تشريح الرغبة > مراجعات رواية تشريح الرغبة > مراجعة Mohamed Osama

تشريح الرغبة - ريم نجمي
تحميل الكتاب

تشريح الرغبة

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

#ريفيو_قصير

اسم الرواية: تشريح الرغبة

اسم المؤلف: ريم نجمي

صدرت عن: الدار المصرية اللبنانية

عدد صفحاتها: تقريبا ١٣٨ صفحة على أبجد، وتيرتها متوازنة شوية بين سرعة الأحداث وتوصيل الوصف وإن كان فيه شوية تطويل وفيه مشاهد كانت لا تخلو من الإسهاب لكن تعتبر مشاهد قليلة، وساهم في تغطيتها تفاعل الشخصيات ورسم الأحداث

______________________________________________

الفكرة:

بشكل عام بنشوفها عن العلاقات والفتور المصاحب ليها مع أزمة الشغف، لكن جواها تفاصيل كتيرة ومهمة، زي مثلا عن الذكريات الأولى، جدلية المعاناة والتعافي، السطوة ونظرة الأنا العليا، وزي فكرة اضطراب ما بعد الصدمة، وغيرها من الأفكار اللي ساعدت في تشكيل القصة بطريقة جذابة.

______/////_________/////____________/////________

الحبكة:

- فكرة لطيفة تنفيذها جوا إطار المراسلة، ساعد إن خطها الزمني يكون معروف، لكن الكاتبة قوته عن طريق أزمة اللاجئين السوريين، واختارت البيئة المناسبة "اللي تعتبر ملائمة للصراع بين اللاجئين واهل البلد" مع برده لحظات من الماضي زي سقوط جدار برلين وصف دقيق لمعالمها -ومعالم مدن تانية بالمناسبة- وعاداتها إن لزم الأمر، مع بعض الجمل الألمانية في وسط الرسائل

-بالإضافة إن تنظيمها على الطريقة دي شكل طريقة الصراع، وكان موفق جدا في توظيف مراحل الصدمة لحد النهاية

ملحوظة: اتأثرت جدا بمشهد التذكر عن الثورة السورية، كان قوي وبديع في نقل الواقع بصعوبته.

-وصف مراكش وبعض مدن المغرب كان بديع جدا

-ملاحظتي عن الجراءة هي في سياق الفكرة باعتبارها حميمية شوية، لكن لاحظت الإسهاب في مشهد-تفضيل شخصي- مفهمتش جدواه إلا بس زيادة في الوصف

_________---------_________-------________-------______

الشخصيات:

- هنا مربط الفرس كما يقال، رسموا بشكل كويس جدا، واضح منها من الشخصيات إنها واخدة نصيب من الإدانة والتعاطف، يعني مثلا شخصية "عادل" فيها التسلط والتعافي على حساب غيره "شخصية سامة يعني، لكن يبان فيها الشتات والغربة حتى في الإيمانيات، وشخصية "جوري" اللي بتعاني من اضطراب ما بعد الصدمة بعد أزمة الحرب والتهجير

- بالإضافة لمرارة الفقدان، لكن تعتبر فريسة بمحض إرادتها قدام الانتظار والخضوع لشخص في الأصل مصدر الأذى ليها.

بالإضافة إن الشخصيات الفرعية كان لها دور لطيف، أقواهم ألفونسو المعتبر نفسه كقديس فيه نزعة مشابهة من الصوفية في الحب من وجهة نظري

________________________________________________

اللغة: لغة فصحى بسيطة في الغالب، موفق فيها ضبط أصوات الشخصيات الرئيسية بلكناتهم زي جوري في وجود جمل باللهجة الشامية "ووجود لمحة عن الدراما السورية " وكذلك عادل ولكنته المغاربية، أما يوليا فكانت لغة جافة شوية أشبه بالمترجمات مع جمل بسيطة بالألماني لكنها لطيفة.

________________________________________________

السرد: في قالب الرسالة موزع بين ألسنة الشخصيات، لطيف فيه الاهتمام بالتحيات والختام لأنه بيساهم مع الحبكة، سهل سلس فيما عدا بعض المشاهد اللي فيها تطويل ودي قليلة، واضح فيها التأثر بالقرآن في مواضع قليلة

-----__________-----______-----_________-----________----

الحوار: نادر مقدم على قالب سردي في الرسالة لتدعيم وجهات النظر وضبط الأحداث

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق