أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة > مراجعات رواية أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة > مراجعة Zãÿ Nøübã

أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة - سامح جلال
تحميل الكتاب

أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

اسم العمل: أونيزم(سلسلة الهبات المنسية)

اسم الكاتب: سامح جلال

نوع العمل: مجموعة قصصية

اسم دار النشر: إبهار للنشر والتوزيع

سنة النشر: 2023

عدد الصفحات: 158 أبجدية

تصميم الغلاف: وحيد محمد

✓ مقدمة:

اعترف أنه كان من الصعب علي كتابة مراجعة لمجموعة قصصية؛ لأنه ليس من النوع المفضل لي قراءته، أحب الروايات الطويلة المزودة بالتفاصيل لكي يتسنى لي تخيل الأحداث وكأنه فيلم سينمائي يعرض أمامي، ولكن كما يقال لكل شيء بداية، واعترف أيضا أنه بفضل هذه المجموعة القصصية التي أُعجبت بها صار لدي فضول للتعرف على مجموعات أخرى.

في طفولتنا تربينا على قصص ما قبل النوم.، قصص قصيرة على صغر عمرنا نستمع إليها ونأخذ منها العبر.، وتغذي خيالنا الخصب، ولا نرضى بالنوم إلا بسماع قصة تلوى القصة، حتى يغلبنا النعاس.

قبل بداية قراءتي لهذا العمل جذبني العنوان خاصة أنه عنوان غريب، ولكن فضول القراءة غلب فضول البحث في مواقع الانترنت عن ترجمته لربما معرفة معناه تحرق عليا كل الاحداث وهنا أفقد متعتي في القراءة. فرحت ألتهم القصة وراء القصة والأسطر وراء الأسطر.

✓المحتوى:

يستهل الكاتب بداية مجموعته القصصية المكونة من 15 قصة بمشهد وكأنه مصور لاقتحام شقة سكنية فلا نجد بها إلا أوراق وُجدت في ظرف مكتوب بلغة عربية غير منقطة دليل رجوعها إلى قرون ماضية،و13 مجلد قديم مهترئ ومكتوب عليها من الخارج لا تفتح إلا بمعرفته؟فياترى ماهو المكتوب داخلها؟ ومن هو الشخص المقصود؟

✓القصة الأولى: مكالمة تليفون

ليست كل هبة دلالة خير،لربما انقلبت النعمة الى نقمة مالم تحسن استعمالها، تدور قصتنا هنا عن شخص لديه هبة الاستماع الى من كان يتحدث معه على الهاتف حتى بعد انقطاع المكالمة.وكان استغلال هذه الهبة أسوأ استغلال في حياته و تحقيق نجاحات وانجازات بالغش،ولكن ياترى هل ستستمر هذه الهبة طويلا أم نها ستتحول إلى نقمة؟

✓القصة الثانية: الحذاء الضيق

قبل أن تحكم على شخص ، ضع نفسك مكانه وعِش ظروفه.

أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً

عند قراءتي لهذه القصة تخيلت أبطالها الكوريين نظرا لإلتزامهم الدقيق بالوقت والعربي النقيض له،ولكن لكل شخص منا ظروفه التي تمنعه من الاالتزام بالمواعيد. تدور قصتنا عن شخص دقيق جدا في مواعيده لدرجة انه يقطع علاقاته مع عدم الملتزم به.الا بعض الأشخاص، ولديه شخص دائما يتأخر وبنفس السبب ألا وهو حذاءه ضيق فهل ياترى لو لبس بطلنا هذا الحذاء سيبقى على التزامه ام تتغير الأماكن ويصبح هو المتأخر؟

✓القصة الثالثة: الرقصة الأخيرة

تعرفت على مصطلح جديد (الانتروبيا) سهم الزمن ورسائل القدر والثمن الذي يدفعه الجميع مقابل حياته.

بطلنا عاش 33 حياة وفي كل حياة يقع في نفس الفتاة رؤى، وفي كل حياة تكون رؤى بشخصية مختلفة؛ ممرضة، عارضة ازياء، بائعة ملابس... وفي كل حالاتها كانت هي محبوبته الوحيدة،ولكن رؤى تراه كأحلام في منامها،حتى يأتي اللقاء الاخير او كما تسمى رقصة الوداع للمحبين فلا يقاوم القدر ويستسلم ولن يكون لا في حلم ولا حياة رؤى.

✓القصة الرابعة:رواية لن تنشر أبدا

هل كل الروايات يكتب لها النشر ام تظل حبيسة الدرج او الأسوأ أن تظل حبيسة عقل الكاتب دون أن يستطيع ترجمتها على الورق، وكيف سيكون شعوره وقتها وكل هذه الأفكار تتناطح داخل عقله.

تذكرت أثناء قراءتي أحداث هذه القصة بأحداث رواية خيوط ليلى للكاتبة شيرين فتحي فيها بعض الجوانب المتشابهة عن الرواية التي لم تكتمل او بالأصح ترفض هي أن تكتمل او يتم نشرها،وعند موت الكاتب اختفت أحداثها ولم يستطع لا الكاتب ولا غيىه اكمالها.

✓ القصة الخامسة والسادسة: معجزة وسط البلد_حكاية محمود الأحمر(صاحب المعجزة)

ليس كل بطل هو من اخترع او أنجز مشروع او نجح في حياته

تعال هنا عزيزي القارئ لنتعرف على نوع جديد من الأبطال، تدور أحداث قصتنا في ميدان طلعت حرب في القاهرة عن الشخصية محمود الذي أصاب كل من كان في الميدان بحالة من الحزن، لعنة اصابته فأصابت كل من في عائلته او من يقترب منه ويحبه، أدت بهم الى مشفى الأمراض العقلية، فإتخذ الصمت وسيلة لكي لا تصيب لعنته المتبقي من عائلته الصفيرة، فهل ستغادره هذه اللعنة أم سيقوم بما كان يتوجب عليه القيام به منذ البداية؟

✓القصة السابعة: أبيض وأسود

فيلم ابيض وأسود،لوح الشطرنج،ليل ونهار،اسود وأبيض هما لونان يدخلان في تفاصيل كل شيء في هذه الحياة، فأحدهما كناية عن النور والآخر النقيض منه، هل يمكن للحزن والأسى وانكسار الفؤاد بعد فقدان شخص عزيز ان يكون قاتلا،وأن تتحول حياتك إلى لونين فقط لا ثالث لهما.،هل لك أن تتخيل أن تكون مكان خص لديه هبة او لعنة معرفة من أوشك الحزن على قتله؟وان تحاول مساعدة وإسعاد أشخاص كان الحزن سيقتلهم؟

✓القصة الثامنة: مملكة البحة

هل توارد إلى ذهنك يوما السؤال التالي:ماذا لو لم يكن القادة موجودون؟برأيك هل سنغرق في فوضى عارمة أم أم غيابهم لن يؤثر على حياتنا؟

إمبراطورية بمدرسة ثانوية هكذا أسسها مجموعة من أبطالها،ولكل شخص مهام وزعها عليهم زعيمهم يحكم بالعدل يدعى البابا بحة.فقسم الامبراطورية إلى ثلاث اقسام(النسور،الزرازير، الهاموش) فهل ياترى سيكتب لهذه الإمبراطورية الإستمرار أم انه سيحدث خلاف ذلك؟

✓القصة التاسعة: فرصة اخيرة

النقد قد يكون للشخص الآخر او قد يكون لنفسك بحد ذاتها، هناك مايدعى الصوت الخافت في الرأس يوجهك،ينصحك، ينتقدك، يوجهك، يدعمك، او حتى يكون مناجاة لك.مع نفسك بصمت، وبتوضيح اكثر تشعر ان هذا الصوت يتغير وفقا للمواقف( ضاحك، غاضب، حزين...)

فكان هنا في قصتنا الصوت الداخلي للزرازير من امبراطوية البحة يصله من الذبابة يدعى عصام، الذي كان سببا في اكتشافه العالم واكتشاف كل كا هو جديد

فهل سيستمران معا ام انه هناك فراق يلوح في الافق؟

✓القصة العاشرة:الظافر

قرأت مقال قبل فترة قصيرة نظرا لأنه كان هناك بحث لأختي عن الذكاء الاصطناعي، ان الروبوتات تطمئن فيه البشر تقول أننا لن نسرق وظائفكم ولن نتمرد عليكم، فسؤالنا هنا هل سيستطيع الانسان منافسة الروبوت في المستقبل؟ أم أنها ستنقض عهدها وتتمرد عليه؟ ويصبح البشر تابع لها بالرغم من انه صانعها؟

✓القصة الحادية عشر: مها عبد البصير وزوجها عبد العيون

أضحكني العنوان عند قراؤتي له أولا ولا أدري لما.فرُحت أستكشف القصة بسرعة وكلي شوق لبعض من الكوميديا.

كان يوجد هناك مقطع ريلز لمسلسل سوري شاهدته قبل فترة عن إمرأة لديها عين حاسدة يعطونها النقود.مقابل ان تحسد الناس وتقطع رزقهم. فهل حقا يكون الحسد مصدر رزق يستعمله البشر لقطع ارزاق غيرهم؟

✓القصة الثانية عشر: أساطير وحكايات حرب الخيل

بُنِي ميثاق وعهد بين إخوة على اقامة قبائل على عددهم السبعة، ولا يصل إليها إلا أصحاب النوايا الطيبة والحسنة، ويغشاها الضباب إذا حاول البشر الافتراب منها ولا يراها إلا ديراليسا واولادها السبعة، فماذا سيحصل إذا إختفوا؟هل سيحافظ الرؤساء الذين من نسلهم على الميثاق أم أن للنفوس نوايا اخرى؟

✓القصة الثالثة عشر: تأثير الأزرق

لنطرح هذا السؤال على أنفسنا:ماذا سيحدث لو انقطعت الانترنت على العالم؟لنتخيل فقط عدم وجودها؟لننظر إلى الجانب الإيجابي كما نظرت له بطلتنا،نعيد اندماجنا مع الحياة،اكتشاف جوانب اخرى كنا نراها اثناء انغماسنا مع العالم الازرق، نرى ألوان أخرى من غير الازرق،نصنع ذكريات جديدة، نكتشف هوايات يمكن لم نكن نعرف بإمتلاكنا لها، لعله بإنقطاعها نولد نحن من جديد، فليس كل فقدان لشيء يعني بأنه خسارة.

✓القصة الرابعة عشر: محاولة اخيرة

إذا اتيحت لك فرصة أخيرة فاستغلها لأنه لن تكون لك فرصة اخرى بعدها، استغلها ولا تفرط بها. تأثير العالم الأزرق على الانسان سلبي فيفقد بسببه الكثير من العلاقات والمتع والهوايات. ولن يستطيع ارجاع الزمن للتمتع بكل مراحله العمرية مع المحيطين به وبناء ذكريات متنوعة مع من يحبهم. فاستغل الفرصة بكل ماتستطيع.

القصة الخامسة عشر: مقدمة تأخرت كثيرا

الحياة قصيرة ليس بوسعنا تجريب كل شيء قبل موتنا وهذا يسبب لنا الشعور بالكثير من الإحباط والخوف من انتهاء العمر قبل اكتشاف التجارب والأماكن الجديدة،وهنا ندخل تحت دوامة كم من العمر نحتا لزيارة كل مكان نحلم به؟

✓السرد والحوار: جاء السرد والحوار باللغة العربية الفصحى،كان مسترسل لايوجد به التكلف في اختيار الألفاظ بل لغة بسيطة ليستوعبها أغلب القراء وهذا أكثر ما جذبني.

✓تحليل عنوان المجموعة القصصية: تعتبر علاقة العنوان بالمجموعة القصصية علاقة انعكاسية ايحائية وهو أول ما يصادفه المتلقي في أي عملية قرائية،والحقيقة أن العنوان غامض وهذا كان أكثر العوامل جذبا للقراء، ولكن بعد قراءة المحتوى كان هو العنوان المناسب لها.واختيار كل عنوان لقصة ومحتواها كان موفق جدا

✓الغلاف: لا يقل جمالا عن محتوى المجموعة القصصة فهو معبر جدا.

✓ تقييم المجموعة القصصية:🌟🌟🌟🌟🌟

مجموعة رائعة جدا وتستحق القراءة

✓اقتباسات:

اليوم نرقص رقصتنا الأخيرة معًا ‏

‫ ‏أنا وهي ‏

‫ ‏اليوم أعلن استسلامي لها لأول مرة منذ ألفي عام، ثلاثة وثلاثون حياة كاملة لم أكف عن مطاردتها في أيٍ منهم.

❞ "بمرور الوقت تميل الإنتروبيا إلى الزيادة ويميل النظام إلى الفوضى وهدر الطاقة، أي تحويلها إلى صورةٍ أقل جودة لكن كميتها ثابتة". ❝

❞ ‫ أنا حفيد إيكاروس الذي استمتع بعذابه الأبدي وراح يصعد بالصخرة وهو راضٍ وسعيد ظنًا منه أن تلك المرة هي المرة الأخيرة. ❝

❞رؤى هي الصدى التي أغضبت هيرا، فعاقبتها ، سلبتها عقلها وتركت لها فقط ذكرى وحيدة ❝

✓دخل كجنديٍ مهزومٍ أُبيد جيشه عن بكرة أبيه، أسير لدى العدو، لا بل تركه العدو للعودة به محملًا بعارٍ أبدي وشاهد أخير على وحشیةِ ما قابله، فلا يترك احتمالًا لأملٍ كاذبٍ أو لشرفٍ مصطنع يشق ستار الهزيمة هكذا كان يتحرك لا أكثر ولا أقل، ينظر أمامه للا شيء لكن نظرة الخذلان لا يخطئها متبصر، لقد خذله الجميع دون استثناء. ‏

‏#أونيزم_وفنجان_قهوة_وكتاب

#أونيزم

#أونيزم_من_سجلات_الهبات_المنسيّة

#سامح_جلال

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق