رجال عاشوا ألف عام - تسع شخصيات غيرت مسار العلم والفكر والأدب - جلال الشايب
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

رجال عاشوا ألف عام - تسع شخصيات غيرت مسار العلم والفكر والأدب

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

منذ بداية التدوين في التاريخ البشري ومثّلت دائما العقول الإنسانية حجر الأساس في بناء أي حضارة، كأنها المحركات الأساسية للتقدم، دائما هناك فكرة منقذة من عقل سليم، وهناك دائما قلب شجاع لتنفيذها وقلم عظيم لتسجيلها، لتكون الحضارة الإنسانية عبارة عن محطات مرتبطة بأسماء بشر فارقة في التغيير. ولأن الإنسان كائن معقد بطبعه، فكانت حضارته معقدة بطبعها، تنتشر فيها تصرفاته البناءة حينا والهدامة حينا آخر، وتتحول الفكرة النبيلة لفعل حقير نابع من الاستغلال الإنساني لقوته وشهوته واستحقاقه اللامتناهي والتي ينتج عنها خراب ودمار. وتبقى الفكرة الإنسانية الملهمة، واللحظة التي آمن بها عقل ما ليصدق إنها لحظة تغيير حقيقية، وبالتالي مثلت تلك الفكرة مرحلة جديدة من التطور والتقدم، ومهما كان قِدم الفكرة الإنسانية فدائما كان لإنسان قدر تنظيرها بالشكل المناسب للعصر الإنساني ومتغيراته، فمن المؤكد أن فكرة الحرية واحدة من أقدم أفكار الإنسان ولكن عند ذكرها سنذكر تنظير( جون ستيورات مل) لها وكانت كتاباته بمثابة دستور إنساني حقيقي مهما كانت المجتمعات والأجناس، ومن المؤكد أن الإنسان كان دائما مشغول بأصله وأصل الأشياء، وبدون أي كتابات سحيقة عن تساؤلات الإنسان، سنتأكد جميعا أن تلك الفكرة أتت لإنسان الكهف، كيف تتطور الأشياء؟ ولماذا تتشابه بعض الكائنات ولماذا تختلف؟ إلى أن أتى داروين ليعيد طرح الأسئلة بشكل منظم أكثر، ويطرح النظرية الأشهر لعله يجيب الأسئلة. وحين فكّر كارل ماركس في اتحاد عمال العالم ورد الظلم الواقع عليهم، ودعوته الدائمة للاشتراكية التي سميت باسمه فيما بعد، هل كان ماركس أول إنسان يقاوم أو يبشر بدعوة جديدة؟ هل كان كارل ماركس يتوقع انقسام العالم وتأسيس الدول بناء على بيانه الشيوعي؟ هل كان ذلك العقل الإنساني يتوقع أن يمتد تأثير أفكاره لمختلف العلوم الإنسانية من دين وتاريخ واقتصاد؟ لم يكن ديستويفسكي أول كاتب أو أول روائي في التاريخ، ولكنه الكاتب الذي قُدر له أن يكتب أعمق ما في النفس البشرية، أن يكتب الإنسان بصدق لدرجة اكتشافه جوانب علم النفس الإنسانية قبل أن يكون علما، سبق ديستويفسكي الكثير من الروائيين العظام ولحقه الكثيرين أيضا، ولكنه بقي وحده كواسطة عقد الرواية الإنسانية، وأن يتم وصف اكتشاف القراءة له كلحظة الحب الأول في حياة الإنسان؟ ولأن البرق لا يضرب نفس المكان مرتين نظرية مؤكدة إلا أن وجود تولستوي في روسيا يثبت عكس ذلك، فأن يتواجد عقلين بمثل هذا المستوى في زمن واحد ومجتمع واحد، وأن يكون الاثنين علامات فارقة في تاريخ الأدب ضمن لنا صورة مختلفة ومكملة لما يفكر فيه البشر، ورغم اختلاف قضايا وأسلوب كل منهما عن بعضهما، إلا أنه ضمن معرفة أوسع.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2023
  • 744 صفحة
  • [ردمك 13] 9789778683219
  • ديوان

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.8 4 تقييم
200 مشاركة

اقتباسات من كتاب رجال عاشوا ألف عام - تسع شخصيات غيرت مسار العلم والفكر والأدب

لا شك أن هناك فروقا عقلية بين الرجال والنساء ولكنها ليست سوى الأثر الطبيعي للاختلاف في التربية والظروف الاجتماعية والاقتصادية، لكنها لا تدل أبدا على أي اختلاف جذري خلقته الطبيعة، فلا شك أنه كان هناك عباقرة على مدار التاريخ من النساء سواء في العصور القديمة أو الحديثة رغم القيود والظروف ااجتماعية الخانقة التي تعمل فيها المرأة.

مشاركة من Nahla Khlil
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب رجال عاشوا ألف عام - تسع شخصيات غيرت مسار العلم والفكر والأدب

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لا يمكنني أن أفي هذا الكتاب حقه وحق كاتبه عليَّ ما حييت. فقد شاءت الظروف أن أعرف صاحب الكتاب قبل كتابه، لكنني سأوجز ما أمكن.

    جلال الشايب روائي فرز أول، لذا عندما يشرع في تأليف هذا النوع من الكتب -سأسوق عدة كتب موازية كتبت مثله لكن عن علوم وشخوص مغايرة للغرب- نسق الكتاب غير مألوف لدينا.

    أعود لخلفية المؤلف قليلا، فهو كأكاديمي حاصل على الدكتوراة، وصحافي، وفيسبوكي مخضرم يبحث عن حلبة لا ينافسه فيها أحد، فتجده ينشر يوميات رجل عادي في الثورة، مجموعة مقالات كتبها على الفيس، رواية، كتاب علم نفس شعبي، ومؤخرا هذا الكتاب العجيب!

    لا يمكنني أن أتخيل كيف يفكر هذا الرجل، فهو يمتلك ناصية سرد روائي خارقة تفوق مستوى أي روائي على الساحة، لكنه يقرر يكتب بكل بساطة سيرة ملطفة لأناس غير لطيفة - أقصد شخوص ملغمة- المعلومات المترسخة لدى مجتمعاتنا العربية مفخخة- هذا الرجل يبحث ببساطة عن خريطة ألغام فكرية لينزعها بمبضع جراح ماهر، أو لو اضطره الأمر -يدوسها بثقل قلمه متحملا كل الخسائر ملء إرادته-

    أعود وأتخيله تقريبا قبل بداية الجائحة بشهور، يعتكف بمكتبه يبحث عن شرارة تدفعه ليخوض غمار تأليف لغمه الجديد، إذا به يقرر خوض غمار تلافيف عمالقة بحجم ستيوارت مل، داروين، كارل ماركس، ديستوفسكي، تولستوي، فرويد، نيتشه، برتراند راسل، آينشتاين، ثمانية عشر عظيما لم يتسع خلق دار النشر لطبع البقية، رجال من قرن واحد ألهموا بعضهم البعض في مجالات ومذاهب مختلفة أفكارا وقيم عظيمة.

    لا يخبرك جلال الشايب بمادة جافة سيرتهم العبقرية، بل يدخلك في صالونهم، وسط أفراد عائلتهم تستظل بدفء حياتهم، أو تتسخط من ويلات الحروب النفسية التي قاوموها أو حتى الشرور التي راودتهم عن الاستمرار والاستسلام للظروف، جنون نيتشه، طفل كارل متركس، معارك تولستوي مع زوجته، إعدام ديستوفسكي، زواج مل من حب عمره، سجن راسل، والهجوم المجتمعي والكنسي على داروين وفرويد، ومآسي آينشتاين مع زوجته الأولى، يا إلهي!

    إنه رجل مدقق، حتى الأفكار داخل روؤسهم تعرض لها كأنه تقمص شخصياتهم -استخدم موهبته الأصل- لن يمكنك التوقف عن قراءته ما أن تبدأ، كأن الشخوص تمتلك روحا واحدة، لقد بثها المؤلف روحه، كتاب غير موجود على قائمة مكتبتنا. يجب أن يتبع بكتب كثيرة على هذا النسق، د. جلال له السبق دائما.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون