حديث القمر > مراجعات كتاب حديث القمر > مراجعة Esraa Mohamed

حديث القمر - مصطفى صادق الرافعي
تحميل الكتاب مجّانًا

حديث القمر

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب مجّانًا
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

يا الله علي سحر الكلمات وعذوبة الألفاظ وبلاغة العبارات وجمال المعاني وعمق التشبيهات وبحور الخيال 💙💙 ..

من غير الرافعي القادر علي رسم لوحة عبر عبارته .. من غير الرافعي القادر عن اعطاءك أجمل الألحان باستخدام ألفاظه ..

يناجي القمر وأنا أتنهد من مناجاته ، اعترف أن بعض الجمل لم أدركها ولكن الذنب كل الذنب عليه فكان عقلي غائبا في عالمه الرقيق وليله المقمر ..

حوار يجمع بين القمر والنفس والقلب والروح والحب ....

" ولقد نادمتك منذ الليلة يا صديقي بهذا الحديث ، فهل ثَملت فملت ، أم أنت قد مللت ؟ حاشا أن تكون كالأصدقاء في هذه الأرض تقدر فيهم آجالُ العواطف الرقيقة بالساعات فكأن الإنسان يقرأ في قلوبهم رسائل مُوجزة يفرغ منها قبل أن تفرغ أفواههم من كلمات التحية والتملق وغيرها من الأشواك اللينة التي أحاط لله بها هذا الورد من شفاههم … ولا يكون للرسالة منها حظ من إطالة النظر إلا إذا كان فيها هم يشغل النفس فيكون عمرها بمقدار اختبال الفكر فيها …!

ماذا تبلغ العبارة من حب تخرج كل أنة فيه وكأنها صوت انقطاع خيط من خيوط الحياة في القلب ؟

وماذا تبلغ العبارة من حب يتألم صاحبه وهو يجهل سبب ألمه، فيحسبه بعض الحمقى يتألم بلا سبب وهو في رأي نفسه كأنه يتألم بكل أسباب الآلام .

بل ماذا يبلغ الكلام من حب يجعل الحياة كأنها كلمة رضى في شفتي الحبيبة ، ويجعل الحبيبة نفسها كأنها كلمة رضى في شفتي الحياة ؟

وترى ماذا تبلغ عبارتك أيها اللغويُّ من حب تتجلى به الحسناء الفاتنة على محب دنف يراها محاطة بأشياء لا يعرف ما هي إلا أنها تجعل لتلك الحسناء في عينيه مهابة الرجاء الذي يوشك أن ينقطع ، والخوف الذي يوشك أن يندفع ؛ وتظهرها له كأنها مثال لثورة العقل الإنساني الملتهب ؛ وتجعل ألفاظها ومعانيها ولمحاتها كأنها أضواء منبعثة من عالم روحي هو أقرب الأشياء وأبعدها، كتخيل الحقيقة والحقيقة نفسها ؟

ثم ماذا يبلغ شعرك أيها الشاعر من حب أنت تحتال على تمثيله بالشعور الذي تستوحيه من كل ما هو جميل في السماء والأرض لتصف بكل ذلك فكرًا في رأس رجل وعاطفة في صدر امرأة .

ضع اللغات كلها في فم المحب ، فإن خفقة واحدة من قلبه ستجعلها كلها بلا تأثير كأنها صمت ناطق ؛ لأن هذا القلب هو الساحل الذي تقف عنده أمواج الألفاظ بطبيعتها أو بطبيعته ولو ترامت من جوانب هذا الخضم الذي يجيش بالحياة .

ولا أرى غير شيئين لا يتخطى إليهما عقل الإنسان ولا تنالهما لغته، ما وراء القلب ، وما وراء الطبيعة .

الحب ! إحدى كلمتين هما ميراث الإنسانية ، وهدية التاريخ ، والطرفان اللذان تلتقي عندهما السماء بالأرض .

كلمتان ليس لهما من المعاني غير الحقيقتين الخالدتين : حقيقة الألوهية في الروح ، وحقيقة الإنسانية في القلب : هما الدين والحب . خرجا من الجنة مع آدم وحواء ، فكان الدين في تقوى آدم وتوبته ، وكان الحب في جمال حواء ودموعها .

فيأيها القمر الذي أشرق لآدم وحواء ليلة هبوطهما فكافآه بكل ما قدرا عليه وهو ذلك الابتسام الذي يشبه نورًا منبعثًا من قمرين ، وبقيت فيه من يومئذ رقة الفضيلة ومسحة الجمال وجاذبية الحب وبقية من تلك التعزية الأنثوية التي لا تزال تحس بها أرواح العشاق في كل بقعة طلعت عليها من الأرض .

أيها القمر الذي لا يزال يشهد كل عاشقين آدم وحواء ، ولا يزال يبعث في كل دمعة من دموع الحب روحًا نورانية من شعاعه تبث فيه أنفاسًا من حياة الأحلام ، وتجعل العاشق يرى كأن هذه الأحلام اللذة المؤلمة تنصبُّ من أجفانه المغرورقة وهو يقظان ؛ لأن حبيبته الحسناء تبخل بها عليه وإن كانت أوهامًا .

أيها القمر الذي هو قلب الليل ممتلئًا من ابتسام النية الطيبة فلا يزال الليل رحيمًا حتى بالمجرمين وأهل الآثام !

أيها القمر الذي هو تاريخ النور على الأرض والذي يشرق على الطبيعة بجلال وهيبة وكأنه يرسل إلى هذه الأرض في كل شعاع نظرة ملك من الملائكة لتعزية قلب من القلوب المتألمة المحزونة .

أيها القمر الجانح إلى المغيب في نسمات الفجر كأنه جناح الحب يخفق به في الفضاء على هواء عليل من الزفرات والتنهد ."

استمتعوا ...

دمتم قراء ❤❤❤

Facebook Twitter Link .
13 يوافقون
2 تعليقات