داعي السماء بلال بن رباح - عباس محمود العقاد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

داعي السماء بلال بن رباح

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

ساوى الإسلام بين الأعراق المختلفة، سابقًا الحضارة العصرية الحديثة؛ فجميع البشر سواء مهما اختلفت ألوانهم، وجعل المفاضلة بينهم مرجعها التقوى والعمل الصالح. وقد حَفِل التاريخ الإسلامي بنماذج لأشخاص ليسوا بعرب أو كانوا في مكانة اجتماعية أدنى، فلم يزدرِهم المجتمع المسلم، بل أعطاهم فرصهم في العيش وتحقيق ذواتهم طالما كانت لديهم الإمكانات المناسبة. وقد كان «بلال بن رباح» عبدًا حبشيًّا في مجتمع جاهلي مُتعنِّت يُقيِّم البشر حسب أنسابهم ولون بشرتهم فيغمط حقوقهم ولا يقيم لأرواحهم ذاتها وزنًا، فلما جاء الإسلام مساويًا بين البشر أفسح له مكانة كأول مُؤذِّن يرفع الأذان (دعوة السماء) بصوته النديِّ معلنًا أن لا عبودية إلا لله. والكتاب الذي بين يديك يعرض العقاد فيه لمحات من حياة بلال وقصة إسلامه وما فيها من بطولة لرجل طالما علا صوته بدعوة الحق.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.3 3 تقييم
21 مشاركة

اقتباسات من كتاب داعي السماء بلال بن رباح

وليس ادل على قدر بلال عند الصحاية والتابعين من ذلك الوجد الذي اختلجت به حناياهم وهو يؤذن لهم في دمشق بعد انقطاعه عن الاذان تلك السنين الطوال.. بكى عمر وبكى معه الشيوخ الاجلاء حتى اخضلت اللحى البيض واضطربت الانفاس التي لا تضطرب في مقام الروع.. ولو بدا لهم انهم يستمعون الى صوت آدمي ينطلق من حنجرة من اللحم والدم لما اختلجو تلك الخلجة ولا تولاهم ما تولاهم يومئذ من الوجد والرهبة.. ولكنهم انصتو لوحي الغيب حين اصغوا اليه.. وقام في افئدتهم انه صوت جدير بمحضر النبي عليه السلام يسمعه معهم كما سمعوه معه آونة من الزمان.. فهم اذن في عليين أو أقرب من عليين.. وهم اذن على مسمع ومشهد من ذات الله جل وعلا وذات النبي عليه السلام في جواره.. وهم اذن أرواح علوية يضيق اللحم والدم بفيضها الالهي فترجف من الوجد وتنكسر الاجساد بالبكاء مغلوبة في عالم الأرواح وآفاق السماء..

رحم الله بلالا.. انه كان داعي السماء ليرفع ابناء الأرض بدعوتها.. وقد رفعتهم في ذلك اليوم الى الأفق الاعلى.. الى الحضرة التي ترتجف فيها الأجساد لأنها غريبة في ذلك الجوار..

مشاركة من Hager Hegazy
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب داعي السماء بلال بن رباح

    3
المؤلف
كل المؤلفون