معالم في الطريق > مراجعات كتاب معالم في الطريق

مراجعات كتاب معالم في الطريق

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب معالم في الطريق؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

معالم في الطريق - سيد قطب
أبلغوني عند توفره

معالم في الطريق

تأليف (تأليف) 4.1
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    يقرر سيد قطب في مقدمة هذا الكتاب أن العالم عمومًا والغربي على وجه التحديد أفلس في عالم القيم، فهي تقف على حافة الهاوية، ويطرح حلًا لهذه المشكلة باتّباع نظام الاسلام ويضع معالم للطريق في هذا النظام والمنهج.

    يعرّف أولًا الاسلام والجاهلية التي تتكرران كثيرًا في كتاباته، فالاسلام عند سيد قطب هو: عبودية الناس لله وحده بتلقيهم منه وحده تصوراتهم وعقائدهم وشرائعهم وقوانينهم وقيمهم وموازينهم والتحرر من عبودية العبيد.

    والجاهلية هي: عبودية الناس للناس : بتشريع بعض الناس للناس ما لم يأذن به الله، كائنة ما كانت الصورة التي يتم بها هذا التشريع.

    جاء ليعيد تعريف الوطن والجنسية، فيقرر بأن الوطن هو: دار تحكمها عقيدة ومنهاج حياة وشريعة من الله، والجنسية هي: عقيدة ومنهاج حياة.

    في كتابه يقرر أن الحاكمية لله وحده وهذا أصل في كتاباته كلها، يُوجِب سيد قطب أن ترجع الحاكمية لله وحده، لا يشاركه في ذلك أحد.

    يعتقد بأن الجاهلية تقوم على أساس الاعتداء على سلطان الله في الأرض وعلى أخص خصائص الألوهية وهي الحاكمية، لأنها تسند الحاكمية للبشر، فتجعل بعضهم لبعض أرباباً، لا في الصورة البدائية الساذجة، ولكن في صورة ادعاء حق وضع التصورات والقيم، والشرائع والقوانين.

    يقرر بأنها حين تكون الحاكمية العليا في مجتمع لله - متثملة في سيادة الشريعة الالهية - تكون هذه هي الصورة الوحيدة للحضارة، لأن حضارة الانسان تقتضي قاعدة أساسية من التحرر الحقيقي الكامل للانسان.

    يقرر بأن المجتمع الاسلامي بصيغته تلك هو وحده المجتمع المتحضّر والمجتمعات الجاهلية بكل صورها المتعددة مجتمعات متخلفة.

    اقتباسات من الكتاب:

    « لقد جاء دور الاسلام ودور الأمة في أشد الساعات حرجًا وحيرة واضطرابا .. جاء دور الاسلام الذي لا يتنكّر للابداع المادي في الأرض، لأنه يعده من وظيفة الانسان الأولى منذ أن عهد الله اليه بالخلافة في الأرض، ويعتبره - تحت شروط خاصة - عبادة لله، وتحقيقًا لغاية الوجود الانساني ».

    « ان هذا القرآن لا يمنح كنوزه الا لمن يُقبل عليه بهذه الروح: روح المعرفة المنشئة للعمل، انه لم يجيء ليكون كتاب متاع عقلي، ولا كتاب أدب وفن، ولا كتاب قصة وتاريخ انما جاء ليكون منهاج حياة، منهاجا اليه خالصًا ».

    « ان أولى الخطوات في طريقنا هي أن نستعلي على هذا المجتمع الجاهلي وقيمه وتصوراته، وألا نعدل نحن في قيمنا وتصوراتنا قليلًا أو كثيرا لنلتقي معه في منتصف الطريق، كلا اننا واياه على مفرق الطريق، وحين نسايره خطوة فاننا نفقد المنهج كله ونفقد الطريق ».

    وهذه المراجعة لا تُغني عن الكتاب ولا تشمله كله إنما هي شذرات منه، كتاب قيّم بحق ينبغي على القارئ قراءته وتلخيصه ومراجعته لأنه يصلح للمسلم في هذا الزمن ليكون له ترسًا عن الشبهات والشهوات.

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    شعور رهيب بالندم حسيت بيه وانا لسه في صفحاته الأولى، ازاي ماقرأتش الكتاب دا من زمان !!

    أجمل حاجة كان بيعملها الإمام - يستحق اللقب عن جدارة فعلا - والشهيد - بإذن الله- سيد قطب إنه كان بيسمي كل شيء بإسمه الحقيقي دون مواربة أو تلميح أو استحياء، كان قوي في الحق، لا يخاف في الله لومة لائم

    الكتاب كشفلي حاجات كتير كانت غامضة بالنسبة لي وصححلي مفاهيم كتير جدًا عن العقيدة والجهاد والحاكمية والشريعة والانتماء، عن التعريف الحقيقي للتخلف والجاهلية والمجتمعات الجاهلية .....

    فعلا وجدت فيه ضالتي :)

    لتحميل الكتاب

    ****

    Facebook Twitter Link .
    6 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    التواجد في السلطة لا يكفي وحده ليكون خطة عمل ،، محمد حسنين هيكل

    ....

    كتاب آخر لا وزن له - ككل الكتب التي قراتها لسيد قطب ،، فهو محامي سيئ عن قضية ناجحة ،، كل بضاعته أن يكرر مرة بعد أخرى أن الإسلام عظيم وأن مادونه جاهلية وأن الحاكمية لله وأنه لو طبقنا المنهج الإسلامي لعشنا في حرية وعدل ورخاء ،، فقط ،، بدون أن يشرح لنا كيف سنطبق المنهج الإسلامي وكيف ستكون الحاكمية لله.

    في صفحتي 44 و 45 يتهرب سيد قطب من الإجابة على هذه الأسئلة ، فيقول انه من اللازم قبلًا أن يعلن المجتمع خضوعه واستسلامه لإقامة شريعة شريعة الإسلام !!! هل هذا قول رجل ( مفكر ) يحمل دعوة ؟!

    كل ما خرجت به من كتابات سيد قطب أن الوصول لقمة النظام السياسي وإخضاع المجتمع هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق المنهج الإسلامي.

    كرهت في سيد قطب ضيق أفقه عندما حصر الإسلام في نموذج واحد فقط ،، فالإسلام كما يراه هو وما غير ذلك جاهلية ،، كما أنه يرفض رفضاً يصل للتحريم تلقي العلوم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخي إلا من رجل مسلم وليس أي مسلم بل لا بد أن يكون موثوقًا في دينه وتقواه !!

    ـــــــــــــــــــ

    ملحوظة مهمة مع أنها قد لا تبدو بتلك الأهمية : في صفحة 27 يصف سيد قطب الحديث الشريف - موجود في صحيح البخاري - ( انصر أخالك ظالمًا أو مظلومًا ) بـ(القول المتعارف في الجاهلية ) ،، هل لم يسمع أو يقرأ سيد قطب عن هذا الحديث ؟! أي دقته في البحث ؟!

    ـــــــــــــــــــ

    وأعود لأكرر : لو لم يُعدم سيد قطب لما صُنعت كل هذه الهالة المحيطة به ،، أفكاره بالأساس لم تكن لتعيش طويلًا

    .

    ـــــــــــــــــــ

    أتفق بشدة مع مقالة سيد قطب ( جنسية المسلم عقيدته ) ،، وببعض التحفظ في مقالة ( الجهاد في سبيل الله ).

    ـــــــــــــــــــ

    وفي النهاية أترك لكم هذا السؤال وإجابته من كتاب الراحل حسام تمام ( الإخوان المسلمون ،، سنوات ما قبل الثورة )

    كيف بزغ نجم سيد قطب داخل الجماعة وأفكاره التكفيرية مهددًا بذلك أطروحة البنا ؟

    ملحوظة: أسباب هذا الصعود لا علاقة لها بمدى قوة أو أهمية أفكار سيد قطب

    1- غياب أي مرجعية فكرية وتنظيرية يمك أن تشكل مرجعًا قياديًا في الجماعة توازي ثقل الشيخ حسن البنا.

    2- ضعف قيادات الجماعة خلال سنوات الخمسينات.

    3- ترك معظم من كان باستطاعته أن يقوم بهذا الدور للجماعة ،، كالإمام الغزالي والبهي الخولي ومحمد طه بدوي وسيد سابق وغيرهم.

    4- البيئة المواتية من القمع والاضطهاد وعقدة الاستشهاد.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    5 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رائع، قرأته مرات متعددة.

    كل ما يمكن قوله هو أنه عصارة فكر الشهيد سيد قطب رحمه الله.

    و بالنسبة أحببت كل كتبه التي قرأت، لأني أجدها شاملة في دراستها لكل الجوانب العلمية (سياسة، تاريخ، اقتصاد، علم اجتماع....) بمرجعية إسلامية.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يحتاج لعدة عقول في وآن واحد لتدخل الى كنفات العقل الملائكي في جسد هذا الرجل لتفهم أهدافه وكينونته

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب جميل وأسلوب رصين في إيصال الفكرة

    كتاب يحتاجه أي مسلم في هذا القرن وربما بعده من القرون للتذكير بوظيفة المسلم وعدم التناسي عن غاية استخلاف الإنسان في الأرض وهي إقامة التوحيد وتحكيم شرع الله في هذه الأرض

    رحم الله صاحب الظلال الوارفة الذي خط بقلمه كلمات أرهبت أعداء الله في كل مكان

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من الكتب التربوية التي تربي عليها جيل حركة كامل... مثال علي غسيل العقول و محاولة تثبت فكر مبدائه "نحن نملك الحقيقة الكاملة و المطلقة و اما الآخرين فهم بالجاهلية يغرقون"!!!

    فلا نستغرب من أين نشأت داعش و الفكر المتطرف... بداية الطريق كلمة!!!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    معالم خالدة وضعها سيد كملخص لمنظوره العام للاسلام ولن اقول اكثر من انه كتاب رائع

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب هو ثورة فكرية بكل ما تحويه الكلمة من معنى

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    حينما نعجز عن التقييم

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تحميل كتاب معالم في الطريق pdf من هنا

    ****

    « لقد جاء دور الاسلام ودور الأمة في أشد الساعات حرجًا وحيرة واضطرابا .. جاء دور الاسلام الذي لا يتنكّر للابداع المادي في الأرض، لأنه يعده من وظيفة الانسان الأولى منذ أن عهد الله اليه بالخلافة في الأرض، ويعتبره - تحت شروط خاصة - عبادة لله، وتحقيقًا لغاية الوجود الانساني ».

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    فكرة الكتاب هي فكرة وحيدة من أول الكتاب لآخره وهي"العقيدة"

    فكرة ترابط العقيدة بمعالم الطريق\وتأكيد القرآن على العقيدة\ومن بدأ أن يكون عندنا عقيدة قوية يُنشأ المجنمع الإسلامي وأكد علي أن المجتمع بلا عقيدة =بلا هوية\والجهاد في سبيل الله وترابطه أيضاً بالعقيدة\والحضارة الإسلامية بعقيدتها ومقارنة بين الحضارة الإسلامية والحضارة الغربية.

    بالنسبة لي الكتاب لم يُضف لي أي جديد،قرأت الفكرة سابقاً في كتب بتمعن ،فكرة الكتاب هي فكرة واحدة والفكرة تُعاد في كل سطر أحسست بالملل بعض الشىء،

    الكتاب يُرشح للمبتدئين في أصول العقيدةأسلوبه مُبسط وسوف يُستفاد منه أقصي إستفادة.

    الأقتباسات:

    _“وليس في إسلامنا ما نخجل منه ، وما نضطر للدفاع عنه ، وليس فيه مانتدسس به للناس تدسساً ، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته . إن الهزيمة الروحية أمام الغرب وأمام الشرق وأمام أوضاع الجاهلية هنا وهناك هي التي تجعل بعض الناس .. المسلمين .. يتلمس للإسلام موافقات جزئية من النظم البشرية ، أو يتلمس من أعمال ” الحضارة ” الجاهلية ما يسند به أعمال الإسلام وقضاءه في بعض الأمور … إنه إذا كان هناك من يحتاج للدفاع والتبرير والاعتذار فليس هو الذي يقدم الإسلام للناس . وإنما هو ذاك الذي يحيا في هذه الجاهلية المهلهلة المليئة بالمتناقضات وبالنقائض والعيوب ، ويريد أن يتلمس المبررات للجاهلية . وهؤلاء هم الذين يهاجمون الإسلام ويلجئون بعض محبيه الذين يجهلون حقيقته إلى الدفاع عنه ، كـأنه متهم مضطر للدفاع عن نفسه في قفص الاتـهام”

    _“إن أولى الخطوات في طريقنا هي أن نستعلي على هذا المجتمع الجاهلي وقيمه وتصوراته. وألا نعدّل نحن في قيمنا وتصوراتنا قليلا أو كثيرا لنلتقي معه في منتصف الطريق. كلا! إننا وإياه على مفرق الطريق، وحين نسايره خطوة واحدة فإننا نفقد المنهج كله ونفقد الطريق.”

    “فظاهر أن الجنس واللون والقوم والأرض لا تمثل الخصائص العليا للإنسان .. فالإنسان يبقى إنساناً بعد الجنس واللون والقوم والأرض ، ولكنه لا يبقى إنساناً بعد الروح والفكر ! ثم هو يملك - بمحض إرادته الحرة - أن يغير عقيدته وتصوره وفكره ومنهج حياته ، ولكنه لا يملك أن يغير لونه ولا جنسه ، كما إنه لا يملك أن يحدد مولده في قوم ولا في أرض .. فالمجتمع الذي يتجمع فيه الناس على أمر يتعلق بإرادتهم الحرة واختيارهم الذاتي هو المجتمع المتحضر .. اما المجتمع الذي يتجمع فيه الناس على أمر خارج عن إرادتهم الإنسانية فهـو المجتمع المتخلف .. أو بالمصطلح الإسلامي .. هو " المجتمع الجاهلي " !” (

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب (شروح معالم في الطريق ) من شرح تلميذ سيد قطب ورفيقه في السجن ( الشيخ مصطفى كامل محمد )

    Https://****

    الرابط للتحميل ..

    كتاب قيم ..

    #معالم_في_الطريق

    #جماعة_الصادعون_بالحق

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تحميل كتاب معالم في الطريق PDF | سيد قطب

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع عصارة افكار الشهيد سيد قطب ...... رحمه الله

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 7
المؤلف
كل المؤلفون