القطائع - ثلاثية ابن طولون - ريم بسيوني
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

القطائع - ثلاثية ابن طولون

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

رواية تاريخية تدور فى عهد الحاكم أحمد بن طولون وهى ثلاثية مثل رواية أولاد الناس وتشمل ثلاث حكايات هي:- (الحكاية الأولى: ميسون) – (الحكاية الثانية: حلم أحمد) – (الحكاية الثالثة: العهد) تدور الرواية حول القطائع، هذه المدينة بها سحر القدماء ولعنتهم. لا مفر من عشقها. في الأذقة رائحة الخبيز والحلوى لتذكرنا بمحاسن العيش ومذاق العشق، لا أحد يكتفي هنا من الخبز بالسكر، من يد إلى يد ومن فم إلى فم يذوب القمح في الأعماق ثم ينعش الذاكرة المبهمة، في هذه المدينة خيَّاط ينسج ثوبًا من الحرير الخالص ولا أحد يعرف مصير صاحبه، ربما كان ثوبا لعروس تشتاق وتتمنى أو لوالي الخراج الذي يمشي في الأرض مغتالًا فرحًا، ربما كان مصنوعا من خيوط ممتزجة ببلاء ومعاناه أو صبر وجلد، هنا يكمن فرح غير مكتمل وجسد عاجز دوما حتى لو أخذته العزة بالإثم.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.6 87 تقييم
569 مشاركة

اقتباسات من رواية القطائع - ثلاثية ابن طولون

ريم بسيوني ساحرة الهرم، تكتب بشغف بحب بلوعة، هي تعشق شخصياتها وتنقل إلى القارئ هذا الحب. اسلوب مشوق مكتوب ليكون فيلم سينمائي أو ملحمة تلفزيونية عالمية. لله درك يا ريم وشكر من القلب على هذه القصة الاسرة

مشاركة من بلال سعادة
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية القطائع - ثلاثية ابن طولون

    87

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ( و يكأن هذه البلد تفتحك قبل أن تفتحها، و تدخلك قبل أن تدخلها، و تمتص كنوزك قبل أن تمتص كنوزها ! )

    حكاية تبدأ عام ١٩١٨ لننتقل معها للماضي لمدينة القطائع و عهد أحمد بن طولون.

    مع الحكاية الأولى ميسون

    نرجع لعام ٨٦٨ م نتعرف على ميسون ابنة القاضي يحيى و أجمل نساء مصر ، كيف أحبت و كيف غيرت مصير مصر بعاشقيها ؟

    أنس الوراق عاشق الكتب و الذي كان بالأصل صيادًا و ابن شيخ صيادين الاسكندرية … فماذا اصابه و جعله وراق يعمل بالفسطاط؟

    نلقي نظرة على مصر تحت ولاية الخلافة العباسية … ابن المدبر والي خراج مصر و أقوى أذرع الخلافة في مصر ، خادم الخليفة و منفذ القانون حتى لو بالقوة و الظلم … فهل يدوم له الحال على ظلمه؟

    ابن طولون نائب والي مصر ، صاحب الحلم و الأمنية ، الزاهد الذي تمنى بناء المدينة و إعداد جيش من أبناء مصر ، ذلك الذي لم يحدث على مدار ألف عام أو يزيد … فهل بإستطاعته تحقق حلمه رغم ما يُدبر له من مكائد؟

    حكاية عن الحلم و الأمل ، العشق و الخيانة ، الظلم و الانتقام … رسمت شخصياتها ببراعة على كل تناقضاتها و جمعهم الطريق لتتقاطع و تتداخل أحداثها ما بين التاريخ و سحر الخيال.

    ( القطائع ستبقى لتشهد على من ظلم ، و من عدل ، من بنى ، و من هدم ، القطائع ستبقى كتماثيل العظماء و معابدهم الشاهقة، لتحكي عن مجد عاد أو كاد ، و عن طرق بعضها فوق الأرض و أغلبها تحت الأرض ، من يمش في أحيائها فلابد أن يفكر فيما يكمن في الأعماق ، و لا يكتفي بما تراه العين. )

    الحكاية الثانية حلم أحمد.

    عن أحمد ابن طولون و حلمه العجيب من الصغر ، عن أمنية بولاية مصر و بناء جيشًا من المصريين ، عن سعي لمُلك مصر بل و ربما نقل الخلافة إليها يومًا … نستمع للحكاية من البداية للنهاية ، على لسان من عاش بقربه سواء كان محبًا أو كارهًا.

    فتارة يحكي جعفر بن عبد الغفار كاتبه و صاحبه في تحركاته و جولاته المختلفة ، و تارة تحكي أسماء المصرية بنت محمود الخياط و التي تزوجها أحمد بن طولون ، و تارة يحكي محمد بن سليمان الكاتب عدوه و أكثر كارهيه … نعرف عن أحمد بعيون الجميع عن طفولته، شبابه ، زوجاته و أبناءه ، مدينته و مسجده … فهل كان ابن طولون عابدًا ناسكًا محب لمصر و أهلها ، أم طاغية ظالم؟

    هل سعى للبناء و التعمير ليُخلد حبه لمصر أم لتخليد مُلكه و حفر اسمه وسط عظماء التاريخ؟ هل استحق ما ناله من خذلان أحب الناس لقلبه بسنواته الأخيرة أم أنه من فِعله سُلط عليه؟

    كتابة سهلة بلغة مسترسلة ممتعة ، و وصف نجح في نقل الأحداث و كأنك تعاصرها و تراها … حكايات لا تمل سماعهاو لا تود لها نهاية

    الحكاية الثالثة العهد.

    عشرون عامًا مضت مات أحمد ابن طولون و توالى الحكام من نسله ، و كما توقع حدث دب الخلاف بين الأبناء رغم ما ساد البلاد من قوة و رخاء … حتى وصل بأوامر الخليفة الطامع و العدو الأكبر لابن طولون محمد ابن سليمان الكاتب لأعتاب مصر ، جاء ليحقق ما حلم به طوال عمره ، الخراب و الدمار ، الهدم و المحو … لتزول القطائع بمن و ما عليها و ليمحى أثر ابن طولون حيًا و ميتًا.

    و هنا تظهر عائشة تلك اليتيمة التي رباها جعفر كاتب أحمد ، لتكبر و تصير صديقة قطر الندى حفيدته ، و التي لتنال الحماية من بطش بن سليمان لابد من تزويجها ، يساعدها سعيد لتتزوج من عبد الرحمن ابن شيخ قبيلة بني سالم و ذلك بشرط و على عهد … فمن تكون عائشة؟ و ما الغرض من زواجها؟ و هل سيصون عبد الرحمن عهده أم أن حلم السطوة و القوة سيسحق في طريقه كل العهود؟

    حكاية ثالثة امتزج فيها التاريخ بسحر الحب ، كُتبت بنعومة و تتابعت أحداثها ببراعة ، لنعرف عن تاريخ يشبه الأساطير ، تتقاطع فيه المصائر و يبقى فيه البناء الشاهد الأول و الأخير على تقلباته.

    فهنا

    ❞ حكاية مدينة غير كل المدن، في بنايتها التقاء بين العدو والحبيب

    ‫ وفي أزقَّتها اقتراب من هوة كلها كنوز، لا ترحم من يتردد ولا تتعلق إلا بمن يفنى بها. ❝

    ‏#قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمة

    #القطائع_ثلاثية_ابن_طولون

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    القطائع هي اللقاء الرابع بيني و بين ساحرة الهرم بحنس أو دكتور ريم بسيوني التي ربما تعلمت سحر الأقدمين فصاغته لنا أسطر و كلمات. هذا اللقاء غير كل لقاء مضي... أبكتني، و أرهقتني، و قطعت أنفاسي. هذه رواية لا تشبه أي شيء أعرفه. ٧٠٠ صفحة خالية من الملل بريئة من الإطناب و الحشو المزعج. و من طريق سهل مستقيم شقت لوحتها الفنية الرائعة تلك. تلك الرواية هي جذوة نار ألقيت في صدري فأشعلت كل الشجن و الحنين لماضٍ جميل ولي و اندثر فكأنني كنت مع ابن طولون لما جاء لمصر و كأنني كنت أمشي بجواره في الأسواق... تمنيت لو أنني أنس... أو سعيد 😢

    تمنيت لو أزور بحنس فأسألها عن السر الذي أفضي الأقدمين به إليها بكيت لما غدر العباس بأبيه و بكيت لما مات أحمد و بكيت و بكيت لما مات الحلم و انهارات الأماني عشت في الرواية بصدق كأنها تقنية سابقة لأوانها حتي أنني نسيت التاريخ الذي قرأته و كنت أدعو الله ألا يمكن قاسم الخرساني من هدم المسجد و كأنني لم أري المسجد بعيني و لا عاينته... ريم بسيوني هي الأستاذة و الملهمة و هي الساحرة و العارفة بسر الأقدمين ربما هي بحنس نفسها نصف إنسان و نصف ملاك.

    شكرا ريم بسيوني علي أجمل ٧٠٠ صفحة قرأتهم في حياتي كلها

    و شكرا لسيدتي الجميلة نشوي الحوفي مديرة النشر بدار مصر ❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    نعيش فى هذه الثلاثية قصة أحمد بن طولون ومن هو وكيف وصل لحكم مصر.

    الحكاية الأولى - ميسون

    صراع كبير على ميسون ابنة القاضى باهرة الجمال والتى يطمع فيها الكل. صراع بين والى الخراج (وزير المالية) وبين انس ابن شيخ الصيادين على من يفوز بميسون والاهم على من توافق ميسون ؟؟؟ على صاحب السلطة والجاه والمتحكم فى كل امور الدولة أم على صاحب العلم والذى يحارب من اجل الفوز بها؟.

    يشتد الصراع بين الطرفين ، والي الخراج يتخلص من شيخ الصيادين أبو انس ومن بعده علي أخو أنس ويصبح هناك ثأر شخصى يسعى أنس بكل قوه لتحقيقه.

    نشهد ظهور احمد بن طولون الذى لا حول ولا قوة له أمام قوة ونفوذ والي الخراج ، ونشهد سعيه الدؤوب لحكم مصر واتحاده مع أنس ليصل كل منهم الى غايته. أنس تملك منه الكره وسيطرت عليه فكرة واحدة هى الخلاص من والي الخراج والانتقام منه ولو على حساب حبه لميسون التى اختارته هو وفضلته على والي الخراج.

    نشهد بناء مدينة القطائع على يد بن طولون وهى مدينة جمع فيها كل أطياف الناس على اختلاف الوانهم وأديانهم لبناء جيش مصرى قوى وحلمه باستقلال مصر عن دولة الخلافة.

    الحكاية فى شكلها الخارجي قصة رومانسية بغلاف تاريخى ، لكنها كالعادة مليئة بالرموز والاسقاط على واقعنا المعاصر وعليك قراءة ما بين السطور لتخرج منها بقيمة كبيرة وتستمتع بها ولا تنظر للحكاية على أنها قصة رومانسية وفقط.

    الحكاية الثانية - حلم أحمد

    هذه الحكاية هى السيرة الذاتية لاحمد بن طولون ، نعرف فيها كل ما فعله من أجل مصر ومن أجل استقلالها عن الخلافة العباسية. بنى جيش قوى ، مصانع ، مستشفيات ، عيون مياه ، حافظ على الأديرة والكنائس والمعابد ، والأهم هو بناء مسجده الشهير.

    كل هذا نعرفه من خلال شهادات من حوله ، الكاتب الخاص به ، زوجته المصرية التى تزوجها ليتقرب من المصريين ويكسب ثقتهم ، واحد أعدائه تعرض للظلم على يد بن طولون وأصبح كل همه تدمير سيرة وكل انجازات بن طولون حتى لا يبقى منها أى اثر يخلد صاحبها فى التاريخ.

    هذه الشهادات تجعلك فى حيره من أمر هذا الحاكم ، هل هو الحاكم الذى يقيم العدل ويعمل من أجل خير البلاد والعباد أم أنه الحاكم الظالم الذى لا يتورع عن الجلد والسجن لمن يخالفه فى الرأي ؟؟؟؟؟. أعتقد ان هذه الشهادات هى توصيف دقيق لكل انسان يحمل داخله الخير والشر والصراع الرهيب بينهم ومن يطغى على الأخر ويسيطر على نفس صاحبه.

    تنتهى الحكاية بوفاة بن طولون ، وتختلف وجهات النظر حوله على حسب موقف وموقع ورؤية الأشخاص الذين تم الاستشهاد بهم فى كتابة هذه السيرة الذاتية.

    الحكاية الثالثة - العهد

    بعد مرور ٢٠ عاما على وفاة بن طولون ، نجد كالمعتاد إختلاف أبنائه من بعده وصراعهم على الحكم فيما بينهم مما أدى إلى إضعاف هيبة الدولة الطولونية وسمح للمتربصين - وعلى رأسهم أحد أعداء بن طولون الذى أقسم على محو كل أثر لما بناه احمد بن طولون كى لا يتبقى اى ذكر له بعد ذلك - بالزحف والهجوم على مصر لاعادتها للخلافة العباسية مرة أخرى.

    وسط كل هذا نجد أصغر أبناء طولون - ابنته عائشة من زوجته المصرية - تاخذ على عاتقها عهد حماية مدينة القطائع ، عن طريق زواجها بأحد رجال قبيلة من القبائل التى كان بينها وبين طولون عهد وميثاق بالدفاع عن القطائع فى مقابل أن تمنحه زوجها كل ذهب القدماء المصريين الذى عثر عليه طولون فى فترة حكمه.

    طبعا ماذا تفعل قبيلة صغيرة فى مواجهة جيش الخليفة العباسى الذى اقتحم الفسطاط والقطائع ودمر وسلب ونهب كل ما وقع تحت يده من خيرات وثروات ودمر مدينة القطائع وجعلها دكا ؟؟؟ كل ما استطاع زوجها ورجاله فعله هو الحفاظ على مسجد بن طولون كأخر أثر تبقى من مدينة القطائع وهذا فى حد ذاته كان نصرا كبيرا فى ظل ظروف الحرب والجوع.

    هذا العهد كان ثمنه باهظ من دماء أريقت وثروات نهبت وأعراض نهشت ومدينة عريقة تم تدميرها تماما حتى يتم محو اى ذكرى او اثر يدل على ما قدمه بن طولون لمصر خلال فترة حكمه. كالعادة دائما منذ أيام الفراعنة كل ملك أو حاكم يأتى يمحو أثر وانجازات من سبقوه أو ينسبها لنفسه مهما كان الثمن الذى سيدفعه الشعب كالمعتاد. هى جينات متوارثة لا فكاك منها.

    فى رأيي الشخصى ثلاثية اولاد الناس هى الاقوى حتى الان ، وفى انتظار قراءة ثلاثية الفاطميين لنرى ما هى أفضل ثلاثية كتبتها الكاتبة من وجهة نظرى.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ربما هى رواية عن أحمد بن طولون وحلمه ومدينته ومسجده لكنها فى حقيقتها رواية عن التعلق والعجز قرينان جديدان اكتشفتهما بين السطور.. تماما كالليل والنهار والحياة والموت يتعاقبان دون توقف وندور نحن بينهما نحن جميعا ليس فقط أبطال الحكايات الثلاث... أنس وميسون.. أحمد.. سعيد.. عائشة وعبد الرحمن.

    البداية دوما من التعلق يغمرنا حب الذات فنتعلق بالانتقام.. الحب.. الحلم.. الولد ..المجد.. المغامرة.. الأرض.. الإرث القديم.. الأب.. الذهب. نتعلق وندور بيقين أن ما نريد سنملكه مهما حدث وأننا حتما سنخرق السماء.. ندور فنسقط فى بئر العجز ندرك حقيقتنا الفارغة وتفاهة الحياة وأن الوصول لو قدر لنا فهى مشيئة الله الغالبة أو هى سهام الخسارة تخرق القلوب فى الحالتين لن نفهم إلا بعد أن نذق العجز.

    شكرا د. ريم بسيونى على رواية بمعنى جديد للتاريخ وبمنظور مختلف للحياة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    كتابي الثاني مع الكاتبة بعد أن بدأت معها بثلاثية اولاد الناس. ومرة أخرى، كما استطاعت من قبل أن تثير في نفسي تساؤلات عديدة أثناء قراءة ملحمة اولاد الناس، تعود فتثير الكثير من الأفكار والتساؤلات والشجون أيضا في ثلاثة القطائع.

    ما من شك في انها تملك ناصية صياغة الأفكار ببراعة، وتستطيع أن تنقل الأفكار بسلاسة، وأن تجعل القارئ دون أن يدري ينغمس كليا بين شخصيات الحكاية حتى كأنه احد شخوصها المعايشين للأحداث بل والمتأثرين بها.

    شكرا لهذا الإبداع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    القطائع قراءه للتاريخ باسلوب شيق و ممتع.

    من اروع ما قرات، اضحكتني احيانا" و ابكتني كثيرا"

    كثير من الحب و الكره

    و الخيانة و الاخلاص

    من قمة الياس و الاستسلام يخرج الامل

    كثير من الفلسفه و التصوف

    كنت اعاني في احيان كثيرة من البطئ بالقراءه لاني كنت محتاج التوقف عند كثير من الجمل لاستيعابها و فهمها و تذوقها.

    اشكرك استاذه ريم على هذا العمل الراقي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رحله رائعه بين سطور الروايه جعلتني ابحث بشغف عن التاريخ وخصوصا تاريخ مصر... اسلوب الكاتبه أكثر من رائع ياخدك من اول صفحة لعالمها المنسوج بروعه وقصص الحب المؤثره التي ابكت واضحكت عيناي..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية عبارة عن كلمات تشبة العرائس المتعانقة تنظر إلى القادم إليها بكل شغف وبنفس الملامح لمعرفة اى قصة عشق هى التى سيتغير من خلالها سير التاريخ .. استمتعت وأحببت احمد ابن طولون

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية رائعة بها الكثير من معاني الحكمة والحب والشجاعة ... كان ممكن الاستغناء عن كثير من مواقف الغزل الصريح ولن يمس من رائعة الرواية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون