رماد الشرق 1- خريف نيويورك الاخير - واسيني الأعرج
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

رماد الشرق 1- خريف نيويورك الاخير

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

تنفتح رواية "رماد الشرق" في جزئها الأول: خريف نيويورك الأخير على مشهدية إنفجار البرجين التوأمين، وعلى جاز، برفقة صديقته ميترا، وهو يصرّ على الإنتهاء من سيمفونيا تخلد جدّه الذي اخترق القرن العشرين، وعاش كل الحروب التي جعلت الوطن العربي على ما هو عليه اليوم، من إعدام الأحرار الذين قاوموا العثمانيين وآلة جمال باشا السفاح، إلى فجيعة سايكس بيكو والجغرافيا الجديدة التي فرضتها، إلى إنهيار الثورة العربية، إلى قضية فلسطين، إلى الدكتاتوريات العربية وحروبها الخاسرة... وصولاً إلى إنفجار البرجين التوأمين الذي ختم دورة القرن منهياً عصراً بكامله، جاز موسيقي أمريكي من أصول عربية، ترك الطب في وقت مبكر ليتفرغ للموسيقى، قبل أن يعود له من جديد تضامناً مع ضحايا إنفجار البرجين التوأمين. يفاجأ جاز في المستشفى بنشوء عنصرية لم يعهدها من قبل، تخترق المجتمع الأمريكي وتكبله، لكن إصراره على الإستماع إلى قصة جدّه في توليدو الأمريكية وتجسيدها موسيقياً، تُصَالِحُهُ مع تاريخ خفي بعيد إكتشافه من خلال الموسيقى. "رماد الشرق" رواية ملحمية تستعيد قرناً من الحياة العربية من خلال حيوانات متضاربة لأناس بسطاء، لا يستطيع التاريخ قولها، وحدها الرواية بإمكانها إختراق أسرارها، لا يمكن فهم ما يحدث اليوم من ثورات دموية وإنتفاضات إلا داخل هذا الغليان الذي أشعل القرن العشرين مخلفاً وراءه تمزقات تراجيدية، ترابية وإثنية ودينية، من الصعب رتقها بالوسائل التقليدية.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.9 7 تقييم
42 مشاركة

اقتباسات من رواية رماد الشرق 1- خريف نيويورك الاخير

بدأ كأن للحزن لونا وصوتا وحياة. ثم بدأ يتداخل على ريتم هادئ يستدعي بحنينه حياة مضت في البحث عن انكسار الروح. رأت ميترا شعلات النار وهي تأكل حي الملاهي في وسط طهران التي كانت تحمل الأعلام الخضراء وتنزل كل الألوان الأخرى..

مشاركة من hala haloula
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية رماد الشرق 1- خريف نيويورك الاخير

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    مع كل خط أفقي أو عاموىي خطّه سايكس-بيكو نزف الوطن دماً تحت سطوة مبضعهم، ما زالت الجراح مفتوحة وما زال الوطن ينزف، ما زرعته وثيقة التقسيم يؤتي أكله الان، التقسيم الجغرافي تحول إلى تقسيم طائفي وعرقي العن، قد نكون بانتظار سايكس-بيكو العن من أختها،

    في بحث العرب عن دولتهم ومملكتهم انقذونا من طاغية ليللقوا بنا إلى بين انياب طاغية لا يرحم، قتل الإنسان وهدم البنيان واحرق الزرع وجفف الضرع

    وللقصة بقية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بالرغم من ان توقيت قراءتى لتلك الرواية جاء ف وقت لا اقوى ع قراءة شئ للظروف النفسية إلا إننى وجدتها رائعة وشيقة وهو ما جعلنى أتمكن تدريجيا من العودة إلى أحضان الكتب ونسيان أى شئ

    ف البداية لا انكر شعورى بالملل ورغبتى ف عدم إكمال الرواية لولا كرهى لذلك الأسلوب فقررت الاستمرار ف القراءة وحمدت الله ف النهاية إننى لم انساق وراء رغبتى الاولى .

    الرواية ف إيجاز - أو بمعنى ادق الجزء الأول من الرواية - يدور حول " جاز " الذى يسعى مع رفيقته " ميترا " إلى معرفة أسرار حياة جده الذى عاش فى القرن العشرين ليخلد ذكراه ف سيمفونيا موسيقية رائعة ،، فيبدأ مع جده رحلة النبش ف الذاكرة والعودة إلى الماضى ليروى لنا فصولا من التاريخ قد لا يعلمها الكثير .

    تطرقت ذاكرة الجد إلى الثورة العربية ضد حكم الأتراك وجمال باشا السفاح ثم إنصياع العرب وراء انجلترا تارة وفرنسا تارة آخرى وضياع دمشق جراء ثقة العرب الزائدة ف الغرب وتأثير ذلك ع إعادة تشكيل الخريطة العربية .

    اجمل ما ف الرواية هو سرد التاريخ بأسلوب أدبى جذاب حتى لا يشعر القارئ بالملل وإن كانت هناك بعض النقاط وردت داخل الرواية كانت ف حاجة إلى مزيد من التفاصيل وإن كان ذلك يعود إلى طبيعة الرواية كونها أدب وليس كتاب تاريخى محض .

    متشوقة جدا لقراءة الجزء الثانى من تلك الرواية والذى دخل ضمن القائمة الطويلة للبوكر .

    أود ف النهاية التذكير بأبرز المقتطفات الواردة داخل الرواية :

    “مسكين هذا الشيطان الذى نلصق به كل حماقاتنا”

    “الشعوب تستحق من حين لآخر أن يقف على رؤوسها طغاة لكى تتعلم قليلا من ألمها”

    “نتساءل اليوم لماذا الحكومات العسكرية ؟ كل شئ فى حياتنا يتنفس عسكر ، حتى الحكومات المدنية عسكر مزيف”

    “الطاغية هكذا ، كلما أعطيته ظهرك ، نزع منه جزءا حتى ينهيك ولا يترك فيك إلا العظم”

    “مشكلة العرب أنهم دائما تحت وصاية جهة ، تبيعهم لهذا ، فيبدلونها بوصى آخر”

    “يجب ألا نمجد الموت والحروب ونترك الحياة تمر بدون أن نتمكن من لمسها بأناملنا الصغيرة”

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تحد كبير أن تكمل 1000 صفحة تقريبا خلال شهر واحد .. رواية " رماد الشرق" للكبير واسيني ستجعلني أخوض هذا التحدي .. الرواية في بدايتها تبدو مألوفة لمن تعود على كتابات واسيني .. غير أن الموضوع يختلف هذه المرة ليتسع في الرقعة المكانية و الحدود الزمانية .. تعودنا على واسيني في بيئة جزائرية/باريسية و في مدد زمانية متقاربة .. لكنه و منذ روايته "سوناتا لأشباح القدس" انتزع جبة الجزائري ليدخل في جبة عربية أوسع .. أتمنى لنفسي قراءة ممتعة و قيمة في الآن ذاته .. لا أريد اثارة مجانية كما لا أحب اغراقا بالأحداث و المعلومات التي تبتعد بي عن الخيط السردي الواصل ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تاريخية رائعة

    تبدأ بأحداث سبتمبر في نيويورك ثم تسترجع التاريخ المعاصر للشرق منذ أحداث الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى

    ففاجعة خان ميسلون ودور الجزائريين في تلك الأحداث

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    ليس من عادتي ان لا اتمم رواية لواسيني. لكني فعلت هذه المرة بسبب الاطناب والاطالة والاسلوب المباشر في سرد الاحداث

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الرواية مؤلمه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون