كل البشر كاذبون > مراجعات رواية كل البشر كاذبون > مراجعة AlIaa MohAmed

كل البشر كاذبون - ألبرتو مانغويل, منذر عياشي
أبلغوني عند توفره

كل البشر كاذبون

تأليف (تأليف) (ترجمة) 3.1
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

    عدد الصفحات غير معلوم.
    أدخل عدد صفحات الكتاب حفظ
  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


3

اول قراءاتى لألبرتو مانغويل ،، الرواية جميلة وفكرتها جديدة من وجهة نظرى ولم اتطرق لها من قبل حيث تشبه - كما وصفها الصحفى بالرواية - لعبة الأشكال الهندسية التى تكون شكل معين عند تجمعيها كل مرة ولكن يختلف الشكل من مرة لآخرى لتظهر أجزاء وتختفى اخرى وهو ما حدث بتلك الرواية .

تدور الرواية بإيجاز حول " بيفيلاكا " الذى توفى نتيجة سقوطه من الشرفة فتبدأ التحريات لمعرفة ما إذا كان ذلك حادث عابر نتيجة اختلال التوازن أم جريمة قتل مدبرة ومن هنا تظهر روايات أشخاص كانوا ع صلة ومعرفة بالقتيل ليروى كل واحد منهم ما يعرفه عن بيفيلاكا لتختلف روايته عن الآخر وهكذا ، ولكن ف النهاية تظهر الرؤيه شبه واضحة عن ما كانت عليه ف البداية .

كان غريبا أن أجد الكاتب قد وضع نفسه شخصية داخل الرواية بنفس الأسم ويروى ما يعرفه عن القتيل ولا أعلم ما الداعى لذلك !

الرواية تظهر لنا ان كل البشر كاذبون كما هو واضح ف العنوان - اعتقد ان الترجمة الأصح للرواية هو كل البشر كاذبون وليس كل الرجال كاذبون - ولا اختلاف ف ذلك بين الرجل والمرأة حيث تظهر رواية امرأة من ضمن روايات الأشخاص عن القتيل ليتضح ان بها كذب كالآخرين ، وأعتقد ان ذلك مقصودا من الكاتب ان يظهر ذلك .

أسلوب مانغويل جيد وجذاب وان عابه الاطالة ف بعض الأجزاء بالرغم من قصر الرواية من وجهة نظرى ولكن يكفيه إنه اتبع أسلوب جديد ف معالجة فكرته .

ملحوظة : أنصح بقراءة الرواية خلال جلسة واحدة حتى لا تشعر بالتوهان أثناء القراءة المتقطعة .

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
اضف تعليق