عبقرية الإمام علي > مراجعات كتاب عبقرية الإمام علي > مراجعة Rahel KhairZad

عبقرية الإمام علي - عباس محمود العقاد
تحميل الكتاب

عبقرية الإمام علي

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

عبقرية الإمام علي

عباس محمود العقاد

بيت الياسمين - Bait Elyasmin

⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

■ فالعلاقة بينه وبين كرام الصحابة، كانت علاقة الزمالة التي ينوب فيها الواجب مناب الألفة والعلاقة بينه وبين الخصوم، كانت علاقة حسد غير مكفوف، وبغض غير مكتوم ‫ والعلاقة بينه وبين سواد العامة، كانت علاقة غرباء يجهلونه ولا ينفذون إلى لبابه، وإن قاربه أناس معجبين، وباعده أناس نافرين وتلك أيضًا آية الشهيد.

بدأ الكاتب بخبر ولادة سيدنا على في جوف الكعبة وأن الله كرمه عن السجود للأصنام فكان مسلم بالفطرة حيث أنه أختلف في سن دخوله الإسلام بين السابعه والسادسة عشر والأرجح أنه كان في العاشرة وكان الإمام اخ لأربعة غيره كل منهم يكبر الأخر ب عشرة أعوام وهو أصغرهم سناً وأحب أخوته لابيه هو عقيل وكان من حظه حينما جاءت الشدة أن تولاه رسولنا الكريم تخفيفاً على والده ورداً لجميله.

كانت أخلاقه أخلاق الفرسان يمتاز بالشجاعة والأيات كثيرة مثل موقفه من عمرو بن ود في موقعة الخندق ونومه في فراش الرسول وهو ابن عشرة أعوام وغيرها وكان شهم كما بلغنا عن حادثة البئر في موقعة صفين وعن النسوة الملثمات المصاحبات للسيدة عائشة وكان منصف مبجل لأعادائه كما بكى معاوية عند موته وكان لا يماري حتى قال بعضهم أنه يعرف من الحرب شجاعتها ولا يعرف خدعتها.

كان يمتاز بالنخوة فحين كان يسبه معارضوه ويتهموه بالدعابة والهزل كان هو يتورع عن ذلك وإن كانت ثبتت واقعة سب له فهي من باب أنه بشر ولم تكن ديدنه وكان على ما به من خصال الفروسية يميل إلى التصوف وقد كاد حبه لرسول الله أن يضره في إسلامه فكان نبي الله يخشى أن يدعوه للإسلام فيقال أنه يستغله ولا يريد أن يفجع عمه في ولده بخيانته لدين أجداده.

كان يتميز بالعدل كما في واقعة النصراني الذي إدعى أن الدرع له وحينما كان الإمام لا يملك بينه ترك له درعه تطبيقاً لأحكام الشريعه مما جعل النصراني يعتنق الإسلام وكان يعمل عقله في الدين ولا يقصره على العبادات والأحكام فقط ويعتبر أبو علم الكلام وكان يستقي علمه من الكتاب والسنه.

آثر في سياسته اتباع الدين القويم واخلاق النبي وتورع عن استمالة غيره لكسب الولاية وحتى لو أراد فعل ذلك كان عامل السن عائق قبل ذلك ومن بعده العصبه القبليه هذا بخلاف أن معاوية كان يسبقه في هذا المضمار بما يقارب العشرون عاماً فقد بلغ بأتباع معاوية انهم يصدقوة في كل شيء ولا يعارضوه أبداً حتى شاع أنه صلى بهم الجمعة في يوم الأربعاء.

أما حكومته فقد كانت الدولة الإسلامية على شفا الانهيار في وقت الفتنه بينه ومعاوية ولكن الله حفظها نتيجه لسببين أن الإسلام كان قد إنتشر وتقبله الناس وأن أعداء الدولة كانوا في إنتظار أن تفتك الطائفتين ببعضهما .

وكان منهجه أن لا محاباة لقوي ولا إجحاف لضعيف وأن ييسروا في تحصيل الخراج والصدقات والضرائب وكان ينتقي من يوليه أما بخصوص من زعموا أنه فعل مثل عثمان وولى أتباعه وعشيرته فهو بذلك يقارن بالحرف لأن علي ولى منهم من صلح وكان يحاسبهم أشد الحساب حتى أنهم كانوا يقدمون إستقالتهم من شدة التضييق في حسابهم وقد بلغ من حسابه للولاة أنه كان يحاسبهم على حضور الولائم التي لا يجمل بهم حضورها.

وكان يفتي في الزناة وغيرهم والكل وافقه إلا في حرقه للروافض الذين عبدوه لأنهم إتخذوا هذا حجه على أنه إله إذ لا يعذب بالنار إلا خالقها ومع ذلك فقد نهى عن قتال الخوارج الذين كفروه إلا إذا عاثوا فساداً في الأرض.

أما عن ثقافته فقد كان متصل بكل مذهب من مذاهب الفرق الإسلامية منذ وجدت في صدر الإسلام و كان أقضى أهل زمانه وأعلمهم بالفقه والشريعة حتى صح أن يقال في علم النحو إنه لم يكن أحد أوفر سهمًا في إنشاء هذا العلم من سهمه.

وكان سمته في بيته سمت الرسول وما حثت عليه الشريعه رحم الله الإمام الشهيد.

إقتباسات:

🪴 «علامة الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرك، على الكذب حيث ينفعك، وألا يكون في حديثك فضل على علمك، وأن تتقي الله في حديث غيرك» .

🪴 فسياسة عليٍّ لم تورطه في غلطات كان يسهل عليه اجتنابها باتباع سياسة أخرى …

‫ وهي كذلك لم تبلغه مآرب مستعصية، كان يعز عليه بلوغها في موضعه الذي وضع فيه، وعلى مجراه الذي جرى عليه .

🪴 فخيار خصال النساء شرار خصال الرجال … الزهو، والجبن، والبخل … فإذا كانت المرأة مزهوة لم تمكن من نفسها، وإذا كانت بخيلة حفظت مالها ومال بعلها، وإذا كانت جبانة فرقت من كل شيء يعرض لها».

#ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق