الرجال من المريخ والنساء من الزهرة

تأليف (تأليف)
يأتي هذا الكتاب ليسدّ حاجة ماسة لدى الرجال والنساء لتأسيس فهم صائب عن الطبيعة المختلفة للرجال والنساء، كما أنه يعطي صورة عن نمط حياة غالبية مجتمعات الأرض، وذلك في ظل الاتجاه العالمي وسهولة انتقال التأثيرات من مجتمع إلى آخر، والتي تتسم بالكثير من التوترات والإحباطات المتكررة. جاء الكتاب نتيجة خبرات علاجية عميقة ودراسات ميدانية وتحليل لبيانات جمعت من عينات ونماذج كثيرة. نقل الكاتب تلك الصور من موقعه كمتخصص في هذا المجال الاجتماعي، بلغة سهلة جعلت موضوعه المتخصص ذاك مقروءاً من قبل جميع القراء على اختلاف مستويات تحصيلهم العلمي حتى أنه جعل من كتابه رحلة من الاستبصارات والاستكشافات المكتوبة بطريقة ممتعة لا يستطيع القارئ الوقوف عن متابعتها. يتحدث المؤلف حول طبيعة الفروق بين الرجال والنساء ليطرح آراءه في طريقة تحسين الاتصال والعلاقات بين الأفراد والأزواج.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2007
  • 402 صفحة
  • مكتبة جرير
3.7 430 تقييم
3753 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 76 مراجعة
  • 50 اقتباس
  • 430 تقييم
  • 834 قرؤوه
  • 1483 سيقرؤونه
  • 429 يقرؤونه
  • 187 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

يفكر الرجل بطريقة الربح مقابل الخسارة لذلك يستمتع بمشاهدة المباريات الرياضية و ينغمس في النشاطات التنافسية، ويعمل على تخفيف الضغط في حياته عن طريق متابعة مشكلات ليس هو مسئولاً عنها بصورة مباشرة لذلك يتابع نشرات الأخبار ويقرأ الصحف عند عودته من العمل، ولا يتحدث لشخص عن مشاكله إلا إذا كان يرى أن هذا الآخر قد تسبب بها لذلك لا يستطيع تفسير فضفضة زوجته له بمتاعبها وأحزانها بغير كونها تلومه على تعاستها، يستغرب حديثها المليء بالتفاصيل والمشكلات المتكررة والحالة المزاجية السيئة يقاطعها ويقدم لها حلولاً وربما اختلف معها وأخبرها أنها كثيرة الحديث ودرامية إلى حد ما لأنه لا يعلم شيئاً عن عالم الزهريات.

إن عالم الرجال يختلف كثيراً عن عالم النساء وهذا ما دعى جون جراي لتأليف كتاب النساء من الزهرة والرجال من المريخ يشرح فيه اختلاف التفكير والسلوك بين الرجل والمرأة في ظروف الحياة المختلفة، والوعي بهذه الاختلافات يجعل الكثير من المواقف التي كانت تعتبر مشكلات مجرد طبيعة يمكن فهمها والتكيف معها.

الرجل يفكر بطريقة الصناديق! أي أنه يفكر بأمر واحد في الوقت الواحد، فعندما يكون منشغلا بعمل فإنه يكون في صندوق العمل ولا يولي اهتماماً لأسرته وربما تحدثت إليه زوجته بشيء فيقسم في يوم آخر أنها لم تخبره، والحقيقة أنه لم يكن يستمع لما تقول لأنه كان في صندوق آخر! وأجمل ما في الأمر صندوق اللاشيء، وهو صندوق يدخل إليه الرجل كثيراً وفيه يكون غير راغب بعمل أي شيء ولا التفكير في أي شيء، إن هذا الصندوق مهم جداً للرجل لإعادة التوازن في حياته، ولأن المرأة لا تعلم ذلك فإنها تحاول الدخول معه إلى صندوقه، فتتحدث أو تشتكي أو تسأل عن ما به، ثم تحبط كثيراً من ردة فعله وتظل تفكر في أنه غاضب منها أو ربما لم يعد يحبها.

أما المرأة فتفكر بطريقة شبكية، أي أنها تستطيع التركيز على عدد من الأمور في وقت واحد، وتنتقل في حديثها من موضوع لآخر مع تغطية تفاصيل كل موضوع دون أي مجهود يذكر! ولعل أوضح مثال على ذلك تذكر المرأة لمن حضر ومن لم يحضر لتعزيتها رغم أنها في ذلك الوقت تبكي وتستقبل اتصالات هاتفية من معزين آخرين!

وعندما تحزن أو تمر بحالة مزاجية سيئة أو مشكلة حياتية فإنها تحتاج إلى الحديث عنها، ففي مقابل انعزال الرجل وانسحابه عندما يواجه مشكلة، تفتح المرأة قلبها وتقول كل ما يجول في صدرها، وبعد الحديث عن المشكلة الحالية تورد عدداً من المشكلات والإحباطات الأخرى في حياتها بذات القدر من التفصيل، كأنها تغرق في بئر عميق من أحزانها، وهذه الفترة مهمة جداً للمرأة لاستعادة توازنها، فكلما غرقت في هذه اللحظات أكثر وأكثر ووجدت من يستمع إليها دون أن يدافع أو يلوم أو يطلب اختصاراً أو رابطاً بين هذه الموضوعات المختلفة، فإنها ستعود تدريجياً إلى الشعور بشعور جيد وربما تنسى كل ما قالته في ذلك الوقت.

لذلك فوجود الصديقات والجارات وزميلات العمل بكثرة في حياة المرأة هو حاجة أساسية، فالرجل المثقل بهمومه والمنسحب أحياناً للتفكير في مشكلاته سيجد من يحل مكانه في هذه المهمة مؤقتاً، ومجرد معرفة أن مثل هذه الأوقات مهمة جداً للمرأة سيحسن من استماع وتفهم من حولها لها.

ومنا لكل المريخيين والزهريات تعظيم سلام ^___^

لشراء نسخة ورقية لكتاب النساء من الزهرة والرجال من المريخ من موقع جملون: https://tinyurl.com/gonegray

لشراء نسخة ورقية من كتاب النساء من الزهرة والرجال من المريخ من موقع سوق كوم: https://tinyurl.com/gonegraY2

لشراء النسخة الورقية أو الإلكترونية أو الصوتية من الكتاب من موقع النيل والفرات https://tinyurl.com/NESAANEEL

0 يوافقون
اضف تعليق
5

تحميل كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة PDF | جون غراى

https://bit.ly/3bMCH6I

0 يوافقون
اضف تعليق
0

سأقرؤه

0 يوافقون
اضف تعليق
4

فعلا بفضل أفكار الكتاب يمكن لك و لكي فهم الجنس الآخر.. طريقة تفكيره

0 يوافقون
اضف تعليق
2

هذا الكتاب الوحيد الي شريته زمان وقرأته وماستوعبت شيء اسلوب مبهم وامثله قصصيه مكررةاسلوبه ماناسبني او هو صحيح كذا ورجعت شريته مرة ثانيه ماتغيرت نظرتي فيه عادي مادري ليش استحق هالشهرة

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين