مراجعات الفيل الأزرق > مراجعة أحمد الديب

الفيل الأزرق - أحمد مراد
تحميل الكتاب
الفيل الأزرق
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


1

"اللعنة على الأفلام الأجنبية!"

- أحمد مراد، الفيل الأزرق، صفحة 359

ليست كل الأفلام الأجنبية تستحق اللعنة يا أحمد، فقط الرخيصة منها، تلك التي تستهدف إثارة بعض المشاعر البسيطة لبعض المشاهدين البسطاء لبعض الوقت. حتى لو كان المخرج ذكيا موهوبا؟ بالذات لو كان كذلك، يا أحمد.

موهوب مَن يكتب كأنه يرى فيلم سينما ينقله بأدق التفاصيل إلى الورق. لكن أي أنواع الأفلام اخترت أن تنقلها؟ في "تراب الماس" كنت تنقل ذلك الفيلم المثير الذي يُلقي بتساؤلاته بشأن الفساد، والقانون، والعدالة، والقوة. فماذا عن "الفيل الأزرق"؟ ماذا كانت مكونات "الخلطة"؟

وصف لكل ما تيسر من ماركات الخمور؟ وصف تفصيلي لتأثيرات مخدر "يعتبر عقار الهلوسة بالنسبة له لعب عيال"؟ إيحاءات جنسية عديدة وتصريحات جنسية لا تُعد؟ مقاطع كاملة مخصصة لوصف شعور البطل بالتبوّل وألوان ودرجات حرارة بوله ورائحة حلقه التي تشبه رائحة "مؤخرة خنزير ميت"؟ سطور كُتبت خصيصا لتصير أقوالا مأثورة شديدة العمق مثل "مفيش حد بيضحك كده غير لما يكون بيحب"؟ سطور أخرى تقحم فيها استعارات قرآنية لغرض لم يعرفه غيرك على الأرجح: "وماذا أتوقع منها غير الانصياع لرأي أخيها.. وأمها وأبيها.. وصاحبتها.. وقبيلتها التي تؤويها"، "لقد أحللت لنفسي الخمر والنساء والقمار والقناطير المقنطرة من الحشيش والكيمياء المقدسة"، "عانس طويلة الجسم والأظافر، صفراء فاقع لونها لا تسر الناظرين"؟! هل كنت تستعرض ما يسمونه بالثقافة الدينية؟ كان الأجدر بك حينها أن تتأكد قبل أن تكتب "بسم الله الذي لا يُضار مع اسمه شيء" هكذا وبالتشكيل. التشكيل الذي لو كنت تحرص على قواعد اللغة نفسها مثل حرصك عليه لما رأيناك تكتب أشياء مثل "من مائتين صفحة" أو "شفتاه مذمومتان" أو "رائحة ذكية" أو "استفذني"!

هذا عن الأسلوب، أما عن الأفكار فالرواية المثيرة حافلة بالدروس العميقة وبالمعاني الرشيقة، مثلا:

- لغة الجسد مهمة جدا. اقرأ أي كتاب لإبراهيم الفقي وستتأكد من ذلك. وتأكد أنه لا يستطيع سبر أغوارها إلا طبيب نفسي يدرس للحصول على الدكتوراه في لغة الجسد. عندما تهز قدميك فأنت متوتر. عندما يعرق لاعب بوكر فهو خائف جدا من الخسارة. هل كنت لتعرفها وحدك؟

- بعض أنواع المخدرات يأخذك إلى عالم آخر مختلف تماما عن عالمنا الممل. الفيل الأزرق تشرح لك هذا العالم بالتفصيل. تريد أن تجرب بنفسك؟ اذهب واشترِ يا أخي. هذه مجرد رواية على فكرة.

- الخمور أنواع، ولكل نوع معنى ومغنى. الفيل الأزرق ستعطيك – فقط - فكرة مبسطة عن كل نوع.

- السحر الأسود حقيقي. والوقاية منه تكون باستخدام سحر الأرقام. الفيل الأزرق فيها مجرد نبذة مختصرة، لكن هناك الكثير من كتب السحر يمكنك البحث عنها متى شئت.

- انسَ تماما بلدك التي تعرفها. حان الوقت لتتعرف على بلدك التي فيها "الطلاق بقى عادي.. معاك كيدز؟" و"هما الاتنين مجانين تاتوهات أصلا" وأشياء من هذا القبيل.

أخيرًا أقول: أحمد مراد عندي مثل باسم يوسف. الاثنان لديهما شيء من الموهبة. الاثنان كان يمكنهما استخدام تلك الموهبة للرقي بالذوق العام. الاثنان فعلا العكس تماما وهبطا لمستوى الذوق العام، فهبطا بمستوى الذوق العام. الاثنان باعا البضاعة الرخيصة، باختيارهما، ليشتريا النجاح والانتشار والثروة والاشتهار. فهل ربح البيع؟

"اللعنة على أفكاري المتسخة ودراما الحياة الرخيصة!"

- أحمد مراد، الفيل الأزرق، صفحة 376

أحمد الديب

مايو 2014

Facebook Twitter Link .
9 يوافقون
1 تعليقات