الليلة الأولى من دونك - أريج جمال
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الليلة الأولى من دونك

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

عشر قصص جديدة تضمهم المجموعة القصصية «الليلة الأولى من دونك» للكاتبة أريج جمال. تكتب أريج قصصها بلغة شاعرية وحميمة تذوب فيها رقة اللغة مع حكايات يتلمس أبطالها خيوط النور، والمشترك في كتابات أريج بحث شخصياتها الدائم عن ذواتهم، وسبل البحث تتوغل في اللغة والأحلام ومشاهد متنوعة من الرقة والرهافة وألوان الحب. وكعادتها، تبحث النساء في قصصها عن نوافذ يفتحنها لاستقبال أغنيات الحياة في عالم يهجر الرقة ويتمسك بخشونته.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 13 تقييم
231 مشاركة

اقتباسات من رواية الليلة الأولى من دونك

آلين… عاملت قصة اللغة الجديدة بجدِّية غريبة، مع أنها بدأَتْ معي كنزوة، أعني فكرة اللغة، نزوة أو لعبة أو ربما سلوان كنتُ أقدمه لنفسي السرية من دون أن أخبر به آلين، التي رأَتْ أن هذه اللغة ستدرُّ علينا، وعلى غيرناثروة، ثروة من الأفكار، في سبيل تحويل العالم إلى جنة، جنة تشبه حديقة بيتنا. وعلى هذا الأساس، وهبتها آلين من وقتها وعنادها، وأقنعتني أنها ستداوي جراحي القديمة كُلها،

مشاركة من إبراهيم عادل
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الليلة الأولى من دونك

    13

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كيف يمكن أن أكتب عن هذه المجموعة البديعة؟!

    الحقيقة إن أريج جمال هنا بتؤكد مرة أخرى مهارتها في القصة الفصيرة بشكل خاص جدًا، وجميل جدًا،

    المجموعة المتماسكة بشخصياتها المحكم وعالمها الخاص،

    انتهيت منها منذ يومين، واستعدتها مرة أخرى للكتابة عنها،

    أخذت أدور مع القصص وبطلاتها مرة أخرى، ولكني كنت سعيدًا جدًا

    هذه الكتابة التي أحب

    .....

    نذ البداية قد يثير عنوان مجموعة أريج جمال الجديدة (الليلة الأولى من دونك) الكثير من الشجون والأفكار حول محتوى قصص المجموعة وما سيدور حوله عالمها، التي تبدو مرتبطة برصد آثار الهجر والفراق، ولكن المفاجأة أن القارئ ما إن يتجاوز العنوان ويبدأ في أول قصص المجموعة حتى يتشكّل لديه ذلك العالم المغاير تمامًا لفكرته الأولى، حيث يكتشف أن ثمة "مدينة داخلية" بالكامل تؤسسها أريج جمال من خلال قصصها، وتسمح للقارئ ببساطة أن يتعرّف على تفاصيلها والانتقال داخل أفكارها في قصص المجموعة العشرة.

    في البداية نتعرّف على اغتراب بطلة القصة عن عالمها من خلال اللغة، وسيلة التواصل الأولى، والتي تختفي أو تتلاشى بشكلٍ خاص ومفاجئ، تتحدث عن "اللغة" وغيابها على هذا النحو:

    ((في يومٍ بعيدٍ كانت لي لغة، أتكلَّم بها فأقول نفسي وأُحبّ، كما لو أن العالم كله كان يتوقف ليسمعني، كنتُ أتحدث بسرور بين الناس، من دون أن أعرف إلى أي حدٍّ هي هشَّة، هذه اللغة لم أتوقع أن تضيع من لساني، أو أن أُمسي بلا لغة، لأني لم أكن قد جرَّبتُ من قبل أن تسوء الأوضاع في المدينة إلى هذا الحد، عندما جرى ما جرى أخذتُ ألوم نفسي فأقول كان ينبغي أن أعيش كفيفةً وصمَّاء، ومعزولةً بالكامل داخل كهف نفسي))

    يحضر ذلك الاغتراب عن المجتمع في أكثر من صورة داخل قصص المجموعة، التي يمكن أن تنتظم بشكلٍ ما لتبدو معها كل قصة مكملة لحالة الأخرى، أو تعرض الفكرة بطريقة أخرى، فبطلة القصص كلها تبدو واحدة، تعاني ذلك القدر الإنساني من الاغتراب عن المجتمع وتسعى لكي تواجهه ذلك أنه لا يفهمها ولا يقدرها، ولكنها لاتنشغل بطريقة التعبير عن تلكالقسوة أو حتى الكراهية، بل الساردة والبطلة تسعى طوال الوقت للتجاوز، وتمعن في وصف حالة إنسانية شديدة الشاعرية، نجد ذلك في قصة "وسط البلد":

    (تحسَّنت أحوالي مع مرور الزمن، توقفتُ عن الشكوى، وأخذتُ تدريجيًّا أصوم عن الكلام، لا أعرف كيف بدأ الأمر، وجدتُ نفسي في منتصف التجربة، أحسستُ أن طريقي سهل، فأكملتُ من دون أن أناقش الأمر مع أحد ساعدتني القراءة في المقاهي، قصص الأطفال، الروايات الإنجليزية القديمة، الكتب الفرنسية المهجورة التي لا يكتب عنها أحد في الصحف على الإنترنت وجدتُ غايتي، نبعٌ لا ينضُب من السرقات الفاخرة، نقلتُ كل تلك الكتابات إلى جهازي الصغير «الكيندل» المخصص للقراءة فقط، خفيف الوزن، لا يُضاهي حجم كتاب حقيقي من مائة صفحة، كنتُ أحمله معي أينما ذهبت، أُخرِجه كسلاح أبيض في عربة الميكروباص..)

    وحتى في المرة الوحيدة التي كان بطل القصة ذلك "التلميذ النجيب" تفاجئنا الساردة بأنها تلك الفتاة التي كانت تراقبه طوال الوقت، وتتعاطف مع موقفه وحالته الخاصة.

    من العزلة إلى الاندماج والنجاة.

    وهكذا نتدرج مع بطلة القصة في حالاتها المختلفة منذ الاكتشاف الأول في قصتها الأولى، وحتى طرق التعامل والمواجهة تلك التي نجدها في قصص "زهرة القطن" و"وسط البلد" وأطول نظرة ممكنة" والتي تضع رغم ما في العالم من سودواية قدرًا من الأمل، أن هناك طريقة ما للعيش والتعامل في الحياة رغم كل تلك الغربة، تبدأ في قصة "الأخوية" حيث ثمة طريقة مختلفة لجمع الناس حولها حول "الحب بلا تمييز":

    شجع كثيرون فكرتي، عن القيمة المطلقة للحب بلا تمييز، أصدقاء وأشخاص في دائرة المعارف، نعم كانت أعينهم تلمع بأسئلة يخشون النطق بها، عني، عن حياتي، وأحاسيسي في الحب، وكنتُ كلما لمعت الأسئلة ناورتُ وراوغتُ كي أحصل على أكبرِ قدرٍ ممكنٍ من المكاسب، من دون تقديم أي إجابات دعوات بالمشاركة على فيسبوك، صور فوتوغرافية للسماء أهداها لنا مُصوِّرون محترفون، أطفال تطوَّعوا باللعب يوم كامل في الميادين والشوارع، مطربون مشاهير روَّجوا لنا بين معجبيهم كان لعبارة: «لا يمكنك أن تمنع الحُب» مفعول السحر، واستُقبِلت الحركة، كما حلمنا بها، رسالة غير متحيزة، هادئة وتدعو إلى الأمل. كنتُ أشعر أنني سأعيش لأشهد عصر السلام، كما لو أننا في الجنة، ليس هناك أي تسمية أخرى تناسب الحدث، سوى كلمة «جنة»

    ثم المفاجأة التي تضعها لنا قصة "ألين" مثلاً، وهناك يتعرّف القارئ على مصدر جملة العنوان "الليلة الأولى من دونك" وأنها من قصة للطيب صالح بعنوان (رسالة إلى إيلين) والإحالة لهذه القصة مهمة جدًا في سياق المجموعة وعالمها في ظني، ذلك الذي يتوزع فيه وعي البطلة بين بحثها عن ذاتها في آخر وبين انغماسها واكتفاءها بعالمها، عند الطيب صالح يتساءل البطل بعد أن ترك حبيبته الغربية المختلفة تمامًا عنه فيه كل شيء عن سر حبها له رغم كل هذه الاختلافات، فيما هو منغمس بين أسرته في بلاده البعيدة!

    ذلك الصراع على مستويات مختلفة الذي تعيشه بطلة/ بطلات قصص المجموعة، وهاهي تعترف صراحة أنها في بلد أخرى ( كنت أنتظر العصافير التي تأتي وتزقزق أمام الشباك أو الأجرأ التي تحاول بمنقارها اختراقه للوصول إليّ. كم تمنيت على سبيل الأمل أن تنجح في مسعاها لعلها تنقل لي رسالة لا أنتظرها من بلادي البعيدة. البعيدة إلى حد أني لم أعد أعرف مكانها.. ).

    ....

    من مقالي عن المجموعة

    ****

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مجموعة بديعة .. ومحور البحث عن اللغة جذاب وصعب المراس لكن أريج خاضته بجسارة، متجاوزة تقنيات السرد الستينية التي سيطرت على القصة القصيرة لعقود.

    كتابة تأخذك لمدن لم تشيد في الواقع بعد رغم أنك ستراها مجسدة في متون القصص.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هل هذا طريق آخر لنشر فكرة الشذوذ…shame on you

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق