لا عزاء > مراجعات رواية لا عزاء > مراجعة ماجد رمضان

لا عزاء - سارة ممدوح
تحميل الكتاب

لا عزاء

تأليف (تأليف) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

اسم الرواية: لا عزاء

اسم المؤلف: سارة ممدوح

روائية ومترجمة مصرية ـــ خريجة كلية الألسن.

دار النشر: إبهار للنشر والتوزيع.

سنة النشر:2023

يمكن تصنيف هذه الرواية بالرواية الاجتماعية ذات البعد النفسي وإن كانت تبدو للقارئ أنها رواية بوليسية، غير أنها أخذت الرواية البوليسية إلى أفاق أكثر عمقا واتساعا، كما في روايات الكاتبة الأرجنتينية، كلاوديا بينيرو، في روايتيها، إيلينا تعرف وأرامل الخميس، فالرواية البوليسية تكرس همها في حل اللغز، بينما هذه الرواية تهتم بتفكيك وتعرية العلاقات الاجتماعية وقيم وتقاليد المجتمع وتأثيرهما على سلوك شخوص الرواية.

ملخص الرواية:

في صباح يوم السبت أول أكتوبر 2021 تم اكتشاف جثة سيدتين ـــــ الخادمتين جميلة وفادية ــــــ المتواجدتين في فيلا بمجمع هاسيندا بالعلمين، مع خمس سيدات مجتمع تواجدوا في الفيلا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع ــــ للترويح عن نفوسهن وتجديد نشاطهن ـــــ فهناك "دارين" سليلة الحسب والنسب بنت الأصول مالكة الفيلا مسرح الجريمة، حرم كامل الشريف ذو النفوذ والسلطة، و " الطبيبة داليدا “وأمها " السيدة زهرة “المهتمة بالعمل الاجتماعي و"جيلان " رفيقة عمر وزميلة دراسة لزهرة و " وفاء “خريجة كلية الفنون الجميلة.

وكلما توغلنا في القراءة ومع تتابع الأحداث، تنفك تدريجيًا شبكة العلاقات المعقدة بين أشخاص الرواية، ونتعرف على حياة كل شخصية، وحكاياتهم المخفية، وأسرارهم التي لا يعلم بعضهم عنها رغم أنها تمسهم وتشكل حياتهم، أسرار كثيرة لم يستطعن البوح بها ومشاعر متضاربة وعقد نفسية دفينة منذ الطفولة، مازالت تؤثر عليهم حتى الآن.

ترى كيف سارت الأحداث وإلام ستفضي في النهاية؟

هذا ما ستتعرف عليه عند قراءة الرواية!

) غني عن القول إني تجنبت استعراض الرواية وأسقطت عمداً عرض تفاصيل فيها ــــ على الرغم من أهميتها في الاقتباس ــــــ حفاظاً على متعة التشويق التي هي حق القراء (.

عن الرواية:

العنوان هو العتبة الأولى للكتاب "مقولة لا يختلف عليها النقاد ولا القراء، حيث يتفقون على أن العنوان هو المفتاح الضروري لسبر أغوار النص، كما يقدم معونة كبيرة لضبط انسجام النص، وهو وثيق الصلة بأفق ترقب القارئ، والسبب الأول لحثه على الدخول إلى النص.

سيستوقفك عنوان الرواية " لا عزاء" بدون إضافة، قد يبدو مربكا بعض الشيء، وفي ذات الوقت مبهما وجاذبا للقارئ.

- لا عزاء للمرأة ضحية التقاليد والعادات وذكورية المجتمع.

- لا عزاء للبسطاء والفقراء ضحية الفقر والعوز والحاجة.

- لا عزاء للمجتمع الذي لاينتصر للألم الإنساني، النفسي والجسدي.

فهذا العنوان يمكن أن يقرأ من أكثر من زاوية، ويحتمل معاني عدة ،أضف إلى ذلك صورة الغلاف، فبعد انتهائك من الرواية، يظل السؤال قائما: ما علاقة العنوان والغلاف بموضوع النص.( فالنص لا يفسر العنوان ، والغلاف يزيد الصورة الذهنية للرواية غبشا وضبابية).

تيمة النص:

عندما تتأمل الحكايات السبع لشخصيات الرواية وقصصهم المتداخلة، التي نسجتها سارة ممدوح ببراعة، لا تجد فكرة واحدة يمكن وصفها بالتيمة المسيطرة، صحيح أن البعد الاجتماعي واضح ومسيطر، والكاتبة تصف نفسها على صفحتها الرسمية على الشبكة العنكبوتية:

" أكتب عن المجتمع وقضاياه الشائكة، بعقل لا يرفض، وقلم لا يمل رصد أنماط السلوكيات، أكتب بكل الوعي عن اللاوعي والدوافع والعلاقات الاجتماعية.

التفاصيل.. هي أهم ما يميز كتاباتي، فحين تطالع أحد أعمالي ستجد نفسك قيد الصفحات، لن تتركها سوى لتبحث عن عمل آخر كتبته بنفس الاتقان والاهتمام بتفاصيل كل شخصية وكل حدث.

لم تكن الكتابة بالنسبة لي تجربة بل مشروع متكامل، استهدف من خلاله أن أغوص في طبقات المجتمع وأتشرب بها ثم أضع يدي على الوجع بكل قوة وأدعك ترى المشهد تحت عدسة مكبرة".

وقد وظفت الكاتبة أحداث الرواية كعدسة مكبرة لتشريح المجتمع وإلقاء الضوء على تعقيدات النفس البشرية، وتنويعات كثيرة، مثل:

الفوارق الطبقية واستغلال وانتهاك الطبقات الفقيرة، حق المرأة في أن تتعامل مع جسدها وقضية الختان، التحرش الجنسي، التربية الخاطئة في مرحلة الطفولة وما تخلفه من مشاكل، قبول الذل والتنازل والانكسار للحفاظ على مأوى ودخل، برود العلاقة الحميمية بين الأزواج، العلاقة الحميمية متعة وليست واجب نؤديه، العشق الممنوع والخيانة، ظلم المجتمع الذكوري للمغتصبة.

وكما يقال: " الرواية صوت من لا صوت لهم"، فالرواية تطرح الاسئلة و لا تقدّم الإجابات ، وتخلخل السائد والمنمّط، ولا تقدم حلولا، لذلك أعتقد أن لا عزاء، طرحت العديد من الأسئلة وعلى المتلقي التعامل معها وفق تلقيه وتراكمه المعرفي والقرائي.

أسلوب السرد:

• استخدمت الكاتبة تقنية الراوي المتعدد الذي يتيح تقديم وجهات النظر المختلفة والمتعارضة، فالحكي يكون أكثر بساطة عندما تتناوب أشخاص الرواية أنفسهم على رواية الوقائع حيث يقوم كل واحد منهم بسرد قصته. على أن يكمل الراوي العليم الفجوات.

• استخدمت الكاتبة اللغة العربية الفصحى سردا وحوارا، وإن كنت أفضل العامية لشخصيتي جميلة وفادية القادمتين من( فيصل و الدقهلية) فهي المعبرة عن شخصياتهم بصدق.

• لغة الكاتبة ، لغة شاعرية ذات صبغة أدبية ، جمل مركزة ، وتراكيب بليغة ، لا إيجاز مخل، أو إطناب ممل.

• باستخدام ما يعرف بالبوح أو الاعتراف استطاعت أن ترفع الحجب عن عواطف الشخصيات وعمق نفسياتهم المختلفة بدون افتعال وبدقة.

• استخدمت الكاتبة بعض تقنيات السرد بالمزج بين السرد المباشر والحوار في رسم الشخصيات والكشف عن مواقفها من الحوادث، واستحضار الحلقات المفقودة منها، ولكن لوحظ طغيان الحوار على السرد المباشر وطول بعض الحوارات .كما أنها استخدمت تقنية الاسترجاع " Flash back" لاستكمال بناء الحكايات.

• بعض العبارات ذات إيحاء جنسي، وبعض الصور الوصفية، قد تكون صادمة وجريئة وخادشة للحياء، ولذلك وضعت الكاتبة تحذير( +21) على الغلاف، وإن كنت أرى أنه افقد الكاتبة جمهورا وشريحة سنية لابأس بها ، وربما تكون هي المقصودة ببعض ماجاء في الرواية . وأن حذف هذه الفقرات لن يؤثر في سياق وأحداث الرواية.

الحبكة الروائية:

الحبكة في الرواية من نوع الحبكة المفككة (Loose)، وتُبنى الرواية فيها على سلسلة من الحوادث أو المواقف المنفصلة، التي تكاد لا ترتبط برباط ما، ووحدة العمل فيها لا تعتمد على تسلسل الحوادث، ولكن على البيئة التي تتحرك فيها الرواية، او الشخصية الأولى فيها، او على النتيجة العامة التي ستنجلي عنها الأحداث اخيرا

وقد أجادت الكاتبة في حبكة الرواية والتي تم تضفيرها بشكل رائع. بتداخل الحكايات والتمهيد لكل حكاية بمقابلة مع وكيل النيابة .

وإن كان غاب عنها توضيح الدافع وراء تغير شخصية جميلة المنكسرة المستسلمة إلى شخصية تخطت كل الحدود وباتت تهدد دارين سيدتها السابقة بسخرية ونبرة تلميح بإفشاء سر سيدها. كما أنها لم تفسر كيف حصلت القاتلة على سم السيانيد؟

تصويبات :

- ورد على لسان الطبيب النفسي الذي يعالج وفاء:

"وفق تحاليل الغدة الدرقية فهذا تأثير هرمون الدوبامين ، جسدك لا يفرزه بشكل كاف"

• هرمون الدوبامين ليس له علاقة بالغدة الدرقية وإنما يفرز من خلايا في المخ .

• أن سبب الاكتئاب نقص النواقل العصبية في الدماغ التي تشمل السيروتونين (Serotonin) والنورإبينفرين (Norepinephrine).أما الدومبامين فدروه غير مباشر على الاكتئاب

- ورد في التقرير الطبي لوفاء ان سبب الوفاة انفجار الرئة ، علما أن انفجار الرئة لايكون الا عند الغوص لأعماق سحيقة وليس مجرد الغرق الذي يؤدي إلى غمر الحويصلات الهوائية بالماء ونقص الأكسجين .

إذا كان تم اغلاق ملف التحقيق فإن الرواية لم تغلق أقواسها، وإنما تتركنا فى نهايةٍ مفتوحة ، وقضايا شائكة لم توضع حلول لها ، ويبقي المجتمع بغموضه وتناقضاته والانسان باختياراته وأقداره .

وقد يرى البعض أنه بعد انتهائه من قراءة الرواية لم يتحصل على أي رسالة أو قيمة أرادت الكاتبة إيصالها للقارئ، وهذا حقيقي، ولكن من المعلوم أن تأثير أي نص يتحقق من خلال طيف واسع يبدأ بتحقيق المتعة دون تقديم أية رسالة. فالمتعة في حد ذاتها رسالة كافية في كثير من الأحيان، والرواية هي فن ترفيهي في المقام الأول، إن انتفى عنه ركن المتعة تهاوى مهما كان علوه. ثم ترتقي مستويات التأثير لتتخطى المتعة، وتمتد إلى الفكرة والرسالة، وقد تصل إلى التحدي وقلب الموازين وبلبلة الأفكار.

#د_ماجد_رمضان

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
1 تعليقات