أصفر .. أزرق .. أخضر - رحاب لؤي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أصفر .. أزرق .. أخضر

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

"الراجل دا بيستغلك" هكذا أخبرتني أمي حينها، كانت تقول لي "هذا ليس تدريبا أبدا"، لكنها لم تمنعني من الذهاب، كنت أعلم أنه استغلال شديد، لكنني قدرت أن هذا هو ثمن دخولي إلى المكان ما دمت لا أملك واسطة، وإن كان الأمر كذلك فلا بأس، كنت مجرد مساعد مجاني، أو بالأحرى "مرمطون" وكان عليّ أن أنفذ طلبات غريبة إن أردت الاستمرار في التدريب الوهمي الذي لم يبدأ أصلا، لكن هذا كله لم يشفع لي، لن أنسى قط رد فعله حين أنهيت موضوعي الأول، وذهبت أسأله "إيه رأي حضرتك؟"، فكان رده "موضوعك أنا رميته في الزبالة". لم أكن أعلم في تلك اللحظة أن هناك أمرا جللا ينتظرني.. وأن القمامة التي حملت موضوعي الأول، من ورائها عالم غريب ومذهل، خلف بحر لم أتصور قط أنني قد أعبره طيرا، قطعت الطريق إليه عبر الألوان الثلاثة الأصفر.. الأزرق.. الأخضر.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.7 10 تقييم
78 مشاركة

اقتباسات من كتاب أصفر .. أزرق .. أخضر

❞ التعلم شكل من أشكال الرفق بالنفس، تربيتٌ على الكتف وهروب من الواقع القبيح، العقل لم يصدأ، كذلك القلب لم يفقد حماسه. تعلم الأمور الجديدة شكل من أشكال الوقاية من الاكتئاب، ❝

مشاركة من Fedaa El Rasole
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أصفر .. أزرق .. أخضر

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    مهما يكُن الذي وصلنا إليه من حياة مُستقرة أو وضع مُؤقت لكننا راضون عنه ، فإننا دائماً نعود بالذكري إلي البدايات أو ما قبلها ، حيث كان واقعنا الحالي حينها مُجرد حلم يدور في فلك عقولنا الصغيره التي تُفكر بتلقائية وتتحدث بالهوي والرغبة.

    ورغم أن الأمور تزداد تحسُناً كلما كبرنا ونحن علي الطريق الذي أردنا واخترنا ، ولكن النفس التي تطوق إلي مآل أكبر وأحلام أكثر لا تتوقف عند حلم واحد ، فتجدها دائماً تسأل مهما بلغ بها الحال من الرضا ( ماذا بعد ؟ ).

    تحكي رحاب تجربتها في العمل كصحفية منذ أن كانت تحلم بهذه المهنة ، تسرد سنوات من عمرها بين خطين متوازيين ( الماضي والحاضر ) ، تتحدث بلسان كل من مر بتلك الخطوات الصعبة لأنه قرر فقط أن يكون صحفيّ.

    سنوات الدراسة ، حماس الكُلية ، أوقات التدريب الصعبة التي قد تمتد لسنوات أيضاً ، بضعة كلمات أكتبها ، لكن رحاب سطّرت وحكت كل شيء بتفاصيلة الروتينية المُؤلمة والقاتلة لأعتي المُتفائلين.

    وضع مُزري ، هكذا يُمكن أن تصف حال الصحافة من خلال الحالة الحقيقية التي ستراها من واقع حكاية رحاب الشخصية قبل يناير ٢٠١١ ، مجهودات كُبري يقوم بها الصحفي ، استيقاظ متواصل ومتابعة مستمرة ، سعي لا ينقطع من أجل الحصول علي معلومة أو صورة أو حتي سطر يوضع في مُربع الانفرادات الخاصة ، كل ذلك مُقابل مُرتب زهيد لم يتعد المائتي جنية في الكثير من الأوقات.

    كل هذا غير استغلال النفوذ وتهميش المتدربين والاستحواذ علي مجهود الآخر ونشر إنتاجة بإسم غير صاحبة ، حالة عامة من الفساد والإحباط تأكل في حلمك وتجعلك تتركة وترحل بضمير مستريح.

    من الممتع في الكتاب أيضاً تفاصيل رحلة ألمانيا التي كانت بمثابة جائزة حصلت عليها رحاب كمُتدربة ممتازة في إحدي الوِرش.

    الرحلة كانت قليلة الوقت لكن برنامجها كان مُكثفاً سريع الاستفادة ، انتقلت بنا رحاب بين دهاليز الصحافة الألمانية التي يظهر مع التجربة الفوارق الكبيرة بين طُرق إدارة المؤسسات هُنا وهُناك ، والاستراتيجيات الجدّية المختلفة والحديثة التي يتتبعونها هناك في كل المجالات التي تخص الصحافة الحقيقية.

    المُلفِت في كل الحكايات هو حالة المُثابرة والإصرار التي تميزت بها الكاتبة منذ أن كانت طالبة تُريد الاستفادة الحقيقية من وراء الدراسة حتي أصبحت صحفية إسماً وفعلاً.

    كل المواقف كانت صعبة ، قاسية ، ولا أبالغ إن قُلت أنها ظالمة وغير مُنصفة ، لكن الله دائماً حاضر وعنده الجبر.

    هو كتاب عن رحلة رحاب لؤي مع الصحافة ، لكني أظن أنه وثيقة مُهمة تشهد علي نموذج صمد كثيراً كي يصل لحُلمة ، ومهما خذلة هذا الحلم وأضعفة لم يكُن ييأس ولا يغادر معركتة رغم كل الظروف.

    فخور بتجربة رحاب وشجاعتها وقدرتها علي الحكي ، الكتاب يُعتبر نقل تجربة كاملة واقعية من العديد من النواحي ، جميل وممتع وملئ بالتفاؤل المُعدي رغم كمّ الإحباطات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    انتهيت من قراءة كتاب "أصفر.. أزرق.. أخضر" لرحاب لؤي. وده كان من أمتع الكتب اللي قرأتها مؤخرا لدرجة أني كنت ببقى مش قادرة أوقف، وبقاوم رغبتي في السهر والاستمرار في القراءة عشان ألحق أنام ❤️

    رحاب أبدعت كالعادة في وصف تجاربها ومشاعرها بمنتهى الصدق، بدون خجل من إبداء ضعفها وأخطائها. كتاب تستمد منه طاقة المثابرة والشغف اللي بشوفهم في رحاب.

    يمكن الأجزاء اللي كان فيها استطراد في وصف تفاصيل تخص العمل الصحفي كانت مملة شوية بالنسبة لي، لكنها لحد مهتم أعتقد هتبقى مفيدة. لكن ده لم يؤثر على استمتاعي بالكتاب.

    ❤️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أسلوبها خفيف وسهل، ووضحت مشكلات وعرضتها بشكل مثير للاهتمام، عرفتني أكتر عن معاناة الصحفيين، وليه مستوى الإعلام اتدهور للدرجة دي، حبيتها من الكتاب، ربنا يوفقها ي رب♥️

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق