مراجعات 1919 > مراجعة عبدالرحمن

1919 - أحمد مراد
تحميل الكتاب
1919
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


1

اعتقد ان احمد مراد نَصَب لنفسه فخا ووقع فيه ... او بالاحرى استمع للنقد المُوجَّه اليه على رواياته السابقه اكثر من اللازم .. جمله تلخص هذه الروايه "اللي يطلع من داره يتقل مقداره" .

حاول احمد مراد ان يلعب في مركز غير مركزه فهو راس الحربه الذي لا يجيد غير احراز الاهداف و الحصول على هتافات الجماهير وبالمصري كده يعرف ازاي ياخد "اللقطه" ,لكنه قرر ان يتاخر قليلا وياخد مركز صانع الالعاب الفنان ذو اللمسات السحريه واللذي يهتم بالتمريرات "المقشره" اكثر من احراز الاهداف .

الجميع يعلم ان احمد مراد راس ماله في عناصر التشويق والاثاره وحبس الانفاس والحبكه البوليسيه وانه كاتب "عصري" فئه الشباب هي الفئه الكاسحه من قراءه , حاول -لاسف- ان يخرج روايه للجميع فهو دائما ما انتقد على ان رواياته غير هادفه وليس لها قيمه ادبيه وانها مجرد افلام جميله تذهب بمجرد الانتهاء منها فقرر ان ينتج لنا روايه قيمه ادبيا فرجع لعام 1919 وسعد زغلول وزملاءه واعتقد - خاطئا - انه سيتناول هذه الفتره من وجه نظر لم يتطرق اليها احد من قبل باثاره التساؤلات على الجميع مع محاولات ركيكه للاسقاط على الاحداث اللتي نعيشها الان في مصر بعد ثورتي يناير و يونيو .

نجد الفاظ على غرار : حق الشهداء , دماء الشهداء , ركوب الثوره ...الخ من الالفاظ التي تستخدم هذه الايام واعتقد انها لم تكن بنفس القيمه عام 1919 .

ملل ملل ملل ... صدف صدف صدف غير مبرره اطلاقا خد عندك :

- صدفه دخول اخ دولت "ياسين" لمدرس اخته في نفس اللحظه بالتمام بعد محاوله عبدالقادر اغتيال الوزير وهروبه لنفس المدرسه مما ادى الى كشف كل شئ والقبض عليهم ..!!

- صدفه ان تكون ورد او لينا (اللي هي كانت مع عبدالقادر من قبل) حاضره عندما قام المخبرين بضرب احمد كيره قرابه الموت وهي اللتي اوته عندها وقدمت اليه العلاج بدون اي اسباب منطقيه وموافقه الراقصه دون اي تحفظ فتتكون قصه حب عظيمه ..!!

- بالطبع كأن القاهره ليس بها سوى كباريه واحد وهو الذي تعمل به لينا وبالصدفه سلامه النجس يراها في اللحظه اللتي ترى فيها عبدالقادر وتغضب من احمد كيره وتقرر ان تهرب فيراها دونا عن الجميع سلامه النجس في مشهد ضعيييف جدا ...

عندما يتقابل اي ذكر وانثى في اي موقف فانهما سيقعان في الحب فورا مهما كان الاختلاف بينهما او مهما كانت الظروف .. قاعده .

امتلاء اسفل الصفحات بالمعلومات التي اعتقد مراد انها قيمه جاء سئ وغير مبرر اطلاقا حتى انه ذكرني بالمبدع احمد خالد توفيق وهو يسخر من د.نبيل فاروق في فانتازيا ويضع اسفل الصفحه تعليقا على كلمه "ماء" (الماء: سائل للشرب :) ) فمراد وضع توضيحا لكلمه "مساخيط" ..!!!!

Facebook Twitter Link .
6 يوافقون
6 تعليقات