تغريبة القافر > مراجعات رواية تغريبة القافر > مراجعة Salma.Ahmed

تغريبة القافر - زهران القاسمي
تحميل الكتاب

تغريبة القافر

تأليف (تأليف) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

تغريبة القافر)

عنوان يشي بالمعنى المراد، فالتغريب في اللغة هو الرحيل، أو السفر، (والقافر) هو من يقتفي أثر الماء ويتتبعه، هو شخص يشبه دليل الصحراء، أو الدليلة الذي يعتمد عليه في الطريق فيستدل برائحة طينها وشجرها وخفايا سمائها وأرضها، ولكن الفرق انه يستدل من خلال أذنه على الماء، فهو يمتلك من القدرة على سماع صوت باطن الأرض بقوة

وفي هذه الرواية والتي قيل عنها(المائية) الماء فيها هو البطل الرئيس، وكيف لا يكون البطل! وهو سر الوجود وشريان الحياة.

هو الذي قامت من أجله الحروب ولازالت، هو أبجدية السماء المتدفقة، هو البحر والنعم، هو اليم والنقم.

يتشارك"سالم" القافر البطولة مع الماء فتدور الحكاية حولهما، "سالم" الذي لم يأتي الدنيا على يد قابلة.. بل استقبلته الحياة، بسكين حاد انتشله من بطن أمه الغريقة، ومن غياهب الجب العميق المليئ بالماء

من الصعب تخيل أن تُخلق روحًا حية، من داخل جسد ميت، تلك هي الصدمة الأولى التي القاها الكاتب في وجوهنا كقراء في تلك الرواية الغرائبية، التي يصارع الإنسان فيها الطبيعة، لكي تمن عليه لتخرج من بطنها الماء.

تسافر روحي إلى عمان للمرة الثانية، حيث جبالها وقفارها، وقراها.. حيث الجوع والفقر، والأرض العطشى للماء، تجيء الحكاية في زمن لم يحدده الكاتب، فيغمرني معها الوجع حد الغرق.

"طفولة سالم"

هناك أشياء تنسى بسهولة إلا الطفولة، فإنه من العصي أن ننسى الطفولة بكل تفاصيلها المؤلمة، فكيف لطفل أن ينسى أحاديث رويت عن ولادته البائسة، ولكن مع الوقت نكتشف أن سالم نفسه غريب، رأسه مملوءة بالصراعات، لا يكف الماء عن مناداته بصوت عال، وطرق عنيف داخل رأسه لا يسمعه سواه، فيسير مسحورًا إليه، حيث يقوده النداء

(الفقد)

يتناول الكاتب الحديث عن الفقد بكل أنواعه، والذي يخلف وراءه الحرمان الألم والجوع..الجوع العاطفي والحسي، الذي يعصر القلب عصرًا

يقول مثلًا عن "نصرا" إحدى شخصيات الرواية:

" أغمضت عينيها وحدثت قلبها عن الفقد، فلم تستسغ تلك الكلمة، فالفقد أن تدفن المحبوب بيديك، أن تواريه التراب، أو تراقب الرجال يأخذونه بين يديك في اتجاه المقبرة، وأنت تحاول تأخير النعش كي لا يغادر المكان ويغادرك"

فنجد أن هناك أشكال كثيرة للفقد، وكلها موجعة وأكثر ما يخلفه الفقد من ألم، هو الإحساس بالوحدة والغربة، مهما كان حولك من بشر.

اللغة والسرد

استخدم الكاتب اللغة والمفردات التي تتناسب مع الأحداث، والزمن وطبيعة السرد، فلم تكن ضعيفة، وايضًا لم تكن مبهرة،

استخدم الكاتب العامية بإفراط فكانت من سلبيات الرواية، وخاصة أن الكلمات معظمها غير مألوفة، أو معروفة، وان كان البعض يرى أن هذا الإستخدام، يتناسب مع الشخصيات والأماكن.

جاء السرد أيضًاىسلسًا، جذابًا، يحمل ثيمة الأساطير ليشعل الخيال والتصور، فلا بد أن تجد نفسك ترسم ملامح الشخصيات كلما توغلت في الحكاية.

نجد من خلال سرد القاسمي أن البشر في كل مكان يشتركون في القصور والنقص الإنساني، كالحسد والغيرة

كصورة رجل الدين السيء الذي يأخذ الدين بظاهره، دون التفكير في الرحمة التي تسبق عدل ربنا سبحانه وتعالى

الرواية في المجمل غير نمطية، فكرتها جديدة، تلقي الضوء على اوجاع وطن، وأحوال شعوب عانت وحرمت من الماء، والذي هو من النعم التي من فرط إعتيادنا وجوده صرنا لا نقدر قيمته

الرواية تعد ايضًا وثائقية، من الروايات التي تعد مرجعًا للتعرف على بلد وشعب، لم نعرف عن حياته إلا القليل

وأخيرًا الشخصيات كانت جيدة، بواطن كل شخصية تحمل صراعات وخبايا، فنجدنا نقول في النهاية أن الأعماق حين تطفو، يصبح الحرف اقوى من البعثرة

انصح بالقراءة بعيدًا عن حصول الرواية على جائزة البوكر، فهي صدقًا تستحق القراءة.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق