القطار الأخير من هيروشيما الناجون ينظرون إلى الخلف - تشارلز بلغرينو
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

القطار الأخير من هيروشيما الناجون ينظرون إلى الخلف

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

مع اقترابنا من شفا هاوية الانتشار النووي المنفلت من أي ضوابط حتى الإرهاب النووي، يجب أن نتذكر أن هيروشيما وناغازاكي تمثلان قوة الأسلحة الأشد فتكاً التي سنراها في حياتنا على الأرجح. بهذه الكلمات تبدأ رواية "تشارلز بلغرينو" الموثقة بشهادات حية وأسماء وشهود عيان ناجين يروون ما حدث للبشر والحجر تحت ...القنبلتين النوويتين اللتين ألقيتا فوق هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالمية الثانية. لم يكن تسوتومو ياماغوتشي الناجي الوحيد الذي تمكن من اختبار الانفجار مرتين والنجاة منه، كان حسن الحظ المحض المطلق هو الذي أنجى أولئك الذين سَلموا من تلك القنابل الأميركية رغم وجودهم ضمن مسافة قريبة من نقطة التفجير لحظة سقوطها. فقد كان هؤلاء في مأمن من أشعة غاما والأشعة الحمراء المميتتان فقد شاء القدر أن يكون هؤلاء الناجون في مواقع تمكنت من امتصاص الصدمة الطبيعية للانفجار من دون أن تؤثر على من فيها. قصص النجاة المزدوجة هذه تشكل جزءاً من مادة هذا الكتاب "القطار الأخير من هيروشيما - الناجون ينظرون إلى الخلف" والتي اعتبرها المؤلف مراجع تاريخية تضمنت ملخصات موجزة ومرتبة أبجدياً عن سير حياة شهود العيان الرئيسين في هذه الحكاية. يمكن وصف كتاب "القطار الأخير من هيروشيما" بأنه كاتالوج فاضح يسلط نظرة نافذة على مشاهد الرعب التي تحبس الأنفاس، وتتوقف القلوب ذعراً أمامها، فهو كتاب يكشف عن حقائق علمية لا تخطر على ذهن بشر "كانت كل من ذرات اليورانيوم - 235 في نواة القنبلة قد تكونت قبل أكثر من 4.6 مليار سنة - في قلب شديد السطوع. تجمعت النواة من رماد نجوم كانت قد تشكلت واندثرت قبل وقت طويل من نشوء أقدم جبال القمر. أرغمت البقايا الأصلية، التي نشأت في أثناء خلق الكون، والتي خضعت لعملية تعدين وتكرير حتى أضحت درجة نقائها تفوق نسبة 83 بالمئة ورُصّت معاً بهندسة دقيقة جداً، بعد عصر من الخمول، على محاكاة الصرخة الأخيرة لنجم ينفجر. في كل عناصرها الأساسية الكمية المجردة، يشبه ما حدث فوق هيروشيما ذلك الصباح - وبعد ثلاثة أيام فوق ناغازاكي، في مرجل بلوتونيوم منفصل، مليء بمنتجات ثانوية لمفاعل يورانيوم - ظهوراً خفيفاً لشموس بعيدة (...)". إنها أكثر من رواية، إنها حقيقة تنفث ألماً وغضباً تجاه قوى الشر في هذا العالم. ودعوة لإنهاء الحرب النووية بحسب وصف "بلغرينو" لخطة ياماغوشي "الفئة الوحيدة التي ينبغي أن يسمح لها بحكم الدول التي تمتلك أسلحة نووية، هن الأمهات اللواتي ما زلن يرضعن أطفالهن من صدورهن".
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.1 5 تقييم
244 مشاركة

اقتباسات من رواية القطار الأخير من هيروشيما الناجون ينظرون إلى الخلف

«في هيروشيما العديد من الحدائق والأضرحة وهي أجمل من أن تتعرض للقصف». لكن موريموتو كان ضمن أول من استنتجوا على نحو صحيح أن الأميركيين قد استثنوا هيروشيما من أجل شيء خاص.

مشاركة من Sam Qamar
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية القطار الأخير من هيروشيما الناجون ينظرون إلى الخلف

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    لا يمكنني القول انه ممتع او رائع .لان ذلك سيكون ظلما في حق الضحايا اليابانيين. هو مرجع تاريخي مهم ويعفينا من كتابات معقدة ومتفرقة تناولت القنبلتين النوويتين.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لم يكن الملل هو سبب تأخري في إنهاء هذا الكتاب ولكن الألم والصدمة بعض الصفحات بل والفصول أخذت أعيدها مرة تلو الأخري فقط لاستيعاب الموقف وتكوين صورة كاملة عن معني الدمار والخراب والموت ..

    كان من الممكن أن يستمر معي لأكثر من عام وأنا أواظب علي قراءته كل فترة ولكن هناك جرعة من الألم يجب بعدها التوقف والانصراف إلي أي شيء آخر ..

    كان هذا حالي مع القطار الأخير من هيروشيما أخذ جرعة الإشعاع كل فترة ومحاولة التشبث بالأمل لفترة بعدها ..

    قد تقرأ صفحة واحدة وتبقي بعدها محدقا في الحائط لا تدري بماذا تفكر أو تقرر أنك لن تستطيع قراءة أي كلمة أخري في نفس اليوم فقد انتهيت ...

    الكتاب يتضمن روايات شهود عيان من هيروشيما و يوراكامي ( ناغازاكي ) مع شهادات الطيارين الذين شاركوا في تنفيذ المهمتين مصبوغا بصبغة علمية وسياسية والأهم درامية بائسة ..

    بعد كل قصة موت أو نجاة تسأل نفسك ماذا يمكن أن يحدث أسوأ من ذلك ؟؟ لتجد ضربة تيقظك وتخبرك أنك لم تقابل شيء بعد وأن الأسوأ كامن ومتربص بالأجيال القادمة أيضا ..

    حتي بعد انتهاء الحرب تم التعتيم علي كل هؤلاء الناجيين بل ونبذهم ومعاملتهم بدونية كأنه لم يكفي ما عايشوه وشاهدوه وفقدوه من أحبابهم وأرواحهم ..

    الكتاب أشبه بمتاهة ليس برواية سردية تأخذك في عالم مرتب من زمن الصفر إلي رسالة السلام ولكن أشبه بمشاهد توثيقية لحظية في لحظة تكون في هيروشيما والأخري بجانب الطيار سويني والتي تليها في كهف في يوراكامي ربما يجد الضياع طريقه إليك في البداية ولكن ما أن تترك لنفسك العنان تجد الكتاب أصبح كثقب أسود بل وتعتاد علي أسلوب السرد ...

    قصص وصور ستلاحققك وتدمي قلبك وستترك ندوبا عميقة في روحك وتستمر في طرح الأسئلة :

    يا الله ما هذا الرعب والجحيم ؟؟

    كيف ينبثق الأمل من هذا الألم ؟؟ وكيف من عاش بكل هذا بل والأسوأ من قابل القنبلتين وجها لوجه في مرتين متتاليتين أن يجعل دوره هو نشر السلام والتسامح ؟؟

    إذا كانت هذه حكايات من نجو أو أقارب من مات فكيف تكون حكايات من لم يكن لديهم صوت من قضوا نحبهم في ألم وصمت ودهشة ؟؟

    والسؤال الأهم والأكثر عمقا لماذا ؟؟ لماذا ؟؟

    الناجون ينظرون إلي الخلف يسردون ويشاركون مآسيهم وأرواحهم المكلومة عسي أن تساعد علي نشر الأمل والحياة بسلام دائم ومنع حدوث هذا مرة أخري ..

    لو كان بيدي لاقتبست الكتاب بأكمله فكل كلمة فيه اخترقتني كسهم من الوجع والمرارة البؤس ..

    " أن القنبلة الذرية لا تدمر الإسمنت والفولاذ فقط ؛ إنها تحطم أرواح البشر بالسهولة والقوة نفسهما ... "

    " الوحوش الحقيقية تبدو مثلنا تماما "

    استمتعوا ..

    دمتم قراء ..❤️❤️❤️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    يا إلهي... كيف للمرء أن يفوّت قراءة هذا الكتاب؟!!

    كتاب مهم جداً يحاول جاهداً إظهار الحقيقة الكاملة في ما حدث باليابان أثناء إلقاء قنبلتي هيروشيما و ناجازاكي، و ذلك في وجهة أمريكا التي تحاول منذ 11 سبتمبر 1945 طمس حقيقة ما حدث و التفاصيل الحقيقية و عدد القتلى الحقيقي.

    كنت أظن أنني مُلم بتفاصيل ما قد حدث، و بنشر أمريكا للحقيقة كاملة، لأجد أنني لم أكن أعلم سوى القشور.

    في أماكن كثيرة من الكتاب لم يستطع عقلي استيعاب الوصف. المشاهد مروعة بصورة غير طبيعية.

    لا أملك سوى الإعجاب بالروح التي سيطرت على بعض الناجيين، و الذين كان لا هم لهم سوى إيصال رسالة لجيلنا و الجيل القادم... أرجوكم لا تقدموا على حرب أخرى، فلن يكون هناك مستقبل بعدها.

    أنصح و بشدة الجميع قراءة هذا الكتاب رغم صعوبته على النفس.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    القنبله الذرية لم تقتل الناس فقط بل محتهم من الوجود وتركت ظلال البعض تخبرهم عمى كانو يفعلونه في اخر ثانيه من حياتهم و اﻷسوى من ذالك الاثار الجانبيه من القنبله مثل مرض اكس والسرطان

    و الفجوه التى حدثت بين الناس

    ونبذ من نجو من القنبله الذرية .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق