أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة > مراجعات رواية أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة > مراجعة Murad Azzam

أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة - سامح جلال
تحميل الكتاب

أونيزم: من سجلات الهبات المنسيّة

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
0

❤️ الموضوع : مراجعة مجموعة قصصية

🧡 العمل : أونيــــــزم

💚 الكاتب :

🧡 الغلاف :

💙 الناشر :

🖤 الصفحات : 128 أبجد

🧡 سنة النشر : 2023

❤️ التقييم : ⭐⭐⭐⭐⭐

💠 نبذة عامة 💠

بين يدي القارئ خمس عشرة قصة ، قصيرة في مبناها ، عظيمة في محتواها ، شيِّقة في سردها ، جذابة في حوارها ، رصينة في لغتها ، تراها وقد احكمت الجمع.. بين الفن والإثارة ، والدهشة والتشويق ، بين الحقيقة والخيال ، بين الواقع والأوهام ، بين الشر والإلهام ، تتنوع أفكارها ، وتتكاثر أنوارها ، كشجرة تناثرت أوراقها ، وتعانقت ثمارها ، تعيش معها كأنك وحيداً في هذا الكون ، تروح وتغدوا ، تبتعد وتدنوا ، تقتطف وتجنوا ، فَرِحاً بها ، هائماً ببهائها ، طارقا أبوابها ، محكما إغلاقها.

وهذا بيان موجز بهذه الدرر:_

1️⃣ القصة الأولى ﴿ مكالمة تليفون ﴾

أن توهب هبة تفوق بها البشر هي نعمة كبيرة ، ولكن أن تكون نعمتك هي ذاتها نقمتك ..هو غير المعقول.. الذي صاغه الكاتب في هذه القصة التي يسمع فيها البطل مُحادثه على الهاتف بعد انتهاء المكالمة.. تخيل!! .. فهل يا تُرى سيستخدمها في الخير أم ماذا…؟ وما سر هذه المكالمة التي غيرت حياته تماما..؟

📝 انا الروح الآثمه ، التي سيطرت فعبثت ثم هوت!

📝 أنا آذان الكون التي سمعت الحقيقة المجردة ، فأحست بالسيطرة والقوة"

2️⃣ القصة الثانية ﴿ الحذاء الضيق ﴾

ربما أكون مختلاً ، لو أخبرتك أنني أمتلك نفس الحذاء ــ لكن ليس برجلي بل برأسي أنا هاهُنا أحب الانضباط ، أكره الملل ، أكره الإنتظار ، وقتي مهم للغاية ، ولا أحب أبدا أن يضيعه أحدهم علي ، لا أحب الأعذار عن التأخير ، إلا أنني ابتليت بأغرب ما يمكن أن تتخيل يوما أن يكون سبباً للتاخير..!! حذائي

3️⃣ القصة الثالثة ( الرقصة الأخيرة ﴾

🚫 دعني أخبرك أن هذه القصة وحدها ، تصلح فكرة لإنتاج مشروع كتابي وسينمائي ضخم جداً ، وأعدك سوف يكتب له النجاح الباهر

هناك داخل ذلك المختبر الصغير ، كانت أول كلماتي مع القدر ، وبفك هذا الحجاب استطعت السيطرة على الإنتروبيا، وإعادة الفوضى عبر تاريخها إلى نظامٍ محكم ،

نعم سهم الزمن لم يعد يشير إلى الأمام ، توقف للحظةٍ، لحظة بعمر الكون بأكمله، هل تردد في ألَّا يستجيب حتى بعدما تم فك طلسمه؟

أم كان تحذيره الأخير لما أنا مقبلٌ عليه؟

أنا ها هنا ذلك العالم الفذ والعبقري المجنون وصلت بالعلم للدرجه التي اتحكم بها في الزمن أعود فيه وبه ، حيث ما شئت ولأنني عاشق ولهان قررت أن أعيش ثلاث وثلاثين حياة ، في ثلاث وثلاثين زمناً مختلفاً ، مع حبيبتي وبعد ذلك والآن قررت أن أرقص معها الرقصة الأخيرة.

📝الأنتروبيا، سهم الزمن، رسائل القدر المقروءة والثمن الذي يدفعه الجميع مقابل حياته

📝اليوم أعلن استسلامي لها لأول مرة منذ ألفي عام، ثلاثة وثلاثون حياة كاملة لم أكف عن مطاردتها في أيٍ منهم.

4️⃣ القصه الرابعه ( روايه لن تنشر ابدا )

أمر أن تكتب روايه ملهمه ، وتعيش فيها بفكرك وعقلك شيء معقول ، لكن هنا تعيش مع روايتك بفكرك وعقلك ، وجسمك وكيانك بين الحضارات والرحلات والأزمان ، من دفتر الى دفتر ، تتنقل ، تعيش ، تحلم ، تسافر ، لكن مع ذلك تأبى الروايه أن تنتهي!! تابى ان يعيشها غير كاتبها الذي مات ولم ينهها ، وجاء الموت ولم يكملها ولن تكتمل…لكن تكتشف هذه الدفاتر بعد موته .. عن سفر الرؤيا .

📝 كان الامر اشبه بموت بطل الروايه الوحيد لقد اندثرت احداثها بموته ولن يستطيع احد اكمالها.

5️⃣القصه الخامسه و6️⃣السادسه ﴿ معجزه وسط البلد … محمود الاحمر صاحب المعجزه ﴾

ان تولد يتيما هذا قدرك ان تولد ملعونا هذا قدرك ام تولد صامتا هذا قدرك ام تولد ولك عائله كلها في مستشفى المجانين لا رجاء في شفائهم هذا قدرك لكن ان تكون محمود الاحمر هذا كثير جدا الالم والحزن والصمت واليتم واللعنه والوحده والفراق كيف ينهيه الاحمر وكيف يكون هو معجزه وسط البلد

7️⃣ القصه السابعه ( ابيض واسود )

ان تشعر بالحزن والفرح والصحه والالم والرضا والسخط لهو امر طبيعي نحياه جميعا ، لكن هنا بطلنا يشعر بالموت وما أدراك ما الموت ، ينقذ منه اهله ، لكن هل يا ترى ايستطيع انقاذ نفسه منه اذا اتى أم هناك غيره قد يستطيع…؟

8️⃣ القصة الثامنة ( مملكة البحة )

قرر هذا الفاشل إنشاء إمبراطورية خاصة ، ( مدرسة ثانوية دقيقة منظمة محكمة على أفرادها .. مرقم كل فرد فيها وقسمها إلى : الزرازير ــ الهاموش ــ النسور ) ثم اختفى..

الجميع يعلم عنه، إمَّا رآه أو سمع عنه أو تناقل أساطيرًا نسجت وتناقلتها الألسنة، هل يعقل أن يختفي إنسانٌ فجأةً وكأنه شيءٌ لم يكن؟ شيء ما اهتز بداخلنا بعد الذي حدث، فقد كنا نملك أسطورة، أسطورة مؤيدة بقوةٍ لا يعلم أحدٌ مداها، قوة وإن لم تستخدم إلَّا أقل القليل إلَّا أنها أكسبتنا كل شيءٍ آخر.

ظننا بعد اختفائه أن الانهيار قادمٌ بعدما تيقن الآخرون من عدم عودته، فاهتزت ثقتنا في أنفسنا لكن أحدًا لم يفصح عن سره معه، وبقي الجميع مستمرًا فيما يفعل، فلم يتغير شيءٌ وبقينا على هذه الحال. لقد بنى هذا الوغد إمبراطوريةً صامدة، ظلت تعمل بكامل كفاءتها وكأنه جالسٌ بيننا! حتى الفصل في الأمور وفض المشاكل، كنا نجتمع ونقول لو كان بيننا لقال كذا أو كذا ونتشاور حتى نستقر على رأيٍ، لم يكن الأمر بتلك السهولة، لكن كل رقمٍ كان يكن احترامًا بشكلٍ أو بآخر للأرقام الأخرى أو ربما علمَ كل واحدٍ في قرارة نفسه أنه سيعود مرةً أخرى، لولا أمر الكراسة لما تفرقنا، ولاستمرت إمبراطورية البحة ربما صامدة أكثر.

وكأنه أكيليس الذى لم يهزم لكنه سقط برمح حقير

9️⃣ القصه التاسعه (فرصه اخيره )

بداخل كل منا صوت يحدثه ، يؤنس وحدته ، يداعب روحه ، يهون مراره الدنيا عليه ، لا يفارقه يضحك اذا ضحك ، يحزن معه ، يتالم معه ، ربما ينصحه اذا اخطا ، يواجهه ويوجهه اذا اقدم ، وهنا كان عصام ذبابه الخيل التي ايقظتني ، اخرجتني من الواقع للخيال ، ومن الممكن للمحال ، ومن حال الى حال ، ما اجمل جواره ، وما احسن قراره ، وما اندى صوته ، وما انكر صمته ، معه ذهبت ورجعت ، وفعلت وامتنعت ، عصام هو المستحيل الذي حصل وتحقق.

🔟القصة العاشرة ﴿ الظافر ﴾

يتطور الأمر بالنسبة للإنسان إلى أقصى مداه ، حيث يُنشئ هذا المسخ الآلي ، الذي ينوي به المساعدة والخير ، ولكن ينقلب الأمرعكساً .. ذكرتني هذه القصة بقصة ــ ألفريد نوبل ــ حينما اخترع الديناميت بحسن نيه في إفادة البشر فكان ما كان

أنا أرى أن معالجة هذه القصة ، بتلك الصورة البديعة هنا أفضل ما جادت به المجموعة ، خاصةً بعد تفشي هذا المرض المسمى بالذكاء الاصطناعي وخطورته غير المتناهيه ،

📝 الظافر :هو تجسيد المستقبل لاستعاده الارض.

📝 آدم : هو صندوق بندورا الذي فتح ليخرج أعظم شرور الكون.

1️⃣1️⃣ القصة الحادية عشر ( مها عبد البصير وزوجها أبو العيون )

هنا الهبة كانت ــ مهببه ــ زوجان برعا في الحسد بصورة لا تخطئ أبدا ، يتم استئجارهما واستغلالهما من قبل ذلك المجهول ، لتدمير سعادة وأفراح الآخرين ، بمقابل مادي ، هل تتخيل يوماً أن يكون الحسد مهنة..؟

😱هنا صارت… وبل أكثر من ذلك!!!

1️⃣2️⃣ القصة الثانية عشر ﴿ أساطير وحكايات حرب الخيل ﴾

هنا .. في جنجاروس ذلك الوادي الأعظم ، والبقعة المباركة ، القائمة بين تلك الجبال الشاهقة ، تلك الجنة التي ما اقترب منها أحد إلا علىٰ منها الضباب ، الذي يحجبها عن الرؤية ، فلا يصل إليها أحد إلا ذو النية الحسنة أو الطيبين ، لكن وحدها ديراليسا وفتيانها السبعة ، الذين انقسموا فيما بعد إلى سبع قبائل كبار وقد تعاهدوا فيما بينهم على السلام ، ولكن أبدا لا يدوم السلام ..فكانت الحرب!!

📝 باتت أرواحهم تتجول في الشعب ، والوديان الممتدة ، بحثاً عن مأوى يحميهم من ويلات الحرب التي بدا أنها لن تنتهي.

1️⃣3️⃣ القصة الثالثة عشر﴿ تأثير الأزرق ﴾

كم وددت أن يكون هذا حقا ، كم تمنيت أن يكون ذلك صدقاً ، كما أتوق إلى الواقع ، كم أحن إلى الأسرة ، كم أشتاق الى اللمة ، ويل لذلك الأزرق ، الذي فرق جمعنا ، وشتت شملنا ، وحل وثاقنا ، لكن ماذا لو حدث ذلك فعلا…

📝 انقطع كابلات الإنترنت البحرية ، وغياب مواقع التواصل الاجتماعي لأول مرة ، منذ عقدين من الزمان ..

هل حينها سنعود …؟ سنفك قيودنا …؟ هل بانقطاعه سنسترد الحياة..؟ سنشعر بها ..؟ سنستمتع بها ..؟ هل سنولد من جديد …؟ تعال معي لتعرف ها هنا.

1️⃣4️⃣ القصة الرابعة عشر (محاولة أخيرة )

هاتيك الفرصة لك ، وها هي المحاولة الأخيرة ، هبة العالم لك لتعود إلى رشدك ، إلى قربك ، إلى أهلك ، إلى حياتك ، الى متعتك ، هي هبة العالم لك لتحل وثاق هذا العالم الافتراضي الذي كبلك بقيوده ووثقك بحباله ، انطلق ولا تعد وإلا..!

1️⃣5️⃣ القصة الخامسة عشر ﴿مقدمات تاخرت كثيرا ﴾

هنا سنعرف ما هو الأونيزم .. وما بها الدنيا.. هل سنفهم غموض الحياه …؟ هل سنلتقي بذلك العجوز الذي يمنحنا الحكمه..؟ هل سنكتشف اتساع الكون.؟ هل وهل وهل..؟

💠 اللغة والحبكة 💠

لم أقرأ سلفاً أي مجموعة قصصية بتلك القوة اللغوية ضبطاً وربطاً ، جودةً وحبكةً ، حواراً وسرداً ، إيجازاً وإطناباً ، بياناً وإبداعاً ، دقةً ورقةً ، سلاسةً وسلامةً ، ترى فيها فلسفة اللغة ، وبديع البلاغة ، وبيان العبارة ، وكمال المعني ، وروعة المبنى..وليس بضائرها أبدأ بضعة الأخطاء النحوية أو الكتابية غير المقصودة ، وإن كان الأولى تنقيتها من مثل ذلك .

💠 الغلاف 💠

أول ما يلفت الأنظار ، بألوانه ، بفكرته ، بدقته ، بدلالته على المضمون ، بتعبيره عن المكنون ، كيف لا وهو من تصميم دائم الإبداع ومنبع الإمتاع/

شكراً جزيلاً على تلك الجرعة الرائعة من الأدب الراقي والفن العظيم .

🚫 إنتبه 🚫

تم العثور على تلك الأوراق في ظرفٍ من ضمن عدة ظروفٍ وجدت في إحدى الشقق السكنية بحي عين شمس والتي تم اقتحامها بعد الشكاوى المقدمة من بعض سكان الحي عن الذعر الذى سببته لهم تلك الأضواء طويلة المدى والصرخات العالية التي سمعها سكان الأبنية المجاورة، وأثناء تفقد الشقة وجدت أوراق كثيرة متناثرة على الأرض وبخاصة في زوايا الغرف، تم جمعها وجاري فحصها، كما تم العثور على ثلاثة عشر مجلدًا مهترئًا تم تفقدهم جميعًا ولوحظ خلوها من الكتابة أو الحبر، وبعد التدقيق تم ملاحظة نتوءات وتجاعيد دقيقة على أغلب صفحاتهم مما يعطي احتمالًا لكتاباتٍ كُتِبَتْ بقلمٍ غير ذي حبرٍ. أمَّا عن تلك الظروف، فقد كُتِبَ عليها جميعا "لا تُفْتَح إلَّا بمعرفتهِ" مرصوصة فوق مكتبٍ قديمٍ وبجانبها قِلادة وكُتَيِّب يَعُج بالرسومات الغامضة والخطوط غير المفهومة.

لم تكن أوراق أول ظرفٍ أكثر أهميةً مما أثارته طريقة كتابتها بالعربية غير المنقوطة وما أثبتته نتائج التحقيق بعد ذلك أن تاريخ كتابة تلك الأوراق يرجع إلى عدة قرونٍ قديمة على عكس ما تدل عليه كتاباتها من أحداثٍ جرت في عصرٍ قريب. تم الربط بين تلك الشقة والأحداث المهيبة التي تشهدها البلاد مؤخرًا، مرسل إليكم عينة من تلك الأوراق أمَّا بقية الظروف والمجلدات والأوراق المتناثرة فجاري فحصها وسنمدكم بأي جديد نتوصل إليه.

#Onism

#أونيزم

#أونيزم_وفنجان_القهوة

#مسابقات_فنجان_قهوة_وكتاب

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
2 تعليقات