سيد قطب : من القرية إلى المشنقة - عادل حمودة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سيد قطب : من القرية إلى المشنقة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

مشوار حياة هذا الرجل بكل تفاصيله ومنعطفاته، وبتغيراته هو ما سيرويه الكاتب السياسي عادل حمودة في كتابه هذا من القرية إلى المشنقة، متعرضاً في ثناياه إلى أسرة هذا الرجل، ولادته، حفظه للقرآن قبل المراهقة، حبه الأول، رأيه في المرأة الأمريكية، حبه لسعد زغلول. دراسته إلحاده، مساندته للعقاد ضد الرافعي، انحيازه لشعراء الغزل حماسة لنجيب محفوظ، نقده لرجال الدين وللكتب الفقهية القديمة… قواعد الصراع بينه وبين عبد الناصر، دخوله للسجن تكفيره، رد الأزهر على أفكار، أفكاره حول الدين والسياسة والجماعات الإسلامية. اعتراضاته في السجن الحربي… وأخيراً شنقه.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 8 تقييم
64 مشاركة

اقتباسات من كتاب سيد قطب : من القرية إلى المشنقة

إن المفكر إذا ما دفع حياته ثمنًا لفكرة، كُتب له ولها «الخلود»، مهما كان ومهما كانت، هذه سُنة البشر وطبيعة الحياة وحِكمة التاريخ. لكنها حكمة لا يفهمها إلا العقلاء!

عادل حمودة..

مشاركة من Ahmed Fawzy
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب سيد قطب : من القرية إلى المشنقة

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    من المعروف دائما عن المؤلف انه متفق دائما مع النظام او الانظمه و بالتالي شهادته ورأيه مجروحان

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب الثاني لعام 2023

    سيد قطب من القرية الى المشنقة

    الكاتب عادل حمودة

    إن المفكر إذا ما دفع حياته ثمنًا لفكرة، كُتب له ولها «الخلود»، مهما كان ومهما كانت، هذه سُنة البشر وطبيعة الحياة وحِكمة التاريخ. لكنها حكمة لا يفهمها إلا العقلاء!

    • مشوار حياة هذا الرجل بكل تفاصيله ومتعطفاته، وبتغيراته هو ما سيرويه الكاتب السياسي عادل حمودة في كتابه هذا من القرية إلى المشنقة، متعرضاً في ثناياه إلى أسرة هذا الرجل، ولادته، حفظه للقرآن قبل المراهقة، حبه الأول، رأيه في المرأة الأمريكية، حبه لسعد زغلول. دراسته إلحاده، مساندته للعقاد ضد الرافعي، انحيازه لشعراء الغزل حماسة لنجيب محفوظ، نقده لرجال الدين وللكتب الفقهية القديمة... قواعد الصراع بينه وبين عبد الناصر، دخوله للسجن تكفيره، رد الأزهر على أفكاره، أفكاره حول الدين والسياسة والجماعات الإسلامية. اعتراضاته في السجن الحربي... وأخيراً شنقه. كل هذا بين دفي الكتاب الصادر عن دار الخيال عام 1996 بعدد 228 صفحة حيث صدرت النسخة الأولى عام 1988اخذنا الى كل ذلك عن مفكر جدلي مهم قرئت معظم كتبه انه سيد قطب.

    • سؤال مهم: لماذا تمت محاربة فكر وكتب سيد قطب؟ هل هو ظلم له

    الجواب هو ظلم لفكر كاتب مهم ولكن من يقرا كتب مثل كتب سيد قطب سوف يعرف الجواب فصاحب معالم في الطريق والعدالة الاجتماعية تلك الكتب التي قرئتها له مع ثلاث أجزاء من الظلال يعرف ان كتبه لم يكتب لها ان تبصر النور وتنتشر على المدى الواسع دون الإشارة لكاتبها الجدلي الشهيد وزعيم الجماعات الإرهابية كما يمكن تصنيفه عند فرع فأنصاره يرون عن عمد أن في حياته ما لا يجوز نشره، ويقصدون أيام كان على خلاف مع الدين، مندفعًا كالفراشة ناحية الضوء المبهر للحضارة الغربية، أيام كان يكتب عن المرأة والعشق وموسيقى الجاز، لتبدأ حياته من لحظة الهداية والعقيدة وبداية الطريق إلى «الاستشهاد»، كأنه ليس إنسانًا يتبدل ويتغير، يخطئ ويصيب، يضل، ويهتدى، كأن رجولته بلا طفولة، وكأن أفكاره كانت مس من عمل الشيطان، نام الناس واستيقظوا ليجدوها في عقله وأمام أعينهم.

     الكتاب نقلنا من سيد قطب العاشق الملحد الى سيد قطب المفكر الذي أبدع في معالم بالطريق الذي صدر وهو في السجن الحربي 1949 ليصبح أساسا للجماعات الدينية، فكتاب حمودة مقسم لـ ثمان فصول، تبدأ بـ طفل القرية المدلل، وتنتهي بـالطريق إلى المشنقة، وبينهما فصول تتبع بدقة التغيرات المذهلة التى لحقت بحياة سيد قطب الذهنية والفكرية، وكيف تحول من ناقد أدبي وكاتب سعى جاهدًا إلى كتابة الشعر وفشل، كما سعى إلى كتابة السيرة الذاتية فى «طفل القرية»، على طريقة «الأيام» لطه حسين،

     سيد العاشق صاحب طه حسين والعقاد ومعارض الرافعي

    من المعروف للناس الذين يختارون الكتب بجد الأربعة من كبار الكتاب لكن سيد أعجب أيضا بروايات نجيب محفوظ الذي انتقد فكر سيد وقال لقد أضاع فكرا عظيما كان من الممكن ان يكون له اكبر الأثر على كاتب مثل قطب لكنه اهدر كل هذا في السياسة لذلك من قرأ كتاب المرايا لنجيب يشعر انه يتكلم عن سيد في شخصية عبد الوهاب لان الشخصية تشبه سيد في صفات كثيرة لذلك اهدى الكاتب النسخة الأولى من الكتاب لنجيب اما الرافعي وطه حسين فقد كانت هناك حربا ومعارك أدبية نشرها الصحفي علي عبد الرحمن في كتاب او مجلد ضخم .

     ولد سيد قطب في قرية في الريف كان ابوه يعد من الناس المثقفة ومن أصحاب الوجاهة في القرية. سيد قطب هو الولد الوحيد لأبويه مما جعل منه طفلا مدللا مقارنة بغيره من أطفال القرية. تعلم في بداية حياته في الكتاتيب ثم انتقل بعد ذلك للمدرسة النظامية وحفظ القران وهو ابن عشر سنين. عاش سيد قطب في القرية مرحلته الأولى ورأ كيف تسيطر الخرافة والجهل على الناس في القرية ويرجح المؤلف أن تلك المرحلة هي بداية المرحلة الفكرية الأولى لسيد قطب.

     بعد اتمام تعليمه في المدرسة سافر سيد قطب إلى القاهرة لإكمال مشواره التعليمي وهناك بدأت مسيرته كأديب حيث احتك برؤوس الأدب مثل العقاد وطه حسين وغيرهم وكان ينحاز للعقاد في كتابتاه ضد طه حسين إلا أنه لم يخف إعجابه بكتاب طه حسين الأيام وكتب كتابا على منواله يحكي فيه سيرة حياته وأهداه ل طه حسي وقد كره الرافعي

     في تلك المرحلة دخل طه حسين في مرحلة الشك ووصل حتى مرحلة الإلحاد وكان يقدس الحضارة الغربية قبل أن يكفر بها برمتها بعد أن سافر لأمريكا ورائها عن كثب. سافر سيد إلى أمريكا في بعثة دراسية مفتوحة تدرس التعليم في الغرب للاستفادة منها في نهضة التعليم بمصر لكن سيد رأى في أمريكا أن المادة مسيطرة على كل شيء. راى أمريكا شعب متقدم في العلم والإنتاج لكنه بدائي جدا في الأخلاق. كفر سيد قطب بالحضارة الغرببة وبدأ يتجه اتجاها اسلاميا خالصا وألف كتابه في ظلال القران والعدالة الإسلامية وغيرها

     دخل بعد ذلك في جماعة الأخوان وارتبط بقيادتها وكان الضباط الأحرار يجتمعون معه في بيته عند التحضير للإقلاب وكان جمال عبد الناصر واحدا من هؤلاء الظباط حيث كانا أصدقاء قبل ان يصبحا أعداء وخاصة عندما أصبح ناصر رئيسا.

     بعد الثورة وبعد الأحداث التي صارت للإخوان فيما سمي بالمحنة او حادثة المنشية دخل سيد قطب السجن مع رفاقه من جماعة الإخوان ويتضح من خلال الكتاب أ الشقاق الذي حصل بين الإخوان وبين جمال عبد الناصر كان بتدبير من طرف ثالث للقضاء على التظيم في مهده.

     في السجن ذاق الأخوان صنوف التعذيب وقتل الكثير منهم ومع أن سيد قطب بسبب مرضه كان نصيبه أقل بسبب تواجده في المستشفى إلا أن التعذيب الذي تعرض له زملائه أثر في نفسه كثير وفي تلك الفترة تأثر بالمفكر الباكستاني بو الأعلى المودودي وكانت تلك أخر مرحلة فكرية مر بها سيد قطب وهي مرحلة التطرف كما يسميها الكاتب حيث بدأ سيد قطب بالتفكير بطريقة مختلفة وبدأ بتبني أفكار التكفير حيث كفر عبدالناصر ومن حوله حتى وصل لتكفير المجتمع المصري ككل وأنشأ وهو في السجن تنظيما جديدا تقوم أفكاره على الجهاد ومقاومة نظام جمال عبدالناصر حتى وصل امر بتبني جواز تفجير موكبه وحتى محطات القطارات ومحطات إنتاج الكهرباء . هذا التظيم الجديد ولد فرقة في جماعة اللخوان أصبح بين مؤيد ومعارض له. الكاتب يرى أن سيد قطب وصل لتلك المرحلة من التحول الفكري بسبب الضغوط التي تعرض لها وبسبب تخاذل المجتمع في نصرة الإخوان.

     يعتبر الأستاذ عادل حمودة وكأنه يتبأ بما سيجرى، أن كتابه «سيد قطب.. من القرية إلى المشنقة» فصل أول من قصة مثيرة لم يكتب فصلها الثاني بعد، حيث يبدأ الفصل الثاني بعد رحيل سيد قطب، ويروى تأثير أفكاره على الذين حفظوها وآمنوا بها وحولوها من مطبوعات إلى قنابل في ظلم كبير لكاتبها الذي أراد مجتمع إسلاميا جيدا ولا تمفر من الانتظار فترة من الزمن حتى تتاح مادة كتاب جديد تناسب هذا الفصل ويمكن أن يختتم بها هذا الكتاب».

     قضى سيد قطب ٤٣ عاما من حياته كاتبًا وناقدًا أدبيًا وخلال سنوات قليلة كان مفكرًا انتهى زعيما لتنظيم إجرامي مهمته القضاء على المجتمع الكافر.. فهل يا ترى كان سيبدأ لو قدر له أو يعرف ما سينتهي إليه؟ يقول مشوار حياته وتحولاته المفاجئة، أنه كان سيتراجع عن أفكاره باحثا عن نظرية أخرى تروى إحساسه بذاته وتقلباته الحادة

     أخير الكتاب يتكلم تفاصيل مهمة عن نشأة سيد قطب وكيف مر بتحولات فكرية عديده كان فيها سيد نفسه

    ويوضح الكتاب نشأة حركة الإخوان وبعض الحقائق المتعلقة بها . الكاتب يرى أيضا أن افكار سيد قطب هي البذرة الأولى لجماعات التكفير والجهاد ويوضح رأيه قائلا : صحيح أن سيد قطب كان مدفوعا لهذا التفكير وأنه لو استمر به العمر لغير من أفكاره لكن أنصاره تلققو أفكاره مثلما هي وأن سيد قطب مات شهيدا ولذا لم تمت أفكاره لأن الشهيد لا يموت .رحم الله سيد قطب وجزاه خيرا عن كل كلمة قالها نصرة لدينه .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق