سورية يا حبيبتي - زياد عبد الله
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سورية يا حبيبتي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

قصصٌ تتقاطع فيها حيواتٌ صغيرةٌ، وبشكلٍ قاسٍ، مع مأساة وطن بأكمله، في نسيجٍ كثيفٍ من المشاهد والشخصيات والأحداث، لحياةٍ أراد الكاتبُ أن يجعل من كلّ تفصيل ثانويٍّ فيها، مترامياً، متأججاً بين الذكريات، والمرثيات، والأمل أو شيئاً منه. يتخذ زياد عبدالله من أبطال قصصهِ، حجّةً ليمنع الأشياء المتداعية من التلاشي، وقد أمسى كلّ شيء مُدمّراً، وآيلاً للزوال، وليُطالعنا القرف بوصفه دافعاً إنسانياً أصيلاً، حسب قناعة صانع قناديل البحر المزيّفة. أو تلك الرائحة التي لا تفارق الجدّة، بل تمضي وراءها وقد تحوّلت شوارع ألمانيا تحت قدمَيْها إلى شوارع حلب. هناك دمارٌ فادحٌ يُلحق الأذى حتّى بأغاني المذياع الصباحيّة والأزهار في الشرفات. وليتحوّل سؤال "هل كنت تطبخين لوبياء بالزيت في تمام الخامسة فجراً؟" إلى سؤال وجودي، ولنا أن نلتقي في الأرجاء بـ"قطّ شبّه له أنه نمر"، ثمّ ليأتي ليلٌ وبعده ليل آخر، لا نهار بينهما. وعتَمَة تلو عتَمَة. وذكريات مُعسكرات، واعتقالات وفظاعات، ودوافع أصيلة للانتحار في أمكنةٍ متفرّقة، لا يجمعها سوى البُعد عن الوطن، أو الضياع فيه، قبل أن يداهمنا الحزن شفيفاً وحقيقياً عبر مفاصل كلّ قصة بنهايتها العظيمة. قراءةُ قصّةٍ واحدةٍ من مجموعة زياد عبدالله القصصية الجديدة، ترسّخ لدى القارئ فعل التماهي مع شخصياتِ أبطاله. شخصيات هشّة في حالة الحبّ، عنيفة في حالة الغضب، لكنها تائهة بين الحالتَيْن. وزياد يمتلك تلك القدرة العجيبة على توظيفِ الكلمة الواحدة في مكانها، متلبّساً بأصواتِ أبطاله، محوِّلاً كل صراعات الحرب ومآسيها إلى أساطير سورية يومية تستحق الكتابة، والفقدُ متواصلٌ والقسوةُ ماثلةٌ والدم حقيقيّ، وليرمينا بدفقات أمل متتالية، مقابل ما نتلقّاه من لكماتٍ لا ترحم. إنها قصصٌ مُحكَمة يتبدى فيها اللامعقول منطقياً، وبشكلٍ سرياليّ العكس صحيح، في عالمٍ ما يفتأ ينهار من حولنا، عالمٌ نعتقد أننا نعرفه لكننا ما نبرح نتعرّف عليه من جديد. وزياد عبدالله، هنا، واقعيٌّ، ساخرٌ، يرمي بنا في عاصفة قصصٍ تتآمر علينا، كما لو أننا في فيلمٍ ملحميٍّ ندرك مسبقاً أنّ نهايته عظيمة لا ريب.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.8 4 تقييم
34 مشاركة

اقتباسات من رواية سورية يا حبيبتي

استمتعْ بهذا الشعور، لأنه يُثري الحياة، ومن الجيِّد إدمانكَ عليه. كثيرة هي الأشياء المُرَّة التي ندمن عليها .. القهوة، الكحول .. والحزن أيضاً ..".

مشاركة من Ghada Moussa
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية سورية يا حبيبتي

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مجموعة قصصية رائعة امتزج فيها السرد السريالي بالواقع الأليم الذي تعاني منه سوريا منذ اندلاع الحرب المقيتة. الدمار، الموت، الشتات، الثورة،الارهاب، الحزن، الحب، الأمل، الجنون، الصمت، الصدمة والخيبة اجتمعت في قصص هذه المجموعة وابطالها الذين اجبرنا زياد عبدالله على التعاطف معهم وتخيل نهايات قصصهم التي ترك الكثير منها مفتوحا على احتمالات لا تنتهي.

    شكرا زياد عبدالله على هذه المجموعة القصصية المؤثرة وتبا للحرب التي حولت سورية الى دويلات لا هوية لها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون