محمد رسول الحرية > مراجعات كتاب محمد رسول الحرية

مراجعات كتاب محمد رسول الحرية

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب محمد رسول الحرية؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

محمد رسول الحرية - عبد الرحمن الشرقاوي
أبلغوني عند توفره

محمد رسول الحرية

تأليف (تأليف) 3.7
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    إذن فقد أرادها خيرا, وكانت النية سليمة, أراد عبد الرحمن الشرقاوى ان يوجه هذا الكتاب بصفة خاصة لغير المسلمين ليقدم لهم الرسول الإنسان المقطوع الصلة بالسماء !. لكنى أقول أن محاولته هذه جاءت كما قال المثل الشعبى "جه يكحلها عماها" !

    إن اعتبرنا هذا الكتاب عملا أدبيا (رواية مثلا) كما أرادها عبد الرحمن الشرقاوى, حينها يمكن أن تُصنف على أنها فشلت فنيا؛ أداء فنى وأدبى ركيك, لم يضف الشرقاوى للسيرة سوى النذر اليسير من تأويلاته السطحية؛ فيفسر انفعالات ومشاعر الرسول مثلا على هواه !

    أمر آخر مزعج: التطعيم المباشر لتفسيرات عظيمة فى مواقف عادية: كأن يقول مثلا "واستدعى محمد شاعره حسان بن ثابت ليقرض شعرا فى الإسلام.. فقد كان محمد يحب الشعراء ويقدر الثقافة ويضع الثقافة والمثقفين فى موضعهما العظيمين" ! وهكذا فى معظم المواقف العفوية ,المتوارثة عند العرب.

    لم أشعر بها عملا أدبيا, كأنها دراسة إسلامية عادية, مملة كثيرا حين يقحم الشرقاوى نفسه وسط الأحداث !!

    الغريب أيضا فى هذا الكتاب أنه لم يأت ذكر كلمة قرآن سوى 3 مرات تقريبا, ولم يأتى ذكر (جبريل) نهائيا, الآيات مكتوبة فى صورة نثر, لا يوحى شكلها بقرآن منزّل, ولا من الوحى, حتى أنه لم يذكر حادثة نزول الوحى لأول مرة "إقرأ.." بل اكتفى بذكر أن وجهه تصفد عرقا, ورتل: "...." فيبدو الأمر كأنه كان حلما أو هزيانا, وللأسف هذه هى أصلا صورة الرسول والوحى عند غير المسلمين, يتعاملوا مع الرسول كأنه أديب مثلا يأتيه الوحى كما الأدباء العظام وأن القرآن من تأليفه, هذه فكرة المعتدلين منهم !!

    فتثبت نظرتى للشرقاوى إنه "جه يكحلها عماها"

    الأمر الآخر: زوجات الرسول.. اعتدت أنه قبل زواج كل زوجة أن يقول هذه الرواية الشبه متكررة: "وكانت من ضمن السبايا فتاة جميلة فأشار على أصحابه بأن يتزوجها أحدهم فيرفضون أو ترفض هى (أو أى أسباب أخرى) وفى النهاية يتزوجها الرسول" ... كم هى مزعجة تأويلات عبد الرحمن الشرقاوى!!

    هذا بالإضافة للأخبار الغريبة التى لم أسمع عنها من قبل كما فى قصة حمزة وعربدته مع الخمر, وقصة محرف القرآن الذى أسمع عنه لأول مرة من الشرقاوى, وغيرها من القصص !!

    والكتاب طبعا خالى من المصادر, فلا نعلم من أى مصدر استقى معلوماته..

    فى النهاية: هذا العمل رائع حقا لمن يريد أن يكتب قصة عن السيرة ويريد أن يتحاشى كل هذه المغالطات والشطحات .

    للأسف هذا العمل الأدبى العظيم عن السيرة لم يُكتب بعد, وفى اعتقادى أنه لن يكتبها مسلم !

    الأمر الوحيد الذى يُحسب للشرقاوى: التسلسل اليسير للأحداث واللغة السهلة البعيد عن تعقيدات الكتب الإسلامية العتيقة.

    ملحوظة: *قرأت من قبل كتاب "الرحيق المختوم" الذى على أساسه وجهت انتقادى.

    *لمن يريد أن يقرأ هذا الكتاب, يُفضّل ألا يكون مصدره الأساسى عن السيرة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بداية الكتاب كانت تبشر بقراءة عملا فريدا

    خصوصا أنه ذكر الحالة الإجتماعية والإقتصادية للعرب قبل الإسلام وعن محاولات بعض الرجال للبحث عن الهداية وسط ظلمات الشرك والعبودية

    حتى ذكر المؤلف عده أحداث لم أسمع بها من قبل

    فبحثت عنها على الشبكة العنكبوتية

    فلم أجد لها أساس من الصحة

    ومن هنا بدأت أتحسس طريقي كلما تقدمت أكثر في الكتاب فشككت في مواقف عديدة وأضناني البحث عن صحتها

    فوجدت أن معظم تلك المواقف لم يحدث إنما إستخدمها المؤلف ليضع قليلا من الشطة في الرواية

    ( نعم فقد كانت السيرة بشكل روائي )

    مثل نبش قبر أم النبي صلى الله عليه وسلم !!

    وخوفه صلى الله عليه وسلم أن يزوج فاطمة لعلى رضى الله عنهما لميعته وحداثة سنه !!

    بإختصار عبد الرحمن الشرقاوي قعد يفتى ويهري كتير في الكتاب ده

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    لأول مرة أقرأ كتاب يتحدث عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة , أحسست بالفعل أنه بشر مثلنا

    يثور ويغضب ويحزن ويفرح , وأيضا الصحابة من حوله بشر لهم أخطاء وتضعف نفوسهم أحيانا

    وجدته يتحدث بموضوعية وواقعية جعلت هؤلاء الصحابة أقرب للبشر منهم للملائكة كما تعودنا أن نراهم أو نقرأ عنهم

    بالإضافة للغة الكتابة التي يمتلكها عبد الرحمن الشرقاوي والتي تجعلني أشعر وكأن المصحف الشريف مفتوح أمام عينيه ينهل من ألفاظه ومعانيه ما يغزله في سرده وكتابته

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل أستاذنا الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوي

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1
المؤلف
كل المؤلفون