مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي > مراجعات رواية مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي > مراجعة Hadeer Hany

مُقَامرةٌ على شرف الليدي مِيتسي - أحمد المرسي
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

◾اسم الرواية : مقامرة على شرف الليدي ميتسي

◾اسم الكاتب : أحمد المرسي

◾نوع الرواية : دراما انسانية فلسفية اجتماعية تاريخية

◾اصدار عن دار دون للنشر و التوزيع

◾عدد الصفحات : ٥٢٠ صفحة على أبجد

◾التقييم : ⭐⭐⭐⭐⭐

"هل تستحق الأمنيات البعيدة كل تلك المخاطرة؟ هل تفعل الهشاشة كل ذلك؟ هل يمكن أن تخرب أمنية حياة إنسان؟"

تبدأ أحداث الرواية بوفاة هادئة لـ(فوزان الطحاوي) وحيداً فقيراً في منزله بالقرية التي نشأ وترعرع فيها، وفاة كانت نقطة انطلاق للشيخ (غالب) للبحث عن حقه الضائع والحقيقة التي أخفاها (فوزان) لسنوات وآن الأوان لتُرد الحقوق الي اصحابها، بحث عن عقود وأوراق ملكية في منزل الراحل ليكون نصيبه صورة فوتوغرافية يرجع عمرها لعشرينيات القرن الماضي ويرسم ملامحها أمنيات مُرهِقة وألاعيب قدرية، صورة كانت كالحلم في ذلك الوقت لكل الموجودين بها، نقطة التقاء أمنياتهم وأحلامهم معاً -على اختلافها- قبل أن تعيد سُبل الحياة المختلفة كلاً منهم من حيث أتى، صورة فوتوغرافية تحمل بين طياتها حكاية من أغرب ما تكون، حكاية عن الأحلام وسط الواقع الصعب، حكاية أربع أشخاص وفرس عربية أصيلة!!

ما الذي من الممكن أن يجمع بين طفل بدوي فقير على ظهر فرس عربية اصيلة إلى جوار سيدة انجليزية أنيقة، وبرفقتهما سمسار خيول مصري وضابط متقاعد؟! كيف يمكن أن تتلاقى طرق هذه الشخصيات ويجتمعون معاً في مكان واحد؟! انه طريق الامنيات والأحلام الذي تصادم مع قسوة الحياة الوَعِرة؛ فأثمر عن فصلٍ لا يُنسى في حياتهم جميعاً برغم اختلاف طبقاتهم وثقافاتهم إلا أن القدر وضعهم في نفس الإطار معاً.

- سليم حقي : الضابط المصري الذي انتفض حينما رأى ظُلماً، وعلا صوته بالهتاف لزعيم الأمة؛ فأُحيل الي المعاش وضاع مع أسرته الصغيرة وسط طرقات الحياة التي منحته أفضل ما عندها وبعدها سلبت منه كل شيء بسرعة البرق، ثم قذفت به إلى طريق الرهانات و وضعته أمام مضمار خيول السباق ليلعب على حظه كما لعبت معه الحياة على سعادته.

- مرعي المصري : الذي نشأ وعاش وسط المُعدمين وانتشر بين الأثرياء، ليجمع بين عالميْن مختلفيْن تماماً فأصبح يُجيد التعامل مع هؤلاء والاحتيال على أولئك، فحمل بداخله الصلابة واللين فهو "مصري" على كل حال.

- الليدي ميتسي : كانت على قدر ثرائها غير مرغوبة وسط الأثرياء، فلا هي أصبحت من وسطهم الرفيع، ولا بقت وسط أناس تشبههم، فهي ببساطة وحيدة وسط غرباء في بلد غريب، فلم تجد سلوانها سوى في مضمار السباق، لعل الرهانات تحقق لها أمنية مستحيلة وتعيد لها حلماً ضائعاً.

- فوزان الطحاوي : طفل عاش فقيراً معدماً في قريته، سُلِب حقه من أقرب الأقربين، ليجد نفسه مُلقىً فوق فرسه المُقرَّبة في طريق مجهول الي القاهرة التي كانت بالنسبة له بمثابة ضوء في آخر النفق، ولم يكن يدرك أن هذا الضوء ليس سوى نار لاهبة تحرق كل من اقترب منها.

- الفرسة شمعة : أم الخيل كما كان اسمها، هي نقطة التقاء طرق الشخصيات الأربعة، وعلى ظهرها وُضِعت أحلامهم، ومن أجل سرعتها عُقِدت رهاناتهم، ومعها اجتمعوا، وبعدها تفرقوا.

وفي مضمار (هليوبليس) لخيول السبق كان الخط الفاصل في حياة الشخصيات الأربعة، وأحلامهم التي تعلقت بالفرس الرابحة والتي على أساسها راهنوا، فهم لم يراهنوا لمجرد التسلية او اضاعة الوقت، ولكنهم راهنوا بحياتهم وقذفوا أمنياتهم أسفل سنابك الفرس لعلها تصل بهم لخط النهاية قبل الجميع، فتنقذ حيواتهم من الضياع وتكون عوناً في تحقيق أحلام ظنوها مستحيلة، لقد كانوا -كما وصفهم الكاتب- أشبه بكرات بلياردو تصادمت في لحظة خاطفة من الزمن فالتقت طرقهم ثم ارتد كل منهم في اتجاه، ولم يلتقوا ثانية.. أبدا!

◾رأيي الشخصي :

أول ما لفت نظري للرواية كان غلافها المميز، وبمجرد قراءة الفصل الأول أجد نفسي ألتهم السطور التهاماً لمعرفة سر الصورة الفوتوغرافية والمغزى وراء الرواية، لأجد نفسي أمام ملحمة تاريخية اجتماعية تسلط الضوء على جانب من جوانب الحياة في مصر لما يطأه الكثيرون، تعقد مقارنة خفية عن حياة المصريين بين الفقر والثراء، وتُسلِّط الضوء على حدث تاريخي هام وملمح من ملامح الحياة في مصر قديماً، ألا وهو سباق الخيول والمقامرة عليها، فقد جعل الكاتب من مضمار الخيول دولة بداخل الدولة، يحدث فيها كل ما لا يستطيع عقلٌ توقعه، ويجتمع فيه جميع طبقات الشعب بداية من الخدم والعبيد إلى الأجانب وأصحاب المناصب العليا، وبين هؤلاء وأولئك حيوات مختلفة وأحلام ضائعة وأمنيات مؤجلة، فعرض الكاتب الصراع بين البشر على المال والسلطة والتميُّز، أبرز معاملة الأجانب للمصريين ممن هم أقل شأناً منهم، عرض الألاعيب الخفية وراء هذا المضمار، وسلَّط الضوء على فئات كانت ومازالت جزءً من المجتمع بالفعل، فعرض حياة البدو القاسية ونظرتهم المنبهرة لكل ما له علاقة بالقاهرة أو بالمُدن عموماً، وقد جعل الكاتب للرواية نظرة فلسفية واضحة... فتحدَّث عن الخط الفاصل بين الحب و الأنانية والامتلاك، عرض المشاعر الإنسانية بصورة شفَّافة واضحة، فكرة الموت والحياة التي طرحها الكاتب بصورة مؤثرة، الصداقة التي خلقتها الأيام بين أشخاص مختلفين تمام الاختلاف، كل ذلك الي جانب الاسقاطات السياسية للرواية خلق منها حالة فريدة ومؤثرة جداً، العمل يُبرز مجهود الكاتب الرائع والذي ينُّم عن بحث وتدقيق طويل، لقد اسرتني مشاهد السباق، وآلمتني مشاهد الموت والمرض، بكيت مع قلة حيلة (سليم) وضعف (فوزان) أمام قسوة الحياة، المشاهد جاءت واقعية دون أي ابتذال او اسهاب في الأحداث يصيب القاريء بالملل.

ظننت أنني لن أستطيع إكمال الرواية بسبب صعوبة لغة الحوار -في البداية- الي جانب عدم تفضيلي للعامية في العمل الادبي، إلا أنني اقولها الآن بعد ان أنهيت العمل... إن كانت هذه الرواية كُتِب حوارها بالفصحى ربما كانت ستفقد جزءاً كبيراً من روعتها، التي خلقها استخدام الكاتب للغة حية من داخل مضمار السباق، لغة لها الفضل في اقحام الكاتب للقاريء في الأحداث دون أن يشعره بوجود أي حاجز يعوق ذلك، رواية ممتازة جداً ومختلفة للدرجة التي تشعرك أنك أصبحت جزءً لا يتجزأ من الأحداث وكأنك عاصرتها في زمان أو مكان ما، أنهيت قراءتها خلال أربعة أيام وأنصح بقراءتها بشدة.

◾النهاية :

النهاية جاءت مؤثرة في كل اجزائها، فقد كنت أخشى أن يترك الكاتب النهاية مفتوحة، إلا أنه قد برع في عرض نهاية كل شخصية بصورة ممتازة خلال الأحداث، والتي حرص فيها على عنصر التشويق حتى السطور الأخيرة، عرض نهاية الشخصيات والأحداث حتى الأماكن لم يغفل عنها، فجاءت النهاية ممتازة ومناسبة للأحداث ومتماشية مع مغزى الرواية.

◾الحبكة :

حبكة ممتازة، مُحكمة التفاصيل ومترابطة الأحداث، يصعب التكهُّن بخط سيرها.

◾الغلاف :

غلاف رائع مصمَّم باحترافية شديدة؛ ويُعتبر أول ما جذبني للرواية بسبب اختلافه، فبمجرد النظر الى الغلاف ظننتها رواية مُترجمة، غلاف ملفت للنظر وله علاقة وثيقة بالأحداث مشيراً للحُقبة الزمنية التي تدور خلالها الأحداث وبعض اللمحات من الأحداث نفسها.

◾الأسلوب :

اعتمد الكاتب اسلوباً مختلفاً، يجمع بين البساطة والتعقيد في آنٍ واحد، ليخلق بذلك اسلوباً فريداً مميزاً يتناسب مع الرواية، فقد نجح الكاتب منذ الفصل الأول في جذب انتباه القاريء -كما حدث معي- حيث اعتمد في تقديم الرواية على أسلوب الـ(Flash back) فبدأ روايته بما بعد النهاية، وهو بذلك يُنمِّي عنصر الغموض والتشويق، وقد نجح في المحافظة عليهما من بداية الرواية إلى آخرها، ويُعتبر (الوصف) هو أحد أهم عناصر الرواية إذ لجأ الكاتب لوصفاً تفصيلياً خلق من الرواية حالة حيَّة فتشعر وكأنك تشاهد فيلماً سينمائياً أمامك، وتجبرك الأحداث على معايشتها والتأثُّر بها.

◾اللغة :

اعتمد الكاتب لغة عربية فصحى سرداً، فجاء السرد قوياً متماسكاً على درجة عالية من الفصاحة، غنياً بالتعبيرات البليغة والألفاظ المتنوعة، أما الحوار فقد جاء بالعامية المصرية غير المبتذلة والتي جاءت متأثرة بثقافة العصر الذي تدور فيه الرواية، فاستخدم الكاتب التعبيرات المنتشرة في ذلك الوقت والألفاظ العامية الدارجة في مصر في هذه الفترة؛ وهذه نقطة تُحسب للكاتب نظراً لوصوله لدرجة ممتازة من التعبير وخلق حالة لغوية فريدة معبرة عن الرواية وأحداثها، وقد حاول الكاتب خلال الأحداث الموازنة بين السرد والحوار، لتخرج لغته -في مجملها- قوية مؤثرة ومناسبة للرواية وأحداثها.

◾الشخصيات :

تعددت شخصيات الرواية واختلفت على مدار الأحداث، ولكن روعة رسم الكاتب لكل شخصية وتقديمها لم يترك مجالاً للتخبُّط بين الشخصيات او حتى الاستياء من هذه الكثرة، وقد تنوعت الشخصيات مابين رئيسية وأخرى فرعية: شخصيات الرواية الرئيسية (فوزان، سليم، مرعي، ميتسي) لم يُقدِّمهم الكاتب بصورة صريحة مباشرة، وإنما ترك ذلك للأحداث التي طرحت ملامح كل شخصية بصورة مميزة خلال سير الرواية، أما الشخصيات الثانوية فقد جاءت تدور في نطاق الشخصيات الرئيسية ويرتبط وجودها بها، ولكل شخصية من الشخصيات دورها المؤثر والضروري في الأحداث والذي رسمه الكاتب وحرص عليه بدقة عالية، فشخصيات هذه الرواية أشبه بخيوط العنكبوت والتي برغم كثرتها ترتبط ببعضها ارتباطاً وثيقاً، فكل خيط يؤول للآخر ليُكوِّنوا بذلك شبكة قوية متداخلة.

◾اقتباسات من الرواية :

📌"إن هؤلاء الذين لم يصلوا لأمانيهم يعيشون طوال حياتهم وهم يجرُّونها وراءهم، كمن رُبِطَت فيه جثة."

📌"إن المنحة الوحيدة التي يمكن أن يمنحها العقل لكل من فقدوا الأمل هي المقدرة على خداع أنفسهم بأمل جديد."

📌"وفَكَّرَ أن الموت لا يستحق هذا الخوف، إن ما يستحق الخوف أكثر هي الحياة."

#مقامرة_على_شرف_الليدي_ميتسي

#أحمد_المرسي

#دار_دون_للنشر_والتوزيع

#مراجعات_هدير #قراءات_2023

#تجربتي_مع_ابجد

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
1 تعليقات