تعب السر > مراجعات رواية تعب السر > مراجعة Mohamed Osama

تعب السر - آية الحسيني
تحميل الكتاب

تعب السر

تأليف (تأليف) 4.3
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

#ريفيوهات

"تعب السر.....جدار السموأل الأثيري"

-من المواقف التي سمعت عن كونها تعتبر مضرب مثل في الوفاء رغم المعاناة في العصور القديمة، كان للشاعر الجاهلي السموأل بن عادياء الذي قبل بابنه تضحية في سبيل دروع تركها امرؤ القيس أمانة عنده قبل موته حتى استردها أهله، ومن هنا ندقق النظر ونسأل سؤالا بيديها، كيف كان شعوره حينما قبل بذ.بح ابنه تجاه تلك الأمانة؟ لن أجاوب ولكن على كل حال هذا المزيج كان شطرا كبيرا من روايتنا تلك.

-- تعب الغرباء

بتجريد الشعور الإنساني يمكن أن تتفق الشخصيات مثل عنان "أو الست المباركة" وخادمتها "بثينة" و "نديم" مع السموأل فيما اختلج قلوبهم من تعب يكاد يصل لليأس يضاعفه نظرة المقربين التي تتهمهم بالغرابة، وإن جردنا أيضا مقتضيات الزمان والمكان "العصر الجاهلي بصفاته والعصر الحديث" لنجد أن تعبهم يزداد ويطحن في صراع بين وخزات الضمير وصفات كريمة والروح التي تبحث عن سر وجودها وتتآلف مع خلها وتتقوى به، وبين عوالم لا تعترف إلا بالمادة أو بما تقتضيه المصالح بشكل جاف، وينظر- كما قال يزن- إلى الفرد بكونه سيد نفسه ولا أحد في الكون يهتم به غيره أو في عصر السموأل عندما كان الاهتمام للعشيرة والقبيلة "تتفق مع نظرة جوزيف كامبيل في فقرة المصالحة مع الأب"

- ربما تكون المعاناة والتعب يصهران الإنسان ويعيدا تشكيله ويغيرا وجهة نظر الناس حول تلك النفس، كما أنشد السموأل في حادثة ابنه فصار شعره إلى يوم الناس هذا مثالا، وكما فعلت عنان فصنعت روايتها متحايلة على خطوط الزمن والمكان، ولكن هل هذا يكون تعبا أزليا دون خلاص يشكل ويعيد تشكيل دون ثبات؟ وإن كان كيف يكون المخلص؟

-- وبدون حبك زينب "كفتي الميزان"

إني أحبكِ زينب

حب الحبيب لروحه

وبدون حبك زينب

فقد الحبيب لروحه

- هذه الأبيات الشعرية معروفة بالطبع فهي التي سمعها الخواجة عبد القادر على لسان شيخه في المنام ليلقيها أمام حبيبته، وبالتقريب نجد أنها تضعنا أمام حالة عنان ونديم وما وجدناه من تجاذب على الخيط الأحمر بين الرفيق وتوأم دربه والذين يقتسمان "وفق الميثولوجيا المقتبسة أول الرواية" روحا واحدة تكفي لتري كل واحد منهما الطريق خلال نفسه، وخلال شغفه.

-وكذلك "وإن قلت أهميتها بسابقها" علاقة عنان ببثينة، والتي أضافت القيمة الناقصة لكل منهما، فعرفت عنان قيمة اسمها وعرفت بثينة قيمة حلمها ومسعاها وكلاهما مع نديم عرفوا معنى وجودهم ، وبذلك نجد التوازن على دقات الساعة ١٠:١٠ دليلا على استقامة تلك العلاقة "وربما هذا ما جعل بثينة تفهم خيال ورؤية يوسف شاهين الإخراجية في أعماله"، وبدونها تتكسر وإن انعدمت بمنظور الرواية تفقد الشخصية معناها، فتترنح بين القيم والمادة، كما ترنحت عنان بين يزن وزوجها المهجن

--عنان وبثينة على مقياس كامبيل "روابط"

طبعا ستسأل ما معنى القيمة وما معنى ١٠: ١٠؟ تعالى نمد الخطوط على استقامتها، ونرى بطل كامبيل الذي يراوغه نداء المغامرة ويتحرك ويقف عند حارس العتبة ثم يواجه مرحلة الهدم والبناء بين الموت والبعث إلى آخره من تهيئة تغطيها التسليم، مادة أولية يقوم عليها كل أبطال الكون، ومن هذه المادة آلم عنان صوت داخلها الذي يتنبأ بالمستقبل في أحيان أو يرفض أن يذوبها في عالمها أحيانا أخرى، ومنها أيضا نظرة بثينة لتفتت القلوب وتشكيلها، أما العتبة فتتشكل من ناحية عنان في عزيزة تارة لتواجهها بالدعاء أو تسايرها بالسفر وتارة بوجه يزن وزوجها اللذين يدفعانها للانتحا.ر، ولنديم في صالة المطار الرمادية وفراق محبوبته، ولبثينة في الجمعية أمام الجشع المسيطر.

- والذي يجمع كامبيل والكاتبة هو الإيمان بوجود قوة روحية خالصة، لا يسعنا أمامها إلا للتسليم والانقياد لحركاتها ومشيئتها، ومنها يتلاقى البطل مع مصيره ويحس الخل بخليله، كما فعلت عنان.

--ملاحظات

- الشيء اللافت هو وجود اتفاق ضمني بين الكاتبات على توصيف الجانب الشعوري بشكل جيد جدا، فبين شخصية جميلة المعذبة في رواية قيامة تحت شجرة الزيتون للكاتبة إيمان جبل ومحنة عنان أمام زوجها نرى نقطة التعنيف، فضلا عن نقطة النهاية السعيدة في هاتين الروايتين لوجود الخلاص ولكن كل على حسب طريقته "كما لروما طرقها"

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق