الزن في فن الكتابة - راي برادبيري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الزن في فن الكتابة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

أنت تسأل، ما الذي تعلّمنا إياه الكتابة؟ أولاً، وقبل أي شيء، إنها تُذكرنا بأننا أحياء، وأن الحياة هدية، وامتياز، وليست حقاً. يجب علينا أن نستحق الحياة بمجرد أن نحصل عليها. الحياة تطلب أن نردَّ لها الجميل لأنها منحتنا الحركة. وحيث أن الفن الذي نصنعه لا يستطيع، كما نتمنى، أن ينقذنا من ...الحروب، والحرمان، والحسد، والجشع، والشيخوخة، والموت. إلا أنه يستطيع أن يبعثنا في خضم ذلك كله. ثانياً، الكتابة منجاة؛ أيُّ فن، أيُّ عمل جيّد، هو بالتأكيد منجاة. عدم الكتابة بالنسبة لكثيرين منا، يعني الموت. يجب علينا أن نتسلّح كل يوم، مع أننا نعرف – على الأرجح – بأن هذه الحرب لا يمكن الانتصار فيها تماماً. ولكن علينا أن نحارب، حتى لو كان ذلك لجولةٍ صغيرة. إنّ أقلّ جهد تبذله للفوز يعني، في نهاية اليوم، شكلاً من أشكال الانتصار. على غرار كتاب «الزِنْ في فن الرماية» للمؤلف يوجين هيرجل، يكتب راي برادبيري «الزِّنْ في فن الكتابة»، وما علينا سوى فهم العلاقة بين فن الرماية والكتابة، لقد اختار برادبيري عنوان هذا الكتاب، لمفعوله الصادم.. ولكن، ما علاقة العنوان ببوذية (زِنْ)، وما علاقتها بالكتابة؟ وما علاقتها بالمؤلف؟ بل والأهم ما علاقتها بك أنت؟ هذا ما سنكتشفه معاً عند قرائتنا هذا الكتاب، إذا ما أردنا معرفة أسرار الكتابة!! تُرجم هذا الكتاب إلى اللغة العربية، من قبل مجموعة من المترجمين المتطوّعين ضمن مشروع تكوين للكتابة الإبداعية. وقد تنازل المشروع، بالإضافة إلى الناشر، عن حقوقهم الماديّة الصافية من مبيعات هذا الكتاب، لصالح تعليم طفل. اشترك في ترجمة هذا الكتاب مع الشكر الجزيل: بثينة العيسى، علي سيف الرواحي، أحمد العلي، هيفاء القحطاني، وليد الصبحي، نداء الغانم، سارة أوزترك، ريوف خالد العتيبي، أسماء المطيري، جهاد الشبيني، هيفاء الجبري، ومحمد الضبع.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.7 19 تقييم
244 مشاركة

اقتباسات من كتاب الزن في فن الكتابة

​إذا كنت تكتب بلا لذة، بلا متعة، بلا حب، بلا لهو، فأنت نصف كاتب فقط. هذا يعني أنك مشغول جداً بإبقاء عينك على السوق، أو أنك تنصت بأذن واحدة لما تقوله النخب الطليعية. هذا يعني أنك لا تكون نفسك، أنت حتى لا تعرف نفسك.

أول ما ينبغي للكاتب أن يكونه، هو أن يكون متشوقاً. يجب أن يكون شيئاً مصنوعاً من النشاط والحمى. دون حيوية كهذه، سيكون من الأفضل له أن يخرج لقطف المشمش وحفر الخنادق، يعلم الله أن هذا سيكون أفضل لصحته.

مشاركة من فريق أبجد
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب الزن في فن الكتابة

    19

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب