خيانة القسم: التعذيب، والتواطؤ الطبي، والحرب على الإرهاب - ستيفن هـ. مايلز
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

خيانة القسم: التعذيب، والتواطؤ الطبي، والحرب على الإرهاب

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

لقد صُدم المجتمع العالمي بالصور الفوتوغرافية للطاقم العسكري الأمريكي وهو يرسم ابتسامته العريضة فوق السجناء العرب والمسلمين. إن قيام الولايات المتحدة بالتعذيب المنهجي للسجناء في السجون التي يديرها قادتها العسكريون والمدنيون قد أدى إلى انقسام الأمة وجلب العار الشنيع للكثيرين. وعندما علم ستيفن هـ.مايلز (وهو خبير بأخلاقيات الطب ومناصر لحقوق ...الإنسان) بأمر إهمال وسوء معاملة وتعذيب السجناء في أبو غريب وخليج غوانتانامو وغيرها، كان أول ما خطر في ذهنه: "أين كان أطباء السجون أثناء حدوث الإساءات تلك؟". في كتاب خيانة القسم، يشرح مايلز الإجابة على هذا السؤال... إذ أن الأطباء والممرضات والطاقم الطبي لم يكتفوا بالصمت أثناء تعذيب السجناء؛ بل قام الأطباء وعلماء النفس بتقديم معلوماتٍ ساعدت في تحديد مقدار ونوع إساءة المعاملة الممكن تطبيقها على السجناء خلال الاستجواب. وإضافة إلى ذلك، كانت تلك الفحوصات القاسية تخضع لمراقبة أخصائيي الصحة العاملين تحت إمرة القوات العسكرية الأمريكية.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
5
42 مشاركة

اقتباسات من كتاب خيانة القسم: التعذيب، والتواطؤ الطبي، والحرب على الإرهاب

الأمر الوحيد الذي يضمنه التعذيب هو الألم، ولكنه لا يضمن الحقيقة أبدًا.

مشاركة من آمنة
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب خيانة القسم: التعذيب، والتواطؤ الطبي، والحرب على الإرهاب

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    إذا كان القانون هو أساس المجتمع المدني، فإنه لم يعد قادراً على دعم التعذيب أكثر من دعمه للعبودية أو الإبادة الجماعية.

    هذا الكتاب لا يتحدث عن طرق التعذيب وممارساته واشكاله مع انه أورد أمثلة على هذه الطرق، هو دراسة بحثية لكاتب عن مدى تورّط الاطقم الطبية المتواجدة في السجون والمعتقلات لعمليات التعذيب وقد خصّ هذه الدراسة بالسجون والمعتقلات في امريكا والعراق وأفغانستان (جوانتانامو، أبو غريب، باغرام)، يقدم الكتاب نصوص القانون الدولي التي تعرِّف عمليات التعذيب في المعتقلات والنصوص التي تمنع الدول من ممارسة هذه العمليات. إن إيقاع الفعل المسبب للالم الجسدي والشعور بالمهانة والذل لأي معتقل أو سجين يقع ضمن هذه التصنيفات.

    لم تقم الطواقم الطبية بممارسة افعال التعذيب فعلياً ما قامت به هو المساعدة على قياس التحمل البدني والنفسي للمعتقلين لقوة وشدة التعذيب وإعطاء تقارير للمستجوِبين تُساعد على تنفيذ هذه العمليات بحدود أدنى من الموت، قاموا كذلك بمعالجة المعتقلين المعَذّبين وإخفاء آثار التعذيب من الرضوض والكدمات والندبات وتهيئة هؤلاء المعتقلين لدورة ثانية من التعذيب، وكذلك يم يقوموا بتسجيل آثار التعذيب في سجلات المعتقلين الطبية بل زادوا على ذلك أنهم زوّروا هذه السجلات، في حالات الوفاة تحت التعذيب لم يقم الاطباء الشرعيين بتسجيل أسباب الوفاة الفعلية وكانت تقاريرهم في غالبها تُشير الى أن سبب الوفاة كانت طبيعية إما ناتجة عن نوبات قلبية او حالات إجهاد حراري او إختناق. وضعت الطواقم الطبية تقاريرهم التي تحتوي على التاريخ الطبي للمعتقل تحت تصرف المستجوبين، الذين استغلوا هذه المعلومات في عمليات التعذيب.

    الصمت عن عمليات التعذيب وتجاهل هذه الوقائع وعدم محاولة وقفها أو التبليغ عنها كان من أبرز السمات التي ساعدت على إنتشار التعذيب في سجون افغانستان والعرق وجوانتانامو، وهذه كان للطواقم الطبية نصيب الأسد فيها، حيث ان جميع الذين تعرضوا للتعذيب قد خضعوا لإشراف طبي لإزالة هذه الآثار.

    عمليات التعذيب للمعتقلين لم تؤدي إلى إعطاء معلومات صحيحة تُساعد المحققين، بل على العكس اضاعت جهودهم ولم يستفيدوا منها عند إجراء المحاكمات، والضرر الأكبر كان في نفور وزيادة كراهية الشعوب التي تعرضت للاستعمار الامريكي وتعرض ابناؤها للتعذيب للقوات الأمريكية ولأمريكا كدولة، ففقدت بهذا مساندة تلك الشعوب ومساندة حكومات صديقة اصدرت أحكاما بالسجن على بعض المسؤولين الامريكيين كبلجيكا وهولندا والمانيا.

    وثيقة رائعة أنصح بقراءتها.

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في عقيدة أميركا، كل شيء يجوز مادام يُستخدم ضد المسلمين، فلا قَسَم، ولا معاهدات، ولا مواثيق دولية يمكن أن تقف حائلًا في حربها الصليبية ضد الإسلام

    أين كان الطاقم الطبي والتمريض حين عُذب معتقلي سجن أبو غريب بتلك الوحشية؟

    في الكتاب اجابة فاضحة على هذا السؤال، مع شيء من الحياد،

    والكثير من التفاصيل المؤلمة!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    حمه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق