لها ؟

    مشاركة من AhMeD GaMaL
  • فلاح نشأ وتربى على ضفاف النيل حيث شهد الإنسان مولد الزمان.. إنها قصة حياتي التي هي في نفس الوقت قصة حياة مصر منذ 1918 هكذا شاء القدر.

    مشاركة من فريق أبجد
  • وصلت اسرائيل فى اقل من اربعين دقيقة استغرقتها رحلة الطائرة من مطار ابو صوير فى القناة الى مطار اللد . لا احد يصدق و الذهول يسود . . بمجرد ان خطوت خارج الطائرة وجدتنى وجها لوجه امام جولدا مائير التى كانت فى امريكا ثم قطعت رحلتها و عادت . بادلتها السلام ثم رأيت ديان ديان انا اعرفه لانه كان خصمى فى معركة 1973 مـ . ثم قابلت ابا ايبان و بعده اريك شارون الجنرال الذى كان لدينا فى الثغرة _ قلت له اذا اتيت مرة آخرى الى الضفة الغربية للقناة فسيكون السجن فى انتظارك ! فقال : ابدا . . انا حاليا وزير الزراعة ! . .

    ثم رأيت بعد ذلك موردخاى جور رئيس الاركان الحالى الذى كان قد حذرهم قبل زيارتى بأننى اقوم بخدعة و ان الهدف من الزيارة هو تغطية هجوم وشيك . و لذلك حينما رأيته قلت له اننى لا امارس الخداع الاخلاقى اطلاقا . . الخداع الاستراتيجى و الخداع التكتيكى مقبول و لكننى لا يمكن ان اقبل الخداع الاخلاقى .

    #البحث_عن_الذات

    مشاركة من AhMeD GaMaL
  • استقلال اي بلد حر هو في حقيقته الاستقلال الاقتصادي و ليس الشعارات السياسية ...

    مشاركة من Hanan
  • لم اكن قد عرفت نفسي بعد .. ولكن في تلك الحظة الحاسمة من حياتي و انا اواجه نفسي في السجن لمحت جانبا من جوانب شخصيتي.. فلقد ادركت انه يكفي ان اكون فلاحا بسيطا لكي اكون اسعد الناس ...

    مشاركة من Hanan
  • قال عزيزالمصري ; اول شيء كما قلت .. لابد ان تعتمدوا على انفسكم..ثاني شيء الثقافة .. لابد ان تثقفوا انفسكم.. و الثقافة ليست بالشهادات .. الثقافة بالقراءة..اقرؤا في كل الاتجاهات و في كل المجالات.. الشيء الثالث الذي اوصيكم به هو ان تجعلو ا تنظيمكم محكما بحيث لا يتسرب اليه اي غريب او تنال منه اية دسيسة..لقد عانيت الكثير في حياتي من الخيانات و الغدر..

    مشاركة من Hanan
  • و كما اقول دائما كما كانت ثورة ٢٣ يوليو عملاقة في انجازاتها في الخمسينيات فانها كانت عملاقة في اخطائها في الستينات

    مشاركة من Hanan
  • فكيف تتحرر الذات بذون ان يتحرر الوطن !

    مشاركة من Hanan
  • فالاعتماد علي النجاح الخارجي يبعد الانسان عن ذاته . . والجهل بالذات هو اسوأ ما يمكن ان يصيب المرء اذ تنتشر الظلمة داخل النفس . . وبانتشارها يفقد الانسان الرؤية وتضيع عنه معالم الطريق فيصبح سجينا داخل نفسه منعزلا عن كل ما عاداه . . وبهذا يفقد كيانه كانسان . ."

    مشاركة من أسامـﮧ
1
المؤلف
كل المؤلفون