الطريق الطويل: مذكرات صبي مجند > مراجعات كتاب الطريق الطويل: مذكرات صبي مجند > مراجعة إبراهيم عادل

الطريق الطويل: مذكرات صبي مجند - إشمائيل بيه, سحر توفيق
أبلغوني عند توفره

الطريق الطويل: مذكرات صبي مجند

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.6
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


4

Read from March 23 to 25, 2013

هذا الكتاب/المذكرات .. يستحيل في ظني ألا تتعاطف معه ..

هنا شهادة صادقة وموحية وأليمة لأحداثٍ عاشها كاتبها يومًا بيوم، واستطاع ببراعة فائقة أن يصفها ويعرضها بتفاصيلها القاسية المؤلمة، ويبدو لي أن الكاتب تمرَّن كثيرًا على الكتابة، أو هو ـ على الأقل ـ موهوبٌ بالفكرة، لأنه استطاع أن يعرض لحياته مع كل هذا الألم بهاذ التشويق، وعرض لحظات ومشاهد حيَّة كانت بالغة العذوبة والبساطة والتأثير معًا ..

كلًَّما قرأت فصلاً من الكتاب أو جزءًا منه كنت أعود إلى صورة الغلاف وأتخيَّل ذلك الطفل المسكين الذي قادته ظروف حياته الصعبة لأن يكون مجندًا، ولأن يقتل المتمردون أول ما يقتلون فيه طفولته وبراءته، فيعيش حياته محاربًا مشردًا

تلك صفحة من تاريخ إفريقيا التي يبدو أننا نجهل عنها الكثير ـ شأن الكثير من دول وشعوب العالم ـ يوضحها إشمائيل ببراعة وبدقة، تجعلني كأنما أشاهد حياته فصلاً فصلاً ..

ذهبت إلى محرك البحث ـ أثناء قراءتي ـ لأطالع هذا الكاتب الآن بوجهه البشوش وابتسامته الرائقة، ياالله! لم تستطع كل هذه الحروب والمآسي أن تنال منه ، أو أن الحظ حالفه وكان الله معه، فشاء له حياة أخرى بعد كل ما قاساه من ويلات ودمار .

http://www.alongwaygone.com/ishmael_b...

..

في ظني أن الذين قرؤوا هذا الكتاب نسوا تمامًا أنه مترجم .. من هنا أرى أن الشكر واجب للروائية والمترجمة المغمورة سحر توفيق :) على هذه الترجمة المتقنة والموفقة إلى درجة كبيرة ..

.

أتذكر أيضًا أنه أثناء قراءتي كنت أستشعر تمامًا أني أشاهد فيلمًا أجنبيًا متقنًا، ولا أعلم لماذا لم يحوَّل هذا العمل إلى فيلم سينمائي حتى الآن، أعتقد أن "إشمائيل" قد كتب هنا مادة خام وافية لعدد من الأفلام الروائية الطويلة، بل وربما الروايات أيضًا ..

.

هذا نص رغم كل سوداويته وسواده يمنح الأمل

.

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
1 تعليقات