مجمع الأحياء > مراجعات كتاب مجمع الأحياء > مراجعة Fedaa El Rasole

مجمع الأحياء - عباس محمود العقاد
تحميل الكتاب

مجمع الأحياء

تأليف (تأليف) 3.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

#ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

بيت الياسمين - Bait Elyasmin

صدر هذا الكتاب والدنيا مشغولة بحرب عالمية أخرى ، أشد هولاً وأوسع مدى وأقوى اختلافاً على المبادئ والأراء من الحرب التي نشبت قبل ثلاثين سنة ، في الوقت الذي كان القتل فيه هو السمة السائدة خرج العقاد يتحدث في رسائل مجمع الأحياء عن معاني ومُشتقات الحياة ( القوة ، الضعف ، الترابط ، التغيير ) والعديد من القيم الأخري التي تاهت واندثرت في بوتقة الحرب العظيمة.

الرسائل كانت تخرج من كائنات حية ومختلفة جمعهم الأستاذ العقاد تحت راية الفكر في مجمع الأحياء ، حيوانات وطيور ، الغابة والشجر ، الطبيعة والمرأة والإنسان ، كلهم جعلهم العقاد ناطقين للحكمة التي أراد أن تصل إلي القارئ ، لم تكن الرسائل واضحة مُباشرة مفادها افعل أو لا تفعل ، ولكنها رحلة فلسفية تدور في معاني الأشياء وتتقلب في بواطنها وآليات استخدامها حتي تستنبط المعني المُراد ، الصحيح ، أو الأقرب للصواب.

رسائل العقاد في مجمع الأحياء بلاغية جداً وثرية لغوياً وفكرياً ، ورغم أن التحاور والتفاهم كان سمة الأسلوب السائد بين حيوانات الغابة أثناء نقاشهم الفكري ، إلا أنهم في النهاية انقضوا علي بعضهم وأكل القوي منهم الضعيف ، في لحظة صمتت كل معاني الرحمة والأُلفة وتحدثت القوة فقط ، وانتصرت علي مرأي ومسمع من الطبيعة المُتضررة والمُستاءة مما يحدث والمُتألمة منة.

اقتباسات :-

❞ «لا أزال أعتقد بعد الحرب كما كنتُ أعتقد قبلها أن الغيرة على الحق هي روح الإنسانية، أو هي مظهر أنانيتها وحب البقاء فيها، فإذا هي رضيت لأمة أن تستنزف موارد الأمم بغير الحق ثم اطمأنت إلى هذه الحالة، فقد آذن ذلك بانحلالها، وكان منها بمثابة ضعف الوطنية في الأمة وضعف الحيوية في الفرد، وكلاهما نذير الفناء.» ❝

❞ الأخيار يموتون والخير لا يموت، والأشرار قد ينتصرون والشر لا ينتصر، فالنظرة الأولى أيها القوم للخير والثانية للشر، أما النظرة الثالثة فتردنا إلى خير لا كالخير الأول الذي يظهر على وجوه الأشياء، ولكنه خير واسع شامل بعيد القرار. ❝

‏❞ إنما يعمل الأنبياء على تغليب بواعث الخير على بواعث الشر، وَلْتعلموا أن الأنبياء لم يُرسَلوا إلى فلان وفلان، بل هم مُرسَلون إلى الناس أجمعين، فلا جرم ينصحونهم بما فيه صلاحهم جميعًا، وما اجتهد الأنبياء قَطُّ في إزالة الشر، ولكنهم أنذروا بعاقبته وعلموه كيف يتجنبها، وبشَّروا البارَّ بجزائه وعلَّموه كيف يسعى له، وعَلِموا أنهم سيموتون والشر والخير باقيان إلى يوم يبعثون، وأحسبهم لو استطاعوا إزالة الشر لما أزالوه؛ لأننا لا نكاد نتصور الخير في الدنيا إنْ لم نتصور الشر بجانبه، ولعله لا فرق بين القضاء بالموت على الناس وبين تفرُّد الخير بالسلطان عليهم من غير مغالبة أو مجاذبة أو ترقُّبِ نصرٍ أو خشية خذلان ❝

⭐⭐⭐⭐.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق