ترمي بشرر...

تأليف (تأليف)
* فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية 2010. * «... كاتب السرد الأكثر حضورا وتميزا وإنتاجا في المملكة» صحيفة الوسط. تبدو بيوت «حي الحفرة»، أو «حارة النار» كما يسمّيها بعض أبنائها، من داخل القصر، أو «الجنّة»، كما لو كانت قامات انحنت في حالة ركوع دائم لم يؤذن لها برفع هاماتها. ليس البيوت فقط، بل وسكّان الحفرة الذين صار جلّ مناهم أن يدخلوا هذه الجنّة، دون أن يدركوا أنهم إنما يقفزون إلى عبودية أشدّ قسوةً من فقرهم، وإلى فخاخ لا فكاك لهم منها إلاّ بعد أن تمتص كل عصارة الحياة من أجسادهم، ومن كرامتهم أيضاً، ولتنبذهم بعد ذلك كالنفايات. كان طارق فاضل من الذي ساقهم قدرهم إلى داخل القصر، بتوصيةٍ من صديقه عيسى الرديني، ليصبحا، إضافةً إلى صديقهما أسامة، أكثر ثلاث شخصيات تتذكرهم حارة الحفرة ممّن قفزوا إلى مصاف الأثرياء ليسقطوا بعد ذلك من علٍ... وكان سقوطهم مدوّياً. إنها، ببساطة، رواية عن السقوط... إلى أسفل طبعاً، إذ «السقوط إلى أعلى محال» كما يقول الراوي. عبده خال كاتب وروائي سعودي. صدر له في الرواية عن دار الساقي "الطين"، "فسوق"، "مدن تأكل العشب"، "لوعة الغاوية"، "الموت يمرّ من هنا".
عن الطبعة
3.7 80 تقييم
559 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 21 مراجعة
  • 30 اقتباس
  • 80 تقييم
  • 140 قرؤوه
  • 226 سيقرؤونه
  • 32 يقرؤونه
  • 8 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

معاناة. وفجور ومفاجاءات

0 يوافقون
اضف تعليق
3

قررت أقرأ روايات البوكر ومنها هالرواية اللي حصلت على الجائزة عام 2010 رواية ترمي بشرر العنوان مأخوذ من القرآن الكريم وأحداثها بتدور بمدينة جدة بالسعودية رواية جيدة عميقة المحتوى وجريئة بشكل..صراعات نفسية وأحداث متشابكة قرأتها ببطء شديد بسبب ضيق الوقت ولأني ما تحمست للأحداث كتير

0 يوافقون
اضف تعليق
4

قصة صادمة لأبعد حد. لن يتركك الكاتب لتستريح بل ستلهث خلف شخوص هذة الرواية االذين لا يتورعون من عمل كل ما هو فاحش و غير ادمي في مجتمع اقل ما يقال فيه انه محافظ.

الكاتب اتقن الفكرة الصادمة و الحبكة و السرد السلس المتسارع في نفس الوقت.

0 يوافقون
اضف تعليق
0

فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2010 م وصدر قرار منعها في السعودية في ليلة تتويجها بالعالمية، ومازالت ممنوعة !

‏كتبت ليختلف عليها الجميع لا تسأل أقرأها فربما غيرت وجهة نظرك تماما في فن الرواية كتبت كي يندهش القارئ ويتحلى بشجاعة أن يتخلى عن الصورة الملائكية التي يرسمها لنفسه

لغة مذهلة ومتماسكة وسرد متقن، وتحمل الكثير من الألم والتجرد.

0 يوافقون
اضف تعليق
3

من القاع .. من أدنى مستويات الوجود الإنساني .. ترمي بشرر من الجانب المظلم للبقاع المقدسة .. رواية مفجعة صادمة بجرأتها تشرع أبواب الرذيلة على مصراعيها. . يعيبها التكرار والاستهلال في الوصف .

ادهشني ارفاق ملحق بنساء القصر في الخاتمة للإشارة إلى واقعية القصة .. إن كانت حقيقية فتلك مصيبة وان كان المرفق محض تأليف منسوب للواقع فالمصيبة أعظم .

3 يوافقون
1 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين