الدنيا اللي في بالي - أميرة محمود يوسف
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الدنيا اللي في بالي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

عن الكتاب، وهذه قد تهمك ما دمت قد قررت قراءة الكتاب بالفعل. هذه قصص عادية جدًّا. وعادية هنا لا تشير إلى جودتها؛ فالحكم متروك للقارئ العزيز بطبيعة الحال، أما ما أعنيه حين أقول إنها عادية جدًّا فهو أنها قصص تحدث كل يوم، ليس فيها أحداث غير عادية أو خارقة، ولا أبطال شديدو الوسامة أو تعساء للغاية أو سعداء سعادة استثنائية، بل أشخاص عاديون يمرون بأحداث عادية، والبطل الحقيقي في كل قصة هو المشاعر؛ فستجد قصة بطلها الخوف، وأخرى بطلها العار، وثالثة بطلها الغضب. خمس عشرة قصة تختلف في كل شيء، وتتفق في هدف وحيد: أن تتوقف لتنظر، وتتأمل في الحدث اليومي العادي، والشخص العادي، والمشاعر التي تمر مرور الكرام. لا أعدك بتغيرات ملحمية في الأحداث، لكن كل قصة ستقرؤها على لسان صاحبها، وسترى العالم من مقعده. ربما بعد ذلك يحدث أن تقابل البطل نفسه في يومك العادي، فتكون أكثر رأفة به هذه المرة بعد أن عرفت كيف يشعر ويرى، وهذا أقصى ما أتمناه.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2024
  • 128 صفحة
  • [ردمك 13] 9789778719383
  • ديوان

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 82 تقييم
443 مشاركة

اقتباسات من رواية الدنيا اللي في بالي

فالتجاوز يُمكِّنك من إنقاذ ما يمكن إنقاذه، يمنحك نعمة الرضا بالمتاح وصنع الأفضل منه، ستُقدِّر حياتك ووقتك في هذا العالم أفضل لو علمت أن هذه هي أفضل الحيوات المحتملة المتاحة لك.

مشاركة من دعاء 💝 الزهراء 💝 إسراء 💝
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الدنيا اللي في بالي

    83

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    "وآدي البشر أوراق "

    دايما كنت بحب أفكر في يا ترى الأشخاص اللي بقابلهم بالصدفة في الشارع أو في تلمحهم عيني في الطريق أو جمعتنا خناقة أو جمعنا حوار صغير إنهم أكيد ليهم حيواتهم اللي معرفش شكلها، في أشياء بتغضبهم ويمكن زيي بيحاولوا يلهوا نفسهم بالتفكير في غيرهم، حبيت تقاطع الحيوات أوي، القصص رقيقة أوي ووصف الأحداث والمشاعر جميل وطيب وطول ما أنا بقرأه حاسة إنه آه دي طريقة وده قلم د.أميرة فعلا D:

    أبيات فؤاد حداد المختارة جميلة أوي والإهداء ل د.أحمد خالد توفيق حسسني بالونسD:

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هل رأيتم كتابا حنونا من قبل؟ إن لم يكن ..فها هو.

    انتظرت أن تكتب أميرة باحتياج شخصي بحت للأنس بعدما بعدت بيننا المسافات وضاقت بنا السبل في اللقاء وإن لم يفتر الحب بل ازداد .

    أحب الوجه الذى تكشفه لى الكتابة عن صديقتى..قلب كقلب الطير وقلم يحفظ الجميل لكل من أراه جمالا وعلمه تحيهم بذاتها اللتى تشكلت بهم وتهبهم جولة حياة جديدة بخط يدها هى.

    قصص تسير متوازية ومتقاطعة تشكل الحياة اللتى نعيشها في عاديتها ومعجزتها عن المشاعر لا بصورة التحليل النفسي الآلى ولكن ببصيرة عن معجزة الروح الإنسانية اللتى هى من أمر الله .

    تكتب أميرة بسلاسة..تتحرك مع الحياة ..لا أعرف هل هى كثرة الاحتكاك بمالك وعالم القطارات ...ولكن كل قصة لم تنته عند نهايتها ولكن شعرت كأنها محطات شهدتها وأنا وفي طريقى كل بطل فيها سيهبط ويكمل طريقه وأنا أيضا وتنتهى آخر محطة مع أرق أميرة الأبدى والمأساة الكبرى للبشر :

    بعاد الحبايب بفعل فاعل.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من ألطف ما قرأت مؤخرا ، كتاب غاية في الخفة والسلاسة ، ١٥ قصة مرتبطين ببعض بخيط رفيع التنقل بينهم كان في منتهي السهولة واللطف

    من وجهة نظري الابطال كانو المشاعر ، تارة الغضب وتارة الأسى وتارة الإحباط وتارة الرفق والرحمة

    لا يتركك الكتاب دون ان تبتسم في موضع وتتأثر في آخر و تنفعل في ثالث

    تجربة فريدة من نوعها و أول مرة في حياتي أقرأ متوالية قصصية

    لغة الكتاب فصحى ولكنها سلسة وبسيطة وجزلة

    اتمنى للكاتبة كل التوفيق وان يلقى الكتاب كل النجاح ان شاء الله

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بمنتهى الانسيابية و بعد مقدمة تنطق بالصدق..اخذتنا اميرة لعالمنا الذي يدور حولنا من عامل الدليفيرى و السيدة الثلاثينية و الموظف الذى يحضر حفل بمناسبة وصوله لسن المعاش..و تلك الصديقة التى تحلم لصديقتها في حلم يعيدها لشيء مفقود من عالمها..

    شخصيات و تفاصيل كثيرة تبدو صغيرة و لكنها و ببساطتها تلك هى عالمنا..

    هى قصص لا تقرأها بل تعيشها ....لأنها نحن.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حقيقى عظيم جدا.. ما قدرتش أستنى الا لما خلصته كله فى ٢٤ ساعة.

    الوصف والدقة الجميلة فى التفاصيل والمشاعر. عايزة اعرف الصفحة اللى جاية هيحصل ايه وتحمست جدا.

    مشاعر كتيرة وصلتلى وسعيدة بالتجربة.

    شكرا جدا على المجهود 💯

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصص رائعة، روعتها بالنسبة لي تكمن في أنها عادية، لأناس تقابلهم كل يوم، تتشكل في مخيلتك أفكارًا عنهم، لكنك أبدًا لا تعرف ما يدور بداخلهم!

    اليوم تأخذك هذه القصص في رحلة من المشاعر الإنسانية الصادقة واللحظات الخاصة؛ فترى الأحداث من وجهة نظر الآخرين وتشعر بما يشعرون..

    قصص تجعلك اكثر رحمة بمن حولك، تدرك أن الكون لا يدور حولك فقط، كل الناس يمتلكون خططًا وأفكارًا..آمالًا وأحزانًا..

    كلنا نملك تصورات خاصة عن أنفسنا..كلنا كنا نملك أحلامًا عظيمة، كلنا كنا نتمنى حياة رائعة عندما نكبر، وياللمفاجأة! كلنا نمتلك نفس الصدمات عن الواقع!

    قصص تقلل من غرورنا ومن نظرتنا العظيمة لأنفسنا، عندما ندرك فقط أن الآخرين عندهم أيضًا عالمهم الممتليء بالأحزان.

    أحببت أول قصة ولا أستطيع حتى الآن تجاوز أثر رقتها المفرطة على نفسي، أنا أسيرة الماضي والذكريات والتصورات البريئة والأحلام الكبيرة، لا أستطيع الخروج منها مهما حاولت، أحيانًا من فرط التفكير وأحلام اليقظة أشعر وكأنني أعيش في عالمين متوازيين، عالم مثالي تحققت فيه كل أحلامي..وعالم آخر واقعي.

    لحظات الرضا هي اللحظات الأعز على قلبي، عندما أدرك أن خيرة الله ليّ كانت الأفضل، وأن تدابيره أعطتني أفضل بكثير مما تمنيت.

    أعطاني الله الحب، على عكس أحلامي البلهاء البريئة، لم يكن ممتلأً بالجنون والشغف، لكنه كان حبًا هادئًا، بخطوات بطيئة كأنما يضرب بجذوره في الأرض ليصبح شيئًا قويًا ومتينًا، وكأنه تم تفصيله خصصيًا لي..كل شيء على مقاسي..وهكذا في باقي أحلامي.

    تدابير الله أفضل من خططنا لأنفسنا.

    لم إدرك أن هناك في الحياة من يشعر بما أشعر، من يفكر مثلي وتنتابه أحيانًا لحظات من السخط والرغبة في التغيير ثم لحظات الرضا لأن التغير صعب والوقت قد فات..الحمدلله.

    أنا أيضًا أخصائية تغذية، وفي كثير من الأحيان أشعر بأن باب النجار مخلع، لن أحرق التفاصيل، لكن شكرًا لك "أميرة" على هذه اللحظات الإنسانية الصادقة التي لامست قلبي♥️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أول ما خطر ببالي مع انتهاء فصول الكتاب؛ امتنان شديد للشخص الذي لا أعرفه صاحب فكرة الكتاب -الكتاب نفسه- جمع كل الذي رأيته ده في شيء واحد قرر أن يسميه كتاب يمكنك حمله أينما حللت، أعتقد إن دي أكتر الأشياء اللي اكتشفتها النهارده فتنة على الأرض.

    من كام يوم قرأت العينة بتاعة أبجد اللي هي خمس صفحات تقريبًا، وقتها قررت إني هشتري تلت نسخ -مش عارف ليه تلاتة بالتحديد لكن دا اللي حصل- في تلك اللحظة اعتقدت أن هناك شخص واحد على الأقل يتوجب عليَّ أن أهديه هذا القدر الهائل من الجمال.. وحتى لو لم يكن "متخسَّرش" دا شيء جميل على أي حال، إيه المانع إن أنا أستزيد منه ولو تحوطًا؟! -دا حافظ خمس مصاحف ده-

    دا كان انطباعي الأول، لكن لأبدو أمام نفسي شخص موضوعي أكتر قررت أكمل قراءة الأول.

    عجبني أوي المقدمة، لأني لا أجيد البدايات من جانب -لاحظ أنني بدأت من حيث كان يجب أن أنتهي- ومن جانب تاني إنه الأشياء التي لا تهم أحد -كما طاب للكاتبة أن تسميها- والأشياء التي تهمنا نحن والأشياء التي لا يلتفت إليها أحد أصلًا هي أكتر ما يهمني.

    الهوامش وعثرات الخطوة الأولى والأشياء التي توازي فكرة الراجل التاني في السينما مثلًا هي كل ما أنتظره.

    لفترة طويلة من الزمن كانت صورة غلاف الفيس عندي صورة عادية كُتب عليها بخط عادي "أتمنى حياة عادية كل يوم" وفي مخيلتي مسؤول إذاعة داخلية يردد ذات الجملة بصوتٍ خفيض، أنا أكثر ما أنشده في الأشياء عاديتها لذلك كان علي أن أرى نفسي في كل أبطال حكاياتنا فهم أشخاص عاديون يتمنون مع بداية كل عام أن ينتهي دون خساراتٍ كبيرة.

    الدنيا اللي في بالي، متتالية قصصية لـ أميرة محمود يوسف تجدونها في جناح ديوان صالة ١ - جناح A15.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أول حاجة جت في بالي بعدت ما خلصت الدنيا اللي في بالي " بسيط كالماء واضح كطلقة مسدس "

    لرياض الصالح حسين

    هو أبلغ وصف للكتاب بأمانة شديدة

    بسيط مش لمحتواه خالص

    هو بسيط عشان شخصياته و قصصه و تفاصيله مرسومين ببساطة بلا تعقيد أو افتعال

    بسيط لأن أبطال القصص مخطرش في بالهم في أي لحظة من لحظات حياتهم انهم ممكن يكونوا ابطال قصة أدبية

    واضح كطلقة مسدس

    لان أبطاله مش بعيد عن القارئ او الكاتب كمان

    مش عايشين في عالم آخر ملئ بالأحداث الدرامية المركبة المعقدة اللي بنسأل نفسنا بدهشة و احنا بنشوفهم في فيلم او نقرأهم في رواية " لو كنت مكانه كنت عملت ايه او حسيت ايه ؟"

    بالعكس بقى كل الابطال يمكن عشنا يومهم او بنعيشه او هنعيشه يوما ما بنتشارك في التفاصيل اللي تبدو بسيطة بس أثرها مش بسيط أبدا

    و ده اللي بيخلي وقعه عليك و انت بتقرأ مش سهل لأن تفاصيلك و مشاعرك تجاه ابسط الاشياء ظهرت بين ورق كتاب و اصبحت على المشاع

    اصبحت واضحة كطلقة مسدس

    قرأته على مهل

    كل يوم 3 قصص تقريبا بعد فنجان القهوة

    استمتعت جدا بكل قصة و كعمل أدبي كان في غاية العذوبة و الربط بين القصص جميل و اوقات مدهش

    نتمنى الغيبة متطولش على عمل جديد ان شاء الله

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    استمتعت جدا بجد بكل قصة فيهم وحبيت جدا اللحظة اللي عرفت إن في رابط بينهم وقعدت أركز في كل شخصية فيهم فعجبتني جدا الطريقة اللي القصص المترابطة بيها والأسلوب بشكل عام جميل جدا وأدق التفاصيل ممتعة ماحسيتش بأي ملل على سبيل المثال جزء البنت اللي بتعمل الشاي وبتفكر في الطرفة اللي فاتتها حبيته أوي لدرجة إني ندهت أخواتي قرأته ليهم :'D بالتوفيق يارب دايما❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من زمان مقرأتش حاجة خلتني أبقى واعي ومبسوط إني حاسس.

    حكاية منهم شفت نفسي أو شوية مني، وفي حكاية تانية شفت بنت خالي اللي كنت بحبها واحنا صغيرين، وفي حكاية تانية شفت أستاذتي اللي بحبها..

    أميرة كتبت حاجة جميلة ورقيقة..

    وجعتلي قلبي شوية .. بس وجع -زي ما قلت- يخليك واعي ومبسوط إنك لسه قادر تحس .. مش الوجع اللي يخليك تتمنى إنك تبطل تحس.

    شكرا أميرة!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عمل أول رائع

    غوص في أعماق النفس البشرية

    هل جربت يوما أن تكتب ماتحدث به نفسك .. إن لم تكن جربت أو حتى إن كنت جربت .. ليس عليك إلا أن تقرأ هذه المجموعة .. لترى أناس عاديين مثلي ومثلك وتعرف بمنتهى البساطة والسلاسة كيف يحدثون أنفسهم بلا أية محسنات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب لذيذ خالص، حسيت اني قاعدة في جلسة ونيسة مع أميرة بنحكي فيها ونغني الأشعار، لقيت نفسي في مقاطع كتير، مشاعري وأحاسيسي مكتوبة بدقة..

    وفكرة المتتالية جميلة وكأني بشوف عينة من المجتمع تحت المجهر وأثر الفراشة بادٍ بوضوح..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب جميل اوي عبارة عن مجموعه قصصيه لشخصيات تربطهم شئ وكل شخصيه من الشخصيات فيها حاجه مننا وسهل جدا تلمس القارئ روايه للي ملهمش طوله بال للقرأءه لأنها هتشدك بسرعه بدون اي ملل حبيتها جدا وبالتوفيق للكاتبة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قرأت ٦٠% من الكتاب

    مبروك للكاتبة انفراجة الحبسة، أسلوب سهل وقصص واقعية من حياتنا لكن عيبها أن كل شخصياتها تتحدث بنفس الصوت ونفس الأسلوب ونفس التفكير ويغلب على كل القصص الامتعاض والتذمر دون تنوع المشاعر ولو كتبت القصص بصوت واحد لراوي مثلا يروي لنا قصص هذه الناس لكان أفضل.

    مع هذا تظل هذه المتتالية القصصية جيدة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    جرعة مكثفة من الحكايات اللطيفة الغير الهادئة رغم أنها مليئة بالكاموميل.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية جميله ولا اروع واقعيه جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لطيف ظريف خفيف كالعادة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق