رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب > اقتباسات من كتاب رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب

اقتباسات من كتاب رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب

اقتباسات ومقتطفات من كتاب رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب - مصطفى صادق الرافعي
تحميل الكتاب مجّانًا

رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب مجّانًا
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • سأكتب أشياء وأضمر على أخرى لا أبوح بها، وما دام لكل امريء باطن لا يشركه فيه إلا الغيب وحده ففي كل إنسان تعرفهُ إنسان لا تعرفه.

  • "وتسالمه فيحل سلام الدنيا كلها في قلبه، وتغاضبه فيقع في حرب هذه الحياة وتقع الحياة في حربه، إذا ضاقت الجميلة به ساعه واحدة لم يبق له بالعمر استطاعه، وإذا كان الهرم بالسنين الطويلة هرم في هجرها بالدقيقة والساعه"

    مشاركة من سلمى سامي
  • أما إنها فِتْنَةٌ خُلقت امرأة فإذا نظرت إليك نظرتها الفاترة فإنما تقول لقلبك إذا لم تأت إلي فأنا آتية إليك؛ خُلقت مُقَدَّرة تقديراً كأن كل شيء فيها وضع قبل خلقه في ميزان الجمال ووُزن هناك بأهواء القلوب ومَحَابّها. وكأنها بعد أن تم تكوينها أرسلت الملائكة في دمها نقطة عطر فهي تنفحُ على القلوب برائحة الجنة.

    مشاركة من فريق أبجد
  • "ولكن هناك موتاً لا ينقل من الدنيا إلى الآخرة بل من نصف الدنيا إلى نصفها الآخر"

    مشاركة من سلمى سامي
  • "ولا أثقل على نفسي من الناس، أراهم على وتيرة واحدة في ثقل الروح وسواد الظل"

    مشاركة من سلمى سامي
  • ما دام لكل امرئ باطن لا يُشركه فيه إلا الغيب وحده ففي كل إنسان تعرفه إنسان لا تعرفه،

    مشاركة من Munaa El Saadany
  • جئنا إلى هذه الحياة غير مخيرين ونذهب غير مخيرين إن طوعًا وإن كرهًا؛

    مشاركة من امجاد
  • وَقَلْبِي يُخْشَى مِنْكِ عَلَى مَا فِيهُ مِنْكِ فَإِنْ لِكُلِّ شَخْصٍ ظِلًّا, وَلَكِنَّ هَوَاكِ نَقَلَ ظِلَّكَ إِلَى قَلْبِي كَمَا تَنَقُّلَهُ آلَةُ التَّصْوِيرِ; فَإِنْ غَضِبْتَ وَتَحَوَّلَتْ مَزْقُ ظِلِّكَ هَذَا القَلْبِ لِيَغْضَبَ وَيَتَحَوَّلُ, وَمِنْ خَوْفِي هَذَا أَرْجُوكَ.. وَكُلُّ شَيْءٍ فِي عَالَمِ المَوْتِ يَمُوتُ وَيُنْسَى فَإِذَا أَنْتِ نَسِيتَنِي فَهَذَا مُوتِي عِنْدَكِ, وَكُلِّ مَنْ يُحِبُّ الحَيَاةَ يَخَافُ المَوْتَ فَمِنْ هَذَا الخَوْفِ أَرْجُوكَ.

    مشاركة من SUMOU
  • وَإِنَّ المَرْأَةَ الجَمِيلَةَ فِي رَأْيِي هِيَ تِلْكَ الَّتِي أَرْفَعُ رُوحِي إِلَيْهَا; إِذْ لَسْتُ أَفْهَمُ مِنْ مَعْنَى الحُبِّ إِلَّا أَنَّ الرُّوحَ اِهْتَدَتْ إِلَى شَيْءٍ مِنْ سِرِّ الإِنْسَانِيَّةِ فِي إِنْسَانِ جَمِيلَ قَدْ اِسْتَطَاعَ بجمالة أَنْ يُهْدِيَهَا إِلَى هَذَا السِّرِّ. ζ❤️🦋

    مشاركة من SUMOU
  • لَقَدْ وَضَعَكَ حُسْنُكِ فِي طَرِيقَيْ مَوْضِعِ البَدْرِ

    يُرَى وَيُحِبُّ ..

    وَلَا تَنَالُهُ يَدٌ وَلَا تَعَلَّقَ بِنُورِهِ ظُلْمَةِ نَفْسٍ, لَكِنَّ كِبْرِيَاءَكَ نَصَّبَتْكِ نصبة الجَبَلُ الشَّامِخُ كَأَنَّهُ مَا خَلَقَ ذَلِكَ الخَلْقَ المنتثر الوَعْرُ إِلَّا لِتَدُقَّ بِهِ قُلُوبَ المِصْعَدَيْنِ فِيهُ, وَتَهْتَزُّ أَجْرَاسُهَا اِهْتِزَازًا عَنِيفًا مُتَّصِلًا فِي حِبَالِ الأَنْفَاسِ وَالزَّفَرَاتِ, كُونِي مِنْ شِئْتُ أَوْ مَا شِئْتُ; خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صَدْرِكَ أَوْ مِمَّا يَكْبُرُ فِي صَدْرِي, كُونِي ثَلَاثًا مِنْ النِّسَاءِ كَمَا قِلَّتَ أَوْ ثَلَاثَةٌ مِنْ المَلَائِكَةِ, وَلَكِنَّ لَا تَكُونِي ثَلَاثَةَ آلَامٍ, اِنْفَحِي نَفَحَ العِطْرُ الَّذِي يَلْمُسُ بِالرُّوحِ وَأَظْهِرِي مَظْهَرَ الضَّوْءِ الَّذِي يَلْمُسُ بِالعَيْنِ, وَلَكِنَّ دَعِينِي فِي جَوِّكَ. وَفِي نُورِكَ, اِصْعَدِي إِلَى سَمَائِكَ العَالِيَةُ وَلَكِنَّ اِلْبَسِينِي قَبْلَ ذَلِكَ جَنَاحَيْنِ, كَوْنِيٌّ مَا أَرَادَتْ نَفْسُكَ وَلَكِنَّ أَشْعَرِيُّ نَفْسِكَ هَذِهِ أَنَّي إِنْسَانٌ.

    مشاركة من SUMOU
  • رَأَيْتُهَا مَرَّةً فِي مَرَّاتِهَا وَكَانَتْ قَدْ وَقَفَتْ إِلَيْهَا تُسَوِّي خُصْلَةً مِنْ شَعْرِهَا الأَسْوَدُ الفَاحِمُ المُتَدَلِّي عَنَاقِيدِ عَنَاقِيدَ, وَلَمْ يَكُنْ بِهَا ذَلِكَ كَمَا عَلِمْتِ بَعْدُ; وَإِنَّمَا أَرَادَتْ أَنْ تُطِيلَ نَظَرَهَا فِيَّ مِنْ حَيْثُ لَا أَسْتَطِيعَ أَنْ أَقُولَ إِنَّهَا هِيَ الَّتِي تَنْظُرُ; فَإِنَّ ذَلِكَ الَّذِي يَنْظُرُ كَانَ خَيَّالُهَا... فِلْمًا اِنْتَصَبْتُ إِلَى المِرْآةِ خَيَّلَ إِلَيَّ أَنَّي أَرَى مُلْكًا مِنْ المَلَائِكَةِ قَدْ تَمَثَّلَ فِي هَيْئَتِهَا وَأَقْبَلَ يَمْشِي فِي سَحَابَةٍ قَائِمَةٌ مِنْ الضَّوْءِ; أَوْ أَنَّ يَدَ اللّةٍ فِي لَمَحَ النَّظْرَةَ قَدْ رَسَمْتِ هَذَا الجَمَالَ عَلَى تِلْكَ الصَّحِيفَةِ يَتَمَوَّجُ فِي أَلْوَانِهِ الزَّاهِيَةُ; أَوْ هِيَ قَدْ أَرَادَتْ أَنْ تَبْعَثَ إِلَيَّ بِكِتَابٍ يَحْتَوِيهَا كُلُّهَا, وَلَا يَكُونُ فِي يَدَيْ مِنْهُ شَيْءٌ فَأَرَتْنِي مِرْآتُهَا.

    مشاركة من SUMOU
  • مسكت القلم لاكتب احزاني فبكي القلم قبل دموعي 🖤✨😔

    مشاركة من Hadjadj Malak
  • جئنا إلى هذه الحياة غير مخيرين ونذهب غير مخيرين إن طوعًا وإن كرهًا؛ فمد يدك بالرضا والمتابعة للأقدار أو انزعها إن شئت فإنك على الطاعة ما أنت على الكره، وعلى الرضا ما أنت على الغضب؛ ولن تعرف في مذاهب القدر إذا أنت أقبلت أو أدبرت أي وجهيك هو الوجه، فقد تكون مقبلًا والمنفعة من ورائك أو مدبرًا والمنفعة أمامك، والقدر مع ذلك يرمي بك في الجهتين أيهما شاء.

    وحريٌّ بمن يوقن أنه لم يولد بذاته أن لا يشك في أنه لم يولد لذاته؛ وإنما هي الغاية المقدورة المتعينة فلا الخلق يتركونك لنفسك ولا الخالق تارك نفسك لك.

  • فقدتني صديقًا يهزُّ يديك بتحيته والآن أعود إليك شاعرًا يهز قلبك بأنينه، فقدتني شخصًا وسأرجع إليك كتابًا.

    مشاركة من وَضحى العتيبي
  • فكري الذي ابتُليت به وبخياله معًا فلا يزال واحد منهما يبالغ في إدراك الجمال والآخر يبالغ في تقديره؛ حتى تكاد تطلع نفسي

    مشاركة من zahra.kimfoy
  • ومتى قدحت الجميلة على قلب رجلٌ أضاءته فيضيئها نوره بأمان من الحسن لا يراها ولا يدركها ولا يصدق بها إلا صاحب هذا القلب، فلو أن الشمس دامت تصب أشعتها على طلعة هذه المرأة ألف سنة تحياها جميلة شابة لا تضعف ولا ترق سنها لما كشفت لأعين الناس شيئاً من تلك المعاني السحرية التي يكشفها ضوء قلب عاشقها لعينيه؛ وما ضوء قلبه إلا منها فلن تكون فيه إلا ما أحبت أن تكون فيه.

    مشاركة من Mojahed Bany Mustafa
  • سأكتب أشياء وأضمر على أخرى لا أبوح بها، وما دام لكل امرئ باطن لا يُشركه فيه إلا الغيب وحده ففي كل إنسان تعرفه إنسان لا تعرفه،

    مشاركة من Mea
  • إنه ليس على الأرض من يشعر كيف ولدته أمه، ولكني رأيت بنفسي كيف ولدت تلك الحبيبة نفسي؛ مرت بيديها على أركاني المتهدمة وأعانتها الأقدار على إقامتي وبنائي، غير أن هذه الأقدار لم تدعها تبنيني إلا لتعود هي نفسها بعد ذلك فتهدمني مرة أخرى»

    مشاركة من سلام
  • جئنا إلى هذه الحياة غير مخيرين ونذهب غير مخيرين إن طوعًا وإن كرهًا..

    مشاركة من amlo908
  • أَنَا أُحْسِنُ الكَلَامَ مَعَ السَّمَاءِ وَأَنْتَ تُحْسِنُ أَلْفَهُمْ عَنْ السَّمَاءِ, فَحَاجَتُي إِلَيْكَ هِيَ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي رُوحِي وَحَاجَتِكَ اِلِي هِيَ أَنْ أَتَكَلَّمَ فِي قَلْبِكَ. ❤️🌸

    مشاركة من SUMOU
1 2 3 4 5 6
المؤلف
كل المؤلفون