المسافر الأبدى - علاء الديب
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

المسافر الأبدى

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

قصص قصيرة
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.3 3 تقييم
25 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية المسافر الأبدى

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    مممممم حســنــًا .. كنت أتخيل أنها أفضل من ذلك بكثير ..

    المجموعة كبيرة حجمًا، لا سيما أنها تعتمد على القصص القصيرة نسبيًا، تحوي 33 قصة قصيرة

    أتخيل أن أول 8 قصص منها تحوي حالة واحدة أو متقاربة، فيما اشتملت القصص المتتالية بعد ذلك لحالات أخرى تقترب أو تبعتد من حالة البطل الذي يعيش مشكلة ما في حياته، قد نفهمها بشكل واضح وقد تظل غامضة أو غير مفهومة، كانت القصة الأبرز والأشد غموضًا هي "الشيخة" ، وفي ظني أن القصة التي تمثَّل حالة المجموعة هي التي سُميت المجموعة باسمها، وهي المسافر الأبدي ..

    في العادة بعد أن أنتهي من قراءة مجموعة قصصية أمر على عناوينها لكي أتذكر أي أثر تركته كل قصة عليَّ بعد القراءة، وهنا أتذكر أن "حالات" كثيرة من هذه القصصة لم تكتمل في ظني أو فيما رأيت، منهم مثلاً قصة "غويشة ذهب" ،و"البشكير الملون" .. وغيرهما ..

    ......

    .

    كنت أتوقع من هذه المجموعة أكثر مما تركت في نفسي من أثر

    .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    "على الرغم من كل سنوات العمر التي تقترب من نصف المائة، على الرغم من كل الشوارع والحواري والمدن والقرى والحدود والطرق الممتدة التي عرفها وجال فيها، فإنه بات يشعر في هذه الأيام بأنه عاش ويعيش وسوف يموت على هامش الحياة." - المسافر الأبدي لعلاء الديب 🇪🇬

    يصعب توصيف هذه المجموعة القصصية، بل أزعم أن المدخل الوحيد للتعاطي معها هو تمثّل العنوان الذي اختاره لها المؤلف، فأنت مع علاء الديب دائم الترحال، ترى المآسي والمآثر الإنسانية بعين الطائر المحلق دوماً، رافضاً أن يحط سوى منكسر الجناح. الانكسار أيضاً جزء من هذه القصص، وكذلك التمرغ في أحاضيض البؤس الإنساني.

    كنت قد قرأت أعمالاً أفضل للديب، والحق أن موهبته حاضرة وصوره التعبيرية لا تصدر سوى عن صدر مشغول بهموم البشر وسعيهم الدائب الذي لا يخلو من عبثية وتهافت. لا يألُ صاحب "عصير الكتب" جهداً في سعيه للإفصاح بلغة المجاز عن حالات ومقامات قد تبدو معتادة، إلا أنها نافذة إلى قلب المسألة الإنسانية.

    لا يراوغ الديب رغم رمزية ما يكتب، بل يضع أمام أعيننا مرآة كثيرة الخدوش نتأمل فيها أرواح مثخنة بالرضوض ومثقلة بأشواق وهزائم.

    #Camel_bookreviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون