التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور > مراجعات كتاب التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور > مراجعة حسين معتوق بوحليقه

التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور - مصطفى حجازي
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


5

هذا الكتاب كما يقدم له الكاتب هو محاولة أولية لدراسة ظاهرة التخلف الاجتماعي في أوطاننا لكن الإطلاع عليها أضاف الكثير لفهمي وتصوري الشخصيين عن كثير من التصرفات التي أقوم بها شخصياً أو أشهد عليها من الأفراد والمجموعات فيما حولي. النظريات المعطاة في الكتاب لماهية أسباب التخلف اجتماعياً لدينا كانت صادمة بالنسبة لي في كثير من فصول الكتاب وقد يرجع السبب في الصدمة هو مدى وضوح تلك الأسباب أمامي طوال الوقت لكن قراءة هذا الكتاب جعلتني استوعب أنني كنت أختار للأسف عدم الاعتراف بأنني أراها.

لغة الكتاب بالنسبة لي كانت ثقيلة ومليئة بالمصطلحات المتخصصة الجديدة مما صعب علي التركيز والمتابعة. هذا الأمر لم يمنع انبهاري بالمحتوى الدقيق والغوص في الكثير من التفاصيل والأمثلة من واقعنا الحقيقي. الكتاب يشخص أسباب التخلف الاجتماعي ويرجعها بشكل أساسي للقهر الذي يتعرض له الفرد وما يصاحبه من التجهيل الممنهج. كما يعطي الكتاب مساحة كبيرة جداً تناسب أهمية وضع المرأة في منظومة التخلف الموجود والقهر المسبب له.

الكتاب ليس لدي القدرة على التعمق في مراجعته لأن خبراتي في مجاله شبه معدومة ولكن قراءته وجدتها مطلوبة جداً لمن لديه اهتمام بفهم أكثر لأوضاع المجتمع المحيط به وتأثيرها على تصرفاته الشخصية وعلى فكره.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق