غولدا نامت هنا: فلسطين حضور الغياب > اقتباسات من كتاب غولدا نامت هنا: فلسطين حضور الغياب

اقتباسات من كتاب غولدا نامت هنا: فلسطين حضور الغياب

اقتباسات ومقتطفات من كتاب غولدا نامت هنا: فلسطين حضور الغياب أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

غولدا نامت هنا: فلسطين حضور الغياب - سعاد العامري, أيمن حداد
أبلغوني عند توفره

غولدا نامت هنا: فلسطين حضور الغياب

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.3
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • أم وطفلها

    ‫القدس ١٩٤٢

    ‫ كان حبًا عارمًا ورابطةً لا تنفصم بين أم وطفلها

    ‫ كان اسمها عايشة

    ‫ وكان اسمه فريد

    ‫ وُلدت هي في ١٨٩١

    ‫ ووُلد هو في ١٩٠٩

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • فلم أتمكن قط من فهم ما يدفع الإسرائيليين لتسمية نكبة ١٩٤٨، نكبتنا، بحرب الاستقلال الاستقلال عمّن؟ عن البريطانيين الذين ساعدوهم على إقامة دولة يهودية في فلسطين التاريخية؟ أم عنّا نحن الفلسطينيين؟ وهذا ادعاء أسخف ‫ وبينما كنت استشيط غيظًا، استمر ال

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • بطرد ٨٥٠٠٠٠ فلسطيني من بيوتهم، فأقل ما يمكنهم فعله هو إظهار الاحترام أو شيء من الحساسية وذلك بأن يعرفوا أسماء العائلات التي في بيوتها باتوا يسكنون ‫ ومع تعاظم شعوري بالغيظ واصل حديثه، «حضر أشخاص قبل بضع سنوات،

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • من بين جميع البعثات الدبلوماسية التي كانت موجودة في القدس قبل عام 1948، واصلت أربع عشرة منها عملها في شطري المدينة المقسمة وبعد إقامة دولة إسرائيل، أُعلن عن تل أبيب عاصمةً لها وافتُتحت فيها سفارات جديدة وبعد عام 1994 وتأسيس

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • أميدار هي الوكالة الحكومية الإسرائيلية المكلفة بإدارة أملاك الغائبين العرب

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • المرة الأولى التي تزورهم فيه والدة أسمهان بعد موت ابنتها المأساوي وكانت المطربة السورية الشهيرة أسمهان ووالدتها اللبنانية من أصدقاء العائلة، وكانت قد توفيت في يوليو/تموز ١٩٤٤ في حادث سيارة مريب كانت نهيل في الرابعة عشرة من عمرها حين شاركت في الاستعدادات الحثيثة و العمل الدءووب للزيارة الشهيرة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كان البيتان المرتفعان مكونين من طابق واحد بسقف مائل مغطى بقرميد مرسيليا الأحمر. وهذا الطراز كان سائدًا في حقبة الانتداب البريطاني. أما التفاصيل المعمارية الأجمل فكانت الأقواس الخمسة الكبيرة للواجهتين الأماميتين، حيث تباينت حجارتها البيضاء الناصعة

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وكسائر الفلسطينيين الآخرين المشتتين في المنافي منذ عام ١٩٤٨، لم يكن بوسع نهيل زيارة بيتها بين عامي ١٩٤٨ و١٩٦٧. أما منذ عام ١٩٦٧ فصار يتعين عليها الحصول على «تصريح يستحيل الحصول عليه» كي تتمكن من الزيارة

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «نعم، غولدا مائير سكنت فيلّا هارون الرشيد في خمسينات القرن الماضي. وعندما أتى الأمين العام للأمم المتحدة، داغ هامرشولد، لزيارة «منزلها»، عَمَدتْ إلى مسح الكتابة العربية بالرمل، كي تخفي حقيقة أن رئيس وزراء إسرائيل تسكن في بيت عربي.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • توقفت أمام فيلّا رائعة مؤلفة من ثلاثة طوابق. وقد دفعني حجمها للاعتقاد أنها لا بد أن تكون مدرسة أو فندقا.

    ‫ «والآن انظرا إلى بلاط السيراميك على زُنّار الطابق الثاني، هل يمكنكما قراءة ما هو مكتوب عليه؟

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • جلسات العلاج النفسية في كثير من الأحيان أكثر إيلامًا من الألم الذي نسعى لتخفيفه ‫ الأسى والألم اللذان اعترياني أثناء مصاحبتي لشخصيات الكتاب جعلاني أدرك أن جسدي وروحي ليسا على استعداد لنبش قصة أسرتي في يافا فقد دفنتُ عميقًا عبء الماضي الثقيل.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • أدركت أن ما يثير اهتمامي حقًا في بناية ما، أو مكان أو بلد ما، هي قصص الناس وراءها ‫ ولعلَّني أدركت حينها أيضًا أن الحكواتي في داخلي، كان أكثر بروزًا وأقوى حضورًا من المهندسة المعمارية؛ فالبناية تظل هيكلًا إنشائيًا ليس أكثر ما لم تخبرنا قصة شخص ما.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وتصاعد نفثات الدخان من سيجارتها، أثرٌ جعل السيارة تبدو سيارةَ هِبّيين من عقد الستينات وليس سيارةً تُدخِلُ كاتبةً «بصورة غير شرعية» كي تقوم بعملها الميداني ولوح لنا الجندي حالًا أن نمر ويبدو أنه في بلد اللامعقول هذا، الجنون هو الشيء الوحيد المعقول.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • يكاد لا يمر أسبوع دون أن تتوجه هدى في زيارة كهذه، وحدها أو بصحبة أمها وابنها هاني (عندما كان أصغر سنًا وكانت تستطيع جرّه معها في تلك الزيارات)، أو بصحبة من يرغب من أفراد أسرتها وعادةً ما تصطحب معها أصدقاء

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • فالجولات التي تقودها هدى تغطي الموضوعات التالية: ‫ ١ بيت مَن هذا؟ ‫ ٢ قيمة بيتك في السوق حاليًا ‫ ٣ أكبر عملية سلب عقارية في التاريخ الحديث ‫ ٤ كل شيء تريد أن تعرفه عن العائلة الإسرائيلية التي تعيش الآن في بيتك.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • أميدار، الوكالة الحكومية الإسرائيلية المكلفة بإدارة أملاك العرب الغائبين، قررت بيع بيت عائلتها.

    ‫ أصيبت نهيل بصدمة كبيرة وتساءلت «للبيع؟» ولطمت رأسها بيديها، وفغرت فاها من هول الفاجعة. ثم تهاوت على الكرسي وحدقت في الفراغ لفترة طويلة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • نهيل، البالغة من العمر ثمانية وسبعين عامًا، هي قريبة هدى وتكبرها سنًا. كانت قد وصلت القدس للتو قادمةً من دمشق مرورًا بعمان عبر جسر أللنبي.

    ‫ نزلت نهيل في فندق الأميريكان كولوني وهو الفندق الأجمل والأغلى في القدس الشرقية.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وحتى يومنا هذا، يشعر رواد المتحف بأصداء ضحكة ساخرة في الهواء ‫قصة حقيقية للمتحف ‫ منذ تاريخ ٢٨ أبريل/نيسان ١٩٤٨، أي عندما غادرت أسرة البرامكي منزلها، وحتى افتتاح متحف ترجمان في ١٢ يونيو/حزيران ١٩٨٣ - أي لمدة ستة وثلاثين عامًا لم يتمكن أي فرد من أسرة البرامكي من أن يطأالمتحف

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • صور للمدينة المقسمة والمدينة الموحدة (١٩٤٨-١٩٦٧)

    ‫ لوحات فنية للقدس

    ‫ قصائد عن القدس

    ‫ وقبيل أن يستبدل الملصقات الثلاثة في ذهنه بالصور العائلية واللوحات الفنية الأصلية، ربت شخص على كتفه الأيمن وقال، «هل لك أن تعود إلى الطابور؟»

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • المقطع الأخير من هذا الاسم «مان» يجعله يبدو اسمًا يهوديًا، إلا أنه كان اسمًا لعائلة عربية ربما كان هذا هو السبب الذي دفع الإسرائيليين لاختياره فاسم ترجمان هو كلمة عربية تعني «مترجم» ولكن الأهم من ذلك، أن جابي كان يعلم جيدا أن الموقع ليس نقطة ترجمان كما يزعمون ه ز.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين